إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

غدا الثلاثاء موعدكم مع حلقة جديدة من برنامج صباح الكفيل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • غدا الثلاثاء موعدكم مع حلقة جديدة من برنامج صباح الكفيل


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    غدا تأتيكم حلقة مباشرة لبرنامج :
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الكفيل.jpg 
مشاهدات:	344 
الحجم:	184.8 كيلوبايت 
الهوية:	911187



    برنامج صباحي يومي يأتيكم من يوم الاحد الى يوم الاربعاء
    من تمام الساعة التاسعة صباحا وحتى العاشرة والنصف

    إعداد وتقديم : مكتب النجف الاشرف
    ( فاطمة صاحب + هند الفتلاوي + سوسن عبد الله )
    الاخراج المباشر : سارة الابراهيمي

    الفقرات :
    معادلات الحكم
    فقرة تتحدث عن حكم الامام علي التي تحتوي على معادلات وارقام رياضية
    لنطلع على جانب البلاغة والفصاحة والابداع العلوي المبارك .

    شعوب واطباق:
    في هذه الفقرة سنتناول نبذة عن احد البلدان , واشهر الاطباق التي تعكس ثقافة وتاريخ ذلك البلد, ومن ثم يتم ذكر المكونات الاساسية التي دخلت في تحضير هذا الطبق ونطلب من المستمعات ابتكار طبق جديد من تلك المكونات, وسيتم تخصيص هدية بعد اجراء القرعة لكل فائزة .

    لقطة كاميرا / فقرة المحور
    الفقرة تركز على المواقف الايجابية والقيمية والمبدئية التي نحن بحاجة اليوم الى توجيه الكاميرا اليها ونقلها للناس وللمجتمعات ليشاهدوا الايجابية و جوهر الانسانية والقيم الانسانية عندما يتعامل الانسان من منطلق الضمير والاحساس بالمسؤولية.


    الموضوع / التعامل الانساني مع عامل النظافة


    سحر الترتيب
    فقرة منزلية تتناول اسهل وافضل الطرق لترتيب الاشياء في المنزل والتخلص من الفوضى وتوفير المساحة والوقت واعادة الترتيب والنظام الى حياتنا من جديد بشكل ينعكس على اسلوب حياتنا ونظرتنا للأمور.

    لو سأل طفلك
    فقرة تربوية مع ضيفة
    تلقي الضوء على ابرز التساؤلات التي يسألها الطفل
    وكيف نجيبه عليها .


  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله
    اللهم صل على محمد وآل
    محمد الطاهرين ...


    معادلات الحكم
    🔴⚫🔴⚫🔴⚫

    قَالَ مولانا أمير المؤمنين
    علي (عليه السلام):

    ( أَلَا وَإِنَّ مِنَ الْبَلَاءِ الْفَاقَةَ ،
    وَأَشَدُّ
    مِنَ الْفَاقَةِ مَرَضُ الْبَدَنِ ، وَأَشَدُّ مِنْ مَرَضِ الْبَدَنِ
    مَرَضُ الْقَلْبِ
    أَلَا وَإِنَّ مِنْ صِحَّةِ الْبَدَنِ
    تَقْوَى الْقَلْبِ).

    🔴⚫🔴⚫🔴

    ثبتنا الله وإياكم على
    على الصراط المستقيم
    بحق محمد وآل محمد
    الطاهرين .


    📚📚📚📚📚
    📚📚📚

    نهج البلاغة





    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
      فقرة معادلات الحكم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      صبحكم الله بالخير والنور والسرور عليكم وعلى جميع المستمعات الكريمات
      قال مولانا أبي الحسن علي بن أبي طالب عليه السلام لابنه الحسن عليه السلام (يابني لاتُخَلِّفَنَّ وَرَاءكَ شيئا من الدنيا فإنكَ تُخَلَّفُهُ لأحد رجلين :إما رجل عمل فيه بطاعة الله فَسَعدَ بماشَقيت به وإما رجل عمل بمعصية الله فشقيَ بما حَمَعْتَ لهُ؛ فكنتَ عوناً لهُ على معصيته وليس أحدُ هذين حقيقاً أن تُؤثرهُ على نفسك
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم اللهم صل على محمد وال محمد

        ​​​اللهم في هذا الصباح سخّر لنا من حظوظ الدنيا ما تعلم أنه خيرٌ لنا، اللهم قلوبنا بين اللهم في هذا الصباح سخّر لنا من حظوظ الدنيا ما تعلم أنه خيرٌ لنا، اللهم قلوبنا بين يديك فـارزقها الثبات والراحة.
        الى فقرة معادلات الحكم
        عن امير المؤمنين علي (عليه السلام )قال:
        للظالم من الرجال ثلاث علامات .يظلم من فوقه بالمعصية .ومن دونه بالغلبة.ويظاهر القوم الظلمة ...
        المصدر ..نهج البلاغة

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم
          اللهم صل على محمد وآل محمد
          قال الإمام علي(ع):
          ​​​​​​​أيها الناس طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس و تواضع من غير منقصة و جالس أهل الفقه و الرحمة و خالط أهل الذل و المسكنة و أنفق مالا جمعه في غير معصية.

