إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دراساتٌ استشراقيّة تناقش كتاب (المستشرقون الجُدُد)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دراساتٌ استشراقيّة تناقش كتاب (المستشرقون الجُدُد)

    من شبكة الكفيل العالمية



    ٢٠ شباط ٢٠٢١ ٨:١٩






    صدَرَ حديثاً عن المركز الإسلاميّ للدّراسات الاستراتيجيّة التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، العددُ الرابع والعشرون من مجلّة (دراسات استشراقيّة) وهي مجلّةٌ فصليّة محكّمة تُعنى بالتراث الاستشراقيّ عَرْضاً ونقداً.
    وقد ناقَشَ في هذا العدد مديرُ تحرير المجلّة الأستاذ جهاد سعد في باب نقد ومناقشة كتاب (المستشرقون الجُدُد) لمؤلّفه إيان ألموند، الذي يتحدّث فيه عن فلاسفةٍ وأدباء غربيّين وظّفوا الإسلام كما يفهمونه في مشاريعهم النقديّة للحداثة؛ لتشكيل تيّارٍ فيما بعد حداثيٍّ لا يخرج من حدود الفضاء الغربيّ إلّا ليخدم منظومة الهيمنة الغربيّة القائمة، مستعرضاً أنّه من غير المفهوم لماذا يتعمّد الكاتب البريطانيّ الذي ينتمي لجامعةٍ أميركيّةٍ في دولةٍ إسلاميّةٍ، بثّ أفكارٍ وموضوعاتٍ بل حتّى أسماء لأشخاصٍ لا تشترك إلّا في العداوة لقيم الإسلام وعقائده، وإنْ كانت خارجةً موضوعيّاً عن منهجيّة الكتاب ومضمونه، كسلمان رشدي، والأديب التركي المُلحِد أورهان باموك.
    ليخرج بمحصّلةٍ أنّه عندما نقلّب صفحات الكتاب مجدّداً بالمقارنة مع هويّة الكاتب وخلفيّاته الفكريّة، نُدرك أنّه جزءٌ من المنظومة الغربيّة الهادفة إلى هزّ أركان العقيدة الإسلاميّة، وتشويه صورته الاجتماعيّة والسياسيّة....، لكن هذه المرّة في بيئةٍ جامعيّة إسلاميّة ومن على منبر بلدٍ إسلاميّ، وهنا تكمن أهمّية الموضوع.
    وقد ضمّت المجلّة إضافةً لما ذُكر آنفاً البحوث الآتية:
    ■ الطباعة والنشر باللغة العربيّة في إنكلترا قبل سنة 1820م، للباحث جيوفري روبير.
    ■ دور الرحّالة الفرنسيّين في تدعيم خلايا الاستعمار في الجزائر، للباحثَيْن: شمخاي موسى اسماعيل – معتوق جمال.
    ■ الصوفيّ والسياسيّ صورة ماسينيون في الفكر العربي المعاصر، للباحث أحمد عبد الحليم عطيّة.
    ■ هل كان ابن مسرّة القرطبيّ فيلسوفاً؟، للباحث بيلار غارّيدو كليمنتي.
    ■ المعرفة الاستشراقيّة.. العصر الإمبريالي والسياسات العرقيّة في القارّة الإفريقيّة خلال القرن 19، للباحث محمد البشير الرازقي.
    ■ مقولات الترجمة والصورولوجيا في الكتابة المعاصرة نحو تأصيلٍ لأطروحات الأدب المقارن في التراث، للباحث مسألتي محمد عبد البشير.
    ■ نظرة المستشرقين اليهود لقضيّة الجزية في مصر الإسلاميّة "جواتياين إنموذجاً"، للباحث محمود أحمد هديّة.
    ■ المستشرقون الجُدد، كتاب إيان ألموند، نقد ومناقشة: جهاد سعد.
    ولتحميل العدد والاطّلاع عليه يمكنكم زيارة الموقع الآتي https://m.iicss.iq/?id=102
    يُذكر أنّ مجلّة (دراسات استشراقيّة) هي مجلّةٌ فصليّة تُعنى بالتراث الاستشراقيّ، وتسعى إلى سدّ افتقار المكتبة الإسلاميّة الى مجلّةٍ تخصّصية تُعنى بمتابعة نِتاج المستشرقين.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X