إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإمام الهادي(عليه السلام) وبغا الكبير

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإمام الهادي(عليه السلام) وبغا الكبير

    الإمام الهادي(عليه السلام) وبغا الكبير
    ❌✖❌✖❌✖❌✖❌

    وفي سنة (230 هـ ) أغار الأعراب من بني سليم على المدينة ونهبوا الأسواق وقتلوا النفوس ، ولم يفلح حاكم المدينة في دفعهم حتى ازداد شرّهم واستفحل فوجّه إليهم الواثق بغا الكبير ففرّقهم وقتل منهم وأسر آخرين وانهزم الباقون[1].
    وللإمام حين ورود بغا بجيشه الى المدينة موقف تجدر الإشارة اليه، فإنّ أبا هاشم الجعفري يقول: كنت بالمدينة حين مّر بها بغا أيّام الواثق في طلب الأعراب.
    فقال أبو الحسن(عليه السلام): اُخرجوا بنا حتى ننظر الى تعبئة هذا التركي. فخرجنا فوقفنا فمرّت بنا تعبئته فمرّ بنا تركي فكلّمه أبو الحسن(عليه السلام) بالتركية فنزل عن فرسه فقبّل حافر دابته، قال (أبو هاشم) فحلّفت التركي وقلت له: ما قال لك الرجل؟ فقال: هذا نبيّ؟ قلت: ليس هذا بنبيّ. قال: دعاني باسم سُمّيت به في صغري في بلاد الترك ما علمه أحد الساعة[2].
    وهذه الوثيقة التاريخية تتضمن بيان مجموعة من فضائل الإمام الهادي(عليه السلام) وكمالاته واهتماماته العسكرية والتربوية لأصحابه، وتشجيعه لبغا الذي واجه هذا الهجوم التخريبي للأعراب على مدينة الرسول(صلى الله عليه وآله) .
    وبالاضافة الى كرامات الإمام(عليه السلام) المتعددة لا تستبعد أن يكون الإمام(عليه السلام) قد استفاد من هذه الفرصة لكسب فرد في جيش بغا إذ بامكانه أن يكون حامل صورة ايجابية ورسالة خاصة عن الإمام(عليه السلام) يمكنه ايصالها في الموقع المناسب الى قائده بغا. وسوف نرى مواقف خاصة لبغا تجاه الإمام الهادي(عليه السلام) في المستقبل الذي ينتظره، فضلاً عن موقف له مع أحد الطالبيين بعد أن حاول قتل عامل المعتصم فتمرّد بغا على أمر المعتصم ولم يلق هذا الطالبي الى السباع[3]. ومن هنا قال المسعودي عنه: كان بغا كثير التعطّف والبر على الطالبيين.

    ❌🔶️❌🔶️❌🔶️❌
    [1] الكامل في التاريخ: 5/270.
    [2] أعلام الورى: 343 .
    [3] مروج الذهب: 4/76 .

  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد

    احسنتم ويبارك الله بكم

    شكرا لكم كثيرا

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X