          المصدر : بحار الأنوار





          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
            ​​​​​​للصباح تبشير بشراكم بالصحة والعافية..
            معادلات الحكم..
            من روائع سيد البلغاء انه قال :

            أفضل الجود إيصال الحقوق إلى أهلها.
            أكرم الشّيم إكرام المُصاحب وإسعاف الطّالب.
            رأس الجهل مُعاداة النّاس.
            كلّ شيء فيه حيلة إلّا القضاء.
            الدّنيا سجن المؤمن، والموت تحفته، والجنّة مأواه. الإيمان معرفة بالقلب، وإقرارٌ باللّسان، وعمل بالأركان. صبرك على المُصيبة يُخفّف الرّزية ويجزل المثوبة. أفضل الأمانة الوفاء بالعهد.
            لو كان لربّك شريك لأتتك رسله.
            أحسن أفعال المقتدر العفو.
            من أفضل المعروف إغاثة الملهوف
            ************
            صدق أمير المؤمنين.ع.


            ​​​​​​​

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
              لو سأل طفلك!!
              كثيرا ما تحتار الأم بالرد والإجابة على أسئلة طفلها وقد لا تجد إجابة كافية أو وافية قد تلجأ إلى أصحاب الاختصاص بالرد عليها ومن الأسئلة السؤال التالي :
              امي لماذا لا يأكل اخي الصغير من طعامنا ويتناول الحليب فقط؟!.
              انتظر أجابت ظيفتكم على ذلك..
              ​​​​​

              تعليق


              • #8
                أكرم ضيفك وإن كان حقيراً، وقُم على مجلسك لأبيك ومعلمك وإن كنت أميراً. رحم الله امرءاً أحيا حقّاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل. إذا أحبّ الله عبداً ألهمه حسن العبادة. فقد البصر أهون من فقد البصيرة. أحسن الكلام ما لا تمجّه الأذان ولا يُتعب فهمه الأفهام.

                تعليق


                • #9


                  المحور





                  🏈🏈🏈🏈🏈🏈🏈
                  إن عادة إقامة التماثيل لزعماء وعباقرة وعلماء وفلاسفة ومؤسسين في أنحاء العالم تُشكل رموزاً لأمم ودول، وفيها رمزية عالية للوفاء والإخلاص والتثمين لهم، وها هي بلدية النجف تبادر وللمرة الأولى في العراق إلى وضع تمثال لعامل النظافة في المدينة القديمة، وهو لـ"أبوحيدر" الذي أفنى عمره في تنظيف الشوارع والطرقات، خصوصاً بعد ازدياد الوعي عبر مظاهرات الاحتجاج ضد الأحزاب الفاسدة التي هدرت حقوق العمال في الدرجة الأولى. "أبوحيدر" يستحق التكريم والتبجيل والتشريف لكن يجب أولاً الاعتراف بأهمية عامل النظافة في الحياة الاجتماعية والاعتناء به، من حيث منحه الراتب المناسب والعناية الصحية وتأمين شيخوخته لا بإقامة تمثال له يقتصر على التظاهر السطحي والاحتفاء المزيف دون دعائم قانونية صلبة. والعراق ليس البلد الأول في العالم العربي الذي يقيم تمثالاً لعامل النظافة، فقد قامت بذلك محافظة بنزرت التونسية بتشييد نصب تذكاري لعمال النظافة، وهو الأول من نوعه إلى جانب تمثال الحبيب بورقيبة وابن خلدون.
                  إن إقامة تمثال لعامل النظافة "أبوحيدر" مبادرة فردية من بلدية النجف، نتمنى أن تُعمم لا فقط بعمل التماثيل بل بتوفير العيش الكريم لفئة العمال؛ حيث تُهدر حقوقهم في وضح النهار

                  ولا تخلو تماثيل عمال النظافة من طرافة، ففي "براتيسلافا"، العاصمة السلوفاكية، دارت قصة حب بين عامل نظافة وفتاة عابرة، وسرعان ما تبادلا هذه المشاعر إلا أنها صُدمت بكون وظيفته عامل نظافة، فواعدته على شرب فنجان قهوة معه، لكنها أخلفت وعدها، وبقيّ هو في انتظارها دون جدوى، في التوقيت والمكان ذاتهما يوماً بعد آخر، لكنها لم تأت، ولتعويض عامل النظافة هذا أقامت له بلدية المدينة تمثالاً، اعتاد الناس بمسح قبعته كلما مروا بتمثاله تعاطفاً مع قصته.

