إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من هو قسيم الجنّة والنار ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من هو قسيم الجنّة والنار ؟

    قَالَ تَعَالَى : ﴿وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ * لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ * وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ * أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ * مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ * الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ - [سُّورَةُ ق : 21 - 26.]
    قال الطبري والرازي وغيرهما في تفسير هذه الآية
    ﴿أَلْقِيَا : (هي لغة لبعض العرب يخاطبون المفرد بالتثنية ، أو أنّ المأمور بذلك هو القرين وهو واحدٌ لكن الأمر جاء بصيغة المثنى للتأكيد) .
    سنردُّ عليهم :-
    ماذكره الطبري والرازري غير مقبول ؛ لأنّ الظاهر من الآيات أنّ القرين ملقى في جهنم وأنّ تخاصمه مع صاحبه داخل جهنم ، فكيف يكون مُقرباً عند الله تعالى ومأموراً بإلقاء الكفارين فيها ؟! وخاصةً أنّ الله تعالى كرر التثنية فَقَالَ تَعَالَى :
    ﴿الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ - [سُّورَةُ ق : 26.]
    فلم يبق وجه للتثنية إلا أن يكون المخاطبان هُما (السائق والشهيد) .
    لنتعرّف على الشهيد المقصود في الآيات القرآنية الكريمة :
    قَالَ تَعَالَى :
    ﴿وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلَاءِ - [سُّورَةُ النَّحْلِ : 89.] وَقَالَ تَعَالَى : ﴿فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا - [سُّورَةُ النِّسَاءِ : 41.] وَقَالَ تَعَالَى : ﴿وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ - [سُّورَةُ الرَّعْدِ : 43.]
    ولنتعرّف على (السائق) الوارد ذكره في آيات أخرى كريمة :
    قَالَ تَعَالَى :
    ﴿وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا - [سُّورَةُ الزُّمَرِ : 71.]
    وَقَالَ تَعَالَى :
    ﴿وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا - [سُّورَةُ الزُّمَرِ : 73.]
    لقد دلّ القرآن الكريم على أنّ الرسول شهيدٌ على أُمّته والله تعالى شهيدٌ على رسوله وأُمّته ، وأنّ الذين كفروا يساقون لجهنم زُمَراً والذين آمنوا يُساقون إلى الجنّة زُمَراً .. وكل هؤلاء يسوقهم السائق المرافق مع الشهيد . فالسائق : أمير المؤمنين علي (عليه الصلاة والسلام) . والشهيد : رسول الله محمد (صلّى الله عليه وآله وسلّم) ؛ لإنهما أبوا هذه الأُمة والمسؤلان عنها :-
    قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) لعلي بن أبي طالب (عليه السلام) : « نَحْنُ وَإِيَّاكَ يَا عَلِيُّ أَبَوَيْ هَذِهِ الأُمَّة » . مصادر أهل العامة : (ينابيع المودة لذوي القربى ج 4 ص 369 ـ 371 الباب 41 الرقم 3 و4 و6) و (المناقب للخوارزمي : 310 الرقم 306) و (فرائد السمطين 1/296 الرقم 234) و (المناقب لابن المغازلي : 47 الرقم 70) و (كنوز الحقائق للمناوي : 69) و (الفردوس للديلمي 2/132 الرقم 2674) .
    عَنْ الْإِمَامِ الصَّادِقِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ قَوْلِهِ تَعَالَى :
    ﴿وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ ؟ قَالَ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) : السَّائِقُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ (عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلاَمُ) ، وَالشَّهِيدُ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ) . المصدر : (البحار : ج36، ص71، عن كنز جامع الفوائد.)
    ولنتعرّف من هو الكَفَّار ومن هو العنيد :-
    عَنْ رَسُولِ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ) قَالَ :
    يَا بْنَ مَسْعُودٍ ، إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِي وَلِعَلِيٍّ :
    ﴿أَدْخِلاَ النَّارَ مَنْ شِئْتُمَا . وَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى : ﴿أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ . فَالْكُفَّارُ مَنْ جَحَدَ نُبُوَّتِي ، وَالْعَنِيدُ مَنْ عَانَدَ عَلِيّاً وَأَهْلَ بَيْتِهِ وَشِيعَتَهُ .
    المصدر : (البرهان في تفسير القرآن : ج5، ص146.)
    وَعَنْ الْإِمَامِ السَّجَادِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) أَنَّهُ سُئِلَ :
    مَنِ الْكَفَّارُ ؟
    فَقَالَ : الْكَافِرُ بِجَدِّي رَسُولِ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ) .
    فَقِيلَ : وَمَنِ الْعَنِيدُ ؟
    قَالَ : الْجَاحِدُ حَقَّ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلاَمُ) .
    المصدر : (البرهان في تفسير القرآن : ج5، ص145.)

