إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إضاءةٌ عقديَّةٌ في وجوب المَعادِ البَدني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إضاءةٌ عقديَّةٌ في وجوب المَعادِ البَدني

    إضاءةٌ عقديَّةٌ في وجوب المَعادِ البَدني
    ___________________________

    اتفقَ المسلمون كافةً على وجوب المَعاد البدني , لأنه لولاه لقبُحَ التكليفُ ولأنه ممكنٌوالصادقُ قد أخبرَ بثبوته فيكون حقاً ، والآياتُ الدالة عليه والإنكارُ على جاحده .

    إنّ المعادَ هو زمان العود أو مكانه ، والمرادُ به هنا هو الوجودُ الثاني للأجسام وإعادتها بعد موتها وتفرقها وهو حق واقع خلافاً للحكماء .
    والمعادُ يكون روحياً وبدنيا بإجماع المسلمين كافة على وجوبه.

    والدليل على ذلك من وجوه :
    _____________________

    الأول : إجماع المسلمين على ذلك من غير نكيرٍ بينهم فيه وإجماعهم حُجةٌ .

    الثاني : أنه لو لم يكن المعاد حقاً لقبحَ التكليفُ والتالي باطل ( قبح التكليف)فالمقدم مثله (عدم كون المعاد حقاً) .

    بيان الشرطية :للدليل الثاني:إنّ التكليفَ مشقةُ مُستلزمةٌ للتعويض عنها ، لإنَّ المشقةَ من غير عوض ظلم .

    وذلك العوض ليس بحاصل في زمان التكليف ، فلا بد حينئذ من دار أخرى يحصل فيهاالجزاء على الأعمال ، وإلاّ لكانَ التكليفُ ظلماً وهو قبيح تعالى الله عنه .

    الثالث: إنّ حشرَ الأجسام ممكن والصادق (أي الله تعالى ورسوله والأئمة المعصومين ) أخبر بوقوعه فيكون حقا .أما إمكانه : فلأن أجزاء الميت قابلةٌ للجمع وإفاضة الحياة عليها ، وإلا لما اتصفَ بها من قبل .

    والله تعالى عالم بأجزاء كل شخص لما ثبتَ من أنه عالم بكل المعلومات وقادر على جميعها ، لأن ذلك ممكن والله تعالى قادر على كل الممكنات فيثبت أنَّ إحياء الأجسام ممكن .

    وأما أن الصادق أخبر بوقوع ذلك فلأنه ثبتَ بالتواتر أنّ النبي الأكرم كان يثبت المعاد البدني ويقول به فيكون حقا وهو المطلوب .

    الرابع : دلالة القرآن على ثبوته وإنكاره على جاحده فيكون حقا .أما الأول ( دلالة القرآن على ثبوته):

    فالآيات الدالة عليه كثيرة نحو قوله تعالى :

    ((وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (79))) يس

    أي:

    وضرب لنا المُنكِّر للبعث مثلاً لا ينبغي ضربه, وهو قياس قدرة الخالق بقدرة المخلوق, ونسي ابتداء خلقه, وقال: مَن يحيي العظام البالية ؟

    وفي هذه الآية الشريفة نكتة لطيفة جدا ينبغي الالتفات إليها بدقة وحكمةوهي أنّ الذي أفاض عليك الوجودَ ابتداءً ولأول مرة وكنتَ من قبل نسيا منسيا ولم تك شيئا مذكورا .

    هو قادرٌ على أن يفيض عليك الوجود ثانية بعد الموتة الاولى ويحشرك ويُجازيك .ولا يتشابه عليه تفرّق واختلاط أجزاء الأجسام البشرية بعد موتها وتفتتها مهما كانت غابرة في الأزمان .

    بل هو سبحانه وتعالى قادرٌ على تسويتها جزءاً جزءاً فكلُّ يرجع إلى جسمه , وهذا هو معنى قوله تعالى: ((وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ ))



    _____________________________


    مرتضى علي الحلي : النجف الأشرف







    التعديل الأخير تم بواسطة مرتضى علي الحلي 12; الساعة 26-05-2015, 07:54 AM.

  • #2
    اللهم صلِ على محمد واله الطيبن الطاهرين

    الاستاذ الفاضل مرتضى الحلي اشكرك جزيل الشكر

    على هذه المواضيع القيمة و كلماتك الدقيقة

    ولن تسعفني حروفي على شكرك لما تقدمه من عطاء متواصل في خدمة المذهب
    فجزيت خيرا ووفقت لكل خير

    تحياتي تسبق مودتي اليك ايها المخلص ...
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      تقديري لكم وشكرا أخي الفاضل والله يوفقكم

      تعليق


      • #4
        احسنتم اخي الكريم فطرحكم في قمه الروووعه ...جزاكم الله تعالى خيراااا وقضى حوائجكم بحق محمد واهل بيته الطاهرين ونسألكم الدعاء

        تعليق


        • #5
          وأحسن الله إليكم أختي الكريمة والله يحفظكم

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X