بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
قاعدة العقود تابعة للقصود
معنى القاعدة هو أنّ العقد تابع للقصد وجودا وعدما، كما قال الفاضل النراقي (رحمه اللّه): من القواعد المتداولة في ألسنة الفقهاء قولهم: العقود تابعة للقصود فكلّ عقد تحقق بدون القصد كالعقد الصادر من الهازل والغالط وما شاكلهما بما أنّه لا يتضمن القصد لا يترتب عليه الأثر،
فعليه إذا أنشأ الناكح عقد النكاح بدون القصد لا يتحقق النكاح والتزويج،
وعلى أساس ذلك أفتى الفقهاء على أنّه إذا أنشأ عقد النكاح من لم يعرف معنى الألفاظ يكون العقد باطلا؛ لعدم تحقق القصد
وكذلك إذا وقع العقد المعاملي بدون القصد لا يتحقق التمليك والتملك.
ومن المعلوم أنّ المراد من القصد هنا هو القصد العقلائي الممضى، لا مطلق القصد ولو لم يكن ممضى، كما قال الشيخ الأنصاري (رحمه اللّه): إنّ العقود المصححة عند الشارع تتبع القصود.
والأمر كما أفاده.
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
قاعدة العقود تابعة للقصود
معنى القاعدة هو أنّ العقد تابع للقصد وجودا وعدما، كما قال الفاضل النراقي (رحمه اللّه): من القواعد المتداولة في ألسنة الفقهاء قولهم: العقود تابعة للقصود فكلّ عقد تحقق بدون القصد كالعقد الصادر من الهازل والغالط وما شاكلهما بما أنّه لا يتضمن القصد لا يترتب عليه الأثر،
فعليه إذا أنشأ الناكح عقد النكاح بدون القصد لا يتحقق النكاح والتزويج،
وعلى أساس ذلك أفتى الفقهاء على أنّه إذا أنشأ عقد النكاح من لم يعرف معنى الألفاظ يكون العقد باطلا؛ لعدم تحقق القصد
وكذلك إذا وقع العقد المعاملي بدون القصد لا يتحقق التمليك والتملك.
ومن المعلوم أنّ المراد من القصد هنا هو القصد العقلائي الممضى، لا مطلق القصد ولو لم يكن ممضى، كما قال الشيخ الأنصاري (رحمه اللّه): إنّ العقود المصححة عند الشارع تتبع القصود.
والأمر كما أفاده.
تعليق