إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مَنْ قَتَلَ الامام علي بن ابي طالب  (ع) ؟...(1/5)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مَنْ قَتَلَ الامام علي بن ابي طالب  (ع) ؟...(1/5)



    مَنْ قَتَلَ الامام علي بن ابي طالب (ع) ؟...(1/5)



    من المعلوم تاريخيا ان عبد الرحمن بن ملجم هو من قتل علي بن ابي طالب (ع) وقد صوّرَ اعلام السلطه الامويه بان عبد الرحمن بن ملجم من الخوارج الذين حاربهم الامام علي (ع) فلذلك اقدم على اغتيال الامام علي (ع) بدافع من كره الخوارج لعلي ومن عشق ابن ملجم لفتاه جميله من الخوارج تسمى قطام طلبت منه ان يكون مهرها قتل علي (ع) .

    وبذلك سجلت الجريمه ضد الخوارج وانتهى الامر ..

    وبقيت الرؤوس الكبيره المسيَره للخوارج خارج الاتهام

    الخوارج فرقه ضاله غير واعيه ومن شأن الفرق الضاله الغير الواعيه ان تنفذ بدون وعي اجندات واهداف فرق تعرف ماذا تفعل وهذا واضح في مجتمعاتنا هذه الايام

    دعونا نفتح ملف الجريمه ونحاكم التاريخ ونكشف المستور ونتعرف على..

    1- مَنْهيأ الارضيه الاجتماعيه لقتل علي (ع) ؟؟

    2- ومَنْ خطط للجريمه ؟؟

    3- ومَنْ موَل ..؟؟

    4- و مَنْاشرف على التنفيذ ؟؟

    1- يوم غدير خم

    عاد رسول الله (ص) من حجه الوداع وفي منطقه غدير خم نزلت الايه الكريمه

    ۞ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (67 المائده)

    فجمع الرسول (ص) المسلمين وخطب خطبته المعروفه وبلَغ امر الله بتنصيب الامام علي (ع) اماما ووليا وخليفه من بعده

    وقد روى النسائي في " سننه عن محمد بن المثنى ، عن يحيى بن حماد ، عن أبي عوانة ، عن الأعمش ، ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي الطفيل ، عن زيد بن أرقم قال : لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع ، ونزل غدير خم ، أمر بدوحات فقممن ، ثم قال : (كأني قد دعيت فأجبت ، إني قد تركت فيكم الثقلين ، أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض " . ثم قال : " الله مولاي ، وأنا ولي كل مؤمن " . ثم أخذ بيد علي فقال : " من كنت مولاه فهذا وليه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ) . فقلت لزيد : سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال ما كان في الدوحات أحد إلا رآه بعينيه وسمعه بأذنيه (1)

    وقال الحافظ ابن الجوزي : في حديث 356)

    ( أَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ فَقَالَ أَلَسْتَ وَلِيَّ الْمُؤْمِنِينَ قَالُوا بَلَى يَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ كُنْتُ مَوْلاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلاهُ". فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ بَخٍ بَخٍ لَكَ يَا ابْنَ أَبِي طَالِبٍ أَصْبَحْتَ مَوْلايَ وَمَوْلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ}

    وقال الامام الالباني :

    لما أخذ النبي - صلى الله عليه وسلم - بيد علي بن أبي طالب فقال: (ألست ولي المؤمنين؟! ". قالوا: بلى يا رسول الله! قال

    من كنت مولاه فعلي مولاه". فقال عمر بن الخطاب:

    ( بخ بخ لك يا ابن أبي طالب أصبحت مولاي ومولى كل مسلم)(2)



    2- قاده من قريش نكثوا البيعه بعد رجوعهم للمدينه

    (اصحاب الصحيفه الملعونه)

    ولما رجع المسلمون من الحج ودخلوا المدينه اجتمع قسم من قاده قريش ونكثوا بيعه علي وتحالفوا وتعاقدوا على ان لايطيعوا رسول الله (ص) فيما عرض عليهم من ولايه علي بن ابي طالب بعده وكتبوا صحيفه بينهم وكان اول ما فى الصحيفه النكث لولايه على بن ابى طالب عليه السلام و ان الامر الى ابى بكر و عمر و ابى عبيده و سالم مولى حذيفه ومعاذ بن جبل و هذا هو السر في قول عمر قبل وفاته لو كان ابو عبيده حيا استخلفته... لو كان سالم حيا استخلفته .

