إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل الاحتياط خلاف التوكل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل الاحتياط خلاف التوكل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جاء رجل للنبي (صلى الله عليه واله ) على ناقة : وعندما اراد النزول منها وتركها سال هذا الاعرابي قائلا : يا رسول الله أترك ناقتي وأتوكل أو أعقلها ؟
    قال: ((بل اعقلها وتوكل)) انتهت هذه القصة القصيرة ونستفيد منها امور:
    اولا لنفهم ما معنى اعقلها؟
    "عقل الناقة يعني: شد ركبة الناقة مع ذراعها بحبل لمنعها من الحركة والضياع أثناء غياب صاحبها، وسمي العقل عقلاً؛ لأنه يمنع صاحبه عن التورط في المهالك، والعاقل هو من يحبس نفسه ويردها عن هواها."

    يفهم البعض ان التوكل ينافي الاخذ بالاسباب وهذا خطأ فاعقلها _خذ بالاسباب وتوكل اي التجأ لله واعتمد عليه. فلا منافاة بين التوكل والاخذ بالاسباب المشروعة

    الإمام الصادق ( عليه السلام ) : لا تدع طلب الرزق
    من حله فإنه أعون لك على دينك ، وأعقل راحلتك وتوكل (امالي الطوسي)

    حيث ان الله شاء ان تجري الامور وفق سببها ومسبباتها ونجد في القران الكريم آيات كثيرة في هذا المضمون منها( فاسر بعبادي ليلا) والتحصين بالليل اختفاء عن أعين الأعداء دفعا للضرر. وقال تعالى (خذو حذركم) وقال في كيفية صلاة الخوف: (وليأخذوا حذرهم وأسلحتهم) وكل هذا لا ينافي التوكل.

    عن أبي خزامة قال : « قلت يا رسول الله أرأيت رقىً نسترقيها ودواء نتداوى به ، وتقاة نتقيها ، هل تردّ من قدر الله شيئاً ؟ قال : هي من قدر الله »
    اذن الاخذ بالاحتياط الصحي من قبيل لبس وسائل الوقاية مثل الكفوف و الكمامات والابتعاد عن اماكن التجمع لا ينافي التوكل بل هو من التوكل.

    والذي لا يفعل ذلك بحجة التوكل واهم ومخطئ فهناك من ترك طلب الرزق بدعوى التوكل ذمه النبي واهل البيت وصفوه بالمتكل لا المتوكل.
    فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) - لقوم رآهم لا يزرعون - :ما أنتم ؟ قالوا : نحن المتوكلون ، قال : لا ،
    بل أنتم المتكلون. (مستدرك الوسائل)

    -----------------------
    منقول

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X