يقسّم المجتمع في نظرته لأي فكرة الى ثلاثة اقسام 1- المؤمن 2- الكافر أي من لايعتقد بها 3- المنافق وهو من يعلن ايمانها بها في العلن وهو لايعتقد بها في سريرة نفسه
هذه المقدمة هي نفسها للاية الاولى من سورة الاحزاب ولذلك من خلال قراءة السورة سنجد أن المجتمع ينقسم الى مجموعات عديدة بسبب كثرة المعتقدات والجوانب الفكرية لها وسنجد أن سورة الاحزاب طرحت بعض افكار المجتمع واستبدلتها برأي الاسلام منها وعلى المسلمين ان يكونوا صادقين في ايمانهم وألا يكونوا منافقين
ولدينا ملاحظة مهمة هنا أن مقدمة السورة سوف تتحدث عن الأم ( الزوجة ) والولد وبمجموعهما يكون الأهل ( كما وجدنا في موضوع سابق معنى كلمة الاهل ) وسنجد رأي الاسلام منه
( ياايها النبي اتق ال...) وهنا لدينا تساؤل اتق ال... في قبال ماذا ؟
جاء الخطاب للنبي (ص) لكونه المبعوث من قبل ال... وما يطلب منه سوف يطلب من الأمة جميعها لأنه الاسوة الحسنة أو الأب المربي لهذه الامة وبالتالي الخطاب موجه للمسلمين وليس له خاصة وجملة ياايها وردت في القران بعدة صيغ منها ياايها الذين آمنوا ولو كان الخطاب خاص به لجاء بصيغة (يا) اداة النداء فقط ولأن ال... يتقبل فقط من المتقين ولهذا كان الخطاب اتق ال... أي إحذر من ال... وهنا لدينا تساؤل وهو إتق ال... في قبال ماذا ؟
( ولاتطع الكافرين والمنافقين ) لما كان البشر إما كافرين أو منافقين قبال دين الاسلام فعلى الانسان المسلم أن يتبع تعاليم الاسلام ويترك تعاليم الكافرين والمنافقين والسبب هو
( إن ال... كان عليما حكيما ) يعلم خائنة الاعين والقلوب وهو حكيم بتدبيره
( وأتبع مايوحى اليك من ربك إن ال... كان بما تعملون خبيرا ) 2 الاحزاب
لما كان رفض طاعة الكافرين والمنافقين ( الهدم ) كان البديل هو ( البناء ) بإتباع وحي السماء وهو الخبير بأعمال البشر
( ماجعل ال... لرجل من قلبين في جوفه وما جعل ازواجكم اللاتي تظاهرون منهن امهاتكم وما جعل أدعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم وال... يقول الحق وهو يهدي السبيل ) 4 الاحزاب
وهنا ينطلق القران من مسلمات عقلية لينتقل الى العقائد الحقة وهي أنه لايمكن للإنسان أن يكون له قلبان في جوفه ويقصد به عقلان فإذا إتحد العضوان لإداء العمل أو يكمل أحدهما الاخر فهما يعدان جسما واحدا ( كما الدماغ ) أو أن يعمل أحدهما والآخر زائدا عن الحاجة وهذا محال والحالة الاخرى أن يختلفا والنقيضان لايجتمعا في شخص واحد ومن هنا ينطلق القران الى قاعدتين
قاعدة (1) : إن أم الانسان هي من تلده وبالتالي لايمكن أن يكون للإنسان أكثر من ام ومن هنا أبطل عادة الجاهلية في قول احدهم عندما يريد تطليق زوجته ( انت علي حرام كظهر أمي ) بل وضع عقاب له وليكن طلاقه صريح وواضح وفسخ الزواج بكلام بيّن
قاعدة (2) : كان الرجال في الجاهلية يتبنى ولدا أو عبدا ويسميه بأسمه ويتخذه كأبن له فرفض الاسلام هذه الفكرة وطلب أن يسمى كل انسان بأسم ابيه وإن كان لايعلم ابيه فهو أخ لهم في الدين
من هذه القاعدتين انتقل الاسلام الى قاعدتين جديدتين وهما
( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم وأولوا الارحام أولى ببعض في كتاب ال...) 6 الاحزاب ومن هنا سنقسم البحث الى قسمين هو الولاية وامهات المؤمنين
النقطة الاولى الولاية : الولاية لمن ؟
( عندنا في الاسلام الولاية هي للأب المادي ولما كان الاسلام قد نفى الولاية على الابن المتبنى فهنا يطرح الاسلام ولاية النبي (ص) على جميع المؤمنين وهي أعلى من ولاية آبائهم الحقيقيين ومن هنا نستنتج عدة أمور
إن الأسوة تأتي من المواساة في الجانب السلبي من واقع الحياة غالبا ولذلك ذكرت الاية أسوة حسنة وهنا يقصد به المثل الاعلى في الحياة الذي يجب اتباعه وكلة أسوة أفضل من قدوة لان القدوة تكون في جانب واحد معين فقط وقد يكون الانسان في جوانب أخرى أفضل من القدوة
( ولما رأى المؤمنون الاحزاب قالوا هذا ماوعدنا ال... ورسوله وصدق ال... ورسوله وما زادهم إلا إيمانا وتسليما )22 الاحزاب
من زاد ايمانه ومن قلّ إيمانه ؟ سنجد الجواب في الاية التي بعدها
( من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا ال... عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدّلوا تبديلا ) 23 الاحزاب
النقطة الاساسية لفهم الاية هي ماهو الدليل على صدق الايمان
( إن ال... إشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة ) 111 التوبة
(إنما المؤمنون الذين آمنوا بال... ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل ال... أولئك هم الصادقون ) 15 الحجرات