    و شهد بذلك اربعه و ثلاثون رجلا اصحاب العقبه و عشرون رجلا آخر، و استودعوا الصحيفه ابا عبيده ابن الجراح و جعلوه امينهم عليها (3)

    قال حذيفه: حدثتنى اسماء بنت عميس الخثعيمه امراه ابى بكر: ان القوم اجتمعوا فى منزل ابى بكر فتامروا فى ذلك، و اسماء تسمعهم و تسمع جميع ما يدبرونه فى ذلك حتى اجتمع رأيهم على ذلك، فأمروا سعيد بن العاص الاموى فكتب هو الصحيفه باتفاق منهم

    ثم دفعت الصحيفه الى ابى عبيده بن الجراح ليتوجه بها الى مكه

    ثم انصرفوا و صلى رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم بالناس صلاه الفجر، ثم جلس فى مجلسه يذكر الله تعالى حتى طلعت الشمس فالتفت الى ابى عبيده بن الجراج فقال له: بخ بخ من مثلك و قد اصبحت امين هذه الامه، ثم تلا:

    (فويل للذين يكتبون الكتاب بايديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت ايديهم و ويل لهم مما يكسبون) [البقره: 79.]

    لقد اشبه هولاء رجال فى هذه الامه (يستخفون من الناس و لا يتسخفون من الله و هو معهم اذ يبيتون ما لا يرضى من القول و كان الله بما يعملون محيطا) [النساء: 108.]

    ثم قال: لقد اصبح فى هذه الامه فى يومى هذا قوم ضاهوهم فى صحيفتهم التى كتبوها علينا فى الجاهليه و علقوها فى الكعبه، و ان الله تعالى يمتعهم ليبتليهم و يبتلى من ياتى بعدهم تفرقه بين الخبيث و الطيب و لولا انه سبحانه امرنى بالاعراض عنهم للامر الذى هو بالغه لقدمتهم فضربت اعناقهم

    قال حذيفه: فوالله لقد راينا هولاء النفر عند قول رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم هذه المقاله و قد اخذتهم الرعده فما يملك احد منهم نفسه شيئا، و لم يخف على احد ممن حضر مجلس رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ذلك اليوم ان رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم اياهم عنى بقوله و لهم ضرب تلك الامثال (4)

    قرار قتل محمد (ص) وعلي بن ابي طالب (ع) صدر بعد يوم الدار

    يروي علياً (ع) احداث يوم الدار فيقول:

    دعا رسول الله (ص) بني هاشم يوم الدار وقام فيهم خطيبا قائلا:

    (يَا بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ إِنِّي وَاللَّهِ مَا أَعْلَمُ شَابًّا فِي الْعَرَبِ جَاءَ قَوْمَهُ بِأَفْضَلَ مِمَّا قَدْ جِئْتُكُمْ بِهِ، قَدْ جِئْتُكُمْ بِخَيْرِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَقَدْ أَمَرَنِي اللَّهُ تَعَالَى أَنْ أَدْعُوَكُمْ إِلَيْهِ، فَأَيُّكُمْ يُؤَازِرُنِي عَلَى هَذَا الْأَمْرِ عَلَى أَنْ يَكُونَ أَخِي وَوَصِيَّتِي وَخَلِيفَتِي فِيكُمْ؟ فَأَحْجَمَ الْقَوْمُ عَنْهَا جَمِيعًا، وَقُلْتُ - وَإِنِّي لَأَحْدَثُهُمْ سِنًّا، وَأَرْمَصُهُمْ عَيْنًا، وَأَعْظَمُهُمْ بَطْنًا وَأَحْمَشُهُمْ سَاقًا: أَنَا يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَكُونُ وَزِيرَكَ عَلَيْهِ. فَأَخَذَ بِرَقَبَتِي ثُمَّ قَالَ: إِنَّ هَذَا أَخِي وَوَصِيِّي وَخَلِيفَتِي فِيكُمْ، فَاسْمَعُوا لَهُ وَأَطِيعُوا. قَالَ فَقَامَ الْقَوْمُ يَضْحَكُونَ فَيَقُولُونَ لِأَبِي طَالِبٍ: قَدْ أَمَرَكَ أَنْ تَسْمَعَ لِابْنِكَ وَتُطِيعَ)