                  إن تثمين جهود العاملين وتحفيز الأيادي العاملة من شأنه أن يرفع من شأن البلد لا الأشخاص فقط؛ لأنهم يقدمون خدمة ﻻ يمكن أن يوفى حقها أحد، فقد عانى العمال بجميع فئاتهم من الظلم المُسلط عليهم في أجور العمل، وعدم ضمان حقوقهم وافتقارهم للتأمين الصحي والحياة المستقبلية.

                  من البلدان التي تُثمّن عمال النظافة اليابان والصين وسلوفاكيا وألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا والسويد، ففي ألمانيا تتبوأ وظيفة عامل النظافة المركز الأول من بين المهن، ويشترط القانون البريطاني أن يكون المتقدم لهذه المهنة بريطانيا لا يحمل أي جنسية أخرى احتراما لتلك المهنة وتوطينها، وتشترط السويد على عامل النظافة أن يكون سويديا، بل من شروط توظيفه أن يكون حاصلاً على شھادة جامعية في البيئة، وفي الولايات المتحدة يُعتبر الحصول على وظيفة "عامل النظافة" من أصعب الأمور، حيث يتهافت عليها آلاف المواطنين كل عام، وينتظرون ثمانية أعوام.

                  لكن الفرق بين التماثيل المُقامة لعمال النظافة في هذه البلدان المتطورة وبين بلد كالعراق هو أولاً يجب الاعتراف بأهمية وظيفته وتكريمه مادياً ومعنوياً، وليس الاقتصار على التقليد السطحي أو الأعمى؛ لأن هذه الشريحة مظلومة وحقوقهم مهدورة، ويتم بخس جهودهم في القيمة الاجتماعية والمحفزات، ولا تكفي التماثيل لوحدها في تثمين جهودهم، فالأهم من ذلك هو تأمين حياة كريمة لهم. إن إقامة تمثال لعامل النظافة وما يتضمنها من تعبير رمزي يعبّر عن الإنسانية التي نتعامل بها مع كينونة الإنسان، ولا توجد مهنة أفضل من مهنة إلا بمقدار ما تقدم إلى المجتمع من منافع، وكما يقول المثل الفرنسي "لا تقوم الحياة إلا بجميع أنواع المهن".

                  مما لا شك فيه إن الحياة في مجتمع نظيف هدف تسعى إلى تحقيقه جميع البلدان؛ لأن احترام آدمية الإنسان تأتي من احترامنا للبيئة النظيفة، ولا توجد مهنة دونية، فكل المهن لها قيمتها ما دام عامل النظافة يجني رزقه بأمانة وإخلاص وشرف، ولا ينظر إلى هذه المهن بدونية واحتقار إلا في المجتمعات المتخلفة، فهو يقضي وقته من أجلنا، كي نعيش في بيئة نظيفة تشجع الآخرين على العمل في ظروف صحية سليمة.

                  لا يزال عامل النظافة في مجتمعاتنا يُنظر إليه نظرة بائسة وناقصة ودونيّة للأسف الشديد، مما لا تشجعه على العمل الصحيح، ولكن ازدياد الوعي لا يتم إلا بقطع أشواطٍ في التعليم، والارتقاء بنظرتنا إلى هذه المهن الاجتماعية، وهؤلاء البشر الذين يخدموننا -من عمال النظافة إلى عمال الخدمات المساعدة الأخرى- يستحقون كل الاحترام والتبجيل، ويتم ذلك كلما ارتقى المجتمع إلى درجة حضارية عليا.

                  لعلنا نستبشر خيراً بالاحتجاجات الشعبية العراقية الأخيرة بمطالبتها بتوفير العمل واحترام العمال وتأمين صحتهم، وضمان مستقبل الأجيال الشابة بدل الخطف والتعذيب والقتل؛ لأنهم ببساطة يطالبون بحقوقهم المشروعة، وإن إقامة تمثال لعامل النظافة "أبوحيدر" مبادرة فردية من بلدية النجف، نتمنى أن تُعمم لا فقط بعمل التماثيل بل بتوفير العيش الكريم لفئة العمال؛ حيث تُهدر حقوقهم في وضح النهار.

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X