إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التقارب بين أفراد الأسرة في شهر رمضان المبارك

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التقارب بين أفراد الأسرة في شهر رمضان المبارك


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    هل مررت بلحظات شعرت خلالها أن التقارب بين أفراد أسرتك ليس كما تتمنى؟
    إن كان الأمر كذلك ومع قدوم شهر رمضان تكون فرصتك أسهل، وفيما يلى نعرض خمس عشرة فكرة تساعدك على تنمية الألفة والتقارب بين أفراد أسرتك:

    1- مائدة القرآن: اتفق مع أبنائك على جلسة يومية طوال الشهر الكريم، على أن تكون مخصصة لقراءة جزء من أجزاء القرآن الثلاثين، فما اجتمع المسلمون على مائدة أكثر بركة ونفعًا من مائدة القرآن.

    ٢- ساعة تفسير: ومن أهم الأشياء التي تبني أبنائنا أن يتعرفوا على معاني القرآن العظيم، وأسباب نزول آياته، وغير ذلك من الأمور التي تتحقق بالقراءة الجماعية لأحد كتب التفسير المباركة.

    ٣- أطباق جديدة وتعاون: اتفق مع زوجتك على توزيع الأدوار، بحيث يقوم كل فرد من أفراد الأسرة بدور على قدر طاقته، في إعداد الطعام لوجبتي الإفطار والسحور، ولا تنس إعداد قائمة بأطباق جديدة تضفي شيئًا من التغيير.

    ٤- دروس: احرص عزيزي المربي على تخصيص وقت قصير توضح خلاله أحد أحكام الصيام، ومن الأفضل أن يكون ذلك فى إطار معالجة موقف خاطئ من شخص ما، أو الإستعانة بكتاب.

    ٥- أسري للغاية: اعط الأولوية في هذا الشهر للتواجد مع عائلتك على مائدة الإفطار، واجعله شهر الأسرة لا شهر الأصدقاء، ولا يعني هذا الحرمان من ثواب إفطار صائم، فلذلك طرق كثيرة.

    ٦- حق الجار: رمضان شهر الخير والرحمة، ومما يترك أثرًا طيبًا يدوم أن تتذكر جارك قبل الإفطار بإهدائه طبقًا مميزًا، وخاصة إن كنت تعلم أنه يحبه «تهادوا تحابوا».

    ٧- أفكار مرحة: شجع أبنائك على ابتكار أفكار جديدة، ومرحة، وذلك في اجتماع أسري تلفه البهجة والمحبة.

    ٨- صدقة: عود أبنائك الخير في رمضان، موسم الخير، وارشدهم لبذل صدقة يومية لأحد الفقراء، أو غير ذلك من المحتاجين.

    ٩- حفظ: اقتنص الفرصة واعمل على استثمار صفاء ذهن أبنائك مع الصيام وحفظهم بضع آيات من القرآن الكريم كل يوم قبل صلاة الفجر أو قبل صلاة المغرب، وعرفهم أن مكانهم في الجنة مرتبط بقدر ما حفظوا من القرآن الكريم.

    ١٠- صلة الرحم: اصحب أبنائك في بعض أيام هذا الشهر في زيارة قصيرة إلى أحد الأقارب، ولا بأس أن تعلمهم بإيجاز قيمة صلة الرحم في البركة والرزق والعمر.

    ١١- ساعة إجابة: يحب الله أن يسمع دعاء عبده، ومن الأوقات التي يستجيب فيها الله دعاء عبده عند الإفطار، وخاصة الدعاء بتعجيل الفرج فهذا الدعاء لا يرد .

    ١٢- أخوة: ذكر أبنائك -خاصة إذا اشتكى أحدهم الجوع والعطش- أن من المسلمين إخوة لهم في بلاد عديدة لا ينعمون بما ينعم به من دفء الأسرة ورعاية الوالدين ليتذكروهم بالدعاء عند الإفطار.

    ١٣- استعدادات: ادع أبنائك للتعاون في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، للقيام بحملة تنظيف وتزيين للمنزل استعدادا لاستقبال عيد الفطر.

    ١٤- ملابس العيد: احرص على اصطحاب أبنائك في بعض الجولات إلى السوق لشراء ملابس العيد وبعض الهدايا، فهذه فرحة الصائم ومكافئة الله لعباده بعد الصيام والقيام.



    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X