    السائق والشهيد مسؤلان من حيث الوكالة وليس من حيث الأصالة :-
    قَالَ تَعَالَى :
    ﴿اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ - [سُّورَةُ الزُّمَرِ : 42.] وَقَالَ تَعَالَى : ﴿۞ قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ - [سُّورَةُ السَّجْدَةِ : 11.]
    ما عرفنا من هو الذي يتوفى الأنفس ! هل الله أم ملك الموت ؟! طبعاً بكل تأكيد الله سبحانه وتعالى أمر وملك الموت نفذ . أي أنّ الله الأصيل وملك الموت الوكيل . فكذلك النبي محمد (صلّى الله عليه وآله وسلّم) والإمام علي (عليه السلام) هما وكلاء وأبوا هذه الأُمّة ، والله سبحانه وتعالى هو الأصيل الذي أمرهم .

    -(1) - عَنْ رَسُولِ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ) أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَ‏ : ﴿أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ ؟ قَالَ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ) : نَزَلَتْ فِيَّ وَفِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلاَمُ) ، وَذَلِكَ أَنَّهُ إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ شَفَّعَنِي رَبِّي وَشَفَّعَكَ يَا عَلِيُّ ، وَكَسَانِي وَكَسَاكَ يَا عَلِيُّ ، ثُمَّ يُقَالُ لِي وَلَكَ : ﴿أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ مَنْ أَبْغَضَكُمَا وَأَدْخِلَا الْجَنَّةَ كُلَّ مَنْ أَحَبَّكُمَا فَإِنَّ ذَلِكَ هُوَ الْمُؤْمِنُ .
    -(2) - عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ (عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلاَمُ) أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ قَوْلِهِ تَعَالَى‏ :
    ﴿أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ ؟ فَقَالَ : قَالَ النَّبِيُّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ) : إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِذَا جَمَعَ النَّاسَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ كُنْتُ أَنَا وَأَنْتَ يَوْمَئِذٍ عَنْ يَمِينِ الْعَرْشِ ، فَيُقَالُ لِي وَلَكَ : ﴿قُومَا فَأَلْقِيَا مَنْ أَبْغَضَكُمَا وَخَالَفَكُمَا وَكَذَّبَكُمَا فِي النَّارِ .
    -(3) - عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ (رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ) قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ) : يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ لِي وَلِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ :
    ﴿أَدْخِلَا الْجَنَّةَ مَنْ أَحَبَّكُمَا وَأَدْخِلَا النَّارَ مَنْ أَبْغَضَكُمَا . وَذَلِكَ قَوْلُهُ‏ : ﴿أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ .
    المصادر : (محمد بن سليمان الكوفي : ج2، ص527. | شواهد التنزيل : ج2، ص261 - 262 و 259 - 265. | الأمالي للشيخ الطوسي : ص290 ‏و368 و628 - 629. | الأربعون حديثاً : ص51 ‏-‎‏ 52. | تفسير مجمع البيان : ج9، ص244. | بشارة المصطفى : ص89 ، 227. | البرهان في تفسير القرآن : ج5، ص146. | تفسير فرات الكوفي : ص436-437. | البحار : ج7، ص334-338. ج8، ص70 و266 . ج،24، ص274 . ج36، ص73 - 75. | تأويل الآيات : ج2 ص609 - 612. | مناقب ‏آل ابي طالب : ج2، ص7 . ج3، ص44. | الفضائل : ص129. | الصراط المستقيم : ج1، ص295. | التفسير الصافي : ج5، ص62. | تفسير نور الثقلين : ج5، ‏ص112 - 113. | تفسير الميزان : ج18، ص357. | مائة منقبة : ص47 - 48 | تفسير القمي : ج2، ص324.)

