إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شمس النبي صلى الله عليه وآله وسلم تتجلى بالإمام المهدي عليه السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شمس النبي صلى الله عليه وآله وسلم تتجلى بالإمام المهدي عليه السلام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك

    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته


    روى علي بن إبراهيم بن هاشم القمي، عن أحمد بن إدريس الأشعري، عن محمد بن عبد الجبار ، عن محمد بن أبي عمير الأزدي ، عن حماد بن عثمان الناب ، عن محمد بن مسلم الثقفي ، عن الإمام باقر العلوم عليه السلام في قول الله عز وجل: وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى. وَالنَّهَار ِإِذَا تَجَلَّى؟ قال: النهار هو القائم منا أهل البيت ، إذا قام غلب دولة الباطل. والقرآن ضرب فيه الأمثال للناس، وخاطب الله نبيه به ونحن ، فليس يعلمه غيرنا ) .


    والرواية من ناحية السند صحيحة ، فسندها ستة من أعاظم مشايخ المحدثين رضوان الله عليهم ، فعلي بن إبراهيم شيخ القميين ، وأحمد بن إدريس الأشعري من مشايخ الحديث الثقات ، وكذا محمد بن عبد الجبار ، وأما محمد بن أبي عمير الأزدي فقد أجمعت الطائفة وعملت بمسانيده ومراسيله، وبعده حماد بن عثمان الناب ، وبعده محمد بن مسلم ، وهؤلاء الثلاثة من أصحاب الإجماع الذين أجمعت الطائفة على تصحيح ما يصح عنهم . وتمتاز هذه الرواية أيضاً بأن راويها محمد بن مسلم الثقفي رحمه الله أحد الأربعة الذين هم بنص الإمام عليه السلام أمناء الله على حلاله وحرامه ، وأوتاد الأرض ، وأركان الدين ! فهذه الخصوصيات في السند قلما تجتمع في رواية.
    أما من ناحية الدراية فلا تكفي هذه الفرصة إلا لقطرات من بحرها:
    ولكي يكتمل فهمنا لقوله تعالى في سورة الليل:وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى، ينبغي أن نقارنها بسورة الشمس: وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاهَا.. فالبدء في سورة الشمس من الشمس إلى النهار، والبدء هنا من الليل إلى النهار! والنهار هناك يجلِّي الشمس بالتفعيل ، أما هنا فهو يتجلى ، بالتفعل !
    وفي قول الإمام الباقر عليه السلام :والقرآن ضرب فيه الأمثال للناس، وخاطب الله نبيه به ونحن ، فليس يعلمه غيرنا، مطالب عميقة خفية.
    فما هي تلك التجلية ، وهذا التجلي ، ولماذا التعدي هنا واللزوم هناك ؟
    وما هي تلك الشمس ، وذلك النهار ؟
    ما هو تفسير ذلك ، وما هو تأويله ، وهدفه الذي يرمي إليه ؟!
    إن الشمس في المنظومة الشمسية هي المحور، وهي مشعل الحياة، وعملها أنها تنمي بأشعتها الطاقات الكامنة في الموجودات الأرضية ، وتوصلها إلى كمالها المناسب لها .
    أما منظومة العالم الكبير فهي منظومة محيرة ، لم يفهمها إلا الخواص من أولي الألباب ، ولها لب ولها قشر ، أي أنها تنقسم إلى عالم ظاهري وعالم باطني ، وقد أشار إلى كليهما القرآن.
    وباطن العالم له منظومة أيضاً ، فمنظومة الملكوت توازي منظومة الملك . وشمس هذه المنظومة ومحورها ذات نبينا الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم بحكم برهان العقل والنقل ، فمقام خاتمية الأنبياء عليهم السلام هو مقام الإنسان الأول الذي لا ثاني له ، وثانيه إنما هو وجود تنزيلي ، أما الوجود الحقيقي فهو منحصر بفرد لا يتثنى ولا يتكرر ، وهو نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم . وهو آية الإسم الواحد والأحد عز وجل، لم يكن له ثان ولا يكون ، وهو قوله تعالى: وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا. وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا. ونسبة الوجود التنزيلي إليه صلى الله عليه وآله وسلم نسبة القمر إلى الشمس، وهو معنى قوله تعالى:فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ ... وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ. ( سورة آل عمران:61)، وهو معنى قوله عليهما السلام : أنا أديب ربي، وعلي أديبي. ومعنى قول الله تعالى:وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا. وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا.
    إن بناء السورتين ، والإنتقاء الرباني لألفاظهما ، والعلاقة الجدلية بينهما، كل واحد منها يتضمن أسراراً عظيمة تبهر العقول! وكم أتأسف لأنا لم نفهم القرآن كما يجب ، ولا أدينا حق بحوثه.
    إن انبساط نور الشمس في ضحاها يعني انبساط نور النبي صلى الله عليه وآله وسلم في عالم الملكوت ، والنهار إذا جلاها يعني تجلي خاتمية النبوة بخاتمية الإمامة بالإمام المهديعليه السلام ! وهي إشارة قرآنية كافية لأن تدرك مقام الإمام المهدي عليه السلام فأي سر فيه صلوات الله عليه أوجب التعبير في هذا الصحيح من الدرجة الأولى الذي لا شك في صدوره عن منبع الوحي، بأنه هو المقصود بقوله تعالى: وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى؟!
    إنه صلوات الله عليه قوس النهار في منظومة عالم الملكوت ، الذي لا يفهم أحد حقيقة دوره وتأثيره الآن في منظومة عالم الملكوت ، ولماذا ادخره الله تعالى وجعل دوره في آخر الزمان ؟ وماذا سيحقق على يده عند ظهوره الموعود ؟! إنها حقائق كبيرة ثابتة ، ومذهلة !
    فكروا في قوله تعالى:وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا. وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا. وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاهَا. فمن الذي يجلي شمس خاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله وسلم ويظهرها ؟
    قال بعض المفسرين إنها الأرض أو الظلمة ، فهي التي تجلي الشمس !
    لكن السياق وأصالة عدم التقدير يدلان على أن الذي يجليها هو النهار، فهو الإمام المهدي خاتم الأئمة عليه السلام ، الذي يجلي شمس خاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله وسلم !
    هل ترانا عرفنا الإمام صاحب الزمان أرواحنا فداه ؟!
    إن ما نصل إليه من قشور في معرفة شخصيته المقدسة ، إنما هو على قدر فهمنا ، وليس على قدر شخصيته ! فأنَّى لنا أن نفهم الذي يمثل شمس خاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله وسلم في منظومة عالم الملكوت ، ويجليها في ظهوره الموعود بوعد ربه ؟! وعالم الملكوت أعم من عالم الدنيا والبرزخ والآخرة !
    إنه صلوات الله عليه هو الذي يجلي شمس نبوة نبينا صلى الله عليه وآله وسلم التي مقدماتها نبوات الأنبياء عليهم السلام ، وينشر ضحاها على كل عوالم الوجود! ففي نظام العالم يوجد خاتمان لا أكثر ، أولهما خاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله وسلم والثاني خاتم الأوصياء والحجج عليه السلام !


    السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان ، يا من قبل مجيئه لا يتم بسط نور شمس الخاتمية.. السلام على الحق الجلي ، والنهار إذا جلاها: وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً . ( سورة الإسراء:81)
    أنت الذي أنزل الله تعالى في حقه: وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ. (الزمر: 69) ،
    أنت الذي ذخرك الله تعالى ليسرَّ بظهورك جميع الأنبياء عليه السلام ، وينهي معاناتهم ، ويختم محنتهم ، ويحقق على يدك ثمرة بعثاتهم: وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاهَا.
    وأنت الذي على يدك يتنجز ضحى بعثة جدك المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وضحى شمسه المقدسة ، ويتحقق الغرض من خلق البشر والعالم.
    لخاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله وسلم اسمان إسم في السماء (أحمد) وإسم في الأرض(محمد) وهذان الإسمان وضعهما الله تعالى له ، ولم يجمعا في العالم إلا في الحجة بن الحسن عليه السلام !

    أن أحداً لم يجمع بين إسم النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكنيته إلا الحجة بن الحسن عليه السلام ، فإسمه اسم خاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله وسلم وكنيته أبو القاسم . ومضافاً الى هذا فقد جمع كنى الأئمة المعصومين كلها عليهم السلام ، ولهذا معنى بليغ. فانظروا إلى أحاديث المعراج ، حيث رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلم من ملكوت الله ما رأى ! وعندما رأى أنوار الأئمة الإثني عشر من عترته عليهم السلام رأى نور المهدي من بينهم يتلألأ كأنه كوكب دري ، فقال: يا رب من هؤلاء ومن هذا ؟ قال: يا محمد هم الأئمة بعدك المطهرون من صلبك ، وهو الحجة الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً ويشفي صدور قوم مؤمنين . (2)
    ونظراً لضيق الوقت نكتفي بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم في خطبته يوم الغدير ، عندما رفع بيد علي عليه السلام وأبلغ الأمة إمامته من بعده ، وأتم عليهم الحجة فقال: ألا من كنت مولاه فهذا علي مولاه . وأوصى الأمة بعدة وصايا وافتتحها كلها بـ (ألا) التي هي أداة تنبيه ، ومن هذه الوصايا تنبيهه على مقام الإمام المهدي عليه السلام ، فقد قال صلى الله عليه وآله وسلم : ألا إن خاتم الأئمة المهدي ...
    ألا إنه خيرة الله ومختاره .
    ألا إنه وارث كل علم والمحيط به.
    ألا إنه المخبر عن ربه عز وجل والمنبه بأمر إيمانه .
    ألا إنه الرشيد السديد . ألا إنه المفوض إليه . ألا إنه قد بشر به من سلف بين يديه. ألا إنه الباقي حجة ولا حجة بعده ولا حق إلا معه، ولا نور إلا عنده . ألا إنه لا غالب له ولا منصور عليه. ألا وإنه ولي الله في أرضه ، وحكمه في خلقه، وأمينه في سره وعلانيته . (الإحتجاج ج1ص61) (3)
    لاحظوا قوله صلى الله عليه وآله وسلم في هذه الخطبة: ألا إنه وارث كل علم والمحيط به... وقوله صلى الله عليه وآله وسلم : ألا إنه الباقي حجة ولا حجة بعده ولا حق إلا معه ، ولا نور إلا عنده... لتعرفوا كيف يتحقق به: (وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاهَا).
    والأهم من ذلك أن صفة الرحمة للعالمين منحصرة بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم : وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ، وقد وصف الله تعالى بها الإمام المهدي عليه السلام في حديث اللوح القدسي: وأكمل ذلك بابنه (م ح م د) رحمة للعالمين ، عليه كمال موسى ، وبهاء عيسى ، وصبر أيوب ) ! وهو أعلى مقام يعطيه الله تعالى لخاتم الأوصياء عليه السلام خص به خاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله وسلم .
    إ
    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الولايه; الساعة 28-05-2015, 03:29 PM.

  • #2
    احسنتم ووفقكم الله لكل خير
    أبا الفضل عشقي الازلي
    sigpic

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X