بسم الله الرحمن الرحيم
قال الإمام علي (عليه السلام) - لما سأله همام عن صفة المتقين -: غضوا أبصارهم عما حرم الله عليهم، ووقفوا أسماعهم على العلم النافع لهم.
نهج البلاغة
الفقيه كل الفقيه
٢-وقال عليه السّلام : الفقيه كلّ الفقيه من لم يقنّط النّاس من رحمة اللّه ، ولم يؤيسهم من روح اللّه ، ولم يؤمنهم من مكر اللّه .
نهج البلاغة / والكافي : ج 1 ص 36 باب صفة العلماء ح 3
ممن ناخذ العلم؟
3- الإمام علي (عليه السلام): لا يؤخذ العلم إلا من أربابه، وفيما نسب إليه: ما لي أرى الناس إذا قرب إليهم الطعام ليلا تكلفوا إنارة المصابيح ليبصروا ما يدخلون بطونهم!! ولا يهتمون بغذاء النفس بأن ينيروا مصابيح ألبابهم بالعلم! ليسلموا من لواحق الجهالة، والذنوب في اعتقاداتهم وأعمالهم .
شرح نهج البلاغة 20
4-القلوب تملّ
وقال عليه السّلام : إنّ هذه القلوب تملّ كما تملّ الأبدان ، فابتغوا لها طرائف الحكم
نهج البلاغة، والكافي : ج 1 ص 48
5-ارفع العلم
وقال عليه السّلام : أوضع العلم ما وقف على اللّسان ، وأرفعه ما ظهر في الجوارح والأركان .
نهج البلاغة الحكمة 92
6-عقل رعاية أو رواية؟
وعنه (عليه السّلام) : اعقلوا الخبر إذا سمعتموه عقل رعاية لا عقل رواية ، فإنّ رواة العلم كثير ورعاته قليل.
نهج البلاغة
7- الإمام علي (عليه السلام): لا علم كالتفكر!
نهج البلاغة.وعنه (عليه السلام): الفكر يوجب الاعتبار، ويؤمن العثار، ويثمر الاستظهار.
8-علم لا ينفع
وقال عليه السّلام : ربّ عالم قد قتله جهله وعلمه معه لاينفعه نهج البلاغة وعنه (عليه السلام): رب علم أدى إلى مضلتك.
9-ترجمان العقل
وقال عليه السّلام : رسولك ترجمان عقلك ، وكتابك أبلغ ما ينطق عنك . « نهج البلاغة »
10-المحروم من العلم
وقال عليه السّلام : إذا أرذل اللّه عبدا حظر عليه العلم .
نهج البلاغة
11- سل تفقها
وقال عليه السّلام لسائل سأله عن معضلة :
سل تفقّها ، ولا تسأل تعنّتا ؛ فإنّ الجاهل المتعلّم شبيه بالعالم ، وإنّ العالم المتعسّف شبيه بالجاهل المتعنّت .
اي ينبغي أن يكون السؤال من اجل الفهم لا من تجل العناد
12-مصارع العقول
وقال عليه السّلام : أكثر مصارع العقول تحت بروق المطامع . نهج البلاغة /الوسائل ج16
13-وعاء العلم
وقال عليه السّلام : كلّ وعاء يضيق بما جعل فيه إلّا وعاء العلم فإنّه يتّسع به .
نهج البلاغة
14- عنه (عليه السلام) - مما كتبه للأشتر حين ولاه مصر -: وأكثر مدارسة العلماء، ومناقشة الحكماء، في تثبيت ما صلح عليه أمر بلادك، وإقامة ما استقام به الناس قبلك
نهج البلاغة
قال الإمام علي (عليه السلام) - لما سأله همام عن صفة المتقين -: غضوا أبصارهم عما حرم الله عليهم، ووقفوا أسماعهم على العلم النافع لهم.
نهج البلاغة
الفقيه كل الفقيه
٢-وقال عليه السّلام : الفقيه كلّ الفقيه من لم يقنّط النّاس من رحمة اللّه ، ولم يؤيسهم من روح اللّه ، ولم يؤمنهم من مكر اللّه .
نهج البلاغة / والكافي : ج 1 ص 36 باب صفة العلماء ح 3
ممن ناخذ العلم؟
3- الإمام علي (عليه السلام): لا يؤخذ العلم إلا من أربابه، وفيما نسب إليه: ما لي أرى الناس إذا قرب إليهم الطعام ليلا تكلفوا إنارة المصابيح ليبصروا ما يدخلون بطونهم!! ولا يهتمون بغذاء النفس بأن ينيروا مصابيح ألبابهم بالعلم! ليسلموا من لواحق الجهالة، والذنوب في اعتقاداتهم وأعمالهم .
شرح نهج البلاغة 20
4-القلوب تملّ
وقال عليه السّلام : إنّ هذه القلوب تملّ كما تملّ الأبدان ، فابتغوا لها طرائف الحكم
نهج البلاغة، والكافي : ج 1 ص 48
5-ارفع العلم
وقال عليه السّلام : أوضع العلم ما وقف على اللّسان ، وأرفعه ما ظهر في الجوارح والأركان .
نهج البلاغة الحكمة 92
6-عقل رعاية أو رواية؟
وعنه (عليه السّلام) : اعقلوا الخبر إذا سمعتموه عقل رعاية لا عقل رواية ، فإنّ رواة العلم كثير ورعاته قليل.
نهج البلاغة
7- الإمام علي (عليه السلام): لا علم كالتفكر!
نهج البلاغة.وعنه (عليه السلام): الفكر يوجب الاعتبار، ويؤمن العثار، ويثمر الاستظهار.
8-علم لا ينفع
وقال عليه السّلام : ربّ عالم قد قتله جهله وعلمه معه لاينفعه نهج البلاغة وعنه (عليه السلام): رب علم أدى إلى مضلتك.
9-ترجمان العقل
وقال عليه السّلام : رسولك ترجمان عقلك ، وكتابك أبلغ ما ينطق عنك . « نهج البلاغة »
10-المحروم من العلم
وقال عليه السّلام : إذا أرذل اللّه عبدا حظر عليه العلم .
نهج البلاغة
11- سل تفقها
وقال عليه السّلام لسائل سأله عن معضلة :
سل تفقّها ، ولا تسأل تعنّتا ؛ فإنّ الجاهل المتعلّم شبيه بالعالم ، وإنّ العالم المتعسّف شبيه بالجاهل المتعنّت .
اي ينبغي أن يكون السؤال من اجل الفهم لا من تجل العناد
12-مصارع العقول
وقال عليه السّلام : أكثر مصارع العقول تحت بروق المطامع . نهج البلاغة /الوسائل ج16
13-وعاء العلم
وقال عليه السّلام : كلّ وعاء يضيق بما جعل فيه إلّا وعاء العلم فإنّه يتّسع به .
نهج البلاغة
14- عنه (عليه السلام) - مما كتبه للأشتر حين ولاه مصر -: وأكثر مدارسة العلماء، ومناقشة الحكماء، في تثبيت ما صلح عليه أمر بلادك، وإقامة ما استقام به الناس قبلك
نهج البلاغة
تعليق