    محاولات بائسة في حرق وتحريف حديث القسيم :-
    -(1) - اسم المصنف: أبو بكر الخلال ، سنة الوفاة: 311 ، عدد الأجزاء: 3 ، دار النشر: دار الراية ، بلد النشر: الرياض ، سنة النشر: 1410 ، رقم الطبعة: الأولى ، المحقق: د. عطية الزهراني . [819 ] وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ(ثقة)، قَالَ: ثَنَا مُهَنَّى(ثقة)، قَالَ: سَأَلْتُ أَحْمَدَ(ثقة حافظ فقيه حجة)، قُلْتُ: حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ(صدوق حسن الحديث)، قَالَ: قَالَ سَلامٌ (ثقة) وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ(ثقة)، قَالَ: ثَنَا يَحْيَى(ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل) ، قَالَ: سَمِعْتُ خَالِدَ بْنَ خِدَاشٍ ، قَالَ: " جَاءَ سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ إِلَى أَبِي عَوَانَة (ثقة ثبت) َ، فَقَالَ: هَاتِ هَذِهِ الْبِدَعَ الَّتِي قَدْ جِئْتَنَا بِهَا مِنَ الْكُوفَةِ، قَالَ: فَأَخْرَجَ إِلَيْهِ أَبُو عَوَانَةَ كُتَبَهُ، فَأَلْقَاهَا فِي التَّنَّورِ، فَسَأَلْتُ خَالِدًا مَا كَانَ فِيهَا؟ قَالَ: حَدِيثُ الأَعْمَشِ(ثقة حافظ)، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ(ثقة)، عَنْ ثَوْبَانَ(صحابي)، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص): " اسْتَقِيمُوا لِقُرَيْشٍ، وَأَشْبَاهِهِ، قُلْتُ لِخَالِدٍ: وَأَيْشِ؟ قَالَ: حَدِيثُ عَلِيٍّ: أَنَا قَسِيمُ النَّارِ، قُلْتُ لِخَالِدٍ: حَدَّثَكُمْ بِهِ أَبُو عَوَانَةَ، عَنِ الأَعْمَشِ؟ قَالَ: نَعَمْ.وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ مِنَ الثِّقَاتِ مِنْ أَصْحَابِ أَيُّوبَ، وَكَانَ رَجُلا صَالِحًا، حَدَّثَنَا عَنْهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، ثُمَّ قَالَ أَبِي: كَانَ أَبُو عَوَانَةَ وَضَعَ كِتَابًا فِيهِ مَعَايِبُ أَصْحَابِ النَّبِيِّ (ص) وَفِيهِ بَلايَا، فَجَاءَ إِلَيْهِ سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ، فَقَالَ: يَا أَبَا عَوَانَةَ، أَعْطِنِي ذَلِكَ الْكِتَابَ، فَأَعْطَاهُ، فَأَخَذَهُ سَلامٌ فَأَحْرَقَهُ . (الحكم على المتن: صحيح لغيره) .
    -(2) - مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ هَوْذَةَ الْبَاهِلِيِّ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ حَمَّادٍ عَنْ شَرِيكٍ قَالَ : بَعَثَ [إِلَيْنَا] الْأَعْمَشُ وَهُوَ شَدِيدُ الْمَرَضِ ، فَأَتَيْنَاهُ وَقَدِ اجْتَمَعَ عِنْدَهُ أَهْلُ الْكُوفَةِ وَفِيهِمْ أَبُو حَنِيفَةَ وَابْنُ قَيْسٍ الْمَاصِرِ ، فَقَالَ لاِبْنِهِ : [يَا بُنَيَّ] أَجْلِسْنِي ! فَأَجْلَسَهُ فَقَالَ :
    يَا أَهْلَ الْكُوفَةِ ، إِنَّ أَبَا حَنِيفَةَ وَابْنَ قَيْسٍ الْمَاصِرَ أَتَيَانِي فَقَالَا : إِنَّكَ قَدْ حَدَّثْتَ فِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ أَحَادِيثَ فَارْجِعْ عَنْهَا ! فَإِنَّ التَّوْبَةَ مَقْبُولَةٌ مَا دَامَتِ الرُّوحُ فِي الْبَدَنِ . فَقُلْتُ لَهُمَا : مِثْلُكُمَا يَقُولُ لِمِثْلِي هَذَا !!! أُشْهِدُكُمْ - يَا أَهْلَ الْكُوفَةِ - فَإِنِّي فِي آخِرِ يَوْمٍ مِنْ أَيَّامِ الدُّنْيَا وَأَوَّلِ يَوْمٍ مِنْ أَيَّامِ الْآخِرَةِ ، أَنِّي سَمِعْتُ عَطَاءَ بْنَ أَبِي رِيَاحٍ يَقُولُ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ) عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ :
    ﴿أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ) : أَنَا وَعَلِيٌّ نُلْقِي فِي جَهَنَّمَ كُلَّ مَنْ عَادَانَا . فَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ لاِبْنِ قَيْسٍ : قُمْ بِنَا لاَ يَجِيءُ مَا هُوَ أَعْظَمُ مِنْ هَذَا ! فَقَامَا وَانْصَرَفَا .
    المصدر : (البرهان في تفسير القرآن : ج5، ص145.)
    -(3) - جَاءَ فِي صَحِيْحِ مُسْلِمٍ: عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ عُدَيِّ بنِ ثَابِتٍ عَنْ زِرٍّ قَالَ: قَالَ عَلِيٌّ وَالَّذِي فَلَقَ الحَبَّةَ وَبَرَأَ النَّسْمَةَ إِنَّهُ لَعَهِدَ النَّبِيُّ الأُمِّيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيَّ أَنْ لَا يُحِبَّنِي إِلَّا مُؤْمِنٌ وَلَا يُبْغِضَنِي إِلَّا مُنَافِقٌ . [صَحِيْحُ مُسْلِمٍ 1:61] . وَهَا هُوَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ إِمَامُ أَهْلِ الحَدِيْثِ عِنْدَ أَهْلِ السُّنَّةِ يَشْرَحُ لَنَا هَذَا الحَدِيْثَ المُبَارَكَ ، جَاءَ فِي "طَبَقَاتِ الحَنَابِلَةِ" لِأَبِي يَعْلَى : سَمِعْتُ مُحَمَّداً بنَ مَنْصُوْرٍ يَقُوْلُ : كُنَّا عِنْدَ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : يَا أَبَا عَبْدِ اللهِ ، مَا تَقُوْلُ فِي هَذَا الحَدِيْثِ الَّذِي يُرْوَى أَنَّ عَلِيَّاً قَالَ : " أَنَا قَسِيْمُ النَّارِ " ؟!
    فَقَالَ : وَمَا تُنْكِرُوْنَ مِنْ ذَا؟! أَلَيْسَ رَوَيْنَا أَنَّ النَّبِيَّ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ) قَالَ لِعَلِيٍّ : لَا يُحِبُّكَ إِلَّا مُؤْمِنٌ وَلَا يُبْغِضُكَ إِلَّا مُنَافِقٌ ؟
    قُلْنَا : بَلَى .
    قَالَ : فَأَيْنَ المُؤْمِنُ ؟
    قُلْنَا : فِي الجَنَّةِ .
    قَالَ : فَأَيْنَ المُنَافِقُ ؟
    قُلْنَا : فِي النَّارِ .
    قَالَ : فَعَلِيٌّ قَسِيْمُ الجَنَّةِ وَالنَّارِ .
    المصدر : (طَبَقَاتُ الحَنَابِلَةِ 1: 320) .
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	==========.jpg 
مشاهدات:	558 
الحجم:	693.8 كيلوبايت 
الهوية:	909405

