إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سيدة قريش

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سيدة قريش

    مع إن التاريخ لم يتعرض للجزئيات المتعلقة بحياة السيدة خديجة عليها السلام ، إلا أن ما وصل إلينا يمكن أن يرسم بعض معالم شخصيتها المتميزة والبارزة .
    لقد كانت حياتها عليها السلام سلسلة متواصلة من المواقف الريادية التي لم تسبقها إليها اية امرأة معاصرة منذ أن كانت تلّقب في مكة بـ (الطاهرة) ، وإلى أن حضت بشرف الاقتران بسيد الخلق أجمعين ، ولتنال لقب أم المؤمنين ، ثم أكرمتها السماء فجعلتها وعاء لنور الأنوار ، وأم الائمة الأطهار فاطمة الزهراء عليها السلام ، بل لقد حباها الله تعالى فكانت الزوجة الوحيدة التي أنجبت الذرية لسيد البشر وصفوتهم .
    كانت السيدة خديجة بنت خويلد من أسرة أصيلة ، لها مكانة وشرف في قريش ، عرفت بالعلم والمعرفة ، والتضحية والفداء ، وحماية الكعبة ، وحينما جاء تبّع - ملك اليمن - ليأخذ الحجر الأسود من المسجد الحرام إلى اليمن ، هبّت قريش ومنهم خويلد لحمايته ومنعه عن ذلك .
    وكان أسد بن عبد العزى - جد خديجة - من البارزين في حلف الفضول الذي تداعت له قبائل من قريش ، وكان ورقة بن نوفل - ابن عم خديجة - أحد الأربعة الذين رفضوا عبادة الأوثان ، وبحثوا عن الدين الحق وكانوا من الأحناف ، يدينون لله على ملة إبراهيم .
    إذن كانت السيدة خديجة من أسرة عريقة ، وكان ذووها على دين إبراهيم عليه السلام ، وممن ينتظرون ظهور الدين الجديد .
    وقد اجتمع للسيدة خديجة عليها السلام - إضافة إلى النسب العريق - الأخلاق الفاضلة ، والذكر الطيب ، وبلغ من علوّ شأنها أنها كانت تلقب بسيدة نساء قريش إضافة إلى لقب الطاهرة

    *وفي مثل هذا اليوم العاشرمن شهر رمضان المبارك~*
    في السنة العاشرة من البعثة ، وهي قبل الهجرة بثلاث سنين ،كانت وفاة أم المؤمنين خديجة بنت خويلد ( عليها السلام) .

    👈وكانت ( عليها السلام ) أول امرأة تزوجها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، ولم يتزوج عليها غيرها حتى توفيت


    👈وأنفقت ( عليها السلام ) ما لها على نشر الدعوة ، وكانت من أغنى قريش وأكثرهم ثروة ، حتى قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ما نفعني مالً قط ما نفعي مالً خديجة .
    وكان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يفك في مالها الغاري والعاني ، ويحمل الكل ، ويعكي في النائبة ، ويرفد فقراء اصحابه اذا كان بمكة ، ويحمل من اراد منهم الهجرة . . .

    👈ولما توفيت خديجة حزن عليها الرسول ( صلى الله عليه وآله ) واجتمع عليه حزنان ، حزنه بفقد عمه أبي طالب ( عليه السلام ) وحزنه على خديحة ، وسمى ذلك العام عام الحزن .

    👈وبقي ( صلى الله عليه وآله ) يذكرها حتى وفاتها ( عليها السلام ) ويثني عليها .

    👈عن أمير المؤمنين قال :
    ذكر النبي ( صلى الله عليه وآله ) خديجة يوماً وهو عند نساء فبكى ، فقالت عائشة : ما يبكيك على عجوز حمراء من عجائز بني أسد ؟ فقال : صدقتني اذ كذبتم ، وامنت بي اذ كفرتم ، وولدت لي اذ عقمتم ..
    نعم كانت امرأة رسالية ورائدة لم يعهد مثلها إلا القليل من صانعي التاريخ ، صبرت وضحت من أجل مبادئها ، وكانت الزوجة ، والسكن ، والمعين ، والناصر ، والوزير لصاحب أعظم رسالة في تاريخ البشرية حتى عُدّ نصرها له أحد الدعائم التي قام عليها الإسلام .
    منقول بتصرف
    المصادر :
    أعلام الهدايا عن المجمع العلمي لأهل ال
    مقال للكاتبة الأستاذةخديجة أحمد موسى
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	photo_2021-04-23_17-16-13.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	292.6 كيلوبايت  الهوية:	913693
    الملفات المرفقة

  • #2

    الأخ الفاضل الاسلام الغريب . عظم الله لنا ولكم الأجر بذكرى وفاة السيدة الطاهرة خديجة الكبرى (عليها السلام) . وأحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على كتابة ونشر هذا الموضوع القيم عنها . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق


    • #3
      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	photo_2021-04-24_13-50-47.jpg 
مشاهدات:	262 
الحجم:	85.7 كيلوبايت 
الهوية:	913908

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X