إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

النهي عن اتخاذ القبر مسجدا

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • النهي عن اتخاذ القبر مسجدا

    سلسلة رد الشبهات ج 9

    ┊⇣❀


    🔴 الشبهة : النهي عن اتخاذ القبر مسجدا :

    ورد في مصادرنا :

    سَأَلَ سَمَاعَةُ بْنُ مِهْرَانَ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ وَ بِنَاءِ الْمَسَاجِدِ فِيهَا فَقَالَ أَمَّا زِيَارَةُ الْقُبُورِ فَلَا بَأْسَ بِهَا وَ لَا يُبْنَى عِنْدَهَا مَسَاجِدُ

    وَ قَالَ النَّبِيُّ ص لَا تَتَّخِذُوا قَبْرِي قِبْلَةً وَ لَا مَسْجِداً فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ لَعَنَ الْيَهُودَ حِينَ اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ
    من ‏لايحضره ‏الفقيه ج : 1 ص : 178

    عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وآله أن يصلى على قبر أو يقعد عليه أو يبنى عليه
    "وسائل الشيعة 2/869

    ✍️الجواب :

    اولا : النهي محمول على أن يكون المبني بغرض السجود على القبر كما كان يفعله أهل الكتاب من اليهود والنصارى، فإنهم يسجدون على القبور تعظيماً لها وكذا يصلّون إليها،
    ويظهر ذلك جليا في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: ”لا تتخذوا قبري قبلة ولا مسجداً، فإن الله عز وجل لعن اليهود حين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد“.
    ومعلومٌ أن المسجد هو موضع السجود لغةً، فيكون المنهي عنه اتخاذ القبر موضعاً للسجود أو الصلاة عليه، لا تعمير مسجد يُصلّى فيه لله تعالى ويكون القبر في جانب منه، فإن هذا مما جاء في نص الكتاب العزيز حيث يقول الله سبحانه في قصة أصحاب الكهف: ”قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَىٰ أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا“ (الكهف: 22) أي مكاناً يُعبد الله تعالى فيه وتكون قبورهم في جانب منه، لا يُصلّى إليها ولا يُسجد عليها فتكون مسجداً بذلك المعنى المحرّم كما عند اليهود والنصارى .
    وقد صرح أكثر مفسري المخالفين بأن الذين غلبوا على أمرهم هم المسلمون أو هو الملك الصالح وجماعته المؤمنين،فقد قال القرطبي في (تفسيره 10/ 379): فقال الملك: إبنوا عليهم بنياناً، فقال الذين هم على دين الفتية: اتخذوا عليهم مسجداً.
    وروى أنّ طائفة كافرة قالت: نبني بيعة أو مضيفاً فمانعهم المسلمون وقالوا: (( لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيهِم مَسجِداً )) وقال ابن كثير تلميذ ابن تيمية في تأريخه ( البداية والنهاية 2/138): وآخرون وهم الغالبون على أمرهم قالوا : (( لنتخذن عليهم مسجداً )) أي معبداً يكون مباركاً لمجاورته هؤلاء الصالحين، وهذا كان شائعاً فيمن كان قبلنا.