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة صدى المهدي مشاهدة المشاركة
      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتم ويبارك الله بكم
      شكرا لكم كثيرا
      أحسن الله لكم بالخيرات * انرتم *

      تعليق


      • #4
        جزاكم الله خيرا على الموضوع القيم
        أحسنتم




        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة وهج الإيمان مشاهدة المشاركة
          جزاكم الله خيرا على الموضوع القيم
          أحسنتم
          لكم الحسنى أخي العزيز * أنرتم *

          تعليق


          • #6
            الامام جعفر ينسف قسيم الجنة والنار

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
              الامام جعفر ينسف قسيم الجنة والنار
              اخي الضيف المحترم . السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
              مسكين أنت أعتقد أنك لم تطلع على كتبك السنية أولا لتعرف بعض عقائدك الصحيحة منها ولكنك تأتي للمواقع الشيعية وتنكر العقيدة التي أقر بها علمائك وهي كون الإمام علي (عليه السلام) قسيم الجنة والنار ، وإليك هذا الكم الهائل من إقرار علمائكم السنة بذلك .


              ابن أبي يعلى - طبقات الحنابلة - باب الميم
              محمد بن منصور بن داود بن ابراهيم أبو جعفر العابد المعروف بالطوسي
              الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 319 / 320 )

              - وأنبأنا : أبو الحسين بن الأبنوسي ، قال : أخبرنا : عمر بن ابراهيم الكتاني ، قال : حدثنا أبو الحسين بن عمر بن الحسن القاضي الأشناني ، حدثنا : إسحاق بن الحسن الحربي ، قال : حدثني : محمد بن منصور الطوسي ، قال : سمعت أحمد بن حنبل ، يقول ما روي لأحد من الفضائل أكثر مما روى لعلي بن أبي طالب ، قال : وسمعت محمد بن منصور ، يقول كنا عند أحمد بن حنبل ، فقال له رجل : يا أبا عبد الله ما تقول فِي هذا الحديث الذي يروي أن عليا ، قال : أنا قسيم النار ، فقال : وما تنكرون من ذا أليس روينا أن النبي (ص) ، قال لعلي : لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق ، قلنا : بلى ، قال : فأين المؤمن ، قلنا : في الجنة ، قال : وأين المنافق ، قلنا : في النار ، قال : فعلي قسيم النار .



              ابن حجر الهيتمي - الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة
              الفصل الثاني : في فضائله (ر) وكرم الله وجهه
              الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 369 )

              [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

              - .... وأخرج الدارقطني : أن عليا ، قال للستة الذين جعل عمر الأمر شورى بينهم كلاما طويلا من جملته أنشدكم بالله ، هل فيكم أحد ، قال له رسول الله : يا علي أنت قسيم الجنة والنار يوم القيامة غيري، قالوا : اللهم لا ، ومعناه ما رواه غيره ، عن علي الرضا ، أنه قال له :أنت قسيم الجنة والنار ، فيوم القيامة تقول النار هذا لي وهذا لك ، وروى ابن السماك : أن أبا بكر قال له (ر) : سمعت رسول الله ، يقول لا يجوز أحد الصراط إلا من كتب له علي الجواز.



              الكنجي الشافعي - كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب
              الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 71 )

              - أخبرنا : القاضى العلامة ابو نصر محمد بن هبة الله بن محمد الشيرازي بدمشق ، أخبرنا : الحافظ ابو القاسم علي بن الحسين بن هبة الله الدمشقي ، أخبرنا : ابو القاسم الواسطي ، أخبرنا : ابو بكر الخطيب ، أخبرنا : محمد بن ابي نصر النرسي ، أخبرنا : ابو محمد عبد الله بن احمد بن معروف القاضى ، حدثنا : سهل بن يحيى ، حدثنا : حسين بن هارون الصائغ ، حدثنا : ابن فضيل ، عن الاعمش ، عن موسى بن طريف ، عن عباية ، عن علي بن أبي طالب ، قال : أنا قسيم النار يوم القيامة أقول خذي ذا وذري ذا، هكذا رواه الحافظ ابو القاسم الدمشقي في تاريخه ، ورواه غيره مرفوعا الى النبي (ص) فان قيل : هذا سند ضعيف ، قلت : قال محمد بن منصور الطوسي : كنا عند احمد بن حنبل ، فقال له رجل : يا ابا عبد الله ما تقول في هذا الحديث الذي يروى ان عليا ، قال : أنا قسيم النار ، فقال احمد : وما تنكرون من هذا الحديث ، أليس روينا ان النبي (ص) ، قال لعلي : لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق ، قلنا : بلى ، قال : فأين المؤمن ، قلنا : في الجنة ، قال : فأين المنافق ، قلنا : في النار ، قال : فعلي قسيم النار، هكذا ذكره في طبقات اصحاب احمد رحمه الله.



              ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف العين
              4933 - علي بن أبي طالب واسمه عبد مناف بن عبد المطلب ...
              الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 298 )

              [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

              - .... أخبرنا : أبو القاسم الواسطي ، نا : أبو بكر الخطيب ، أنا : محمد بن أبي نصر النرسي ، نا : أبو محمد عبيد الله بن أحمد بن معروف القاضي ، نا : سهل بن يحيى بن سفيان ، نا : الحسن بن هارون الصايغ ، نا : ابن فضيل ، عن الأعمش ، عن موسى بن طريف ، عن عباية ، عن علي بن أبي طالب (ر) : أنه قال : أنا قسيم النار يوم القيامة أقول : خذي ذا وذري ذا.

              - .... أخبرنا : أبو عبد الله الحسين ابن عبد الملك ، أنا : سعيد بن أحمد بن محمد ، أنا : محمد بن عبد الله بن محمد الشيباني ، نا : عمر بن الحسين بن علي بن مالك القاضي ، نا : أحمد بن الحسن الخزاز ، نا : أبي ، نا : حصين بن مخارق ، عن الأعمش وعبد الواحد بن حسان ، وهارون بن سعيد ، عن موسى بن طريف ، عن عباية بن ربيع ، قال : سمعت عليا (ر) ، يقول : أنا قسيم النار يوم القيامة ، أقول : هذا لي وهذا لك.

              - .... أخبرنا : أبو القاسم بن السمرقندي ، أنا : محمد بن عبد الله ، أنا : محمد بن الحسين ، أنا : عبد الله ، نا : يعقوب ، نا : يحيى بن عبد الحميد ، حدثنا : علي بن مسهر ، عن الأعمش ، عن موسى بن طريف ، عن عباية ،عن علي (ر) : أنه قال : أنا قسيم النار إذا كان يوم القيامة ، قلت : هذا لك وهذا لي.



              ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف العين
              4933 - علي بن أبي طالب واسمه عبد مناف بن عبد المطلب ...
              الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 299 )

              [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

              - .... قال يعقوب : وسمعت الحسن بن الربيع ، يقول : قال أبو معاوية : قلنا للأعمش : لا تحدث هذه الأحاديث ، قال : يسألوني فما أصنع ربما سهوت فإذا سألوني عن شيء من هذا وسهوت فذكروني ، قال : وكنا يوما عنده فجاء رجل فسأله عن حديث قسيم النار ، قال : فتنحنحت ، قال : فقال الأعمش هؤلاء المرجئة لا يدعوني أحدث بفضائل علي (ر) أخرجوهم من المسجد حتى أحدثكم.



              ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف العين
              4933 - علي بن أبي طالب واسمه عبد مناف بن عبد المطلب ...
              الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 300 )

              [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

              - .... قال : وحدثنا : أبو جعفر ، نا : إسحاق بن يحيى الدهقان ، نا : إسماعيل بن اسحاق الراشدي ، نا : مخول ، عن سلام الخياط ، عن موسى بن طريف ، عن عباية الأسدي ، قال : سمعت عليا ، يقول : أنا قسيم النار هذا لك وهذا لي ،قال سلام : فكان موسى يرى رأي أهل الشام وكان يتحدث بهذا يتعجب به ويسمع آخرون.



              المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال
              الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 152 )

              36475 - عن علي ، قال : أنا قسيم النار ،( شاذان الفضيلي ) في رد الشمس.



              الخلال - السنة
              التغليظ على من كتب الأحاديث التي فيها طعن على أصحاب رسول الله (ص)
              الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 510 )

              819 - وأخبرني : محمد بن علي ، قال : ثنا : مهنى ، قال : سألت أحمد ، قلت : حدثني : خالد بن خداش ، قال : قال سلام : وأخبرني : محمد بن علي ، قال : ثنا : يحيى ، قال : سمعت خالد بن خداش ، قال : جاء سلام بن أبي مطيع إلى أبي عوانة ، فقال : هات هذه البدع التي قد جئتنا بها من الكوفة ، قال : فأخرج إليه أبو عوانة كتبه ، فألقاها في التنور ، فسألت خالدا ما كان فيها ، قال : حديث الأعمش ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن ثوبان ، قال : قال رسول الله (ص) : استقيموا لقريش ، وأشباهه ، قلت لخالد : وأيش ، قال : حديث علي : أنا قسيم النار، قلت لخالد : حدثكم به أبو عوانة ، عن الأعمش ، قال : نعم.



              ابن عدي - الكامل في ضعفاء الرجال
              1586 - قيس بن الربيع أبو محمد الأسدي الكوفي
              الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 157 > 160 )
              [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

              1586 - قيس بن الربيع أبو محمد الأسدي الكوفي رحمه الله : .... - حدثنا : الساجي ، حدثنا : محمد بن خالد ، حدثنا : مخول بن ابراهيم ، حدثنا : قيس ، عن أبي حصين ، عن عباية : سمعت عليا يقول أنا قسيم النار.

