إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف يتم تصميم القباب الخرسانية للمساجد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف يتم تصميم القباب الخرسانية للمساجد

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي نبينا محمد صلي الله عليه وسلم

    من إندونيسيا إلى المملكة المتحدة ، يعد المسجد بأشكاله العديدة المبنى الإسلامي الجوهري. المسجد ، المسجد باللغة العربية ، هو مكان تجمع المسلمين للصلاة. المسجد يعني ببساطة "مكان السجود". على الرغم من أن معظم الصلوات الخمس المنصوص عليها في الإسلام يمكن أن تتم في أي مكان ، إلا أن جميع الرجال مطالبون بالتجمع معًا في المسجد لصلاة ظهر الجمعة.
    تُستخدم المساجد أيضًا على مدار الأسبوع للصلاة أو الدراسة أو ببساطة كمكان للراحة والتأمل. يُطلق على المسجد الرئيسي في المدينة ، والذي يستخدم لصلاة الجمعة الجماعية ، المسجد الجامع ، ويعني حرفياً "مسجد الجمعة" ، ولكن يُطلق عليه أحيانًا اسم المسجد الجامع باللغة الإنجليزية. يمكن أن يخبرنا أسلوب المسجد وتصميمه وزخرفته بالكثير عن الإسلام بشكل عام ، ولكن أيضًا عن الفترة والمنطقة التي شُيِّد فيها المسجد.
    يعتبر منزل النبي محمد أول مسجد. كان منزله ، في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية الحديثة ، منزلًا نموذجيًا على الطراز العربي من القرن السابع ، مع فناء كبير محاط بغرف طويلة تدعمها أعمدة. أصبح هذا النمط من المساجد يُعرف باسم مسجد الأعمدة ، أي "العديد من الأعمدة". استخدمت معظم المساجد التي بنيت في الأراضي العربية هذا النمط لعدة قرون.

    القبة (القبة) طريقة تنفيذ القباب

    تحتوي معظم المساجد أيضًا على قبة واحدة أو أكثر ، تسمى القبة باللغة العربية. في حين أنها ليست مطلبًا شعائريًا مثل المحراب ، إلا أن القبة لها أهمية داخل المسجد - كتمثيل رمزي لقبو الجنة. غالبًا ما تؤكد الزخرفة الداخلية للقبة على هذه الرمزية ، باستخدام أشكال هندسية أو نجمية أو نباتية معقدة لخلق أنماط تخطف الأنفاس تهدف إلى الرهبة والإلهام. تدمج بعض أنواع المساجد قبابًا متعددة في هندستها المعمارية (كما هو الحال في مسجد السليمانية العثماني ) ، في حين أن البعض الآخر يتميز بقباب واحدة فقط. في المساجد ذات القبة الواحدة ، نجدها دائمًا تعلو جدار القبلة ، وهو أقدس قسم في المسجد. الجامع الكبير في القيروان في تونس له ثلاث قباب: واحدة فوق المئذنة ، وواحدة فوق مدخل قاعة الصلاة ، وواحدة فوق جدار القبلة. تنفيذ القباب الخرسانية من الأمور المعقدة هندسيًا ولكنها ممكنة.
    نظرًا لأنه محور الصلاة ، فإن جدار القبلة ، بمحرابها ومنبرها ، غالبًا ما يكون المنطقة الأكثر زخرفة في المسجد. تظهر الزخرفة الغنية لجدار القبلة في هذه الصورة لمحراب ومنبر مسجد السلطان حسن في القاهرة ، مصر.
    التعديل الأخير تم بواسطة الغاضري; الساعة 12-04-2021, 07:01 AM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X