فصدق الايمان يحتاج الى عدم الارتياب بالعقائد والتضحية بالمال والنفس ومن هنا نفهم الحديث الثابت في معركة الاحزاب لما برز علي بن ابي طالب (ع) الى عمرو بن ود العامري ولم يقم أحد من المسلمين حيث يقول عمرو ولقد بححت من النداء بحيكم حيث الحديث ( برز الايمان كله الى الشرك كله ) أي الايمان كله 100 بالمئة وبقية المسلمين صفر ايمان حيث لم يضحي أحد بنفسه وهذا فيه جانبان الاول كيف ايمان علي 100 بالمئة فأين إيمان النبي محمد (ص) ؟هو ايضا 100 بالمئة لأن علي هو نفس النبي كما مر معنا في المباهلة والجانب الاخر أصبح المسلمين في جانب النفاق أي صفر ايمان ولهذا نجد الاية التي بعدها
(ليجزي ال... الصادقين بصدقهم ويعذّب المنافقين إن شاء أو يتوب عليهم إن ال... كان غفورا رحيما ) 24 الاحزاب وهي الاية الوحيدة التي تتحدث عن التوبة عن المنافقين ربما أي عندما يقرروا أن يغيروا من أعمالهم سيتوب ال...عليهم بينما في نهاية السورة نجد
(ليعذب ال... المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات ويتوب ال... على المؤمنين والمؤمنات وكان ال... غفورا رحيما ) 73 الاحزاب
وقفة قصيرة مع الايمان الكامل :
قد يستغرب بعضهم أن ايمان علي هو 100 بالمئة ولنلقي نظرة تاريخية الى حروب الاسلام وموقف المسلمين منها
معركة بدر نصف قتلى بدر بسيف علي والنصف الاخر بيد المسلمين و5000 من الملائكة
معركة احد انهزم المسلمون وتركوا النبي (ص) وبقي معه فقط 10 اشخاص من بينهم علي بن ابي طالب بل كان النبي (ص) يطلب منه ان يرد الكتائب عنه ويصف القران الكريم موقفهم بالانقلاب ( انقلبتم ) بينما في معركة الجمل قتل اكثر من عشرة الاف من المسلمين دفاعا عن هودج ام المؤمنين
معركة الخندق انكشف الوضع بالكامل شخص واحد فقط يطلب من المسلمين ان يبعثهم للجنة التي يطمح جميع المسلمين بدخولها ولكن لامجيب منهم فأين عقيدتهم ودينهم ؟
معركة حنين كذلك انهزم المسلمون في بدء المعركة وبعدها في الجولة الثانية ربحوا الحرب
معركة خيبر بعث صحابيين فرجعا يجبنان اصحابهما واصحابهما يجبونهما ولكن علي بن ابي طالب فهو رجل يحب ال... ورسوله ويحبه ال... ورسوله كرار غير فرار
خلاصة القول للمسلمين تاريخ حافل بعدم الصدق بالتضحية بالنفس وبالتالي نقص الايمان بل وصولهم حد النفاق ونزول اية المنافقين اكبر دليل على مانقول ولكن العجيب هو اختفاء ظاهرة المنافقين بعد وفاة النبي (ص) ؟؟؟ فكر معي وتأمل لماذا ؟؟؟
( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى ال... ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص ال... ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ) 36 الاحزاب
وهنا دليل على أن ولاية النبي (ص) أعلى من ولاية المؤمنين على أنفسهم وأبنائهم على أختلاف تنوعهم كما في الاية 35 من سورة الاحزاب
( ... فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لايكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم اذا قضوا منهن وطرا وكان أمر ال... مفعولا ) 37 الاحزاب
وهنا نجد أن زواج النبي (ص) بزوجة زيد ( الذي تبناه كولد ) السابقة أمر رباني
( الذين يبلّغون رسالات ال... ويخشونه ولا يخشون أحدا إلا ال......) 39 الاحزاب
وهذا دليل على أن النبي (ص) يخاف ال... ويخشاه ولذلك كانت الاية الاولى اتق ال... للمسلمين كافة من باب إياك أعني واسمعي ياجارة
(ماكان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول ال... وخاتم النبيين وكان ال... بكل شيء عليما )40 الاحزاب لما نفى القران الكريم أبوة زيد المادية وتوفي أولاده من خديجة ومارية فأتت هذه الاية لتثبت أنه لايمكن ادعاء الابوة المادية للنبي (ص) من الرجال ولكن يمكن للاطفال أن يكون ابوهم لأن الاية لا تحمل المعنى المطلق للبشر بل للرجال فقط ولهذا يمكن فهم بعض الاحاديث التي جاءت وهي ( كل بني عصبة يدعون لأبيهم إلا الحسن والحسين فانا عصبتهم وانا ابوهم) والحسن والحسين كانا صغارا في العمر وقت نزول هذه الاية
فكما امهات المؤمنين امهات للرجال فقط فالنبي (ص) ايضا ليس ابا للرجال ويمكن ان يكون ابا للاطفال وخاصة اذا كانت النصوص تؤيد ذلك كما مر معنا
( إن ال... وملائكته يصلّون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلّموا تسليما ) 56
الملاحظة المهمة هنا أن الصلاة على النبي (ص) هي من ال... وملائكته ولاننسى أن الصلاة البتراء هي الصلاة على النبي وحده بدون ذكر آل محمد هي مرفوضة لأنها لم تذكر نفس النبي علي بن ابي طالب (ع) وأهله والذين هم أهل محمد نفسه فاطمة والحسن والحسين
( إن الذين يؤذون ال... ورسوله لعنهم ال... في الدنيا والاخرة وأعد لهم عذابا مهينا ) 57 الاحزاب
