في أن النبي وعليا عليهما السلام
من شجرة واحدة
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول لعلى يا على الناس من شجر شتى وأنا وأنت من شجرة واحدة ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وآله
{ وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان تسقى بماء واحد }(1)
ودلالة هذا الحديث الشريف واضحة أن الإمام علي (عليه السلام ) هو نفس الرسول (صلى الله عليه وآله ) فيكون له ما للرسول من قيادة وولاية على المسلمين إلا منزلة واحدة وهي منزلة النبوة كما عبر رسول الله (صلى الله عليه وآله) في صحيح البخاري :
(يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي
(1)المعجم الأوسط / 4 / 263 ،
الفردوس بمأ ثور الخطاب / 4 / 303 ،
تاريخ مدينة دمشق / 42 / 64 ،
شواهد التنزيل / 1 / 375 ،
نظم درر السمطين / 79 ، تفسير الثعلبي / 5 / 270 ،
تفسير القرطبي / 9 / 283 ، الدر المنثور / 4 / 605 ،
مجمع الزوائد / 9 / 100 ،
موضح أوهام الجمع والتفريق / 1 / 49 ،
كنز العمال / 11 / 279 ، الصواعق المحرقة / 2 / 359 ،
سبل الهدى والرشاد / 11 / 296 ،
مناقب أمير المؤمنين / 1 / 480 ،
تاريخ الخلفاء / 1 / 171 ،
محاضرات الأدباء / 2 / 496 ،
أقول وقال الحاكم في المستدرك / 2 / 263 :
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .
من شجرة واحدة
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول لعلى يا على الناس من شجر شتى وأنا وأنت من شجرة واحدة ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وآله
{ وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان تسقى بماء واحد }(1)
ودلالة هذا الحديث الشريف واضحة أن الإمام علي (عليه السلام ) هو نفس الرسول (صلى الله عليه وآله ) فيكون له ما للرسول من قيادة وولاية على المسلمين إلا منزلة واحدة وهي منزلة النبوة كما عبر رسول الله (صلى الله عليه وآله) في صحيح البخاري :
(يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي
(1)المعجم الأوسط / 4 / 263 ،
الفردوس بمأ ثور الخطاب / 4 / 303 ،
تاريخ مدينة دمشق / 42 / 64 ،
شواهد التنزيل / 1 / 375 ،
نظم درر السمطين / 79 ، تفسير الثعلبي / 5 / 270 ،
تفسير القرطبي / 9 / 283 ، الدر المنثور / 4 / 605 ،
مجمع الزوائد / 9 / 100 ،
موضح أوهام الجمع والتفريق / 1 / 49 ،
كنز العمال / 11 / 279 ، الصواعق المحرقة / 2 / 359 ،
سبل الهدى والرشاد / 11 / 296 ،
مناقب أمير المؤمنين / 1 / 480 ،
تاريخ الخلفاء / 1 / 171 ،
محاضرات الأدباء / 2 / 496 ،
أقول وقال الحاكم في المستدرك / 2 / 263 :
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .
تعليق