    سمعت قريش بنبأ حديث الدار ووعته جيدا فالنبوه ستكون لمحمد بن عبد الله (ص) من بني هاشم والامامه و الخلافه من بعده لعلي (ع) اي لبني هاشم ايضا وانهم لانصيب لهم بذلك فاستعرت نار الحسد والحقد في قلوبهم وقلوب اليهود وتوحدت صفوفهم وكلمتهم بقياده بني اميه وتحالفوا مع اليهود على مقاومه الدين الجديد ومقاومه محمد (ص) بكل الاساليب ومحاوله قتله والتخلص منه وقتل علي (ع)

    محاولات قتل علي (ع)

    حاولت قريش قتل رسول الله (ص) في اثنتي عشره مره ونجحت في المره الثالثه عشر بقتله بالسم (5)

    وتعرض الامام علي (ع) الى محاولات القتل التاليه:

    1- المحاوله الاولى - محاوله مشركي قريش

    خرج الإمام علي بن أبي طالب (ع) مهاجرا بالفواطم وهن فاطمة بنت رسول الله (عليهما السلام) وفاطمة بنت أسد (أمه) وفاطمة بنت الزبير بن عبد المطلب من مكة باتجاه المدينة

    فأدركه المشركون قرب ضجنان وهم سبعة فرسان وثامنهم جناح مولى الحارث بن أمية. فأنزل علي (ع) النسوة وأقبل على القوم منتضيا سيفه فأمروه بالرجوع

    فقال (ع): فإن لم أفعل؟

    قالوا: لترجعن راغما، أو لنرجعن بأكثرك شعرا، وأهون بك من هالك. ودنا الفوارس من المطايا ليثوروها، فحال علي (ع) بينهم وبينها فأهوى جناح بسيفه، فراغ علي (ع) عن ضربته، وضربه علي (ع)على عاتقه فأسرع السيف مضيا فيه حتى مس كاتبة فرسه، وشد عليهم بسيفه وهو يقول

    خلوا سبيل الجاهد المجاهد * آليت لا أعبد غير الواحد

    فتصدع القوم عنه وقالوا: أغن عنا نفسك يا بن أبي طالب

    قال: فإني منطلق إلى ابن عمي رسول الله بيثرب فمن سره أن أفري لحمه، وأهريق دمه فليتبعني (6)

    2- المحاوله الثانيه – محاوله عمر بن الخطاب

    جاء في كتاب الإمامة والسياسة – لابن قتيبه الدينوري

    مايلي:

    إن أبابكر أُخبر بقوم تخلفوا ، عن بيعته عند علي ، فبعث إليهم عمر بن الخطاب ، فجاء فناداهم وهم في دار علي وأبوا أن يخرجوا ، فدعا عمر بالحطب فقال : والذي نفس عمر بيده لتخرجن أو لأحرقنها عليكم على ما فيها

