أدب الخلاف .. وخلاف الادب
الخلاف في الرأي نتيجة طبيعية تبعا ً
لاختلاف الأفهام .
تباين العقول .
تمايز مستويات التفكير .
الأمر غير الطبيعي أن يكون خلافنا في الرأي
بوابةً للخصومات .
مفتاحاً للعداوات .
شرارةً توقد نارَ القطيعة .
العقلاء ما زالوا يختلفون ويتحاورون في حدود العقل ، دون أن تصل آثار خلافهم لحدود القلب
فهم يدركون تمام الإدراك ، أن الناس لابد أن يختلفوا .
ويؤمنون بكل يقين أنه
( لَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَل َ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِين َ) .
ألا نُحسن أن نكون إخواناً حتى لو لم نتفق ؟ .
إن اختلافي معك يا أخي ، لا يعني أنني أكرهك ، أو أحتقر عقلك ، أو أزدري رأيك .
أحبك يا أخي ،ولو بقينا الدهر كله مختلفين في الرأي .
واختلافي معك ..
لا يبيح عرضي ،
ولا يحل غيبتي ،
ولا يجيز قطيعتي .
فالناس عند الخلاف ثلاثة أصناف
إن لم تكن معي ، فلا يعني أنك ضدي، ( وهذا منطق العقلاء ).
إن لم تكن معي ، فأنت ضدي،
( وهذا نهج الحمقى ) .
إن لم تكن معي،
فأنت ضد الله !!!
( وهذا سبيل المتطرفين ) .
الآراء يا أخي
( للعرض ) ليست ( للفرض ) ،
و ( للإعلام ) ليست ( للإلزام ) ،
و ( للتكامل ) ليست ( للتلاكم ) .
ختاما
عندما نحسن كيف نختلف .. سنحسن كيف نتطور .
بعضنا يتقن ( أدب الخلاف )
والبعض الآخر يهوى ( خلاف الأدب )
ولو نظرت للخلاف من خارج الصندوق لضحكت على صغره !!!.
الخلاف في الرأي نتيجة طبيعية تبعا ً
لاختلاف الأفهام .
تباين العقول .
تمايز مستويات التفكير .
الأمر غير الطبيعي أن يكون خلافنا في الرأي
بوابةً للخصومات .
مفتاحاً للعداوات .
شرارةً توقد نارَ القطيعة .
العقلاء ما زالوا يختلفون ويتحاورون في حدود العقل ، دون أن تصل آثار خلافهم لحدود القلب
فهم يدركون تمام الإدراك ، أن الناس لابد أن يختلفوا .
ويؤمنون بكل يقين أنه
( لَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَل َ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِين َ) .
ألا نُحسن أن نكون إخواناً حتى لو لم نتفق ؟ .
إن اختلافي معك يا أخي ، لا يعني أنني أكرهك ، أو أحتقر عقلك ، أو أزدري رأيك .
أحبك يا أخي ،ولو بقينا الدهر كله مختلفين في الرأي .
واختلافي معك ..
لا يبيح عرضي ،
ولا يحل غيبتي ،
ولا يجيز قطيعتي .
فالناس عند الخلاف ثلاثة أصناف
إن لم تكن معي ، فلا يعني أنك ضدي، ( وهذا منطق العقلاء ).
إن لم تكن معي ، فأنت ضدي،
( وهذا نهج الحمقى ) .
إن لم تكن معي،
فأنت ضد الله !!!
( وهذا سبيل المتطرفين ) .
الآراء يا أخي
( للعرض ) ليست ( للفرض ) ،
و ( للإعلام ) ليست ( للإلزام ) ،
و ( للتكامل ) ليست ( للتلاكم ) .
ختاما
عندما نحسن كيف نختلف .. سنحسن كيف نتطور .
بعضنا يتقن ( أدب الخلاف )
والبعض الآخر يهوى ( خلاف الأدب )
ولو نظرت للخلاف من خارج الصندوق لضحكت على صغره !!!.
تعليق