إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السؤال الخامس لدورة جمادى الاخرة ..

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السؤال الخامس لدورة جمادى الاخرة ..

    بسم الله الرحمن الرحيم


    والصلاة على الحبيب البشير النذير أبي القاسم محمّد وآله الاطيبين الاطهرين


    نعود والعود أحمد لندخل لسؤالٍ جديد في منتدى الجود والكرم العباسي ..


    ماهي اسماء القرآن الكريم وصفاته ؟؟؟


    كيف نجعل كل صقة من صفاته متجذرة ومؤثرة في حياتنا أكثر ...؟؟؟


    بوركتم ومرحبا بردودكم القرآنية ..


















  • #2
    عندما يكون الانسان مرتاح البال
    يبقى الدافع الذي يحفزه لمطالعة
    ما يشده نحو الكمال وفي مثل هذه
    الايام والاذهان مشغولة بالحياة
    ومتطلباتها متى يتسنى للانسان
    ان يطالع او ينشد الكمال وقد انهكته
    الدنيا الصعبة والشقاء والعناء الذي
    اينما توجه وجده امامه كانه يعيش
    في سجن

    اما الاجابة عن السؤال

    يبقى الحب وحده هو الدافع الذي
    يؤثر على القلب ليدفع بالنفس ان ترتقي
    والعقل ان يكسب المزيد من اجل نقاء
    الروح والعروج بها الى عالم اخر

    مثال


    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا اله الا الله

    محمد رسول الله

    علي ولي الله

    اللهم صل على محمد وال محمد


    تعليق


    • #3



      أسماءُ القرآنِ وصفاته



      من المعلوم لدى المسلمين وغيرهم، أنّ كتاب المسلمين المقدّس يسمّى بـ «القرآن»، وهي التّسمية المشهورة عبر الأجيال المتعاقبة، والحقّ في المقام أنّ الذي أطلق هذه التسمية على كتاب المسلمين، هو صاحب الكتاب نفسه سبحانه وتعالى، حيث نجده تعالى يذكر هذه التسمية في حوالي خمسين موضعًا من كتابه الكريم، نذكر منها:

      قوله تعالى: ((شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ))(البقرة ـ185).
      وقوله تعالى: ((قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهِ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ......))(الأنعام ـ19).
      وقوله تعالى: ((وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ))((الأعراف ـ 204).
      وقوله تعالى: ((وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ))(التوبة ـ111).
      وقوله تعالى: ((وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَن يُفْتَرَى مِن دُونِ اللَّهِ وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لاَ رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِينَ))(يونس ـ37).



      ورغم كون هذه التسمية هي المشهورة والمتداولة في استعمالات المسلمين وغيرهم، بحيث تكاد تكون التسمية المتفردة له، ويقرب منها في الاستعمال لفظة «الفرقان»، إلاّ أنّه ومع البحث والتحقيق نجد أنّ المولى تعالى أيضا نعت كتابه الكريم بجملة من التسميات الأخرى، بل وكذلك وصفه بعدة توصيفات، ممّا دفع البعض للتصنيف في خصوص هذا لموضوع، ووصل به الأمر أن أثبت لكتاب الله أكثر من خمسين نعتًا، وبعضهم زاد على ذلك ليصل لأكثر من تسعين نعتًا، والحق في المقام أنّ غالبية ما ذكر هي أوصاف لا أسماء، والتسميات محدودة جدّا، كما سنبيّنه.

      أسماء القرآن
      و
      رد في ما نزل من كلام المولى تعالى على نبيّه الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم، عدد محدود ممّا يمكن لنا اعتبار أنّهم من التسميات «للقرآن الكريم»، والباقي كلّه صفات قد تكون مختصّة بالقرآن، غير أنّها وصف أكثر من كونها إسما، فمن جملة الأسماء المعتمدة للقرآن الكريم:
      الفرقان: كما قال تعالى: ((تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا))(الفرقان ـ1).
      الكتاب: كما قال تعالى: ((ألم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ))(البقرة ـ1ـ2).
      الذكر: كما قال تعالى: ((إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ))(الحجر ـ9).