    فقيل له : يا أبا حفص إن فيها فاطمة ، فقال : وإن

    فوقفت فاطمة على بابها ، فقالت : لا عهد لي بقوم حضروا أسوأ محضر منكم ، تركتم جنازة رسول الله (ص) بين أيدينا وقطعتم أمركم بينكم لم تستأمرونا ولم تروا لنا حقاً ، فأتى عمر أبابكر فقال له ألا تأخذ هذا المتخلف عنك بالبيعة ؟ ، فقال أبوبكر : يا قنفذ ـ وهو مولى له : إذهب فإدع علياً قال فذهب قنفذ إلى علي ، فقال : ما حاجتك ؟ ، قال : يدعوك خليفة رسول الله ، قال علي لسريع ما كذبتم على رسول الله ، فرجع قنفذ فأبلغ الرسالة قال : فبكى أبوبكر طويلاً ، فقال عمر الثانية : لا تمهل هذا المتخلف عنك بالبيعة ؟ ، فقال أبوبكر : لقنفذ : عد إليه فقل : أمير المؤمنين يدعوك لتبايع ، فجاءه قنفذ فنادى ما أمر به ، فرفع علي صوته فقال : سبحان الله لقد أدعي ما ليس له ، فرجع قنفذ فأبلغ الرسالة ، قال : فبكى أبوبكر طويلاً ، ثم قام عمر فمشى ومعه جماعة حتى أتوا باب فاطمة فدقوا الباب ، فلما سمعت أصوإتهم نادت بأعلى صوتها باكية : يا رسول الله ما ذا لقينا بعدك من إبن الخطاب وأبن أبي قحافة

    فلما سمع القوم صوتها وبكاءها إنصرفوا باكين ، فكادت قلوبهم تتصدع وأكبادهم تنفطر ، وبقي عمر ومعه قوم ، فأخرجوا علياً فمضوا به إلى أبي بكر فقالوا له : بايع ، فقال : إن لم أفعل فمه ؟ ، قالوا : إذاً والله الذي لا إله إلاّ هو نضرب عنقك ، قال إذاً تقتلون عبدالله وأخا رسوله ،

    قال عمر : أما عبدالله فنعم وأما أخو رسوله فلا ، وأبوبكر ساكت لا يتكلم ، فقال عمر إلاّ تأمر فيه بأمرك ؟

    فقال : لا أكرهه على شئ ما كانت فاطمة إلى جنبه ، فلحق علي بقبر رسول الله (ص) يصيح ويبكي وينادي : (يا إبن أم إن القوم إستضعفوني وكادوا يقتلونني)(7)

    نستنتج من هذه الروايه ان عمر كان مصمما على احراق وقتل كل من كان في البيت وفي البيت علي وفاطمه والحسن والحسين (ع)

    كما ان عمر هدده بالقتل امام ابو بكر ان لم يبايع وهو جاد بما يقول وان الذي منعه من ذلك انسحاب فريق من القوه المهاجمه لبيت فاطمه بعد ادراكهم جديه عمر بتنفيذ القتل وحرق البيت وعند ذلك ادرك عمر ان الامه ستعارضه في قتل علي (ع). فأجل القتل لحين توفر الارضيه الملائمه



    3- عمر يحاول من جديد قتل علي (ع)

    حبك عمر شروط شورى اختيار الخليفه من بعده والتي ستؤدي الى قتل علي (ع) او على اقل تقدير ابعاده عن الخلافه

    شارك علي بن أبي طالب (ع) في الشورى، وحاول الوصول إلى منصب الخلافة وفق الضوابط التي أقرها عمر بن الخطاب قبيل وفاته، لكن الروايات الواردة في المصادر السنية والشيعية تدل على أن قبول علي بالمشاركة لم يكن باقتناع كامل أو رضا تام لان الشورى محسومه النتائج سلفا وعدم دخوله فيها يعني قتله

    وفقًا لما يذكره ابن مسكويه في «تجارب الأمم» والطبري في تاريخه، كان علي بن أبي طالب يعرف أن الشروط التي وضعها عمر لاختيار الخليفة الجديد تصب في غير مصلحته. يظهر ذلك في نقاشه مع عمه العباس بن عبد المطلب، فقد ورد أن عليا بعدما عرف بأمر الشورى قابل عمه فقال له :

    عَدَلَتْ الخلافة عنا. فقال العباس: وما علمك؟

    قال: قرن بي عثمان، وقال: كونوا مع الأكثر، فإن رضى رجلان رجلًا، ورجلان رجلًا، فكونوا مع الذين فيهم عبد الرحمن بن عوف، فسعد لا يخالف ابن عمه عبد الرحمن، وعبد الرحمن صهر عثمان لا يختلفون، فيوليها عبد الرحمن عثمان، أو يوليها عثمان عبد الرحمن، فلو كان الآخران معي لم ينفعاني