              - حدثنا : الساجي ، حدثنا : أحمد بن محمد بن الصلت ، حدثنا : قيس سمعت الأعمش ، يقول : يأتي سراق القبائل يسألوني عن حديث علي أنا قسم النار.



              ابن عدي - الكامل في ضعفاء الرجال - 1818 - موسى بن طريف زائغ
              الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 53 / 54 )
              [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

              - .... أخبرنا : الساجي ، ثنا : محمد بن خالد ، ثنا : مخول بن ابراهيم ، ثنا : قيس ، عن أبي حصين ، عن عباية : سمعت عليا ، يقول : أنا قسيم النار،فقال مخول : حدثنا : كامل ، عن خبيب ، عن موسى بن طريف ، عن عباية ، عن علي مثله.

              - .... أخبرني : محمد بن عبد الله بن اسماعيل ، حدثني : بن أبي شيبة ، قال : كنا عند عبد الله بن داود الحربي ، فقال : كنا عند الأعمش فجاءنا يوما وهو مغضب ، فقال : ألا تعجبون من موسى بن طريف يحدث ، عن عباية ،عن علي : أنا قسيم النار.

              - .... ثنا : محمد بن الحسين المحاربي ، ثنا : عناد بن يعقوب ، ثنا : عبد الله بن عبد القدوس ، عن الأعمش ، عن موسى بن طريف ، عن عباية بن ربعي ، قال : قال علي أنا والله الذي لا إله غيره قسيم النار ، هذا لي وهذا لك.



              ابن قتيبه الدينوري - غريب الحديث - حديث امير المؤمنين علي بن أبي طالب (ر)
              الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 150 )
              [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

              - .... وقال في قول علي : أنا قسيم النار، يرويه عبد الله بن داود ، عن الأعمش ، عن موسى بن طريف ، أراد أن الناس فريقان ، فريق معي فهم على هدى ، وفريق علي فهم على ضلال كالجوارح ، فأنا قسيم النار ، نصف في الجنة معي ، ونصف فيها ، وقسيم ، في معنى مقاسم مثل جليس وأكيل وشريب.



              ابن الأثير - النهاية في غريب الحديث والأثر - حرف القاف - باب القاف مع السين - قسم
              الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 61 )
              [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

              - .... وفى حديث علي :أنا قسيم النارأراد أن الناس فريقان : فريق معي ، فهم على هدى ، وفريق عليّ ، فهم على ضلال ، فنصف معي في الجنة ، ونصف عليّ في النار ، وقسيم : فعيل بمعنى مفاعل ، كالجليس والسمير ، قيل : أراد بهم الخوارج ، وقيل : كل من قاتله.



              الخوارزمي - المناقب
              الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 40 )
              [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

              - .... هو أمير المؤمنين ، ويعسوب الدين ، وغرة المهاجرين ، وصفوة الهاشميين ، وقاتل الكافرين والناكثين والقاسطين والمارقين ، والكرار غير الفرار ، فصال فقار كل ختار بذي الفقار ، صنو جعفر الطيار ، قسيم الجنة والنار ، مقعص الجيش الجرار ، لاطم وجوه اللجين والنضار بيد الاحتقار ، وأبو تراب ، مجدل الأتراب معفرين بالتراب ، رجل الكتيبة والكتاب والمحراب والحراب والطعان والضراب ، والحبر الحساب بلا حساب ، مطعم السغاب بحفان كالجواب ، راد المعضلات بالجواب الصواب ، مضيف النسور والذئاب بالبتار الماضي الذباب ، هازم الأحزاب ، وقاسم الأسلاب.



              الخوارزمي - المناقب
              الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 294 )

              281 - وبهذا الأسناد ، عن رسول الله (ص) ، قال : يا علي إنك قسيم النار ، وإنك تقرع باب الجنة فتدخلها بلا حساب.



              الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل‏
              الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 264 )

              896 - حدثنيه : أبو الحسن المصباحي ، حدثنا : أبو القاسم علي بن أحمد بن واصل ، حدثنا : عبد الله بن محمد بن عثمان ، حدثنا : يعقوب بن اسحاق من ولد عباد بن العوام ، حدثنا : يحيى بن عبد الحميد ، عن شريك ، عن الأعمش ، قال : حدثني : أبو المتوكل الناجي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله (ص) : اذا كان يوم القيامة ، قال الله تعالى لمحمد وعلي أدخلا الجنة من أحبكما وأدخلا النار من أبغضكما ، فيجلس علي على شفير جهنم ، فيقول لها : هذا لي وهذا لك ، وهو قوله : { أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ ( ق : 24 ) }.



              القندوزي الحنفي - ينابيع المودة لذوي القربى
              الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 90 )

              38-أنا قسيم النار ، وخازن الجنان ، وصاحب الحوض ، وصاحب الأعراف، وليس منا أهل البيت امام الا وهو عارف بأهل ولايته ، وذلك لقول الله تعالى : { إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ( الرعد : 7 ) }.



