إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحُمق

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحُمق


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    من صفات الأحمق أنه يقبل ما يعجبه فقط، وإذا كان عنده شيءٌ من العلم يرى أنه كسب هذا العلم بجهده وقوته، لا يعلم أن النور والكمال من الله الذي هو "نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ" فيظن أن هذا النور هو من نفسه هو، يعتقد بأن قوته البدنية وقوته القلبية وشجاعته وعلمه وصفاته الحسنة من نفسه فينشغل بما يراه من حسنه وكماله "نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ" كل حركة وسكنة وتفكير ونفس نتنفسه نحتاج فيه إلى الله، فماذا نملك إذاً؟ لا شيء.

    يرفض ويتخوف من بعض الحقائق العلمية الثابتة عند الله وهي ليست مخيفة بل نفس الشخص لا يألفها ولا تتفق مع هواه فيهابها ولو اقترب منها وعاينها لوجد فيها النور والراحة، ولكننا نبادر بالطعن فيها والتكذيب والرد، لا بد من التريث لئلا تنكر حقيقة ثابتة عند الله قال رسول الله صلى الله عليه وآله "وإنما الهالك أن يحدث أحدكم بشئ منه لا يحتمله، فيقول: والله ما كان هذا والله ما كان هذا، والإنكار هو الكفر" فاحذر من التعجل واطلب الزيادة ليتبرهن لك الحق فتذعن له بدلاً من تكذيبه.

    هكذا يضيّع الإنسان نفسه ويهوي في وادٍ سحيق، فكلما يجادله أحد لا يقبل منه وبهذا تترسخ فيه صفة الأنانية وحب النفس فيتسافل، ولا يعلم في أي ظلام ووحشة هو، وأي ظلم يظلم به نفسه، وقع في درجةٍ مظلمةٍ ووادٍ ضيق سحيق! "أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ" ألست بقادر وعالم وقوي ولك من النفوذ ما لديك؟ ف‍"أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ" إذاً.

    قال عيسى عليه السلام: "داويتُ المرضى فشفيتهم بإذن الله، وأبرأتُ الأكمه والأبرص بإذن الله، وعالجتُ الموتى فأحييتهم بإذن الله، وعالجتُ الأحمق فلم أقدر على إصلاحه، فقيل: يا روح الله وما الأحمق؟ قال: المُعجَب برأيه ونفسه، الذي يرى الفضل كلّه له لا عليه، ويوجب الحق كلّه لنفسه ولا يوجب عليها حقّاً، فذلك الأحمق الذي لا حيلة في مداواته". هؤلاء هم الأخسرون أعمالاً "الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا".


    --------------------------
    بوارق الملكوت

    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X