      وهناك تسميات أخرى اختلف في كونها اسما للقرآن أم هي صفة له، والأرجح في المقام هو أنّها لا تخرج عن كونها صفات، نذكر منها:
      كلام الله: كما قال تعالى
      : ((وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ))(التوبة ـ6).
      التنزيل: كما قال تعالى: ((وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ))(لشعراء ـ192)، وقوله تعالى: ((لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ))(فصلت ـ42).
      النّور: كما قال تعالى: ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا))(النساء ـ142).
      الموعظة: كما قال تعالى: ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ))(يونس ـ57).


      وتبقى التسمية المختصة بكتاب الله هي: «القرآن» برتبة أولى في الاستعمال، و«الفرقان» في رتبة ثانية، وباقي التسميات هي أعم في استعمالات ألفاظها ومعانيها من القرآن الكريم، وبالتالي فهي مشتركة بين القرآن وغيره.

      صفات القرآن
      عند العودة إلى القرآن الكريم، وتتبّع توصيفات المولى تعالى لكتابه، سنلحظ أنّ هناك جملة كبيرة من الصفات التي استعملها المولى تعالى في توصيف كتابه، ونحن عندما نتحدث عن صفات القرآن وكذلك أسماؤه، لا نستند في ذلك على الروايات أو توصيف المخلوق له، بل نعتمد ونستند في تحديد الاسم أو الصّفة، على قول المولى تعالى في كتابه المنزّل على نبيه الأكرم محمّد صلّ الله عليه وآله وسلم.
      ونذكر هنا أهم الصّفات المعلومة عند كل من قرأ القرآن:

      العظيم: كما قال تعالى: ((وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ))(الحجر 87).
      الكريم: كما قال تعالى: ((وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ (76) إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ))(الواقعة ـ76 ـ77).
      المبين: كما قال تعالى: ((الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ))(الحجر ـ1).
      الحكيم: كما قال تعالى: ((يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ))(يس ـ1 ـ2).
      المبارك: كما قال تعالى: ((كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ))(ص ـ9).
      المجيد: كما قال تعالى: ((ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ))(ق ـ1).
      العزيز: كما قال تعالى: ((إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ))(فصلت ـ1).
      الهدى: كما قال تعالى: ((ألم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ))(البقرة ـ1 ـ2).
      الرحمة: كما قال تعالى: ((الم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ (2) هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ))(لقمان ـ1ـ3).


      وغيرها من الصفات الكثيرة، من قبيل: «الشّفاء» و«البلاغ» و«البشير» و«النّذير» و«البصائر» و«الحقّ» و«العلم» و«الصدق» و«العَجَبُ» و«التذكرة» و«البيان» و«الوحي» و«البصائر» و«أحسن الحديث» .......إلخ .

      حبيب مقدم
      #كتاب_المسلمين_المقدس_(القرآن_الكريم)




      تعليق


      • #4





        يحتل القرآن الكريم مكانة معنوية كبيرة في نفوس أتباع الدين الإسلامي، فهو المصدر الأساسي لتنظيم حياتهم الفردية والاجتماعية. وللقرآن أهمية خاصة في حياة المسلم، وله أحكام محددة في الشريعة الإسلامية
        القرآن الكريم هو الكتاب السماويّ المقدّس لدى المسلمين، والمصدر الأول للتشريع، وقد أُوحيَ للنّبيّ
        محمد بن عبد الله، بواسطة الملك جبرائيل، خلال فترة نُبُوَّته
        الأسماء


        من جمله الأسماء التي وردت في القرآن الكريم:
        • الفرقان: كما قال تعالى ﴿ تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا﴾.[3]
        • الكتاب: كما قال تعالى ﴿ ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فيه هدى لِلْمُتَّقِينَ﴾.[4]
        • الذكر: كما قال تعالى﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا له لَحَافِظُونَ ﴾.[5]