    ويستذكر علي بن أبي طالب حادثة الشورى فيقول: «فجعلني سادس ستة كَسَهْمِ الجدة (أي مثل نصيب الجدة من ميراث الحفيد)، وقال اقتلوا الأقل وما أراد غيري، فكظمت غيظي وانتظرت أمر ربي وألصقت كلكلي بالأرض (8)



    4- خطه عمر وابو بكر وتنفيذ خالد بن الوليد

    قال ابن عباس:

    ثم تآمروا وتذاكروا، فقالوا: لا يستقيم لنا أمر ما دام هذا الرجل حياً

    فقال أبو بكر: من لنا بقتله؟

    فقال عمر: خالد بن الوليد

    فأرسلا إليه، فقالا: يا خالد، ما رأيك في أمر نحملك عليه؟

    فقال: احملاني على ما شئتما، فوالله، لو حملتماني على قتل ابن أبي طالب لفعلت

    فقالا: والله ما نريد غيره

    قال: فإني له

    فقال أبو بكر: إذا قمنا في الصلاة، صلاةالفجر، فقم إلى جانبه، ومعك السيف، فإذا سلَمت، فاضرب عنقه

    قال: نعم

    فافترقوا على ذلك

    فسمعت ذلك اسماء بنت عميس وهي في خدرها، فبعثت خادمتها إلى الزهراء «عليها السلام»، وقالت لها

    إذا دخلت الباب، فقولي:

    {إِنَّ المَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ}

    فلما أرادت أن تخرج قرأتها

    فقال لها أمير المؤمنين «عليه السلام»: اقرئي مولاتك مني السلام وقولي لها: إن الله عز وجل يحول بينهم وبين ما يريدون.. إن شاء الله

    ثم إن أبا بكر لما فكَّر فيما أمر به من قتل علي «عليه السلام». عرف أن بني هاشم يقتلونه، وستقع حرب شديدة، وبلاء طويل. فندم على ما أمره به، فلم ينم ليلته تلك حتى أصبح، ثم أتى المسجد، وقد أقيمت الصلاة. فتقدم فصلى بالناس مفكراً، لا يدري ما يقول

    وأقبل خالد، وتقلد السيف حتى قام إلى جانب علي «عليه السلام». وقد فطن علي «عليه السلام» ببعض ذلك

    فلما فرغ أبو بكر من تشهده جلس يفكر وخاف الفتنة، وخاف على نفسه، فقال قبل أن يسلم في صلاته

    (يا خالد، لا تفعل ما أمرتك، فإن فعلت قتلتك)، ثم سلّم عن يمينه وشماله)

    قال الصدوق رحمه الله :

    فقال «عليه السلام»:

    ما هذا الأمر الذي أمرك به، ثم نهاك قبل أن يسلّم؟

    قال: أمرني بضرب عنقك، وإنما أمرني بعد التسليم

    فقال: أوكنت فاعلاً؟

    فقال: أي والله، لو لم ينهني لفعلت.. إلخ

    فوثب علي «عليه السلام»، فأخذ بتلابيب خالد، وانتزع السيف من يده، ثم صرعه، وجلس على صدره، وأخذ سيفه ليقتله

    واجتمع عليه أهل المسجد ليخلصوا خالداً، فما قدروا عليه

    فقال العباس: حلفوه بحق القبر وصاحبه لما كففت..فتركه )(9)

    ومن الملاحظ ان هذه الخطه بقيت في الادراج لحين تسخير عبد الرحمن بن ملجم لتنفيذها كما رسمت

    وكتب معاوية في جواب محمد بن أبي بكر مايؤكد نيه ابو بكر وعمر قتل علي (ع) :

    فقد كنا وأبوك فينا نعرف فضل بن أبي طالب وحقه لازما لنا، مبرورا علينا، فلما أختار الله لنبيه عليه الصلاة والسلام ما عنده وأتم له ما وعده وأظهر دعوته وأبلج حجته وقبضه إليه صلوات الله عليه، فكان أبوك وفاروقه أول من ابتزه حقه وخالفه على أمره، على ذلك اتفقا، ثم إنهما دعواه إلى بيعتهما فأبطأ عنهما، وتلكأ عليهما فهما به الهموم، وأرادا به العظيم - إلى أن قال: - ولولا ما فعل أبوك من قبل ما خالفنا ابن أبي طالب، ولسلمنا إليه )(10))