              القندوزي الحنفي - ينابيع المودة لذوي القربى
              الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 249 إلى 255 )
              [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

              1- أخرج موفق بن أحمد الخوارزمي المكي : بسنده ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله (ص) لعلى : إذا كان يوم القيامة يؤتى بك يا علي بسرير من نور وعلى رأسك تاج قد أضاء نوره وكاد يخطف أبصار أهل الموقف ، فيأتى النداء من عند الله جل جلاله أين وصى محمد رسول الله ، فتقول : ها أنا ذا ، فينادي المنادى ادخل من أحبك الجنة وأدخل من عاداك في النار ، فأنت قسيم الجنة والنار.

              2- أخرج ابن المغازلي الشافعي : بسنده ، عن ابن مسعود ، قال : قال رسول الله (ص) يا علي إنك قسيم الجنة والنار ، أنت تقرع باب الجنة وتدخلها أحباءك بغير حساب.

              3 - وفى جواهر العقدين : وقد أخرج الدارقطني ، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة الكناني : إن عليا ، قال : حديثا طويلا في الشورى ، وفيه أنه قال لأهل الشورى : فأنشدكم بالله هل فيكم أحد ، قال له رسول الله (ص) : أنت قسيم النار والجنة غيري ، قالوا : اللهم لا.

              5 - وفي التفسير المنسوب إلى الأئمة من أهل البيت ، أن النبي (ص) ، قال : يا علي : أنت قسيم الجنة النار تقول للنار هذا لي وهذا لك.

              6 - وعن أبي بصير ، عن الباقر ، عن أبيه ، عن جده ، عن أمير المؤمنين علي (ع) ، قال : قال رسول الله (ص) : كيف بك يا علي إذا وقفت على شفير جهنم وقد مد الصراط ، وقلت للناس : جوزوا ، وقلت لجهنم : هذا لي وهذا لك.

              7 - وفي المناقب ، عن محمد بن حمران ، عن جعفر الصادق في تفسير : { أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ ( ق : 24 ) } قال : إذا كان يوم القيامة وقف محمد (ص) وعلي (ع) على الصراط وينادي مناد : يا محمد يا علي ألقيا في جهنم كل كفار بنبوتك يا محمد ، وعنيد بولايتك يا علي.

              8 - وعن جعفر الصادق ، عن آبائه ، عن علي (ع) ، عن النبي (ص) ، قال : إذا جمع الناس في صعيد واحد كنت أنا وأنت يا علي يومئذ عن يمين العرش ، ثم يقول ربنا لي ولك ،ألقيا في جنهم من أبغضكما وكذبكما، أيضا روى ، عن أبي سعيد الخدري نحوه.

              9- وأخرج صاحب الأربعين ، عن إسحاق بن محمد النخعي : إن بعض الفقهاء من أهل الكوفة جاءوا عند الأعمش في مرضه ، وقالوا له : إنك كنت تحدث فضائل على فلا تحدثها من بعد ، قال الأعمش : أسندوني فأسندوه ، فقال : حدثني : أبو المتوكل الناجي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول (ص) إذا كان يوم القيامة ، قال الله تعالى ولعلي بن أبي طالب : أدخلا النار من أبغضكما وأدخلا الجنة من أحبكما، وذلك قوله تعالى : { أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ ( ق : 24 ) } أي كفار بنبوتي وعنيد عن اطاعة علي.

              10 - وفي المناقب ، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، وهو آخر من مات من الصحابة بالاتفاق ، عن علي (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) يا علي أنت وصيي حربك حربي وسلمك سلمي وأنت الامام وأبو الأئمة الاحدى عشر ، الذين هم المطهرون المعصومون ، ومنهم المهدي الذي يملأ الأرض قسطا وعدلا ، فويل لمبغضيهم ، يا علي لو أن رجلا أحبك وأولادك في الله لحشره الله معك ومع أولادك ، وأنتم معي في الدرجات العلى ، وأنت قسيم الجنة والنار ، تدخل محبيك الجنة ومبغضيك النار.

              11 - وفى عيون الأخبار ، عن أبي الصلت الهروي ، قال : قال المأمون يوما لعلي الرضا بن موسى الكاظم (ع) : يا أبا الحسن أخبرني ، عن جدك أمير المؤمنين علي (ع) بأي وجه هو قسيم الجنة والنار وبأي معنى فقد كثر فكري في ذلك ، فقال له الرضا (ع) : ألم ترو ، عن آبائك ، عن عبد الله بن عباس ، أنه قال : سمعت رسول الله (ص) ، يقول : حب علي إيمان وبغضه كفر ، فقال : بلى ، فقال الرضا : لما كانت الجنة للمؤمن والنار للكافر فقسمة الجنة والنار إذا كان على حبه وبغضه فهو قسيم الجنة والنار.

              - .... قال رسول الله (ص) : يا علي : أنت قسيم الجنة والنار يوم القيامة ، تقول للنار : هذا لي وهذا لك.

              12 - وفي الشفاء ، في باب المعجزات ، فيما اطلع عليه من الغيوب :إن عليا قسيم الجنة والنار يدخل أولياءه الجنة وأعداءه النار ، ومما ينسب إلى الإمام الشافعي (ر) :

              على حبه جنة * قسيم النار والجنة.

