الانسان ذلك المجهول في نواياه واهدافه خلال حياته القصيرة ولكن الحقائق لديه لاتصل الى القطع والجزم واليقين إلا بعد موته وبعد فوات الاوان ولهذا نجد لزاما علينا التدارك والتبصر في هذا العمر القصير قبال الحياة السرمدية في الاخرة ونجد هذا ايضا من خلال سورة التكاثر فآيتان للدنيا وستة لما بعد الموت
( الهاكم التكاثر ) هناك قراءتان لهذه الاية
اولا : شغلتكم الحياة الدنيا حتى وصلتم الى الموت والقبور بدون تفكير لما بعد الموت
ثانيا : شغلكم التكاثر والتفاخر بكثرة الرجال حتى زرتم القبور لتعداد امواتكم وأن نقص الرجال هو بسبب الحروب وهذا ماورد من اسباب نزول هذه الاية
ويصف القران الكريم التكاثر في اية اخرى بجانبين ( إعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الاموال والاولاد كمثل غيث اعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما وفي الاخرة عذاب شديد ومغفرة من ال... ورضوان وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ) 20 الحديد
فهنا نجد ان القران قد حدد حب التكاثر لدى البشر في جانبين هما الاموال والاولاد أو الرجال وهذا لاينافي ماذكر سابقا
( كلا سوف تعلمون ) من خلال ورود كلمة كلا تعني انتقاد القران الكريم اهتمام الناس في الحياة الدنيا في التكاثر في المال والاولاد فقط من حيث كثرة العدد دون النظر الى أي جانب آخر ولذلك الجواب سوف تعلمون
( ثم كلا سوف تعلمون ) يفسر العلماء بأن تكرار جملة ( كلا سوف تعلمون ) بأن الاولى لعذاب القبر والاخرى ليوم القيامة
( كلا لو تعلمون علم اليقين ) أي لو تعلمون علما يقينا لما الهاكم التكاثر وجواب لو ( لترون الجحيم ) و ( ثم لترونها ) تأكيد أو الاولى من بعيد والاخرى من قريب
( ثم لترونها عين اليقين ) أي الرؤية هنا عين اليقين أي الحقائق كما هي بدون زيف أو ريب
( ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم ) قيل عن النعيم هو الطعام والشراب أو الأمن والصحة
نحن هنا نرفض هذه التفاسير لعدة اسباب
الاول : إن ال ... كريم وليس من الكرم ان يحاسب الانسان على النعم التي انعمها عليه
الثاني : إن النَعِيم هو مستمر ويسبب راحة البال والنِعْمة تختلف بالحركات وبالتالي يؤدي الى اختلاف المعنى وقد تسلب من الانسان بسبب عمل أو تصرّف ما (ذلك بأن ال...لم يك مغيّرا نعمة انعمها على قوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم ) 11 الرعد
الثالث : الاية التالية تدل على عدم حصول اثم عند أكل الحلال ويستفاد منها ربما عدم الحساب
( ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا اذا ماإتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات ثم اتقوا وآمنوا ثم اتقوا وأحسنوا وال... يحب المحسنين ) 93 المائدة
رابعا : ( وإن تعدوا نعمة ال... لاتحصوها ) لو أراد الل.... حسابنا على جميع النعم التي انعمها علينا علمناها أم لم نعلمها لطال وقوفنا بين يديه يوم القيامة وهذا يناقض رحمته لنا وغفران ذنوبنا
لذلك يمكن القول سيكون السؤال عن بعض الامور وهذا ماورد في القران الكريم
فهل نفدت ملائكة السماء لحساب البشر ليقوم رجال من الدنيا بها أم أن هناك دورا لهم في الحياة الدنيا وفي الاخرة ؟!
