إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير الآيات- الذين آمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير الآيات- الذين آمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (الذين آمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة، أولئك أصحاب الميمنة، والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشأمة، عليهم نار مؤصدة)(١)

    تعاليم من الآيات:
    التعبير بكلمة (تواصوا) تعني تبادل التوصية، ولها دلالة اجتماعية هامة، هي أن عملية التواصي بالسير على طريق الحق وبالاستقامة على طاعة الله ومكافحة جموح الأهواء النفسية، وبالحب والرحمة ليست عملية فردية يل يجب أن يتخذ طابعًا اجتماعيًا عامًا في كل المجتمع الإيماني، وكل الأفراد مسؤولون أن يوصي بعضهم الآخر بحفظ هذه الأصول. وعن هذا الطريق أيضًا تتعمق عرى التلاحم الاجتماعي.
    وقال بعضهم إن (الصبر) في الآية إشارة إلى توطين النفس على طاعة الله والاهتمام بأوامره، و(المرحمة) إشارة إلى علاقة الودّ مع الناس، ونعلم أن أساس الدين هو تنظيم هذه الرابطة بين العبد وربه، وبين الإنسان وأخيه الإنسان. وفي خاتمة هذه الأوصاف تذكر السورة مكانة المتحلين بها فتقول: (أولئك أصحاب الميمنة).
    فصحيفة أعمالهم تسلّم إليهم، في محضر الله سبحانه وتعالى، بيدهم اليمنى. ويحتمل أن تكون (الميمنة) من اليمن والبركة، أي إن أصحاب هذه‏ الصفات ذوو بركة لأنفسهم ولمجتمعهم.
    (والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشأمة): و(المشأمة) من الشؤم تقابل (الميمنة) من اليمن، أي أن هؤلاء الكافرين مشؤومون لا يمن فيهم ولا بركة، بل هم عامل شقاء لأنفسهم ولمجتمعهم ثم إن علامة شؤم الفرد يوم القيامة تسلّمه صحيفة أعماله بيده اليسرى.(٢)
    ------------------------------
    ١. سورة البلد ١٧ ـ ٢٠
    ٢. الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل ٢٢٤:٢٠














  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X