إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وَاذْكُرْ فِى الْكِتَـابِ إِسْمـاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُول

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وَاذْكُرْ فِى الْكِتَـابِ إِسْمـاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُول

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    الطيبين الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال الله عز وجل في محكم كتابه الكريم:
    (وَاذْكُرْ فِى الْكِتَـابِ إِسْمـاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولا نَّبِيَّاً(54) وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلاَةِ ؤَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيّاً)(55) سورة مريم
    ورد في مجمع البيان قوله وقيل: إن إسماعيل بن إبراهيم (عليه السلام) مات قبل أبيه إبراهيم (عليه السلام) وإن هذا هو إسماعيل بن حزقيل بعثه الله إلى قومه فسلخوا جلدة وجهه وفروة رأسه فخيَّره الله فيما شاء من عذابهم فاستعفاه ورضي بثوابه وفوَّض أمرهم إلى الله تعالى في عفوه وعقابه ورواه أصحابنا عن أبي عبد الله (عليه السلام) ثم قال في آخره أتاه ملك من ربه يقرئه السلام ويقول قد رأيت ما صنع بك وقد أمرني بطاعتك فمرني بما شئت فقال يكون لي بالحسين (عليه السلام) أسوة.
    وورد في الميزان قوله: . اختلفوا في { إسماعيل } هذا فقال الجمهور هو إسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمن، وإنما ذكر وحده ولم يذكر مع إسحاق ويعقوب اعتناء بشأنه، وقيل: هو غيره، وهو إسماعيل بن حزقيل من أنبياء بني إسرائيل، ولو كان هو ابن إبراهيم لذكر مع إسحاق ويعقوب.
    ويضعّف ما وجّه به قول الجمهور: إنه استقلَّ بالذكر اعتناء بشأنه، أنه لو كان كذلك لكان الأنسب ذكره بعد إبراهيم وقبل موسى عليه السلام لا بعد موسى.انتهى
    وفي العيون عن الرّضا عليه السلام في معناه والقمّي قال وعد وعداً وانتظر صاحبه سنة قال وهو اسماعيل بن حزقيل.
    وورد في تفسير من هدي القرآن قوله: لقد جاء في الحديث الشريف ان إسماعيل هو اسماعيل بن حزقيل و ليس اسماعيل بن ابراهيم الخليل ، و انه قد تواعد مع شخص خلف جبل ، فنسي الرجل موعده و لكن إسماعيل ظل ينتظره في مكانه عاما كاملا . و حدث ان مر الشخص صدفة في نفس المكان فوجد إسماعيل ينتظره ، فلذلك سمي بصادق الوعد000انتهى
    في الأمثل قال:من البديهي أنّه ليس المراد أنّ إِسماعيل قد ترك عمله وأُمور حياته، بل المراد أنّه في الوقت الذي كان يمارس أعماله كان يراقب مجيء الشخص المذكور
    ويبدأ الكلام بخطاب الآية الشريفة للنّبي(صلى الله عليه وآله وسلم)، فتقول: (واذكر في الكتاب إِسماعيل إِنّه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيّاً وكان يأمر أهله بالصلاة والزكاة وكان عند ربّه مرضياً).
    لقد عدّت هاتان الآيتان كونه صادق الوعد، نبيّاً عالي المرتبة، أمرهُ بالصلاة والإِرتباط بالخالق، وأمرهُ بالزكاة وتحكيم الروابط والعلاقات بخلق الله، وأخيراً
    القيام بالأعمال التي تجلب رضى الله سبحانه من صفات هذا النّبي العظيم.
    وتؤكّد الآيتان على الوفاء بالعهد، والإِهتمام بتربية العائلة، وتشيران إِلى الأهمية الخاصّة لهذين التكليفين، اللذين ذكر أحدهما قبل النّبوة، والأخر بعدها مباشرة.
    إِنّ الإِنسان ـ في الواقع ـ ما لم يكن صادقاً، فمن المستحيل أن يصل إِلى مقام الرسالة السامي، لأنّ أوّل شرط لهذه الرتبة أن يبلغ الوحي الإِلهي إِلى العباد بدون زيادة أو نقصان، ولذلك فحتى الأفراد المعدودون الذين ينكرون عصمة الأنبياء في بعض الأحوال، فإِنّهم اعترفوا وأقروا بأنّ مسألة صدق النّبي شرط أساسي، الصدق في الأخبار، وفي الوعود، وفي كل شيء..
    قال عز وجل يَـأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الاَْنْعَـامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلّىِ الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ(1)سورة المائدة
    وجوب الوفاء بجميع العهود التي تعقد بين أفراد البشر بعضهم مع البعض الآخر، أو تلك العهود التي تعقد مع الله سبحانه وتعالى عقداً محكماً.
    وبذلك تشمل هذه الآية جميع العهود والمواثيق الإِلهية والإِنسانية والإِتفاقيات السياسية والإِقتصادية والإِجتماعية، والتجارية، وعقود الزواج، وأمثال ذلك، ولها مفهوم واسع يطوي بين جنبيه جميع جوانب حياة الإِنسان العقائدية والعملية، ويشمل العهود الفطرية والتوحيدية وحتى العهود التي يعقدها الناس فيما بينهم على مختلف قضايا الحياة.