وكذلك بعض السور الاخرى تدل على دور بعض الرجال والذين يسمون أئمة
( يوم ندعو كل اناس بإمامهم ....)71 الاسراء وهذا في يوم القيامة
( وجعلناهم أئمة يدعون الى النار ...) 41 القصص وهذا في الحياة الدنيا
وفي الحديث الشريف نجد ( من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية ) وهذا الامام هو ( الخلفاء من بعدي إثني عشر خليفة ) وهم :
( إني تارك فيكم الثقلين كتاب الل... وعترتي اهل بيتي وانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض )
إشكال ورد ( 1 )
قد يقول قائل إن سورة التكاثر سورة مكية وهي من أوائل السور فكيف تدعو للإمامة والنبي (ص) يحاول اثبات نبوته والناس لم تؤمن به بعد ؟
الجواب : أليس يوم الدار من اوائل ايام الدعوة الاسلامية وبعد نزول اية ( وأنذر عشيرتك الاقربين ) فطرح فكرة خلافته وقبلها الامام علي ( ع ) حتى اخذ المشركون يستهزؤن من ابو طالب بقولهم اسمع لأبنك لانه وليك!! بل والنبي موسى عليه السلام عندما خوطب بالنبوة طلب معينا ووزيرا لنصرة دعوته فلماذا لايكون للنبي (ص) مثل ذلك من أوائل ايام الدعوة الاسلامية وهو لاينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى
اشكال ورد ( 2 )
لمن لايعرف أهل البيت عليهم السلام فكيف يسأل عنهم ؟
الجواب : هناك احاديث تقول أن ولاية أهل البيت عليهم السلام سوف تعرض على جميع البشر ومن لديه اعمال صالحة سوف يقبل بها ومن لديه أعمال سيئة سوف لايقبل بها ولو عدنا الى القران الكريم لوجدنا
( وإذ أخذ ال ... ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدّق لما معكم لتؤمننّ به ولتنصرنه قال ءأقررتم وأخذتم على ذلك إصري قالوا أقررنا قال فأشهدوا وأنا معكم من الشاهدين ) 81 آل عمران والسؤال هو متى يكون الايمان و نصر النبي محمد (ص) ؟
ملاحظة : هل هناك علاقة بين الكوثر والتكاثر ؟
نعم إن المادة اللغوية هي واحدة ( كثر ) وهو نفس الاستنتاج لدينا وهو أن هناك رجال محددون مخلصون هم سادة البشر وهم اختيار الباري عزوجل لقيادة البشرية ومنهم يستقى العلوم الشرعية وهم سادة الكون وبهم يكون الفخر لأنهم الذرية النوعية وأن القران الكريم يذم الكثرة العددية بدون وعي ( اكثرهم للحق كارهون )
الخلاصة :
النعيم يختلف في المعنى عن النعمة والنعيم هم رجال حملوا الدعوة الاسلامية والايمان بمعتقداتهم سيدخلنا جنات النعيم وهم الكوثر وهم ذرية بعضها من بعض وهذا ماقاله جعفر الصادق (ع) فيهم من انهم هم النعيم الذين سوف يسأل العباد عن ولايتهم وعن طاعتهم فهم حملة الدين الصحيح وهم الصراط المستقيم وكل من لايعتقد بهذا عليه بالدليل يوم لاينفع مال ولابنون
ناصر حيدر
( الهاكم التكاثر ) هناك قراءتان لهذه الاية
اولا : شغلتكم الحياة الدنيا حتى وصلتم الى الموت والقبور بدون تفكير لما بعد الموت
ثانيا : شغلكم التكاثر والتفاخر بكثرة الرجال حتى زرتم القبور لتعداد امواتكم وأن نقص الرجال هو بسبب الحروب وهذا ماورد من اسباب نزول هذه الاية
ويصف القران الكريم التكاثر في اية اخرى بجانبين ( إعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الاموال والاولاد كمثل غيث اعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما وفي الاخرة عذاب شديد ومغفرة من ال... ورضوان وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ) 20 الحديد
فهنا نجد ان القران قد حدد حب التكاثر لدى البشر في جانبين هما الاموال والاولاد أو الرجال وهذا لاينافي ماذكر سابقا
( كلا سوف تعلمون ) من خلال ورود كلمة كلا تعني انتقاد القران الكريم اهتمام الناس في الحياة الدنيا في التكاثر في المال والاولاد فقط من حيث كثرة العدد دون النظر الى أي جانب آخر ولذلك الجواب سوف تعلمون
( ثم كلا سوف تعلمون ) يفسر العلماء بأن تكرار جملة ( كلا سوف تعلمون ) بأن الاولى لعذاب القبر والاخرى ليوم القيامة
( كلا لو تعلمون علم اليقين ) أي لو تعلمون علما يقينا لما الهاكم التكاثر وجواب لو ( لترون الجحيم ) و ( ثم لترونها ) تأكيد أو الاولى من بعيد والاخرى من قريب
( ثم لترونها عين اليقين ) أي الرؤية هنا عين اليقين أي الحقائق كما هي بدون زيف أو ريب
( ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم ) قيل عن النعيم هو الطعام والشراب أو الأمن والصحة
نحن هنا نرفض هذه التفاسير لعدة اسباب
الاول : إن ال ... كريم وليس من الكرم ان يحاسب الانسان على النعم التي انعمها عليه
الثاني : إن النَعِيم هو مستمر ويسبب راحة البال والنِعْمة تختلف بالحركات وبالتالي يؤدي الى اختلاف المعنى وقد تسلب من الانسان بسبب عمل أو تصرّف ما (ذلك بأن ال...لم يك مغيّرا نعمة انعمها على قوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم ) 11 الرعد
الثالث : الاية التالية تدل على عدم حصول اثم عند أكل الحلال ويستفاد منها ربما عدم الحساب
( ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا اذا ماإتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات ثم اتقوا وآمنوا ثم اتقوا وأحسنوا وال... يحب المحسنين ) 93 المائدة
رابعا : ( وإن تعدوا نعمة ال... لاتحصوها ) لو أراد الل.... حسابنا على جميع النعم التي انعمها علينا علمناها أم لم نعلمها لطال وقوفنا بين يديه يوم القيامة وهذا يناقض رحمته لنا وغفران ذنوبنا
لذلك يمكن القول سيكون السؤال عن بعض الامور وهذا ماورد في القران الكريم
- ( ويجعلون لما لايعلمون نصيبا مما رزقناهم تالل... لتسئلن عما كنتم تفترون ) 56 النحل
- ( ولو شاء ال... لجعلكم أمة واحدة ولكن يضل من يشاء ويهدي من يشاء ولتسئلن عما كنتم تعملون ) 93 النحل
- ( ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم ) 8 التكاثر
فهل نفدت ملائكة السماء لحساب البشر ليقوم رجال من الدنيا بها أم أن هناك دورا لهم في الحياة الدنيا وفي الاخرة ؟!