    5- محاوله اخرى لخالد بن الوليد

    ثم كان خالد بعد ذلك يرصد الفرصة والفجأة لعله يقتل علياً «عليه السلام» غِرَّةً، ومن حوله شجعان، قد أمروا أن يفعلوا كلما يأمرهم خالد به

    فرأى علياً «عليه السلام» يجيء من ضيعة له منفرداً بلا سلاح، فقال خالد في نفسه: الآن وقت ذلك

    فلما دنا منه «عليه السلام»، وكان في يد خالد عمود من حديد، فرفعه ليضرب به على رأس علي، فوثب «عليه السلام» إليه، فانتزعه من يده، وجعله في عنقه، وقلّده كالقلادة، وفتله

    فرجع خالد إلى أبي بكر، واحتال القوم في كسره فلم يتهيأ لهم ذلك، فأحضروا جماعة من الحدادين، فقالوا: لا نتمكن من انتزاعه إلا بعد جعله في النار، وفي ذلك هلاك خالد

    ولما علموا بكيفية حاله، قالوا: علي هو الذي يخلصه من ذلك، كما جعله في جيده. وقد ألان الله له الحديد، كما ألانه لداود

    فشفع أبو بكر إلى علي «عليه السلام»، فأخذ العمود، وفك بعضه من بعض.(11)

    6- المحاوله السادسه والاخيره

    محاوله عبد الرحمن بن ملجم

    بعد فشل محاولات الاغتيال السابقه ايقنت قريش انه لايمكن قتل علي (ع) الا وهو في حاله سجود عند الصلاه وافضل الاوقات صلاه الصبح فبقيت تلك الخطه في الادراج تنتظر من يمهد الرأي العام لتقبلها ومن يمولها ومن ينفذها ولا يحمل قريش تبعاتها مع بني هاشم

    وهذا ماسنتطرق اليه تفصيلا في الفصول القادمه ان شاء الله





    المصادر

    (1) البدايه والنهايه - وورد في مصادر كثيره اخرى

    (2) أخرجه الخطيب في "التاريخ" (8/ 290) ،

    وابن عساكر(12/ 118/ 1-2

    (3) الامامه و السياسه: 28:1؛ الطبرى: 277:4؛ الكامل لابن الاثير: 65:3؛ المستدرك للحاكم: 268:3؛ تاريخ الاسلام للذهبى: 56:3 و 172؛ شرح نهج البلاغه: 190:1 و 265:16؛ كنز العمال: 738:5 و 675:12 و 215:13- 216؛ العقد الفريد: 274:4؛ جامع الاحاديث: 369:13، 373، 379، 382، 399

    (4) ارشاد القلوب: ص 336_333 عنه البحار 106_101:28

    (5) مقال للكاتب بعنوان ..لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه(3)

    (6) أزواج النبي وبناته - الشيخ نجاح الطائي - الصفحة ٣٩

    (7) الإمامة والسياسة – لابن قتيبه الدينوري ج1 ص 30

    (8) الامالي للشيخ المفيد

    (9) الصحيح من سيره الامام علي (ع) جعفر مرتضى العاملي ج11

    (10) مروج الذهب: 3 / 12،

    (11) الصحيح من سيره الامام علي (ع) جعفر مرتضى العاملي ج11







    أخترنا لك
    لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه (2) أصل بنو اميه


    (ملف)عاشوراء : انتصار الدم على السيف


    عرض المزيد



  • #2
    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
    الاخ الفاضل نجم الحجامي جزاك الله خير على هذا البحث القيم الذي يبين ما تنبأ به القران الكريم الذين ارتدوا عن دينهم وانقبلوا على اعقابهم
    ولاتنسى الحروب التي قاموها هؤلاء الذين تكلمت عنهم بالمباشرة تارة وبالنيابة اخرى ضد علي بن ابي طالب منها في الجمل وصفين والنهروان وكل هذا هو اقصاء وابادة لاهل البيت وامتداد لاجتماع القوم ضد اهل البيت بان لايبقوا لهم من باقية .

