بسم الله الرحمن الرحيم
نكَسَ:* قلب الشيء على رأسه، رُدُّ، رَجَع، قُلب.
نكَسَ بصرَه:* غضّ البصر.
نكَس العَلَمَ:* نزّله إلى الثّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ.
نكِسَ:* عاد إلى الضَّلال بعد الرَّشاد.
نكِسُوا عَلَىٰ رُءُوسِهِمْ:* رجعوا إلى الباطل والعناد. كما في الآية الكريمة: *{ثُمَّ نُكِسُوا عَلَىٰ رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَٰؤُلَاءِ يَنْطِقُونَ}* [الأنبياء-65]، أي سُرعان ما عاد إليهم عنادهم بعد إفحامهم، فانقلبوا إلى الباطل، واحتجُّوا على إبراهيم بما هو حجة له عليهم، فقالوا: كيف نسألها (الاصنام)، وقد علمتَ أنها لا تنطق؟
نكّس في العمر:* أطال عمرَه فعاد إلى حالة الطّفولة في الضَّعف والعجز، وردّه إلى أرذل العمر.
ننكسه في الخلق:* فيكون بعد قوته وشبابه ضعيفا وهرما، كما يقول الله تعالى: *{وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ}* [يس-68]، أي ومن نَمدُّ في عمره حتى يهرم نُعِدْه إلى الحالة التي ابتدأ منها حالة ضعف العقل وضعف الجسد. وذلك مثل قوله: *{وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ}* [النحل-70]، أي أخسه من الهرم والخرف.
ناكِس فاعل من نكس:* المطأطئ رأْسَهُ من ذُلٍّ. كما في الآية الكريمة: {وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُوا رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ)* [السجدة-12]، أي خفضوا رؤوسهم عند ربهم من الخزي والعار.
______
ركَسَ:* رَدُّ الشيءِ مَقْلوباً، وقَلْبُ أوله على آخِرِه،.
أرْكِسوا فيها:* وقعوا فيها وانهمكوا، وقُلبوا في الفتنة أشنعَ قلب. كما في الآية الكريمة: *{كُلَّ مَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيهَا}* [النساء-91]، أي كلما أعيدوا إلى موطن الشرك والكفر وقعوا أشد وقوع، ووقعوا في أسوأ حال.
أركسهم بما كسبوا:* بدَّدهم، أو ردّهم إلى كفرهم، أو ردّهم إلى أحكام أهل الشرك وأوقعهم في الهلاك. كما في الآية الكريمة: *{فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا}* [النساء-88]، أي إذ اختلف الناس بعد معركة احد، وانقسموا فرقتين: فرقة تقول بقتال المنافقين وأخرى لا تقول بذلك؟ والله تعالى قد أوقعهم في الكفر والضلال بسبب سوء أعمالهم.
*رِّكْسُ:* جماعةُ من الناس.
ركْسُ:* جسرُ.
ركْسُ:* بِناءُ رُمَّم بعد االهدم.
ركْسُ:* رِّجْسُ، وسخ، قذر. كما في حديث النبي محمد (ص): *(ائْتِنِي بِثَلَاثَةِ أَحْجَارٍ، فَأَتَيْتُهُ بِحَجَرَيْنِ وَرَوْثَةٍ فَأَخَذَ الْحَجَرَيْنِ وَأَلْقَى الرَّوْثَةَ، وَقَالَ: هِيَ رِكْسٌ).* [العلل الورادة في الاحاديث النبوية، جزء 5، رقم 32، ص33].
------------------------
منقول
نكَسَ:* قلب الشيء على رأسه، رُدُّ، رَجَع، قُلب.
نكَسَ بصرَه:* غضّ البصر.
نكَس العَلَمَ:* نزّله إلى الثّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ.
نكِسَ:* عاد إلى الضَّلال بعد الرَّشاد.
نكِسُوا عَلَىٰ رُءُوسِهِمْ:* رجعوا إلى الباطل والعناد. كما في الآية الكريمة: *{ثُمَّ نُكِسُوا عَلَىٰ رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَٰؤُلَاءِ يَنْطِقُونَ}* [الأنبياء-65]، أي سُرعان ما عاد إليهم عنادهم بعد إفحامهم، فانقلبوا إلى الباطل، واحتجُّوا على إبراهيم بما هو حجة له عليهم، فقالوا: كيف نسألها (الاصنام)، وقد علمتَ أنها لا تنطق؟
نكّس في العمر:* أطال عمرَه فعاد إلى حالة الطّفولة في الضَّعف والعجز، وردّه إلى أرذل العمر.
ننكسه في الخلق:* فيكون بعد قوته وشبابه ضعيفا وهرما، كما يقول الله تعالى: *{وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ}* [يس-68]، أي ومن نَمدُّ في عمره حتى يهرم نُعِدْه إلى الحالة التي ابتدأ منها حالة ضعف العقل وضعف الجسد. وذلك مثل قوله: *{وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ}* [النحل-70]، أي أخسه من الهرم والخرف.
ناكِس فاعل من نكس:* المطأطئ رأْسَهُ من ذُلٍّ. كما في الآية الكريمة: {وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُوا رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ)* [السجدة-12]، أي خفضوا رؤوسهم عند ربهم من الخزي والعار.
______
ركَسَ:* رَدُّ الشيءِ مَقْلوباً، وقَلْبُ أوله على آخِرِه،.
أرْكِسوا فيها:* وقعوا فيها وانهمكوا، وقُلبوا في الفتنة أشنعَ قلب. كما في الآية الكريمة: *{كُلَّ مَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيهَا}* [النساء-91]، أي كلما أعيدوا إلى موطن الشرك والكفر وقعوا أشد وقوع، ووقعوا في أسوأ حال.
أركسهم بما كسبوا:* بدَّدهم، أو ردّهم إلى كفرهم، أو ردّهم إلى أحكام أهل الشرك وأوقعهم في الهلاك. كما في الآية الكريمة: *{فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا}* [النساء-88]، أي إذ اختلف الناس بعد معركة احد، وانقسموا فرقتين: فرقة تقول بقتال المنافقين وأخرى لا تقول بذلك؟ والله تعالى قد أوقعهم في الكفر والضلال بسبب سوء أعمالهم.
*رِّكْسُ:* جماعةُ من الناس.
ركْسُ:* جسرُ.
ركْسُ:* بِناءُ رُمَّم بعد االهدم.
ركْسُ:* رِّجْسُ، وسخ، قذر. كما في حديث النبي محمد (ص): *(ائْتِنِي بِثَلَاثَةِ أَحْجَارٍ، فَأَتَيْتُهُ بِحَجَرَيْنِ وَرَوْثَةٍ فَأَخَذَ الْحَجَرَيْنِ وَأَلْقَى الرَّوْثَةَ، وَقَالَ: هِيَ رِكْسٌ).* [العلل الورادة في الاحاديث النبوية، جزء 5، رقم 32، ص33].
------------------------
منقول