وكذلك بعض السور الاخرى تدل على دور بعض الرجال والذين يسمون أئمة
( يوم ندعو كل اناس بإمامهم ....)71 الاسراء وهذا في يوم القيامة
( وجعلناهم أئمة يدعون الى النار ...) 41 القصص وهذا في الحياة الدنيا
وفي الحديث الشريف نجد ( من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية ) وهذا الامام هو ( الخلفاء من بعدي إثني عشر خليفة ) وهم :
( إني تارك فيكم الثقلين كتاب الل... وعترتي اهل بيتي وانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض )
إشكال ورد ( 1 )
قد يقول قائل إن سورة التكاثر سورة مكية وهي من أوائل السور فكيف تدعو للإمامة والنبي (ص) يحاول اثبات نبوته والناس لم تؤمن به بعد ؟
الجواب : أليس يوم الدار من اوائل ايام الدعوة الاسلامية وبعد نزول اية ( وأنذر عشيرتك الاقربين ) فطرح فكرة خلافته وقبلها الامام علي ( ع ) حتى اخذ المشركون يستهزؤن من ابو طالب بقولهم اسمع لأبنك لانه وليك!! بل والنبي موسى عليه السلام عندما خوطب بالنبوة طلب معينا ووزيرا لنصرة دعوته فلماذا لايكون للنبي (ص) مثل ذلك من أوائل ايام الدعوة الاسلامية وهو لاينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى
اشكال ورد ( 2 )
لمن لايعرف أهل البيت عليهم السلام فكيف يسأل عنهم ؟
الجواب : هناك احاديث تقول أن ولاية أهل البيت عليهم السلام سوف تعرض على جميع البشر ومن لديه اعمال صالحة سوف يقبل بها ومن لديه أعمال سيئة سوف لايقبل بها ولو عدنا الى القران الكريم لوجدنا
( وإذ أخذ ال ... ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدّق لما معكم لتؤمننّ به ولتنصرنه قال ءأقررتم وأخذتم على ذلك إصري قالوا أقررنا قال فأشهدوا وأنا معكم من الشاهدين ) 81 آل عمران والسؤال هو متى يكون الايمان و نصر النبي محمد (ص) ؟
ملاحظة : هل هناك علاقة بين الكوثر والتكاثر ؟
نعم إن المادة اللغوية هي واحدة ( كثر ) وهو نفس الاستنتاج لدينا وهو أن هناك رجال محددون مخلصون هم سادة البشر وهم اختيار الباري عزوجل لقيادة البشرية ومنهم يستقى العلوم الشرعية وهم سادة الكون وبهم يكون الفخر لأنهم الذرية النوعية وأن القران الكريم يذم الكثرة العددية بدون وعي ( اكثرهم للحق كارهون )
الخلاصة :
النعيم يختلف في المعنى عن النعمة والنعيم هم رجال حملوا الدعوة الاسلامية والايمان بمعتقداتهم سيدخلنا جنات النعيم وهم الكوثر وهم ذرية بعضها من بعض وهذا ماقاله جعفر الصادق (ع) فيهم من انهم هم النعيم الذين سوف يسأل العباد عن ولايتهم وعن طاعتهم فهم حملة الدين الصحيح وهم الصراط المستقيم وكل من لايعتقد بهذا عليه بالدليل يوم لاينفع مال ولابنون
ناصر حيدر
تعليق