إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العبّاس (عليه السّلام) مجمع الجمال والكمال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العبّاس (عليه السّلام) مجمع الجمال والكمال

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته

    إنّ أبا الفضل العبّاس (عليه السّلام) قد حوى من المكارم والمحاسن، ومن الأخلاق والآداب ما لا يمكن قصرها في مجال ، ولا حصرها في مقال ؛ ولذلك جاءت ألقابه الدالّة على بعض من تلك المكارم والمحاسن ، والمشيرة إلى نماذج من تلك الآداب والفضائل ، عديدة وكثيرة ، ورفيعة ومنيعة ، نذكرها أوّلاً سرداً بحسب ترتيب اشتهارها لدى الناس ،
    باب الحسين (عليه السّلام)
    باب الحوائج .
    السقّاء .
    ساقي عطاشى كربلاء .
    قمر بني هاشم .
    قمر العشيرة .
    حامل اللواء .
    بطل العلقمي .
    كبش الكتيبة .
    حامي الظعينة .
    سبع القنطرة .
    الضيغم .
    العبد الصالح .
    المواسي .
    الحامي والمحامي .
    ظهر الولاية .
    قائد الجيش .

    إنّ أبا الفضل العبّاس (عليه السّلام) قد احتذى حذو أبيه الإمام أمير المؤمنين (عليه السّلام) في إيمانه وأخلاقه ، حيث كان من شدّة إيمان الإمام أمير المؤمنين (عليه السّلام) وكرم أخلاقه أنّ النبي (صلّى الله عليه وآله) كان يعدّه لكلّ عظيمة ، ويدعوه عند كلّ نازلة وملمّة .
    وكان هو (عليه السّلام) قد وقف نفسه على خدمة رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وحمايته والذبّ عنه ، حتّى اشتهر عنه قوله (عليه السّلام) أنا عبدٌ من عبيد محمّد (صلّى الله عليه وآله) وحتّى قال فيه تعالى وهو يصف موقفه ليلة المبيت حين نام على فراش رسول الله (صلّى الله عليه وآله) موقياً له بنفسه :
    ( وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ ) . وغيرها من المواقف الاُخرى حتّى قال فيه رسول الله (صلّى الله عليه وآله ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمَنْ أراد المدينة فليأت الباب).

    فكان (عليه السّلام) باباً للنبي (صلّى الله عليه وآله) ، ومصاحباً له في حلّه وترحاله ، وحضره وسفره ، وسلمه وحربه ، وواقياً له بنفسه وروحه ، وماله وولده ، وقد عرف بذلك حتّى أنّه صار مَنْ يريد الزلفى عند رسول الله (صلّى الله عليه وآله) يتقرّب بالإمام أمير المؤمنين (عليه السّلام) إليه .
    ومَنْ يريد الحظوة لدى النبي (صلّى الله عليه وآله) يوسّط الإمام أمير المؤمنين (عليه السّلام) لديه ، ومَنْ أراد أن يقضي الله حاجته جعله بعد رسول الله (صلّى الله عليه وآله) الوسيلة إلى الله تعالى في قضاء حوائجه .

    وكذلك كان ولده أبو الفضل العبّاس ابن أمير المؤمنين (عليه السّلام) باباً لأخيه الإمام الحسين (عليه السّلام) ؛ حيث كان من شدّة إيمان العبّاس (عليه السّلام) ونُبل أخلاقه أنّ الإمام الحسين (عليه السّلام) كان يعدّه لكلّ عظيمة ، ويدعوه عند كلّ نازلة وملمّة .
    وكان هو (عليه السّلام) قد وقف نفسه لخدمة أخيه الإمام الحسين (عليه السّلام) ، وحمايته والدفع عنه حتّى اشتهر قوله في مخاطبته له : سيّدي ومولاي .

    ولم يعرف عنه أنّه خاطبه يوماً وذات مرّة بقوله : يا أخي ، إلاّ في يومٍ واحد وذات مرّة واحدة فقط وهي في يوم عاشوراء ؛ وذلك حين هوى من على ظهر جواده إلى الأرض ، وهي ساعة حرجة يحنّ فيها الإنسان إلى أقرب ذويه وأخصّ خاصّته ، ولحظة يتلهّف الإنسان فيها إلى أن يتصفّح وجوه كلّ أقربائه وجميع حامته ؛ وذلك لأنّه يريد أن يلقي فيها بنظراته الأخيرة على وجوههم ، ويتصفّح ولآخر مرّة للوداع مُحيّاهم ، ويحبّ أن يرى في النهاية رأسه في حجرهم ، وجسمه بين جموعهم وحضورهم .
    في هذه الساعة بالذات ، وفي تلك اللحظة الحسّاسة نفسها سمح أبو الفضل لنفسه أن ينادي أخاه بقوله : يا أخاه ! أدرك أخاك


  • #2
    السلام عليك يا مولاي يا اباالفضل العباس ورحمه الله تعالى وبركاته ...احسنتم غاليتي على هذا الطرح القيم ...رزقكم الله تعالى زيارته عاجلا وقضى حوائجكم ببركه مولانا قمر العشيره عليه السلام

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ام التقى مشاهدة المشاركة
      السلام عليك يا مولاي يا اباالفضل العباس ورحمه الله تعالى وبركاته ...احسنتم غاليتي على هذا الطرح القيم ...رزقكم الله تعالى زيارته عاجلا وقضى حوائجكم ببركه مولانا قمر العشيره عليه السلام

      اللهم آمين يارب العالمين بحق هذا الشهر الفضيل..
      الأخت الكريمة حياكم الله تعالي فقكم الله لكل خير ببركة وسداد اهل البيت عليهم السلام

      تعليق


      • #4
        السلام عليك ياابا الفضل العباس عليه السلام وفقكم اختي عطر الولايه وعطركم يوم القيامه من عطر الجنه انشاءالله قضاء الحاجات دنيا وأخرى وجعلها في ميزان حسناتكم

        تعليق

        يعمل...
        X