    ونسوا ان بحربهم على اهل البيت عليهم السلام فقد حاربوا الله ورسوله لان رسول الله قال لاهل بيته كما رواه الفريقان ( اني سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم) فكل من يؤيد ويوالي من حارب اهل البيت فقد حارب الله ورسوله لان حرب اهل البيت يعني حرب الله ورسوله بحب كلام رسول الله صلى الله عليه واله .
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

    تعليق


    • #3
      الاخ الفاضل شجون الزهراء المحترم
      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      نعم لم انس ماتفضلت به وساذكره ان شاء الله في الفصول الباقيه
      مع جزيل شكري وتقديري

      تعليق


      • #4
        علي مجرم واخذ الجزاء
        ايش المشكلة

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
          علي مجرم واخذ الجزاء
          ايش المشكلة
          اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
          بالبداية الشكر الجزيل الى الاخ الفاضل الحجامي على هذه الابحاث القيمة ونسال الله لكم دوام التوفيق والسداد بخدمة محمد واله خير العباد .


          بالنسبة الى تعليق الضيف وهو نفسه العضو (يسلم الشريف) حيث حضر كم مرة بسبب مخالفته القوانين وتجاوزة على اهل البيت عليهم السلام رغم اننا بينا له عدة مرات بالادلة بطلان اعتقادة .

          وانا سوف ابقي تعليقك هذا هنا لكي يشاهده الجميع ولا احذفه حتى يكون عليك حجة الى يوم القيامة دليل على نصبك وكرهك لاهل البيت عليهم السلام وبالخصوص امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام .
          بل ابقية حتى يشاهده الجميع لكي يعرف مدى النصب والعداء الذي تحمله لاهل البيت الذين اوجب الله مودتهم بالقران الكريم
          واذا لم تعترف بالقران الكريم والاحاديث المتواترة التي تقول بوجوب محبة اهل البيت فانقل اليك نص فتوى شيخكم ابن تيمية حتى تعرف ماهو حكمك على هذا الكلام الذي قتله بحق امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام ولكي تكون عليك حجة امام الجميع .
          ابن تيمية الحراني يجيب على سؤال في خصوص مبغض أهل البيت فيقول نصاً :
          "من أبغضهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً.
          مجموع الفتاوي ج 4 ص 488
          التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 17-04-2021, 04:35 PM.
          ـــــ التوقيع ـــــ
          أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
          و العصيان والطغيان،..
          أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
          والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
            علي مجرم واخذ الجزاء
            ايش المشكلة
            هداك الله واخرجك من النفاق الى الايمان تتهم الامام علي (ع) بالاجرام !!! لماذا هذا البغض لأمير المؤمنين الامام علي (ع) ، انظر الى صحيح مسلم اصح الكتب لديكم ماذا يقول :

            *** صحيح مسلم - كتاب الإيمان - باب الدليل على أن حب الأنصار وعلي (ر) من الإيمان وعلاماته
            الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 61 ) .
            ‏78 - حدثنا : ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏وكيع ‏ ‏وأبو معاوية ‏ ‏، عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏ح ‏ ‏، وحدثنا : ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏واللفظ له ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏، عن ‏الأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏عدي بن ثابت ‏ ‏، عن ‏ ‏زر ‏، ‏قال : قال علي ‏والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي ‏(ص) ‏‏إلي ‏ ‏أن لا يحبني الا مؤمن ، ولا يبغضني الا منافق .

