إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقارنة بين الزهراء ومريم عليهما اسلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقارنة بين الزهراء ومريم عليهما اسلام



    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِّ على محمد وآل محمد



    الموضوع: مقارنة بين الزهراء ومريم عليهما اسلام ..!

    يذكر لنا التاريخ سيدتان توسمتا لقب (سيدة نساء العالمين) ، وهما السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد صلوات الله وسلامه على ابيها وعليها ، ومريم بنت عمران عليهما السلام ، ...

    فكانتا مكلفتان برسالة من قبل الله تعالى فأنجزتا المهمة ورحلتا الى جوار اللهت عالى ، ونحن هنا لسنا بصدد الدخول في تفاصيل حياتهما ..

    ولكن أودّ ان اذكر ان السيدة مريم بنت عمران عليهما السلام كانت من بني اسرائيل ..

    واما السيدة فاطمة عليها السلام فكانت من قريش وبصورة أدق من بني هاشم سادة العرب ..


    والزهراء سلام الله عليها بنت رسول الله صلى الله عليه وآله - هو خاتم الأنبياء وأفضلهم وسيدهم ، وسجدت له الملائكة وهو في صلب نبي الله آدم عليه السلام، وهو حبيب رب العالمين ، وقرن الله اسمه باسمه في الأذان " اشهد أن لا إله إلاالله وأشهد أن محمداً رسول الله " ولا تقبل الصلاة إلا بالصلاة على محمد وآل محمد ، وايضاً نزلت اكثر من (100) آية في القرآن العظيم فيها اقتران اسم الله تعالى باسم رسوله فمنها (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)[1]

    (﴿إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسولُهُ ...)[2] ، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ)[3] ، وغيرها الكثير لا يسع المجال لذكرها )) ، وهو ايضاً صاحب هذه المرتبة في القرب من رب العالمين التي ذكرتها الايتان من سورة النجم (ثم دنا فتدلى * فكان قاب قوسين او ادنى)[4] ..

    وجعل الله تعالى أقوال وأفعال رسوله الكريم صلى الله عليه وآله حجةً على المسلمين ؛ { وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا }[5] ، وايضا قال تعالى: { وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى(*) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى(*) }[6] .. الى هنا نكتفي بهذا القدر ونعود الى السيدة مريم العذراء سلام الله عليها حيث يذكرالقران الكريم قصتها في الايات التالية من كتاب الله العزيز:

    { فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا(*) يَا أُخْتَ هَارُونَ مَاكَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا(*) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا(*) قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا(*) وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا(*) وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا(*) وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا(*) }[7]

    هذا ما جاء في القرآن المجيد وفيه اعجاز عظيم ولكن ليس بغريب على الله تعالى { إِنَّمَا أَمْرُهُ,~إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَن يَقُولَ لَهُ,كُن فَيَــكُونُ }[8] .

    ما يهمني في هذا البحث ( وَبَرًّا بِوَالِدَتِي ) ؛ فـ نُطقْ الطفل الوليد الرضيع بشيء ، خارج عن المألوف ، فاصبح هذا الحدث معجزة وشاهداً لا يمكن تكذيبه كما حدث في قصة نبي الله يوسف عليه السلام وافتراء زليخة عليه { وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا }[9] . فيصبح كلامه حجة على قوم بني اسرائل !

    سؤال: لماذا اوصى نبي الله عيسى عليه السلام قومه فقال ""وبراً بوالدتي"" ؟

    الجواب: لأنهم أرادوا ان يبطشوا بالسيدة مريم عليها السلام ، ولكن توصيته عليه السلام بأمه وهو (رضيع) جعلت القوم يحتضنوا مريم ويحترموها احتراماً كبيراً الى يومنا هذا ، فأطلقوا اسمها على الكثير من دور العبادة والجمعيات الخيرية وبعض المأسسات الاجتماعية تنفيذا لوصية نبيهم عيسى على نبينا وآله وعليه السلام هذا ما فعلته امة بني اسرائيل حبا لنبيهم وتنفيذا لوصيته !

    وأما أمة محمد صلى اللهَ عليه وآله فعلت ما فعلت لآل المصطفى ولا زالت تفعل ليومنا هذاحباً لنبيهم الصادق الامين محمد عليه صلى الله عليه واله وتنفيذالوصاياه !