من يؤذي النبي (ص) وعترته يطرده ال... من رحمته في الدنيا والاخرة ومن هنا نجد معنى الصلاة على النبي واله المستفاذ من الحديث الثابت ولايكفي ذكر النبي (ص) وحده
( يوم تقلّب وجوههم في النار يقولون ياليتنا أطعنا ال... وأطعنا الرسول )66 الاحزاب
إنهم يعذبون في النار بسبب عدم طاعتهم لل... ولأقوال الرسول كما في الغدير المصداق الأعظم وهذه الاية دليل على أن القران الكريم وحده لايكفي بل يجب إتباع الحديث النبوي الصحيح والثابت ومن بعده نهج آل البيت عليهم السلام
(وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل ) 67 الاحزاب
فهنا نجد أن الامة الاسلامية أمام مفترق طريقان الطريق الأول النبي (ص) وأهل بيته الخلفاء الاثني عشر والطريق الثاني طريق زعماء القوم وما يسمى مدرسة الصحابة
ولهذا كانت الايات في سورة الاحزاب تأكيد للأمة من عدم الانحراف وذلك ب
( ياأيها الذين آمنوا اتقوا ال... وقولوا قولا سديدا ) 70 الاحزاب
فالتقوى أمر عام لجميع المسلمين وليس خاص بالنبي (ص) وحده ومن التقوى اتباع النبي والنتيجة هي ( يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع ال... ورسوله فقد فاز فوزا عظيما ) 71 الاحزاب
فطاعة ال... وطاعة رسوله بطاعة خلفاء النبي (ص) وأولهم نفس النبي (ص) علي بن ابي طالب صاحب الحديث الايمان كله وإلا تكون مشركا بالطاعة فتطيع ال.. ورسوله ببعض الاعمال وتطيع البشر وهوى النفس بأعمال أخرى ويغفر ال... الذنوب جميعا ماعدا أن يشرك به فتكون النتيجة
( ليعذب ال... المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات ويتوب ال... على المؤمنين والمؤمنات ....) 73 الاحزاب
ومن هنا نفهم جيدا معنى الاية الاولى من السورة ومن تقسيمها البشر من ناحية المعتقدات مؤمن وكافر ومنافق
القسم الثاني نساء النبي (ص) :
( وازواجه أمهاتهم ) زوجات النبي (ص) تسمى أمهات المؤمنين وهذه التسمية هي للرجال فقط أي هن أمهات الرجال فقط ولذلك هناك جانب آخر وهو بأعتبارهن أم معنوية جاءت آية أخرى لتقول ( وما كان لكم أن تؤذوا رسول ال... ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده ابدا إن ذلكم كان عند ال... عظيما ) 53 الاحزاب أي حرمة الزواج منهن بعد وفاة النبي (ص)
( ياايها النبي قل لإزواجك إن كنتن ّ تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين امتّعكن وأسرّحكنّ سراحا جميلا ) 28 الاحزاب
تقول اسباب نزول الاية هو انه طلبت بعض زوجات النبي (ص) ان يزيد في عطائهن ويعشن كما تعيش زوجات الملوك فكان الجواب النبوي إن كنتن تردن الحياة الدنيا فلا مكان لكن للحياة مع النبي (ص) وبالتالي سوف اعطيكن مؤخر الزواج ونتفرق على خير بدون نزاع وخصام
( وإن كنتن ّ تردن ال... ورسوله والدار الاخرة فإن ال... أعدّ للمحسنات منكنّ اجرا عظيما ) 29 الاحزاب
والخيار الاخر هو بقبول الحياة البسيطة المتواضعة مع النبي (ص) وطلب الحصول على الدار الاخرة مع النبي (ص) بشرط الاحسان فإن الاجر العظيم مشروط لمن كانت محسنة
( يانساء النبي من يأت منكنّ بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على ال... يسيرا ) 30
هنا نلاحظ أن نساء النبي عذابها ضعف بسبب قربها من النبي (ص) مع ملاحظة كلمة المحسنات في الاية التي قبلها ولما كان العذاب ضعف كان
( ومن يقنت منكن ّ ل... ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما ) 31 الاحزاب تقنت تعني تدوم على الطاعة
( يانساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ) 32
( ان اتقيتن ) معصية ال... ورسوله
( فلا تخضعن بالقول ) كالمريبات
( فيطمع الذي في قلبه مرض ) ريبة
( وقلن قولا معروفا ) حسنا غير لين
( وقرن في بيوتكن ولاتبرّجنّ تبرج الجاهلية الاولى وأقمن الصلاة واتين الزكاة وأطعن ال... ورسوله إنما يريد ال... ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهّركم تطهيرا )33 الاحزاب
( وقرن في بيوتكن ) أمرهن بالاستقرار في البيوت أو أثبتن في منازلكن
( ولاتبرجن تبرج الجاهلية الاولى ) التبرج ظهور الزينة ولما كان لدينا كلمة ( وقرن ) أي لاتخرج بزينتكن خارج المنازل كما كانت تفعل النساء وقد يستفاد منها لاتخرجن خارج البيوت بما فيها الخروج الى الحرب كما كانت تفعل النساء ايام الجاهلية والبديل لكن هو
أقمن الصلاة ( اقامة ) واداء الزكاة وطاعة ال... ورسوله
وهنا يأتينا مقطع مهم جدا وفيه انقسمت بعض الاراء أو حاولت تضعيف معانيه وهو
( إنما يريد ال... ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهّركم تطهيرا )