            *** الكنجي الشافعي - كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب
            الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 71 )
            - أخبرنا : القاضى العلامة ابو نصر محمد بن هبة الله بن محمد الشيرازي بدمشق ، أخبرنا : الحافظ ابو القاسم علي بن الحسين بن هبة الله الدمشقي ، أخبرنا : ابو القاسم الواسطي ، أخبرنا : ابو بكر الخطيب ، أخبرنا : محمد بن ابي نصر النرسي ، أخبرنا : ابو محمد عبد الله بن احمد بن معروف القاضى ، حدثنا : سهل بن يحيى ، حدثنا : حسين بن هارون الصائغ ، حدثنا : ابن فضيل ، عن الاعمش ، عن موسى بن طريف ، عن عباية ، عن علي بن أبي طالب ، قال : أنا قسيم النار يوم القيامة أقول خذي ذا وذري ذا ، هكذا رواه الحافظ ابو القاسم الدمشقي في تاريخه ، ورواه غيره مرفوعا الى النبي (ص) فان قيل : هذا سند ضعيف ، قلت : قال محمد بن منصور الطوسي : كنا عند احمد بن حنبل ، فقال له رجل : يا ابا عبد الله ما تقول في هذا الحديث الذي يروى ان عليا ، قال : أنا قسيم النار ، فقال احمد : وما تنكرون من هذا الحديث ، أليس روينا ان النبي (ص) ، قال لعلي : لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق ، قلنا : بلى ، قال : فأين المؤمن ، قلنا : في الجنة ، قال : فأين المنافق ، قلنا : في النار ، قال : فعلي قسيم النار ، هكذا ذكره في طبقات اصحاب احمد رحمه الله.
            التعديل الأخير تم بواسطة العباس اكرمني; الساعة 17-04-2021, 05:17 PM.

            تعليق


            • #7
              الاستاذ المشرف الهادي المحترم
              السلام عليكم ورحمه الله
              ذكرت في مقدمه البحث ان الخوارج فئه ضاله غير واعيه يمكن ان تسخرها فئات اخرى مغرضه وقلت ونرى امثالها في مجتمعاتنا اليوم حيث العديد من الفئات الضاله الغير واعيه التي تسيرها فئات الكفر والطغيان والاستبداد الى تخريب بلدها وقتل ابنائها وتفكيك مجتمعها
              وهذا الشخص اشبه بفئه الخوارج واشبه بعبد الرحمن بن ملجم فلو كان عليا (ع) حيا اليوم بيننا لما تردد هذا الغبي بقتله ابدا
              كما اشكرك على ابقاء تعليقه كما هو لكي يراه ويقرأه الناس ويفسروا الماضي بالحاضر كما ادعوك لعدم حضره لكي لا ننسي ولنرى اشباه ابن ملجم بيننا .وانتم وانا لا املك عقابا له اقوى مما قد عاقب هو نفسه بما عاقب عبد الرحمن نفسه بان اوردها الخزي والعار الابدي شكرا جزيلا على جهودكم وبارك الله بكم

              تعليق


              • #8
                الاخ الاستاذ العباس اكرمني المحترم
                اشكركم كثيرا على تعليقكم وايضاح الحقيقه لهذا الضال ولكنك يا اخي لن تسمع الموتى ولن تهدي من اراد الضلال ادعوك وادعو جميع الاخوه الى عدم الرد على هذه الحشرات فوجودها ينفعنا ويرينا امثال ابن ملجم تعيش بيننا وتخرب بلداننا وتقتل ابنائنا
                شكرا جزيلا على تعليقكم وعلى مروركم الكريم

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
                  علي مجرم واخذ الجزاء
                  ايش المشكلة
                  وصلت السبعين من العمر ولم اسمع ولم ار شخصا يتطاول على الامام علي مثلما تطاول الضال (ضيف) ..لا من المسلمين ولا من المسيحين ولا من اليهود ولا من الملحدين ولا من اي مخلوق بشري خلقه الله على وجه الارض ..انه مخلوق عجيب ..لو كنت طالبا في قسم الاجتماع لعملت رساله الماجستير او الدكتوراه لدراسه حال ضيف..على اي شئ رباه اهله ؟ ماذا يقرا؟ من يعلمه . علاقاته مع اهله ..مع المجتمع..لاخرج بنتيجه وهي كيف يصل (انسان) الى هذا المستوى؟ هل يمثل نفسه او مكلف من جهه ما لاندري ...لا تحضروه .. دعوه يذكرنا بعبد الرحمن بن ملجم وبشمر ابن ذي الجوشن وعمر بن سعد... فاننا ننسى بسرعه
                  التعديل الأخير تم بواسطة نجم الحجامي; الساعة 18-04-2021, 09:00 AM.

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X