        وهناك تسميات أخرى اختلف في كونها اسمًا للقرآن أم هي صفة له، منها:
        • كلام الله: كما قال تعالى﴿ وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْةُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللهِ ثُمَّ أبلغه مأمنه ذَلِكَ بأنهم قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ ﴾.[6]
        • التنزيل: كما قال تعالى﴿ وإنه لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾،[7] وقوله تعالى ﴿لَا يأتيه الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْةِ وَلَا مِنْ خَلْفِةِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ﴾.[8]
        • النور: كما قال تعالى﴿يَا أيها النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ برهان مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا﴾.[9]
        • الموعظة: كما قال تعالى﴿ يَا أيها النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وهدى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾.[10]

        وتبقى التسمية المختصة بكتاب الله هي «القرآن»، وباقي التسميات هي أعم في معناها من القرآن الكريم[11]
        الصفات


        ومن الصفات التي وردت في القرآن الكريم:
        • العظيم: ﴿ وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ﴾.[12]
        • الكريم:﴿وإنه لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ. إنه لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ﴾.[13]
        • المبين:﴿ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ ﴾.[14]
        • الحكيم: ﴿ يس . وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ﴾.[15]
        • المبارك: ﴿ كِتَابٌ أنزلناه إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آياته وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ﴾.[16]
        • المجيد: ﴿ وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ﴾.[17]
        • العزيز: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جاءهم وإنه لَكِتَابٌ عَزِيزٌ﴾.[18]
        • الهدى: ﴿ألم . ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فيه هدى لِلْمُتَّقِينَ﴾.[19]
        • الرحمة: ﴿ الم. تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ . هدى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ﴾.[20]

        وغيرها من الصفات الكثيرة، من قبيل «الشفاء» و«البلاغ» و«البشير» و«النذير» و«البصائر ».

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم تحية طيبة لكم جميعا
          بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على محمد و ال محمد
          السلام عليكم,
          اورد القرآن الكريم لنفسه بين اياته اسماء بالعشرات وقيل سُمي القرآن بخمسة وخمسين إسماً منها: الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث- الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد- العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- القصص- المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكرى- الحكيم - الصراط المستقيم - النبأ العظيم - قولاً وفصلاً - قيّماً - عليّا - عربياً - بصائر - عجبا - بلاغ - .

          وقالوا اسماء اخرى للقرآن الكريم منها الميزان واحسن الحديث والكتاب المتشابه والمثاني وحق اليقين والتذكرة والكتاب الحكيم والقيم وابلغ الوعّاظ.