الذين يتبعون عكرمة الكذّاب يقولون ان المقصود من الاية أهل البيت هم نساء النبي وأبسط رد عليه هو
1- ألا يلاحظ أن الخطاب السابق كان بنون النسوة والان جاء الخطاب بميم جمع المذكر السالم
2-إن الرجس نوعان مادي ومعنوي والاية تتحدث ان أهل البيت (ع) ليس فيهم هكذا رجس بدليل كلمة عنكم وليس منكم والاية 30 من سورة الاحزاب تثبت بإمكانية حدوث الذنب من امهات المؤمنين بل الاية ( إن تتوبا الى ...فقد صغت قلوبكما ...) 4 التحريم تصرح بحدوث الذنب من بعض امهات المؤمنين وهذا يخالف التطهير
( إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس ) 145 الانعام رجس مادي
( وأما الذين في قلوبهم مرض فزادهم رجسا الى رجسهم وماتوا وهم كافرون ) 125 التوبة رجس معنوي
ومن هنا نقول ان التطهير من الذنوب المادي والمعنوي يعني العصمة من الذنوب
3- كلمة الاهل حسب تفسيرنا لها ( موضوع الاهل والآل ) هو مجموع الزوجة والابناء ويخرج احدهم من الاثر المترتب على كلمة الاهل إن كان لديهم ذنب كما مع ابن نوح وزوجة لوط
4- سبب نزول الاية هو حديث الكساء اليماني أو العباءة ومن يرويه أم سلمة وعائشة وهما لم يدعيان أنهما من اهل البيت (ع) المشمولين بالاية
5- الروايات التاريخية تثبت أن أهل البيت (ع) هم النبي (ص) وابنته فاطمة وعلي والحسن والحسين عليهم السلام وهم من يقولون بأنهم هم أهل البيت المذكورون بالاية
6- الاية 28 تطلب من النبي ان يسرحهن فلماذا اذا كان ال.. قد طهرهن بل واية 1 من سورة التحريم ( ياايها النبي لم تحرّم ماأحل ال...لك تبتغي مرضات ازواجك) أي إنهن يخالفن حلال ال... بهوى انفسهن ودليل اخر جملة ( ان تتوبا)4 التحريم دليل صدور الذنب
( واذكرن مايتلى في بيوتكن من ايات ال... والحكمة ....) 34 الاحزاب
(اذكرن ) احفظن أو اشكرن الله ان جعلكن في بيوت يذكرايات ال... فيها
( ...فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لايكون على المؤمنين حرج في ازواج ادعيائهم اذا قضوا منهنّ وطرا ....) 37 الاحزاب
هنا ملاحظتان الاولى بما أن زيد ابن متبنى من النبي (ص) فعندما طلّق زيد زوجته يحق للنبي (ص) الزواج من زوجته السابقة وهذا أمر من ال... ليبطل عادة الجاهلية
الملاحظة الثانية هي أن زواج زينب بنت جحش من النبي (ص) هي بأمر من ال... وهذا ماكانت تتفاخر به امام زوجات النبي
( .... وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول ال... ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده ابدا ...) 53 الاحزاب
وهنا نقول لو كانت الطهارة المقصودة في اية التطهير لنساء النبي (ص) لما ذكرت الاية هنا أطهر لقلوبهن وكذلك نلاحظ أن بعض المسلمين كان يؤذي النبي (ص) بعدة تصرفات ومنها قول احدهم لو مات النبي سوف اتزوج من احدى زوجاته ولذلك نزلت هذه الاية بحرمة الزواج من زوجات النبي (ص) بعد وفاته
( ياايها النبي قل لإزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن ّ من جلابيبهنّ ذلك ادنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان ال... غفورا رحيما ) 59 الاحزاب
وهذه الاية تطلب الحجاب من نساء المؤمنين ونساء النبي خاصة لكي لايعرفن اذا اردن الخروج خارج المنزل لان في المدينة منافقون
الخلاصة
يقسم المجتمع من أي فكرة الى 3 اقسام مؤمن وكافر ومنافق نظريا وهذا ليس علاقة من الجانب العملي للاسلام أي ان أي انسان اذا نطق الشهادتين يحقن به دمه وماله وعرضه ولايجوز التعدي عليه وكذلك نستفاد من سورة الاحزاب معاناة النبي (ص) من المجتمع الذي كان يعاصره والقران يصرّح بهذا الواقع من خلال مفردات ( انقلبتم – يرتدد – ينكث ) ولهذا نجد حديث الحوض نتيجة منطقية للواقع الاسلامي بينما أهل بيت النبوة فقط هم من طهّرهم ال...من الرجس المادي والمعنوي أي عصمهم من الذنوب كافة وهم خلفاء ال... على الارض وبآخرهم تكون نجاة الامة الاسلامية ( المهدي) وهم ذرية بعضهم من بعض كما مر معنا في آل عمران ( إن ال... اصطفى آدم ونوح وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين ذرية بعضها من بعض )
وأما لنساء النبي فهن لسن أهل البيت التي ذكرتها الاية وبقراءة سورة التحريم تكتمل بعض الصورة عن كيفية تصرف بعض نساء النبي (ص) معه
ناصر حيدر
هذه المقدمة هي نفسها للاية الاولى من سورة الاحزاب ولذلك من خلال قراءة السورة سنجد أن المجتمع ينقسم الى مجموعات عديدة بسبب كثرة المعتقدات والجوانب الفكرية لها وسنجد أن سورة الاحزاب طرحت بعض افكار المجتمع واستبدلتها برأي الاسلام منها وعلى المسلمين ان يكونوا صادقين في ايمانهم وألا يكونوا منافقين