              13- أخرج موفق بن أحمد : عن الحسن البصري ، عن ابن مسعود ، قال : قال رسول الله (ص) إذا كان يوم القيامة يقعد علي بن أبي طالب على الفردوس وهو جبل قد علا على الجنة وفوقه عرش رب العالمين ومن سفحه يتفجر أنهار الجنة ويتفرق في الجنان ، وعلي جالس على كرسي من نور يجري بين يديه التسنيم لا يجوز أحد الصراط الا ومعه سند بولاية علي وولاية أهل بيته [ يشرف على الجنة ] فيدخل محبيه الجنة ومبغضيه النار.

              14 - وفي المناقب ، عن مقاتل بن سليمان ، عن جعفر الصادق ، عن آبائه ، عن علي بن أبي طالب (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) يا علي أنت مني بمنزلة شيت من آدم ، وبمنزلة سام من نوح ، وبمنزلة إسحاق من إبراهيم ، كما قال تعالى : { وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ ( البقرة : 132 ) } وبمنزلة هارون من موسى ، وبمنزلة شمعون من عيسى ، وأنت وصيي ووارثي ، أنت أقدمهم سلما ، وأكثر هم علما ، وأوفرهم حلما ، وأشجعهم قلبا ، وأسخاهم كفار ، وأنت امام أمتي ، وقسيم الجنة والنار بمحبتك ، يعرب الأبرار من الفجار ويميز بين المؤمنين والمنافقين والكفار.



              القندوزي الحنفي - ينابيع المودة لذوي القربى
              الجزء : ( 2 / 3 ) - رقم الصفحة : ( 27 / 403 / 404 / 455 )
              [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

              - .... عن عباية بن ربعي ، قال : سمعت عليا ، يقول : أنا قسيم النار والجنة ، أقول للنار هذا لي وهذا لك.

              56- وأخرج الدارقطني : إن عليا ، قال : للستة الذين جعل عمر بن الخطاب الأمر شورى بينهم كلاما طويلا ، من جملته : أنشدكم بالله : هل فيكم أحد ، قال له رسول الله (ص) : يا علي أنت قسيم النار والجنة يوم القيامة غيري ، قالوا : اللهم لا.

              57 - ومعناه ما رواه عنترة ، عن علي الرضا : إنه (ص) ، قال : يا علي : أنت قسيم الجنة والنار ، فيوم القيامة تقول للنار : هذا لي وهذا لك.

              58 - وروى ابن السماك : إن أبا بكر ، قال لعلي (ر) : سمعت رسول الله (ص) ، يقول : لا يجوز أحد على الصراط الا من كتب له علي الجواز.

              15 - وفي غرر الحكم : إن لـ ( لا إله الا الله شروطا ) ، وإني وذريتي من شروطها ،أنا قسيم النار وخازن الجنان ، وصاحب الحوض ، وصاحب الأعراف ، وليس منا أهل البيت امام الا وهو عارف بأهل ولايته ، وذلك لقول الله تعالى : { إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ( الرعد : 7 ) } وأنا يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الفجار ، من أطاع امامه فقد أطاع ربه ، انتهى غرر الحكم.



              ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة
              الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 260 )
              [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

              - .... وروى أيضا : عن الأعمش ، عن موسى بن طريف ، عن عباية ، قال : سمعت عليا (ع) وهو يقول : أنا قسيم النار ، هذا لي وهذا لك.



              ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة
              الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 165 )
              [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

              - .... فقد جاء في حقه الخبر الشائع المستفيض : إنه قسيم النار والجنة، وذكر أبو عبيد الهروي في الجمع بين الغريبين ، أن قوما من أئمة العربية فسروه ، فقالوا : لأنه لما كان محبه من أهل الجنة ، ومبغضه من أهل النار ، كأنه بهذا الاعتبار قسيم النار والجنة ، قال أبو عبيد : وقال غير هؤلاء بل هو قسيمها بنفسه في الحقيقة ، يدخل قوما إلى الجنة ، وقوما إلى النار، وهذا الذى ذكره أبو عبيد أخيرا هو ما يطابق الأخبار الواردة فيه ، يقول للنار : هذا لي فدعيه ، وهذا لك فخذيه.



              ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة
              الجزء : ( 19 ) - رقم الصفحة : ( 139 )
              [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

              - .... ومنها قوله : (ع) : أنا قسيم النار، قال ابن قتيبه : أراد إن الناس فريقان : فريق معي فهم على هدى ، وفريق على فهم على ضلالة ، كالخوارج ولم يجسر ابن قتيبه أن يقول وكأهل الشام يتورع يزعم ، ثم إن الله أنطقه بما تورع عن ذكره ، فقال : متمما للكلام بقوله : فأنا قسيم النار ، نصف في الجنة معي ، ونصف في النار، قال : وقسيم في معنى مقاسم ، مثل جليس وأكيل وشريب ، قلت : قد ذكر أبو عبيد الهروي هذه الكلمة في الجمع بين الغريبين ، قال : وقال قوم إنه لم يرد ما ذكره ، وإنما أراد هو قسيم النار والجنة يوم القيامة حقيقة ، يقسم الأمة ، فيقول : هذا للجنة ، وهذا للنار.

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X