إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فّوائِدُ السَّفَر

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فّوائِدُ السَّفَر

    السفرُ قراءةٌ لكتاب الله عزوجل المفتوح في الأرض ،و فيه فوائد جمَّة لايحيط بها إلا أهل العلم والبصيرة, وثمار لا يجنيها إلا ذوي الهمة, وقد حثَّ القرآن الكريم على السفر في بعض آياته منها {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا}( سورة البقرة، آية 187.), {قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا}(سورة النساء، آية 97. ), {وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً}( سورة النساء، آية 100.) {وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصّلاَةِ}( سورة النساء، آية 101.).
    أما الروايات فإنها كثيرة ومتواترة, وقد أفرد علماؤنا أبوابا خاصة في أحكام السفر وآدابه كما في كتاب الوسائل المشهور,ومن جملة الروايات فقد ورد عن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) أنه قال:
    «لو يعلم الناس مافي ا لسفر لكانوا على ظهر سفر, إن الله بالمسافر لرحيم»
    (كشف الخفاء ج2ص158. ), وقال صلى الله عليه وآله أيضاً :«سر سنتين بر والديك, سر سنة صل رحمك, سر ميلا تعد مريضا,سرميلين تُشيِّع جنازة, سر ثلاثة أميال أجب دعوة, سر أربعة أميال تزر أخا في الله تعالى, سر خمسة أميال أنصر مظلوما, سر ستة أميال أغث ملهوفا»(لوسائل 11 ص34. ), وقال صلى الله عليه وآله في حديث آخر «سافروا تصحوا وتغنموا»( البحار62 ص267 ح46.) وغير ذلك من الروايات والأحاديث الشريفة التي وردت عن النبي وأهل بيته الأطهارعليهم السلام التي توكد على السفروتعرضت إ لى فوائده وآدابه ولايسع المجال لذكرها جميعا ومن أراد المزيد فليراجع كتب الأحاديث كبحار الأنوار للعلامة المجلسي (رحمه الله تعالى), وكتاب وسائل الشيعة للحر العاملي (رحمه الله تعالى ) وغيرهما.
    وأفضل ماعثرنا عليه في وصف فوائد السفر بصورة موجزة, ماورد عن أمير المؤمنين عليه السلام الأبيات المشهورة, في ديوانه المنسوب إليه قوله عليه السلام:

    تَّغرّبْ عن الأوطانِ في طلب العُلى وسافر ففي الأسفار خمس فوائدِ

    تفرُّج هم واكتساب معيشة وعلم وآداب وصحبة ماجد


    ( ديوان الأمام علي عليه السلام ــ ص 48 شرح الدكتور يونس فرحات.)

    فقد ذكر الإمام عليه السلام في أبياته فوائدٌ خمس وهي :
    الأولى : الترويح عن النفس, لأن الإنسان إذا طال به المقام في مكان واحد ربما ينزعج, ويصيبه الملل والضجرفإذا سافرتطيب نفسه ويستعيد نشاطه من جديد وهو أ مر ملموس.
    الثانية : إكتساب العيش الكريم,لأن السفرمن فوائده ملاقاة أقوام آخرين يكتسب منهم مايفيد للدنيا ويقدُّم لهم مالديه مايفيدهم وهذا أمر ضروري وعلى ذلك قامت حياة قريش في رحلة الشتاء والصيف كما ذكر ذلك القرآن الكريم, وقال الأمام الصادق عليه السلام »إذا سبَّب الله عزوجل للعبد الرزق في أرض, جعل له فيها حاجة»
    ( الوسائل: باب 2 من آداب السفر، ح1.).
    الثالثة : الزيادة في العلم, فقد جرت السيرة على التعلم في الغربة لأ ن العلوم منتشرة في الأرض وليست محصورة في مكان واحد, فالأنسان في سفره يحصل على معلومات جديدة ويوصل ماعنده من علوم بلاده إلى بلاد أخرى, وكتب السيرة مليئة بقصص العلماء الذين سافروا في أرجاء المعمورة عبر التاريخ ونقلوا إلينا الكثير من العلوم والمعارف، وخير شاهد على ذلك ما نقل عن صاحب كتاب الغدير المشهور( الشيخ عبدالحسين أحمد الأميني النجفي الذي ألَّف موسوعة رائعة أسماها بالغدير من أربعة عشر مجلداً، وكان رحمه الله ينتقل من بلد إلى بلدٍ آخر ليحصل على معلومة ينقلها ويدوَّنها في كتابه. ).
    الرابعة : الآداب والأخلاق الكريمة,إن السفر لايخلو من التعب والضجر والمشقة, وفيه محن وشدائد يلاقيها الأنسان فتتبلور شخصيته ومن خلاله تنكشف أخلاقه, ويعرف معدنه .
    الخامسة : إن السفر وخصوصا إذا كان طويلا, يأنس الأنسان بمن يصاحبهم من الأماجد وصاحبي الخلق الطيب والرفيع, فيحصل له الترفيه بطيب المعاشرة, كما يستفيد من أخلاقهم وعلومهم وآدابهم .
    هذه الفوائد الخمس التي ذكرها الإمام أمير المؤمنين عليه السلام في أبياته, وينبغي للمؤمن أن لاينسى ربَّه في الحضر والسفر, فإن كان كذلك فإن ربه لن ينساه .
    واعلم أن لذة ا لحياة والعيش تكون في التعب وفراق الأهل والأرض, فأنك تجد عوضا عمن تفارقه, وفي حديث للإمام أمير المؤمنين عليه السلام يقول «من ضيعه الأقرب أتيح له الأبعد»( نهج البلاغة باب الكلمات القصار.).
    ودمتم بخير جميعا
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X