ولدينا ملاحظة مهمة هنا أن مقدمة السورة سوف تتحدث عن الأم ( الزوجة ) والولد وبمجموعهما يكون الأهل ( كما وجدنا في موضوع سابق معنى كلمة الاهل ) وسنجد رأي الاسلام منه
( ياايها النبي اتق ال...) وهنا لدينا تساؤل اتق ال... في قبال ماذا ؟
جاء الخطاب للنبي (ص) لكونه المبعوث من قبل ال... وما يطلب منه سوف يطلب من الأمة جميعها لأنه الاسوة الحسنة أو الأب المربي لهذه الامة وبالتالي الخطاب موجه للمسلمين وليس له خاصة وجملة ياايها وردت في القران بعدة صيغ منها ياايها الذين آمنوا ولو كان الخطاب خاص به لجاء بصيغة (يا) اداة النداء فقط ولأن ال... يتقبل فقط من المتقين ولهذا كان الخطاب اتق ال... أي إحذر من ال... وهنا لدينا تساؤل وهو إتق ال... في قبال ماذا ؟
( ولاتطع الكافرين والمنافقين ) لما كان البشر إما كافرين أو منافقين قبال دين الاسلام فعلى الانسان المسلم أن يتبع تعاليم الاسلام ويترك تعاليم الكافرين والمنافقين والسبب هو
( إن ال... كان عليما حكيما ) يعلم خائنة الاعين والقلوب وهو حكيم بتدبيره
( وأتبع مايوحى اليك من ربك إن ال... كان بما تعملون خبيرا ) 2 الاحزاب
لما كان رفض طاعة الكافرين والمنافقين ( الهدم ) كان البديل هو ( البناء ) بإتباع وحي السماء وهو الخبير بأعمال البشر
( ماجعل ال... لرجل من قلبين في جوفه وما جعل ازواجكم اللاتي تظاهرون منهن امهاتكم وما جعل أدعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم وال... يقول الحق وهو يهدي السبيل ) 4 الاحزاب
وهنا ينطلق القران من مسلمات عقلية لينتقل الى العقائد الحقة وهي أنه لايمكن للإنسان أن يكون له قلبان في جوفه ويقصد به عقلان فإذا إتحد العضوان لإداء العمل أو يكمل أحدهما الاخر فهما يعدان جسما واحدا ( كما الدماغ ) أو أن يعمل أحدهما والآخر زائدا عن الحاجة وهذا محال والحالة الاخرى أن يختلفا والنقيضان لايجتمعا في شخص واحد ومن هنا ينطلق القران الى قاعدتين
قاعدة (1) : إن أم الانسان هي من تلده وبالتالي لايمكن أن يكون للإنسان أكثر من ام ومن هنا أبطل عادة الجاهلية في قول احدهم عندما يريد تطليق زوجته ( انت علي حرام كظهر أمي ) بل وضع عقاب له وليكن طلاقه صريح وواضح وفسخ الزواج بكلام بيّن
قاعدة (2) : كان الرجال في الجاهلية يتبنى ولدا أو عبدا ويسميه بأسمه ويتخذه كأبن له فرفض الاسلام هذه الفكرة وطلب أن يسمى كل انسان بأسم ابيه وإن كان لايعلم ابيه فهو أخ لهم في الدين
من هذه القاعدتين انتقل الاسلام الى قاعدتين جديدتين وهما
( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم وأولوا الارحام أولى ببعض في كتاب ال...) 6 الاحزاب ومن هنا سنقسم البحث الى قسمين هو الولاية وامهات المؤمنين
النقطة الاولى الولاية : الولاية لمن ؟
( عندنا في الاسلام الولاية هي للأب المادي ولما كان الاسلام قد نفى الولاية على الابن المتبنى فهنا يطرح الاسلام ولاية النبي (ص) على جميع المؤمنين وهي أعلى من ولاية آبائهم الحقيقيين ومن هنا نستنتج عدة أمور
- لما كانت ولاية النبي (ص) فوق ولاية الاباء الحقيقيين سنفهم معنى بعض الاحاديث
- ( ياعلي أنا وأنت أبوا هذه الامة ) لأن الامام علي (ع) هو نفس النبي (ص ) حسب آية المباهلة ومن هنا نفهم لماذا حب الامام علي (ع) ايمان وبغضه كفر او نفاق لان من يبغضه يعني يبغض النبي محمد (ص) وهذا ايضا أكده (ص) في يوم الغدير حيث ذكر هذه الاية وقال ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) فنستنتج من خلال هذه الاية ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ) وحديث الغدير أن الولاية العامة المطلقة على المسلمين بعد النبي (ص) هي للإمام علي (ع) ومن لايقبل بهذا فهو إما كافرا أو منافقا كما وجدنا من تقسيم الناس من حيث العقيدة في الاية الاولى مؤمن وكافر ومنافق
- ملاحظة ( اولى الارحام أولى ببعض في كتاب الله )
- قبل نزول هذه الاية كان المهاجر يمكن ان يرث الانصاري ولكن بعد نزول هذه الاية أصبح الميراث خاص ومحدد أي للزوجة والام والاب والبنت والولد فقط
إن الأسوة تأتي من المواساة في الجانب السلبي من واقع الحياة غالبا ولذلك ذكرت الاية أسوة حسنة وهنا يقصد به المثل الاعلى في الحياة الذي يجب اتباعه وكلة أسوة أفضل من قدوة لان القدوة تكون في جانب واحد معين فقط وقد يكون الانسان في جوانب أخرى أفضل من القدوة
( ولما رأى المؤمنون الاحزاب قالوا هذا ماوعدنا ال... ورسوله وصدق ال... ورسوله وما زادهم إلا إيمانا وتسليما )22 الاحزاب
من زاد ايمانه ومن قلّ إيمانه ؟ سنجد الجواب في الاية التي بعدها
( من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا ال... عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدّلوا تبديلا ) 23 الاحزاب