    فعلى الرغم من تأكيد رسول الله على المسلمين باحترام ابنته وقرة عينه ومن جُعِل نسلهُ من نسل فاطمة سلام الله عليها للعظمة منزلتها ومكانتها عند الله ورسوله ؛قال تعالى: { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }[10] ، { فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَاوَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ }[11] ، {قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى}[12] وغيرهاالكثير من الآيات المباركة .. هذا ما جاء في كتاب الله العزيز ، واما ما جاء بالسنة النبوية ما ملأ الخافقين ، فاخترنا البعض من الأحاديث النبوية منها:

    ورد في حبهم عن علي بن الحسين عـن أبيـه عـن جـده أن رسـول الله . أخـذ بيـد حـسن وحسين وقال: من أحبني وأحب هـذين وأباهمـا وأمهمـا كـان معـي فـيدرجتـي يـوم القيامـة، [13] .

    ويظهر أيضاً مقامها عند الباري عز وجل من خلال الحديث الطويل الذي يروىعن أهل بيت العصمة عن الله تعالى حيث يقول الباري عز وجل : "" يا فاطمةوعزتي وجلالي وارتفاع مكاني لقد آليت على نفسي من قبل أن أخلق السمواتوالأرض بألفي عام أن لا أعذب محبيك ومحبي عترتك بالنار ""[14] .

    عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لفاطمة: « ان الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك » (هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ).[15] .

    ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: "" إِنَّ فَاطِمَـةُ بَضْعةٌ مِنِّي ؛ فَمنْأَغْضَبَهَا أَغْضَبَنِي ""[16] .


    قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : "" إنّما ابنتي فاطمة بضعة مني، يريبنيما أرابها، ويؤذيني ما آذاها ""[17]

    ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال لعلي وفاطمة والحسن والحسين(عليهاالسلام): "" أنا حربٌ لمن حلربكم وسلمٌ لمن سالمكم "".[18]

    - من سفينة النجاة للقمي: أمالي الصدوق ؛ عن عائشة قالت: ما رأيت من الناس أحداً أشبه كلاماً وحديثاً برسول الله (صلى الله عليه وآله) من فاطمة(عليها السلام) ، كانت اذا دخلت عليه رحّب بها وقبّل يديها وأجلسها في مجلسه فاذا دخل عليها قامت إليه فرحّبت به وقبّلت يديه..[19] .

    ـ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "" والذي نفسي بيده لا يبغضنا أهل البيت أحد إلا أدخله الله النار "" (هذا الحديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه)[20] .

    ـ وأخرج ابنُ عديّ عن أبي سعيدٍ قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (( من أبْغَضَنا أهلَ البيتِ فهو مُنافِقٌ ))[21] .

    هذا ما بيناه من آيات قرآنية واحاديث نبوية عن مكانة الزهراء ومنزلتها عند الله ورسوله ، فهل احترمت الأمة الاسلامية كلام الله تعالى ووصية رسوله صلى الله عليه وآله في حب اهل البيت سلام الله عليهم ؟ وهل قدس المسلمون اهل البيت ولاسيما فاطمة كما قدس النصارى مريم بنت عمران ؟

    فكتب التاريخ تذكر انه بعد استشهاد رسول الله صلى الله عليه وآله عمدت الأمة الاسلامية الى ازالة قدسية اهل البيت سلام الله عليهم ؛ باغتصاب حقهم بخلافة رسول الله صلى الله عليه وآله واغتصاب حق الزهراء سلام الله عليها من إرث ابيها رسول الله ، وقد أكد الرسول الكريم صلوات الله عليه وعلى آله بوجوب احترام اهل بيته وتقديسهم كما جاء في هذا الحديث:

    *) قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): “ يا أيها الناس ! إني قد تركت فيكم ماإن أخذتم به لن تضلوا، كتاب الله وعترتي أهل بيتي “[22].

    والموضوع طويل ويحتاج الى مجلدات لإشباعه ، ولكن الله تعالى قال:
    {وَما مُحَمَّدٌ إِلّا رَسولٌ قَد خَلَت مِن قَبلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن ماتَ أَو قُتِلَ انقَلَبتُم عَلى أَعقابِكُم}[آل عمران: ١٤٤]

    واخيرا اختم بحثي هذا بأن فاطمة الزهراء سلام الله عليها دفنت سراً وضيع اثر قبرها الشريف ، وهي غاضبة على المسلمين ولاسيما الشيخين ، لماذا ؟

    وما السبب ؟

    والجواب يعود لكم ..!