    ثانيا : إن الصلاة عند قبور الصالحين وبناء المسجد بجوارها أمر مقبول عند محققي المسلمين
    كالحافظ ابن حجر العسقلاني حيث قال في (فتح الباري 1/438): قال البيضاوي: لما كانت اليهود والنصارى يسجدون لقبور الأنبياء تعظيماً لشأنهم ويجعلونها قبلة يتوجهون في الصلاة نحوها واتخذوها أوثاناً، لعنهم ومنع المسلمين عن مثل ذلك، فأما من أتخذ مسجداً في جوار صالح وقصد التبرك بالقرب منه لا التعظيم له ولا التوجه نحوه ، فلا يدخل في ذلك الوعيد.
    ونقل السيوطي في (تنوير الحوالك في شرح موطأ مالك ص 189) عن ابن عبد البر المحدث المالكي قوله: قيل معناه النهي عن السجود على قبور الأنبياء وقيل النهي عن اتخاذها قبلة يصلّى إليها.
    وقد وجدنا نص كلام ابن عبد البر في (التمهيد 6/383) حيث قال: عن أبي هريرة أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: (قاتل الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد). قال: في هذا الحديث إباحة الدعاء على أهل الكفر وتحريم السجود على قبور الأنبياء،وفي معنى هذا أنه لا يحل السجود لغير الله عز وجدل ويحتمل الحديث أن لا تُّجعل قبور الأنبياء قبلة يصلى إليها....
    ثم قال ابن عبد البر: وقد زعم قوم أن في هذا الحديث ما يدل على كراهية الصلاة في المقرة وإلى القبور؛ وليس في ذلك عندي حجة وقد مضى القول في الصلاة إلى القبور في باب زيد بن أسلم.
    القرطبي في (تفسيره 10/50) حيث قال:
    وبقوله (صلى الله عليه وآله): (جُعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً) أجزنا الصلاة في المقبرة والحمام وفي كل موضع من الأرض إذا كان طاهراً من الأنجاس. وقال (صلى الله عليه وآله) لأبي ذر: (حيثما ادركتك الصلاة فصلِّ فإن الأرض كلها مسجد) ذكره البخاري ولم يخص موضعاً من موضع. ثم قال القرطبي (10/52): وحسبك بمسجد النبي (صلى الله عليه وآله) الذي أُسس على التقوى مبنياً في مقبرة المشركين، وهو حجة على كل من كَرَه الصلاة فيها.
    وممن كره الصلاة في المقبرة (عموماً) الثوري أجزأه إذا صلى في المقبّرة في موضع ليس فيه نجاسة، للأحاديث المعلومة في ذلك، ولحديث أبي هريرة أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: (صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً) لحديث أبي مرثد الغنوي عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال: قال: (لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها). وهذان حديثان ثابتان من جهة الإسناد، ولا حجة فيهما، لأنهما محتملان للتأويل، ولا يجب أن يمتنع من الصلاة في كل موضع طاهر إلا بدليل لا يحتمل التأويل.


    ثالثا : قبر رسول الله (صلى الله عليه وآله): فهو في داخل بناء حجرته الشريفة وداخل المسجد النبوي الشريف وبُنيت عليه قبة خضراء عامرة أدامها الله تعالى.
    بل صلّى الصحابة والتابعون عند قبره الشريف وفي حجرته الشريفة حينما اكتض المسجد بهم فاتصلت صفوف المصلين في المسجد وفي حُجَر نساء النبي (صلى الله عليه وآله) كما رواه مالك في (المدونة الكبرى/لابن سحنون 1/152) و(تلخيص الحبير/لابن حجر 4/479) و(السنن الكبرى/للبيهقي 3/111).
    قال مالك حدثني غير واحد ممن أثق به: إنّ الناس كانوا يدخلون حجر أزواج النبي (صلى الله عليه وآله) بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) فيصلون فيها الجمعة قال: وكان المسجد يضيق على أهله فيتوسعون بها، وحجر أزواج النبي (صلى الله عليه وآله) ليست من المسجد ولكن أبوابها شارعة في المسجد.
    فهذه الرواية صريحة في صلاة الصحابة والتابعين عند قبر رسول الله(ص) خصوصاً مع قول النووي وغيره من أن حجرة عائشة هي التي كانت شارعة على المسجد، أما سائر حجر نساء النبي (صلى الله عليه وآله) فكانت بخلاف ذلك.
    قال ابن حجر في (تلخيص الحبير 4/479): (قوله) إن بيوت أزواج النبي (صلى الله عليه وآله) كانت مختلفة فمنها ما هو بجنب المسجد ومنها ما هو بخلافه... وتبعه النووي في (شرح المهذب) فقال: كان بيت عائشة إلى المسجد ومعظم البيوت بخلافه.
    وكذلك فإن عائشة كانت تصلي في حجرتها عند قبر النبي (صلى الله عليه وآله) وأبيها وعمر ولم يُنقل أنها كانت تخرج لتصلي.
    فالحجرة الشريفة والقبر الشريف في قبلة بعض المصلين في المسجد النبوي الشريف ممن يكونون على يسار الإمام فهؤلاء يصلّون وهو في قبلتهم وبين أيديهم.