النقطة الاساسية لفهم الاية هي ماهو الدليل على صدق الايمان
( إن ال... إشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة ) 111 التوبة
(إنما المؤمنون الذين آمنوا بال... ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل ال... أولئك هم الصادقون ) 15 الحجرات
فصدق الايمان يحتاج الى عدم الارتياب بالعقائد والتضحية بالمال والنفس ومن هنا نفهم الحديث الثابت في معركة الاحزاب لما برز علي بن ابي طالب (ع) الى عمرو بن ود العامري ولم يقم أحد من المسلمين حيث يقول عمرو ولقد بححت من النداء بحيكم حيث الحديث ( برز الايمان كله الى الشرك كله ) أي الايمان كله 100 بالمئة وبقية المسلمين صفر ايمان حيث لم يضحي أحد بنفسه وهذا فيه جانبان الاول كيف ايمان علي 100 بالمئة فأين إيمان النبي محمد (ص) ؟هو ايضا 100 بالمئة لأن علي هو نفس النبي كما مر معنا في المباهلة والجانب الاخر أصبح المسلمين في جانب النفاق أي صفر ايمان ولهذا نجد الاية التي بعدها
(ليجزي ال... الصادقين بصدقهم ويعذّب المنافقين إن شاء أو يتوب عليهم إن ال... كان غفورا رحيما ) 24 الاحزاب وهي الاية الوحيدة التي تتحدث عن التوبة عن المنافقين ربما أي عندما يقرروا أن يغيروا من أعمالهم سيتوب ال...عليهم بينما في نهاية السورة نجد
(ليعذب ال... المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات ويتوب ال... على المؤمنين والمؤمنات وكان ال... غفورا رحيما ) 73 الاحزاب
وقفة قصيرة مع الايمان الكامل :
قد يستغرب بعضهم أن ايمان علي هو 100 بالمئة ولنلقي نظرة تاريخية الى حروب الاسلام وموقف المسلمين منها
معركة بدر نصف قتلى بدر بسيف علي والنصف الاخر بيد المسلمين و5000 من الملائكة
معركة احد انهزم المسلمون وتركوا النبي (ص) وبقي معه فقط 10 اشخاص من بينهم علي بن ابي طالب بل كان النبي (ص) يطلب منه ان يرد الكتائب عنه ويصف القران الكريم موقفهم بالانقلاب ( انقلبتم ) بينما في معركة الجمل قتل اكثر من عشرة الاف من المسلمين دفاعا عن هودج ام المؤمنين
معركة الخندق انكشف الوضع بالكامل شخص واحد فقط يطلب من المسلمين ان يبعثهم للجنة التي يطمح جميع المسلمين بدخولها ولكن لامجيب منهم فأين عقيدتهم ودينهم ؟
معركة حنين كذلك انهزم المسلمون في بدء المعركة وبعدها في الجولة الثانية ربحوا الحرب
معركة خيبر بعث صحابيين فرجعا يجبنان اصحابهما واصحابهما يجبونهما ولكن علي بن ابي طالب فهو رجل يحب ال... ورسوله ويحبه ال... ورسوله كرار غير فرار
خلاصة القول للمسلمين تاريخ حافل بعدم الصدق بالتضحية بالنفس وبالتالي نقص الايمان بل وصولهم حد النفاق ونزول اية المنافقين اكبر دليل على مانقول ولكن العجيب هو اختفاء ظاهرة المنافقين بعد وفاة النبي (ص) ؟؟؟ فكر معي وتأمل لماذا ؟؟؟
( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى ال... ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص ال... ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ) 36 الاحزاب
وهنا دليل على أن ولاية النبي (ص) أعلى من ولاية المؤمنين على أنفسهم وأبنائهم على أختلاف تنوعهم كما في الاية 35 من سورة الاحزاب
( ... فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لايكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم اذا قضوا منهن وطرا وكان أمر ال... مفعولا ) 37 الاحزاب
وهنا نجد أن زواج النبي (ص) بزوجة زيد ( الذي تبناه كولد ) السابقة أمر رباني
( الذين يبلّغون رسالات ال... ويخشونه ولا يخشون أحدا إلا ال......) 39 الاحزاب
وهذا دليل على أن النبي (ص) يخاف ال... ويخشاه ولذلك كانت الاية الاولى اتق ال... للمسلمين كافة من باب إياك أعني واسمعي ياجارة
(ماكان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول ال... وخاتم النبيين وكان ال... بكل شيء عليما )40 الاحزاب لما نفى القران الكريم أبوة زيد المادية وتوفي أولاده من خديجة ومارية فأتت هذه الاية لتثبت أنه لايمكن ادعاء الابوة المادية للنبي (ص) من الرجال ولكن يمكن للاطفال أن يكون ابوهم لأن الاية لا تحمل المعنى المطلق للبشر بل للرجال فقط ولهذا يمكن فهم بعض الاحاديث التي جاءت وهي ( كل بني عصبة يدعون لأبيهم إلا الحسن والحسين فانا عصبتهم وانا ابوهم) والحسن والحسين كانا صغارا في العمر وقت نزول هذه الاية
فكما امهات المؤمنين امهات للرجال فقط فالنبي (ص) ايضا ليس ابا للرجال ويمكن ان يكون ابا للاطفال وخاصة اذا كانت النصوص تؤيد ذلك كما مر معنا
( إن ال... وملائكته يصلّون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلّموا تسليما ) 56