    هذا هو الفرق بين امة محمد وامة عيسى ..!

    نسألكم الدعـــــاء

    ————————————

    [1] التوبة: 101 .
    [2] المائدة: 55 .
    [3] البقرة: 105 .
    [4] النجم: 8 و 9 .
    [5] الحشر: 7 .
    [6] النجم: 3 و 4 .
    [7] مريم 27 ~ 33 .
    [8] يس: 82 .
    [9] يوسف: 26 .
    [10] الأحزاب: 33 .
    [11] ال عمران 61 .
    [12] الشورى: 23 .
    [13] كـشف الغمة: ج١ ص ٨٩ ، عن مسند أحمد بن حنبل: ج١ ص٧ .
    [14] سفينة البحار للشيخ عباس القمي : ج7 ص121 .
    [15] المستدرك على الصحيحين ، للحاكم النيسابوري ، دراسة وتحقيق مصطفى عبد القادر عطا ، منشورات محمد علي بيضون دار الكتب العلميةبيروت – لبنان ، الطبعة الثانية 1422هـ - 2002م ؛ 31 باب معرفة الصحابة: ج3 ص167 .
    [16] [3767](924) صحيح البخاري لأبي عبد الله بن إسماعيل البخاري ، دار ابن كثير الطبعة الأولى: 1423هـ - 2002م: 29- باب مناقب فاطمة عليهاالسلام؛ ص924 .
    [17] المعجم الكبير 22 : 404 / 1010 و 1011 . وسنن البيهقي 7 : 64 و 10: 201 . ومشكاة المصابيح / التبريزي 3: 1732. فيض القدير 4 :241 وحيلة الأولياء 2: 40 . الصواعق المحرقة: 190. والاصابة 4: 378 . ومصابيح السنة4: 85 . ورواه ابن شاهين في فضائل فاطمة (عليها السلام): 42 / 21 . والكنجي في كفاية الطالب: 365 ولفطه : "" إنما فاطمة بضعة مني، يؤذيني ماآذاها، ويغضبني ما أغضبها "" .
    [18] [3896](ص 1096) سنن الترمذي تخريج وترقيم وضبط صدقي جميل العطار ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع – بيروت – لبنان .
    [19] سفينة البحار للشيخ عباس القمي ، الناشر دار الأسوة للطباعة والنشر،الطبعة الثانية: 1416هـ: ج7 ص118)[*] نفس المصدر: عن سعد بن أبي وقاص قال: سمعتُ رسول الله (ص) قال: فاطمة بضعة مني من سرها فقد سرني ومن أساءها فقد أساءني ، فاطمة أعز الناس إليّ .
    [20] (4717 / 315) المستدرك على الصحيحين ، للحاكم النيسابوري ، دراسة وتحقيق مصطفى عبد القادر عطا ، منشورات محمد علي بيضون دار الكتبالعلمية بيروت – لبنان ، الطبعة الثانية 1422هـ - 2002م ؛ 31 باب معرفة الصحابة: ج3 ص162.
    [21] ابن عدي: 4 / 1458).
    [22] قال الألباني في “السلسلة الصحيحة” ج 4 ص 355 الحديث 1761:
    أخرجه الترمذي (2/308) والطبراني (2680) عن زيد بن الحسن الأنماطي عن جعفر عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال: “رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة ، وهو على ناقته القصواء يخطب ، فسمعته يقول:” فذكره ، وقال: “حديث حسن غريب من هذا الوجه ، وزيد بن الحسن قد روى عنه سعيد بن سليمان وغير واحد من أهل العلم “.[*]وأخرج مسلم ، والترمذي ، والنسائي ، عن زيد بن أرقم ، أن رسول اللهِ(صلى الله عليه (وآله) وسلم) قال: (( أُذَكِّرُكم اللهَ في أهلِ بَيْتِي )) .[*](مسلم (2408) ، والنسائي في الكبرى (8175) ، كلاهما مطولاً ، والحديث ليس عند الترمذي. ينظر التحفة (3688).[*] وأخرج البخاري عن أبي بكرٍ قال: ارقُبُوا محمداً (صلى الله عليه (وآله) وسلم) في أهل بيته[2].( البخاري (3713 ، 3751).




    sigpic

  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق


    • #3
      أحسن الله اعمالكم....
      وشكرًا لتفضلكم بالقراءة والتعلق...
      sigpic

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X