بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين اللهم صل على محمد وآل محمد .
ليس الصيام هو مجرد الكف والإمساك عن تناول الطعام والشراب ، بل ان للصيام مراتب طولية متعددة اخرها هو اجتناب المفطرات .
فالصيام هو صيام الجوارح والجوانح وليس الصيام هو قطع الطعام عن المعدة والبطن فقط وقد ورد في الأثر عن أشرف البشر محمد (صلى الله عليه وآله) أنه قال : (( كم من صائم ليس له من صيامه إلا (1) الجوع والعطش )) . (2) .
ومراتب الصيام بحسب التدرج هي كالتالي :
أولاً : صوم النفس : عن أمير المؤمنين الإمام علي ابن أبي طالب (عليه السلام) أنه قال : (( صوم النفس عن لذات الدنيا أنفع الصيام )) . (3) . ولعل صوم النفس هو المعبر عنه بصوم الجوارح والجوانح فقد روي أيضا عن أبي الحسن علي ابن أبي طالب (عليه السلام) أنه قال : (( صوم الجسد الإمساك عن الأغذية بإرادة واختيار خوفا من العقاب ورغبة في الثواب والأجر ، صوم النفس إمساك الحواس الخمس عن سائر المآثم ، وخلو القلب من جميع أسباب الشر )) . (4) .
ثانياً : صوم القلب : قال أمير المؤمنين الإمام علي (عليه السلام) : (( صيام القلب عن الفكر في الآثام أفضل من صيام البطن عن الطعام )) . (5) .
ثالثاً : صوم اللسان : عن الإمام علي (عليه السلام) أنه قال : (( صيام اللسان خير من صيام البطن )) . (6).
رابعاً : صوم البطن عن الطعام : وهو الكف والإمساك عن المفطرات . وهذا الصوم هو أخر مراتب الصوم وأضعفها .
--------------------------
(1) وفي بعض الروايات بدل الجوع والعطش عبارة : إلا الظمأ .
(2) بحار الأنوار / العلامة المجلسي / الجزء 93 / الصفحة 294 .
(3) ميزان الحكمة / محمد الريشهري / الجزء 2 / الصفحة 1687 نقلا عن غرر الحكم .
(4) نفس المصدر السابق .
(5) موسوعة أحاديث أهل البيت (عليهم السلام) / الشيخ هادي النجفي / الجزء 8 / الصفحة 519 .
(6) عيون الحكم والمواعظ / علي بن محمد الليثي الواسطي / الصفحة 305 .
وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين اللهم صل على محمد وآل محمد .
ليس الصيام هو مجرد الكف والإمساك عن تناول الطعام والشراب ، بل ان للصيام مراتب طولية متعددة اخرها هو اجتناب المفطرات .
فالصيام هو صيام الجوارح والجوانح وليس الصيام هو قطع الطعام عن المعدة والبطن فقط وقد ورد في الأثر عن أشرف البشر محمد (صلى الله عليه وآله) أنه قال : (( كم من صائم ليس له من صيامه إلا (1) الجوع والعطش )) . (2) .
ومراتب الصيام بحسب التدرج هي كالتالي :
أولاً : صوم النفس : عن أمير المؤمنين الإمام علي ابن أبي طالب (عليه السلام) أنه قال : (( صوم النفس عن لذات الدنيا أنفع الصيام )) . (3) . ولعل صوم النفس هو المعبر عنه بصوم الجوارح والجوانح فقد روي أيضا عن أبي الحسن علي ابن أبي طالب (عليه السلام) أنه قال : (( صوم الجسد الإمساك عن الأغذية بإرادة واختيار خوفا من العقاب ورغبة في الثواب والأجر ، صوم النفس إمساك الحواس الخمس عن سائر المآثم ، وخلو القلب من جميع أسباب الشر )) . (4) .
ثانياً : صوم القلب : قال أمير المؤمنين الإمام علي (عليه السلام) : (( صيام القلب عن الفكر في الآثام أفضل من صيام البطن عن الطعام )) . (5) .
ثالثاً : صوم اللسان : عن الإمام علي (عليه السلام) أنه قال : (( صيام اللسان خير من صيام البطن )) . (6).
رابعاً : صوم البطن عن الطعام : وهو الكف والإمساك عن المفطرات . وهذا الصوم هو أخر مراتب الصوم وأضعفها .
--------------------------
(1) وفي بعض الروايات بدل الجوع والعطش عبارة : إلا الظمأ .
(2) بحار الأنوار / العلامة المجلسي / الجزء 93 / الصفحة 294 .
(3) ميزان الحكمة / محمد الريشهري / الجزء 2 / الصفحة 1687 نقلا عن غرر الحكم .
(4) نفس المصدر السابق .
(5) موسوعة أحاديث أهل البيت (عليهم السلام) / الشيخ هادي النجفي / الجزء 8 / الصفحة 519 .
(6) عيون الحكم والمواعظ / علي بن محمد الليثي الواسطي / الصفحة 305 .
تعليق