الملاحظة المهمة هنا أن الصلاة على النبي (ص) هي من ال... وملائكته ولاننسى أن الصلاة البتراء هي الصلاة على النبي وحده بدون ذكر آل محمد هي مرفوضة لأنها لم تذكر نفس النبي علي بن ابي طالب (ع) وأهله والذين هم أهل محمد نفسه فاطمة والحسن والحسين
( إن الذين يؤذون ال... ورسوله لعنهم ال... في الدنيا والاخرة وأعد لهم عذابا مهينا ) 57 الاحزاب
من يؤذي النبي (ص) وعترته يطرده ال... من رحمته في الدنيا والاخرة ومن هنا نجد معنى الصلاة على النبي واله المستفاذ من الحديث الثابت ولايكفي ذكر النبي (ص) وحده
( يوم تقلّب وجوههم في النار يقولون ياليتنا أطعنا ال... وأطعنا الرسول )66 الاحزاب
إنهم يعذبون في النار بسبب عدم طاعتهم لل... ولأقوال الرسول كما في الغدير المصداق الأعظم وهذه الاية دليل على أن القران الكريم وحده لايكفي بل يجب إتباع الحديث النبوي الصحيح والثابت ومن بعده نهج آل البيت عليهم السلام
(وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل ) 67 الاحزاب
فهنا نجد أن الامة الاسلامية أمام مفترق طريقان الطريق الأول النبي (ص) وأهل بيته الخلفاء الاثني عشر والطريق الثاني طريق زعماء القوم وما يسمى مدرسة الصحابة
ولهذا كانت الايات في سورة الاحزاب تأكيد للأمة من عدم الانحراف وذلك ب
( ياأيها الذين آمنوا اتقوا ال... وقولوا قولا سديدا ) 70 الاحزاب
فالتقوى أمر عام لجميع المسلمين وليس خاص بالنبي (ص) وحده ومن التقوى اتباع النبي والنتيجة هي ( يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع ال... ورسوله فقد فاز فوزا عظيما ) 71 الاحزاب
فطاعة ال... وطاعة رسوله بطاعة خلفاء النبي (ص) وأولهم نفس النبي (ص) علي بن ابي طالب صاحب الحديث الايمان كله وإلا تكون مشركا بالطاعة فتطيع ال.. ورسوله ببعض الاعمال وتطيع البشر وهوى النفس بأعمال أخرى ويغفر ال... الذنوب جميعا ماعدا أن يشرك به فتكون النتيجة
( ليعذب ال... المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات ويتوب ال... على المؤمنين والمؤمنات ....) 73 الاحزاب
ومن هنا نفهم جيدا معنى الاية الاولى من السورة ومن تقسيمها البشر من ناحية المعتقدات مؤمن وكافر ومنافق
القسم الثاني نساء النبي (ص) :
( وازواجه أمهاتهم ) زوجات النبي (ص) تسمى أمهات المؤمنين وهذه التسمية هي للرجال فقط أي هن أمهات الرجال فقط ولذلك هناك جانب آخر وهو بأعتبارهن أم معنوية جاءت آية أخرى لتقول ( وما كان لكم أن تؤذوا رسول ال... ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده ابدا إن ذلكم كان عند ال... عظيما ) 53 الاحزاب أي حرمة الزواج منهن بعد وفاة النبي (ص)
( ياايها النبي قل لإزواجك إن كنتن ّ تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين امتّعكن وأسرّحكنّ سراحا جميلا ) 28 الاحزاب
تقول اسباب نزول الاية هو انه طلبت بعض زوجات النبي (ص) ان يزيد في عطائهن ويعشن كما تعيش زوجات الملوك فكان الجواب النبوي إن كنتن تردن الحياة الدنيا فلا مكان لكن للحياة مع النبي (ص) وبالتالي سوف اعطيكن مؤخر الزواج ونتفرق على خير بدون نزاع وخصام
( وإن كنتن ّ تردن ال... ورسوله والدار الاخرة فإن ال... أعدّ للمحسنات منكنّ اجرا عظيما ) 29 الاحزاب
والخيار الاخر هو بقبول الحياة البسيطة المتواضعة مع النبي (ص) وطلب الحصول على الدار الاخرة مع النبي (ص) بشرط الاحسان فإن الاجر العظيم مشروط لمن كانت محسنة
( يانساء النبي من يأت منكنّ بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على ال... يسيرا ) 30
هنا نلاحظ أن نساء النبي عذابها ضعف بسبب قربها من النبي (ص) مع ملاحظة كلمة المحسنات في الاية التي قبلها ولما كان العذاب ضعف كان
( ومن يقنت منكن ّ ل... ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما ) 31 الاحزاب تقنت تعني تدوم على الطاعة
( يانساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ) 32
( ان اتقيتن ) معصية ال... ورسوله
( فلا تخضعن بالقول ) كالمريبات
( فيطمع الذي في قلبه مرض ) ريبة
( وقلن قولا معروفا ) حسنا غير لين
( وقرن في بيوتكن ولاتبرّجنّ تبرج الجاهلية الاولى وأقمن الصلاة واتين الزكاة وأطعن ال... ورسوله إنما يريد ال... ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهّركم تطهيرا )33 الاحزاب
( وقرن في بيوتكن ) أمرهن بالاستقرار في البيوت أو أثبتن في منازلكن
( ولاتبرجن تبرج الجاهلية الاولى ) التبرج ظهور الزينة ولما كان لدينا كلمة ( وقرن ) أي لاتخرج بزينتكن خارج المنازل كما كانت تفعل النساء وقد يستفاد منها لاتخرجن خارج البيوت بما فيها الخروج الى الحرب كما كانت تفعل النساء ايام الجاهلية والبديل لكن هو
