إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أقوال علماء أبناء العامة المخالفين في مدح الإمام علي الهادي (عليه السلام) .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أقوال علماء أبناء العامة المخالفين في مدح الإمام علي الهادي (عليه السلام) .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين اللهم صل على محمد وآل محمد .

    بقلوب ملؤها الفرح والسرور نرفع أجمل التهاني والتبريكات إلى بقية الله في الأرضين الإمام الحجة إبن الحسن المهدي (عليه السلام) وإلى مراجع الدين العظام وإلى الشيعة الكرام بمناسبة ولادة الإمام علي الهادي (عليه السلام) .

    لايحتاج اهل البيت (عليهم السلام) الى التزكية من البشر لأن الله تبارك وتعالى هو من زكاهم في أية التطهير وغيرها من الأيات القرآنية الشريفة ، فأهل البيت (عليهم السلام) في غنى عن تزكية وتعريف الناس لهم ، وأما الناس فهم في حاجة إلى تزكية أهل البيت (عليهم السلام) .
    وأما نقلنا لأقوال علماء أبناء العامة في مدحهم وثنائهم على أهل البيت (عليهم السلام) فهي من باب قول الشاعر :
    شهد الأنام بفضله حتى العدى
    والفضل ما شهدت به الاعداءُ .

    أو قول الشاعر الأخر :

    وشمائلٌ شهِد العدو بفضلها
    والفضل ما شهدت به الأعداء .


    أولاً : قال عنه اليافعي في مرآة الجنان / الجزء 2 / الصفحة 160 : (( كان الإمام علي الهادي متعبدا فقيها إماما )) .
    ثانياً : وقال عنه ابن العماد الحنبلي في شذرات الذهب في أخبار من ذهب / الجزء 2 / الصفحة 128 : (( كان فقيهاً ، إماماً ، متعبداً )) .
    ثالثاً : وقال عنه الذهبي في كتاب العبر في خبر من غبر / الجزء 2 / الصفحة 12 : (( كان فقيهاً ، إماماً ، متعبداً )) .
    رابعاً : وقال عنه القندوزي الحنفي في ينابيع المودة / الجزء 3 / الصفحة 169 : (( كان عابداً ، فقيهاً ، إماماً )) .
    خامساً : وقال عنه ابن كثير في البداية والنهاية / الجزء 11 / الصفحة 15 : (( كان عابدا زاهدا )) .
    سادساً : قال ابن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة / الصفحة 207 : (( كان - علي العسكري - وارث أبيه علما وسخاء )) .
    سابعاً : قال سبط ابن الجوزي في تذكرة خواص الأمة / الصفحة 359 : (( وإنما نسب إلى العسكري ، لأن جعفر المتوكل أشخصه من المدينة إلى بغداد ، إلى سر من رأى ، فأقام بها عشرين سنة وتسعة أشهر ، ويلقب بالمتوكل والنقي )) .
    ثامناً : روى عنه محمد بن طلحة الشافعي في مطالب السؤول في مناقب آل الرسول (ع) / الصفحة ٤٧٣ : (( إن أبا الحسن (عليه السلام) كان يوما قد خرج من سر من رأى إلى قرية لمهم عرض له ، فجاء رجل من الأعراب يطلبه ، فقيل له : قد ذهب إلى الموضع الفلاني ، فقصده ، فلما وصل إليه قال له : ما حاجتك ؟ فقال : أنا رجل من أعراب الكوفة المتمسكين بولاء جدك علي بن أبي طالب ، وقد ركبني دين فادح أثقلني حمله ، ولم أر من أقصده لقضائه سواك . فقال له أبو الحسن (عليه السلام) : طب نفسا وقر عينا ، ثم أنزله ، فلما أصبح ذلك اليوم قال له أبو الحسن (عليه السلام) : أريد منك حاجة ، الله الله أن تخالفني فيها . فقال الأعرابي : لا أخالفك ، فكتب أبو الحسن (عليه السلام) ورقة بخطه معترفا فيها أن عليه للأعرابي مالا عينه فيها يرجح على دينه ، وقال : خذ هذا الخط ، فإذا وصلت إلى سر من رأى احضر إلي وعندي جماعة فطالبني به ، وأغلظ القول علي في ترك إيفائك إياه ، الله الله في مخالفتي ! فقال : أفعل ، وأخذ الخط . فلما وصل أبو الحسن إلى سر من رأى وحضر عنده جماعة كثيرون من أصحاب الخليفة وغيرهم ، حضر ذلك الرجل وأخرج الخط وطالبه ، وقال كما أوصاه ، فألان أبو الحسن (عليه السلام) له القول ورققه ، وجعل يعتذر إليه ، ووعده بوفائه وطيب نفسه ، فنقل ذلك إلى الخليفة المتوكل ، فأمر أن يحمل إلى أبي الحسن ثلاثون ألف درهم ، فلما حملت إليه تركها إلى أن جاء الرجل ، فقال : خذ هذا المال فاقض منه دينك ، وأنفق الباقي على عيالك وأهلك، واعذرنا . فقال له الأعرابي : يا بن رسول الله ، و الله إن أملي كان يقصر عن ثلث هذا ، ولكن الله أعلم حيث يجعل رسالاته . وأخذ المال وانصرف ، وهذه منقبة من سمعها حكم له بمكارم الأخلاق ، وقضى له بالمنقبة المحكوم بشرفها بالاتفاق )) .




  • #2
    الأخ الفاضل والزميل العزيز والمشرف الغالي المرتجى . أسعد الله أيامكم بحلول شهر رجب الأصب وبذكرى ولادة الإمام محمد الباقر والإمام علي الهادي (عليهما السلام) . وأحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على كتابة ونشر هذا الموضوع القيم عن مولانا الإمام الهادي (عليه السلام) . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X