    رابعا : الصحابي أنس بن مالك صلى وأمامه قبر كما روى ذلك البخاري (1/110): رأى عمر أنس بن مالك يصلي عند قبرٍ فقال: القبر القبر! ولم يأمره بالإعادة.
    وكذلك سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السلام) بنت النبي (صلى الله عليه وآله) كانت تزور قبر عمها حمزة فتصلي عنده.
    فقد روى الحاكم في (مستدركه على الصحيحين 3/377): إن فاطمة بنت النبي (صلى الله عليه وآله) كانت تزور قبر عمها حمزة كل جمعة فتصلي وتبكي عنده.قال الحاكم: وهذا الحديث رواته عن آخرهم ثقات وأقره الذهبي ونقله البيهقي أيضاً في (سننه الكبرى 4/78) .

    خامسا : ورد في مصادرا ما يجوز تعمير وبناء ققبور اهل البيت عليهم السلام وهو من الكثرة بمكان ومنه ما عن أبي عامر الساجي واعظ أهل الحجاز قال: ”أتيتُ أبا عبد الله عليه السلام فقلتُ له: ما لمن زار قبره؟ - يعني أمير المؤمنين عليه السلام - وعمّر تربته؟ فقال: يا أبا عمار، حدّثني أبي عن أبيه عن جدّه الحسين بن علي عليهما السلام عن علي عليه السلام أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال له: والله لتُقتلنّ بأرض العراق وتُدفن بها! قلت: يا رسول الله؛ ما لمن زار قبورنا وعمّرها وتعاهدها؟ فقال لي: يا أبا الحسن؛ إن الله تعالى جعل قبرك وقبر وُلدك بقاعاً من بقاع الجنة وعرصة من عرصاتها، وإن الله جعل قلوب نجباء من خلقه وصفوة من عباده تحنُّ إليكم وتحتمل المذلّة والأذى، فيعمّرون قبوركم ويكثرون زيارتها تقرّباً منهم إلى الله ومودّة منهم لرسوله، أولئك يا علي المخصوصون بشفاعتي، الواردون حوضي، وهم زوّاري غداً في الجنة. يا علي من عمَّرَ قبوركم وتعاهدها فكأنما أعان سليمان بن داود على بناء بيت المقدس! ومن زار قبوركم عدل ذلك له ثواب سبعين حجة بعد حجة الإسلام، وخرج من ذنوبه حتى يرجع من زيارتكم كيوم ولدته أمه، فأبشر وبشِّر أولياء‌ك ومحبيك من النعيم وقرّة العين بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، ولكن حثالة من الناس يعيرِّون زوّار قبوركم بزيارتكم كما تُعيَّر الزانية بزناها! أولئك شرار أمتي! لا نالتهم شفاعتي! ولا يردون حوضي“! (التهذيب ج6 ص22).

    فها هو النبي (صلى الله عليه وآله) قد وصف الذين يعمّرون قبور أهل بيته (عليهم السلام) بالصفوة النجباء المخصوصين بالشفاعة، وليسوا إلا الشيعة.
    بينما وصف (صلى الله عليه وآله) الذين يعيّرونهم بالحثالة الأشرار المحرومين من الشفاعة ومن الورود على الحوض! وليسوا إلا الناصبة الوهابية!

    #شبهة_اتخاذ_القبور_مساجد .

    https://t.me/hhllttaallmm97
    التعديل الأخير تم بواسطة الصارم البرائي; الساعة 21-03-2021, 08:37 AM.
    القول مني في جميع الاشياء
    قول ال محمد عليهم السلام
    فيما اسروا
    وفيما اعلنوا
    وفيما بلغني عنهم
    وفيما لم يبلغني


  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X