إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أكاديمية الشعر

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    خصائصه

    وزن بحر الرجز التام هو:
    مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
    - -ب - / - -ب-/- -ب - - - ب-/ - -ب -/ - - ب -
    وشعر الرجز في أصله فن شعبي امتاز عن غيره من فنون الأدب بغرابة ألفاظه ووحدة

    موسيقاه، حيث جاء بعضها من البادية فكانت غريبةً على أهل الحضر، وقد جاء كثيرٌ

    من الكلمات واشتقاقاتها لضرورة الوزن والقافية دون الاعتماد على أي قاعدةٍ لغوية.

    كما كان قصير العبارات ليتناسب مع الوزن القصير فكان التضمين والجمل

    الاعتراضية وتقطيع العبارات ظاهرةً بارزة في الأراجيز. ومن أشهر الرجاز العجاج،

    وعنترة بن شداد، وأبو مرقال الزفيان، وأبو نخيلة الحماني، كما نظم به معلم البحار بن

    ماجد بعضاً من قصائده. وقد استخدم هذا البحر الشعري في نظم العلوم الدينية

    والشرعية، وذلك لسهولة حفظه، وسلاسة نظمه وهذا النوع من النظم: الشعر التعليمي،

    نظم علمي يخلو من العواطف، والأخيلة، ويقتصر على الأفكار، والمعلومات، والحقائق

    العلمية المجردة. ومثال على ذلك ألفية بن مالك في علم النحو، وطيبة النشر في

    القراءات العشر لابن الجزري، في القراءات العشر جوهر النظام في علمي الأديان

    والاحكام لنور الدين السالمي.

    تعليق


    • #32

      تعليق


      • #33
        بحر الكامل
        وزن البحر الكامل بحسب الدائرة العروضية:

        مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ ** مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ

        استعمال البحر الكامل:
        يستعمل البحر الكامِل تاما ومجزوءا.

        ضابط البحر الكامل:

        كَمَلَ الْجَمَالَ مِنَ الْبُحُوْرِ الكامِلُ ** مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُ

        سبب تسمية البحر الكامل بهذا الاسم:


        اُخْتُلِفَ في سبب تسميته، فقيل: لكماله في الحركات؛ فهو
        أكثر البحور حركات إذ يشتمل على ثلاثين حركة، وقيل: لأنه
        كمُل عن الوافِر الذي هو الأصل في الدائرة، وذلك باستعماله تاما،
        وقيل: لأن أضربه أكثر من أضرب غيره من البحور، فليس بين
        البحور بحر له تسعة أضرب سوى الكامِل.

        أعاريض البحر الكامل وأضربه مع التمثيل:


        للبحر الكامل ثلاثة أعاريض وتسعة أضرب:




        1)
        عَرُوْضه الأولى تامة صَحِيحَة
        (يجوز فيها الإِضْمار والوقص والخزل)
        ولها ثلاثة أضرب:


        التعديل الأخير تم بواسطة حميدة العسكري; الساعة 13-06-2015, 06:46 PM.

        تعليق


        • #34






          (2)
          عَرُوْضه الثانية تامة حذاء ولها ضربان:






          أ- مِثْلُهَا، مثاله:



          ب- أحذ مضمر، مثاله:







          (3)

          عَرُوْضه الثالثة مجزوءة صَحِيحَة
          (يجوز فيها الإِضْمار والوقص والخزل)

          ولها أربعة أضرب:



          أ- مِثْلُهَا (يجوز فيه الإِضْمار والوقص والخزل)، مثاله:



          ب- مُذَيَّل (يجوز فيه الإِضْمار والوقص والخزل)، مثاله:




          ج- مرَفَّل (يجوز فيه الإِضْمار والوقص والخزل)، مثاله:


          د- مقطوع (ولا يجوز في هذا الضرب سوى الإِضْمار)، مثاله:

          التعديل الأخير تم بواسطة حميدة العسكري; الساعة 13-06-2015, 06:37 PM.

          تعليق


          • #35
            ملخص الزحافات والعلل في البحر الكامل:




            يجوز في حشو الكامل:




            (1)
            الإِضْمار (تسكين الثاني
            المتحرك) فتصبح به (مُتَفَاْعِلُنْ): (مُتْفَاْعِلُنْ)، وهو حسن
            وربما دخل جميع التفعيلات فاشتبه ببحر الرجز، ومع الإِضْمار تجوز
            المعاقبة.




            (2)
            الوقص (حذف الثاني
            المتحرك) وهو ثقيل نابٍ.




            (3)


            الخزل
            (تسكين الثاني المتحرك وحذف الرابع الساكن) وربما دخل جميع
            التفعيلات فاشتبه ببحر
            الرجز. والثلاثة جائزة في (مُتَفَاْعِلُنْ) إذا وقعت عروضا أو
            ضربا، وكذلك في الضرب المذيل والمرفل، والإضمار سائغ بخلاف الوقص
            والخزل. والضرب المقطوع لا يجوز فيه إلا الإِضْمار.




            (4)
            يدخل هذا البحر الخزم
            أحيانا.


            تعليق


            • #36
              ملخص الزحافات والعلل في البحر الكامل:




              يجوز في حشو الكامل:




              (1)
              الإِضْمار (تسكين الثاني
              المتحرك) فتصبح به (مُتَفَاْعِلُنْ): (مُتْفَاْعِلُنْ)، وهو حسن
              وربما دخل جميع التفعيلات فاشتبه ببحر الرجز، ومع الإِضْمار تجوز
              المعاقبة.




              (2)
              الوقص (حذف الثاني
              المتحرك) وهو ثقيل نابٍ.




              (3)


              الخزل
              (تسكين الثاني المتحرك وحذف الرابع الساكن) وربما دخل جميع
              التفعيلات فاشتبه ببحر
              الرجز. والثلاثة جائزة في (مُتَفَاْعِلُنْ) إذا وقعت عروضا أو
              ضربا، وكذلك في الضرب المذيل والمرفل، والإضمار سائغ بخلاف الوقص
              والخزل. والضرب المقطوع لا يجوز فيه إلا الإِضْمار.




              (4)
              يدخل هذا البحر الخزم
              أحيانا.


              تعليق


              • #37
                رائع وجميل ولكن هل يمكنك شرح الشعر الحر وشكرا
                يامهدي ادركنا ليت شعري اين استقرت بك النوى ام اي ارض تقلك او ثرى

                تعليق


                • #38
                  المشاركة الأصلية بواسطة زهراء المرمضي مشاهدة المشاركة
                  رائع وجميل ولكن هل يمكنك شرح الشعر الحر وشكرا
                  شكرا لك بنيتي زهراء المرمضي
                  ستكون لي دروس هنا لكل ما يمت للشعر بعون الله فتابعيني
                  محبتي

                  تعليق


                  • #39
                    وفقكم الله على هذا العطاء المديد

                    تعليق


                    • #40
                      المشاركة الأصلية بواسطة حسيني الولاء مشاهدة المشاركة
                      وفقكم الله على هذا العطاء المديد
                      لكم التوفيق والسمو اخي حسيني الولاء تقديري

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X