( زينٌ العابدين )
________
إنّ مراجعةً دقيقةً في سيرة الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) ، تُطلعنا على أنه قد أورثه اللهُ عز وجل العلمَ والمعرفةَ والأخلاقَ كآبائه الطاهرين .
وهم الإمام علي بن أبي طالب ، وأبيه الحسين ، وعمه الحسن ، كما أشارت إليه الآية الكريمة:
(( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا)) [فاطر: 32].
ومن دون شكٍ أنّ ولادة الإمام علي بن الحسين كانت في سنة 38 للهجرة النبوية الشريفة
وهذا يعني أنه أدرك طفلاً شخصَ جده علي ، وكذا عاش ردحاً طويلاً من الزمن مع عمه الحسن ، وأبيه الحسين .
ومن المعلوم أنّ أئمة أهل البيت المعصومين يتوارثون العلمَ أباً عن جدٍ وبمقدار واحد ومتساوٍ .
فعن مُعمَّر بن خلاد، قال : سمعتُ الرضا، وذكر شيئاً فقال:
( إنا أهلُ بيتٍ يتوارث أصاغرُنا عن أكابرنا القذّة بالقذّة)
وهذا تعبير كنائي عن تساوي العلم المتوارث فيما بينهم (عليهم السلام)
فكان الإمامُ عليُ بن الحُسين (عليه السلام) كثيرَ الرواية عن أبيه الحسين ، وعن جده أمير المؤمنين علي .
( وهذا ما جعل المفسرين القدامى يعتمدون على روايته في تفسير النصوص القرآنية , بعدِّه ثقةً ومن أهل بيت النبوة المعصومين )
:تفسير الثعلبي:ج7:ص135.
________
إنّ مراجعةً دقيقةً في سيرة الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) ، تُطلعنا على أنه قد أورثه اللهُ عز وجل العلمَ والمعرفةَ والأخلاقَ كآبائه الطاهرين .
وهم الإمام علي بن أبي طالب ، وأبيه الحسين ، وعمه الحسن ، كما أشارت إليه الآية الكريمة:
(( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا)) [فاطر: 32].
ومن دون شكٍ أنّ ولادة الإمام علي بن الحسين كانت في سنة 38 للهجرة النبوية الشريفة
وهذا يعني أنه أدرك طفلاً شخصَ جده علي ، وكذا عاش ردحاً طويلاً من الزمن مع عمه الحسن ، وأبيه الحسين .
ومن المعلوم أنّ أئمة أهل البيت المعصومين يتوارثون العلمَ أباً عن جدٍ وبمقدار واحد ومتساوٍ .
فعن مُعمَّر بن خلاد، قال : سمعتُ الرضا، وذكر شيئاً فقال:
( إنا أهلُ بيتٍ يتوارث أصاغرُنا عن أكابرنا القذّة بالقذّة)
وهذا تعبير كنائي عن تساوي العلم المتوارث فيما بينهم (عليهم السلام)
فكان الإمامُ عليُ بن الحُسين (عليه السلام) كثيرَ الرواية عن أبيه الحسين ، وعن جده أمير المؤمنين علي .
( وهذا ما جعل المفسرين القدامى يعتمدون على روايته في تفسير النصوص القرآنية , بعدِّه ثقةً ومن أهل بيت النبوة المعصومين )
:تفسير الثعلبي:ج7:ص135.
تعليق