          و لقد ذكر علماء القرآن والتفسير عدة أسماء وألقاب سَمّى الله تعالى بها القرآن، وعبّر بها عنه ويمكن تصنيف تلك الأسماء إلى ثلاث مجموعات:
          المجموعة الأولى: -
          وهي طائفة من الأسماء التي تشير إلى ذات الكتاب وحقيقته، وهي الأسماء التالية: -
          1 - الكتاب: قال تعالى {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ} يوسف/ 2.
          2 - القرآن: قال تعالى {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي...} الإسراء/ 9.
          3 - كلام الله: قال تعالى: {فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللَّهِ} التوبة/ 6.
          4 - الروح: قال تعالى: {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا} الشورى/ 52.
          5 - التنزيل: قال تعالى: {وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ} الشعراء/ 192.
          6 - الأمر: قال تعالى: {ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ} الطلاق/ 5.
          7 - القول: قال تعالى: {وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمْ الْقَوْلَ} القصص/ 51.
          8 - الوحي: قال تعالى: {إِنَّمَا أُنذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ} الأنبياء/ 45.
          المجموعة الثانية: -
          وهي الطائفة التي تشير إلى صفات القرآن الذاتية.
          وذلك كالأسماء التالية: -
          1 - الكريم: قال تعالى: {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ} الواقعة/ 77.
          2 - المجيد: قال تعالى: {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ} البروج/ 21.
          3 - العزيز: قال تعالى: {إِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ} فُصّلت/ 41.
          4 - الحكيم والعلى: قال تعالى: {وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ} الزخرف/ 4.
          5 - الصدق: قال تعالى: {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ} الزمر/ 33.
          6 - الحقّ: قال تعالى: {إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ} آل عمران/ 62.
          7 - المبارك: قال تعالى: {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ} ص/ 29.
          8 - العَجَبُ: قال تعالى: {قُرْآناً عَجَباً} الجن/ 29.
          9 - العلم: قال تعالى: {وَلَئِنْ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ} الرعد/ 37.
          المجموعة الثالثة: -
          وهي الطائفة التي تشير إلى صفات القرآن التأثيرية، التي تشير إلى علاقة القرآن بالناس.
          وهي الأسماء التالية: -
          1 - الهدى: قال تعالى: {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} البقرة/ 2.
          2 - الرحمة: قال تعالى: {هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ} لقمان/ 3.
          3 - الذكر: قال تعالى: {وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ} الأنبياء/ 5.
          4 - الموعظة: قال تعالى: {هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ} آل عمران/ 138.
          5 - الشفاء: قال تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ} الإسراء/ 82.
          6 - التذكرة: قال تعالى: {كَلاَّ إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ} المُدَّثر/ 54.
          7 - المبين: قال تعالى: {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ} يوسف/ 2.
          8 - البلاغ: قال تعالى: {إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاَغاً لِقَوْمٍ عَابِدِينَ} الأنبياء/ 105.
          9 - البشير والنذير: قال تعالى: {بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ...} فُصِّلَتْ/ 4.
          10 - البصائر: قال تعالى {هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ} الجاثية/ 20.
          11 - البيان: قال تعالى: {هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ} آل عمران/ 138.
          12 - النور: قال تعالى: {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُبِيناً} النساء/ 174.
          {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً} الفرقان/ 1.

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
            اسماء القرآن الكريم






            21587 زيارة





            أعلم أن الله عز وجل سمى القرآن بخمسة وخمسون أسما؟
            1ـسماه كتابا فقال:ـ(حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ)
            2ـسماه قرآنا فقال:ـ(إِنَّهُ لَقُرْآَنٌ كَرِيمٌ)
            3ـسماه كلاما فقال:ـ(حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ)
            4ـسماه نورا فقال:ـ(وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا)
            5ـسماه هدى فقال:ـ(هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ)
            6ـسماه رحمة فقال:ـ(قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا)
            7ـسماه فرقان فقال:ـ(تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ)
            8ـسماه شفاء فقال:ـ(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ)
            9ـسماه موعظة فقال:ـ(قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ)
            10ـسماه ذكر فقال:ـ(وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ)
            11ـسماه كريما فقال:ـ(إِنَّهُ لَقُرْآَنٌ كَرِيمٌ)
            12ـسماه عليا فقال:ـ(وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ)
            13ـسماه حكمة فقال:ـ(حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ)
            14ـسماه حكيما فقال:ـ(الر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ)
            15ـسماه مهيمنا فقال:ـ(مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ)
            16ـسماه مباركا فقال:ـ(كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ)
            17ـسماه حبلا فقال:ـ(وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا)
            18ـسماه الصراط المستقيم فقال:ـ(وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ)
            19ـسماه القيم فقال:ـ(وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا * قَيِّمًا)
            20ـسماه فصلا فقال:ـ(إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ)
            21ـسماه نبأ عظيما فقال:ـ(عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ)
            22ـسماه أحسن الحديث فقال:ـ(اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ)
            23ـسماه تنزيلا فقال:ـ(وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
            24ـسماه روحا فقال:ـ(وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا)
            25ـسماه وحيا فقال:ـ(إِنَّمَا أُنْذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ)
            26ـسماه المثاني فقال:ـ(وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي)
            27ـسماه عربيا فقال :ـ(قُرْآَنًا عَرَبِيًّا)
            28ـسماه قولا فقال:ـ(وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ)
            29ـسماه بصائر فقال:ـ(هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ)
            30ـسماه بيانا فقال:ـ(هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ)
            31ـسماه علما فقال:ـ(وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ)
            32ـسماه حقا فقال:ـ(إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ)
            33ـسماه الهادي فقال:ـ(إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي)
            34ـسماه عجبا فقال:ـ(قُرْآَنًا عَجَبًا * يَهْدِي)
            35ـسماه تذكرة فقال:ـ(إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ)
            36ـسماه العروة الوثقى فقال:ـ(فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى)
            37ـسماه متشابها فقال:ـ(كِتَابًا مُتَشَابِهًا)
            38ـسماه صدقا فقال:ـ(وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ)
            39ـسماه عدلا فقال:ـ(وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا)
            40ـسماه ايمانا فقال:ـ(سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ)
            41ـسماه أمرا فقال:ـ(ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ)
            42ـسماه بشرى فقال:ـ(هُدًى وَبُشْرَى)
            43ـسماه مجيد فقال:ـ(بَلْ هُوَ قُرْآَنٌ مَجِيدٌ)
            44ـسماه زبورا فقال:ـ(وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ)
            45ـسماه مبينا فقال:ـ(الر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ)
            46ـسماه بشيرا ونذيرا فقال:ـ(بَشِيرًا وَنَذِيرًا)
            47ـسماه عزيزا فقال:ـ(وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ)
            48ـسماه بلاغا فقال:ـ(هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ)
            49ـسماه قصصا فقال:ـ(أَحْسَنَ الْقَصَصِ)
            50ـوسماه بأربعة أسماء في آية واحدة فقال:ـ(فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ * مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ)