أقمن الصلاة ( اقامة ) واداء الزكاة وطاعة ال... ورسوله
وهنا يأتينا مقطع مهم جدا وفيه انقسمت بعض الاراء أو حاولت تضعيف معانيه وهو
( إنما يريد ال... ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهّركم تطهيرا )
الذين يتبعون عكرمة الكذّاب يقولون ان المقصود من الاية أهل البيت هم نساء النبي وأبسط رد عليه هو
1- ألا يلاحظ أن الخطاب السابق كان بنون النسوة والان جاء الخطاب بميم جمع المذكر السالم
2-إن الرجس نوعان مادي ومعنوي والاية تتحدث ان أهل البيت (ع) ليس فيهم هكذا رجس بدليل كلمة عنكم وليس منكم والاية 30 من سورة الاحزاب تثبت بإمكانية حدوث الذنب من امهات المؤمنين بل الاية ( إن تتوبا الى ...فقد صغت قلوبكما ...) 4 التحريم تصرح بحدوث الذنب من بعض امهات المؤمنين وهذا يخالف التطهير
( إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس ) 145 الانعام رجس مادي
( وأما الذين في قلوبهم مرض فزادهم رجسا الى رجسهم وماتوا وهم كافرون ) 125 التوبة رجس معنوي
ومن هنا نقول ان التطهير من الذنوب المادي والمعنوي يعني العصمة من الذنوب
3- كلمة الاهل حسب تفسيرنا لها ( موضوع الاهل والآل ) هو مجموع الزوجة والابناء ويخرج احدهم من الاثر المترتب على كلمة الاهل إن كان لديهم ذنب كما مع ابن نوح وزوجة لوط
4- سبب نزول الاية هو حديث الكساء اليماني أو العباءة ومن يرويه أم سلمة وعائشة وهما لم يدعيان أنهما من اهل البيت (ع) المشمولين بالاية
5- الروايات التاريخية تثبت أن أهل البيت (ع) هم النبي (ص) وابنته فاطمة وعلي والحسن والحسين عليهم السلام وهم من يقولون بأنهم هم أهل البيت المذكورون بالاية
6- الاية 28 تطلب من النبي ان يسرحهن فلماذا اذا كان ال.. قد طهرهن بل واية 1 من سورة التحريم ( ياايها النبي لم تحرّم ماأحل ال...لك تبتغي مرضات ازواجك) أي إنهن يخالفن حلال ال... بهوى انفسهن ودليل اخر جملة ( ان تتوبا)4 التحريم دليل صدور الذنب
( واذكرن مايتلى في بيوتكن من ايات ال... والحكمة ....) 34 الاحزاب
(اذكرن ) احفظن أو اشكرن الله ان جعلكن في بيوت يذكرايات ال... فيها
( ...فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لايكون على المؤمنين حرج في ازواج ادعيائهم اذا قضوا منهنّ وطرا ....) 37 الاحزاب
هنا ملاحظتان الاولى بما أن زيد ابن متبنى من النبي (ص) فعندما طلّق زيد زوجته يحق للنبي (ص) الزواج من زوجته السابقة وهذا أمر من ال... ليبطل عادة الجاهلية
الملاحظة الثانية هي أن زواج زينب بنت جحش من النبي (ص) هي بأمر من ال... وهذا ماكانت تتفاخر به امام زوجات النبي
( .... وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول ال... ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده ابدا ...) 53 الاحزاب
وهنا نقول لو كانت الطهارة المقصودة في اية التطهير لنساء النبي (ص) لما ذكرت الاية هنا أطهر لقلوبهن وكذلك نلاحظ أن بعض المسلمين كان يؤذي النبي (ص) بعدة تصرفات ومنها قول احدهم لو مات النبي سوف اتزوج من احدى زوجاته ولذلك نزلت هذه الاية بحرمة الزواج من زوجات النبي (ص) بعد وفاته
( ياايها النبي قل لإزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن ّ من جلابيبهنّ ذلك ادنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان ال... غفورا رحيما ) 59 الاحزاب
وهذه الاية تطلب الحجاب من نساء المؤمنين ونساء النبي خاصة لكي لايعرفن اذا اردن الخروج خارج المنزل لان في المدينة منافقون
الخلاصة
يقسم المجتمع من أي فكرة الى 3 اقسام مؤمن وكافر ومنافق نظريا وهذا ليس علاقة من الجانب العملي للاسلام أي ان أي انسان اذا نطق الشهادتين يحقن به دمه وماله وعرضه ولايجوز التعدي عليه وكذلك نستفاد من سورة الاحزاب معاناة النبي (ص) من المجتمع الذي كان يعاصره والقران يصرّح بهذا الواقع من خلال مفردات ( انقلبتم – يرتدد – ينكث ) ولهذا نجد حديث الحوض نتيجة منطقية للواقع الاسلامي بينما أهل بيت النبوة فقط هم من طهّرهم ال...من الرجس المادي والمعنوي أي عصمهم من الذنوب كافة وهم خلفاء ال... على الارض وبآخرهم تكون نجاة الامة الاسلامية ( المهدي) وهم ذرية بعضهم من بعض كما مر معنا في آل عمران ( إن ال... اصطفى آدم ونوح وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين ذرية بعضها من بعض )
وأما لنساء النبي فهن لسن أهل البيت التي ذكرتها الاية وبقراءة سورة التحريم تكتمل بعض الصورة عن كيفية تصرف بعض نساء النبي (ص) معه
ناصر حيدر
تعليق