            المصدر / منتدى الوارث من العتبة الحسينية المقدسة.



            ******•*••••••••|||
            القران دستور المسلمين ومصدر من مصادر تربية النفس والذات ومنهاج يسير عليه المتقين في تهذيب الخلق السليم ،ومصدر من مصادر معرفة ماكانت تعمل او تسير به الام السابقة وكيف استطاع انبيائهم تحسين خلقهم ووضع اقدامهم على الطريق السوي والصحيح ..

            تعليق


            • #7


              الفرقان :
              أما الفرقان فهو اسم للقرآن أيضا ,
              سمي بذلك لأنه يفرق بين الحق والباطل بالحجة القاطعة والبرهان الساطع في قوله تعالى : " تبارك الذي نزل على عبده الفرقان ليكون للعالمين نذيرا "

              التنزيل:
              وهو مصدر "نزل" بتشديد الزاي, قال تعالى: {وإنه لتنزيل رب العالمين{
              الهدى:
              قال تعالى: {هدى للمتقين{
              وقال جل شأنه: }هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق{
              الصراط المستقيم:
              لأنه المنهج الواضح الذي لا عوج فيه ولا انحراف، ولا تناقض فيه ولا اختلاف.
              الذكر :
              {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ{

              الأوصافه:
              "موعظة" و "شفاء" و "هدى" و "رحمة": وهي مجموعة في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ{
              ومن أوصافه أيضا: "البرهان" و "النور" : قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا{
              و"بشير" و"نذير". قال تعالى: {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ, بَشِيرًا وَنَذِيرًا{

              تعليق


              • #8

                الصراط المستقيم: قال -تعالى-: (وَأَنَّ هـذا صِراطي مُستَقيمًا فَاتَّبِعوهُ


                فهو رحمةٌ في التخلُّص من الجَهل والضلال؛ قال -تعالى-: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ).


                النُّور: فقد قال -عزّ وجلّ-: (وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ).

                الحَقّ: فالقرآن الكريم حَقٌّ، وقد سَمّاه الله -تعالى- (الحقَّ) في كتابه؛ إذ قال: (وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ)


                العظيم: قال -تعالى-: (وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ)









                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X