    وجاء في تفسير «روح المعاني» عن «الراغب الأصفهاني» أنّ العقد ـ نظراً لطرفيه ينقسم إِلى ثلاثة أنواع، فأحياناً يكون عقداً بين العبد وربّه، وطوراً بين الفرد ونفسه، وحيناً بين الفرد ونظائره من سائر أفراد البشر
    إِنّ قضية الوفاء بالعهد والميثاق التي تطرحها الآية تعتبر واحداً من أهم مستلزمات الحياة الإِجتماعية، إِذا بدونها لا يتمّ أي نوع من التعاون والتكافل الإِجتماعي، وإِذا فقد نوع البشر هذه الخصلة فقدوا بذلك حياتهم الإِجتماعية وآثارها أيضاً
    وفي حديث عن الإِمام الصّادق(عليه السلام) أنّه قال: «ثلاث لم يجعل الله عزَّ وجلّ لأحد فيهنّ رخصة: أداء الأمانة إِلى البر والفاجر، والوفاء بالعهد للبر والفاجر، وبر الوالدين برين كانا أو فاجرين!»
    ومن جهة أُخرى فإِنّ المرحلة الأُولى لتبليغ الرسالة هي الشروع من عائلة المبلغ الذين هم أقرب الناس إِليه، ولهذا فإنّ نبي الإِسلام(صلى الله عليه وآله وسلم) بدأ دعوته أيضاً بزوجته الغالية خديجة(عليها السلام)، وابن عمّه علي(عليه السلام)، ثمّ وحسب أمر (وأنذر عشيرتك الأقربين) توجه إِلى أقربائه.
    وفي الآية (132) من سورة طه نقرأ أيضاً: (وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها).
    ورد في مجمع البيان في قوله تعالى:{ وكان يأمر أهله } أي قومه وعترته وعشيرته. وقيل: أمته عن الحسن { بالصَّلاة والزكاة } وقيل: إنه كان يأمر أهله بصلاة الليل وصدقة النهار { وكان } مع ذلك { عند ربه مرضياً } قد رضي أعماله لأنها كلها طاعات لم تكن فيها قبائح. وقيل: مرضياً معناه صالحاً زكياً رضياً فحصل له عنده المنزلة العظيمة.
    وفي الميزان قال: قوله تعالى: { وكان يأمر أهله بالصلاة والزكاة وكان عند ربه مرضيّاً } المراد بأهله خاصته من عترته وعشيرته وقومه كما هو ظاهر اللفظ، وقيل: المراد بأهله أُمته وهو قول بلا دليل.والمراد بكونه عند ربه مرضيّاً كون نفسه مرضيَّة دون عمله كما ربما فسَّره به بعضهم فإن إطلاق اللفظ لا يلائم تقييد الرضا بالعمل.
    وفي التبيان عن قوله تعالى:{ عند ربه مرضياً } قد رضي اعماله لانها كلها طاعات لم يكن فيها قبائح. وانما أراد بذلك افعاله الواجبات والمندوبات دون المباحات، لان المباحات لا يرضاها الله ولا يسخطها. واصل (مرضي) مرضو فقلبت الضمة كسرة والواو ياء وادغمت في الياء.
    وفي الأمثل :إن وصف إِسماعيل بكونه مرضياً، إِشارة في الواقع إِلى هذه الحقيقة، وهي أنّه قد حاز رضى الله في كل أعماله، ولا توجد نعمة أجلّ من أن يرضى المعبود والمولى والخالق عنه، ولهذا تقول الآية (119) من سورة المائدة بعد أن بينت نعمة الجنة الخالدة لعباد الله المخلصين: (رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم)
    ورد في تفسير من هدي القرآن قوله:
    ثلاث قواعد في التربية :
    قوله تعالىو كان يأمر أهله بالصلاة و الزكاة و كان عند ربه مرضيا )لقد كان يستفيد من علاقة الأبوة التي تربطه بأبنائه من أجل الله لكي يامرهم بالاتصال الدائم معه عن طريق الصلاة و الزكاة .
    في هذه القطعة من الآية ثلاث ايحاءات :
    الايحاء الاول : ان من أهم أركان التربية العائلية هي تربية الآبناء على الصلاة ، لانها أساس سائر الاعمال الصالحة ، و هي تقرب الأنسان الى الله .
    ليس من المهم أن تلقن طفلك كل صغيرة و كبيرة من الواجبات و الاخلاقيات بل الأهم من ذلك هو أن تربطه بالله برابطة الايمان ، و ذلك عن طريق الصلاة ، فاذا اصبح الولد مؤمنا صادقا في طفولته ، فانه سوف يبحث عن الواجبات بل المندوبة عندما يكبر ، اما اذا كان ايمانه غير ثابت من الأساس ، فلن ينفعه علمه بكل تعاليم الدين .
    ان الصلاة عملية منتظمة و القيام بها خمس مرات في اليوم شيء صعب ، لذلك فان الانسان يحتاج الى ان يتعود عليها من الصغر ، و اذا ذاك تصبح جزءا من حياته ، و ضرورة لا يستغني عنها .
    الايحاء الثاني : الزكاة قد تكون بمعنى الفريضة الخاصة التي تتعلق بالغلات الاربع و الانعام الثلاث و النقدين ، و قد تعني مطلق العطاء و الانفاق ، و هي بنوعيها تربي الابناء على الخروج من الذات الى الاهتمام بالآخرين .
    الايحاء الثالث : اننا نجد في سورة مريم تكرار معنى : الرضا و ما يخالفه من التجبر و الشقاء ، و هذا التكرار يعود لسببين :
    الاول : أن الانسان يجب ان يربي طفله على أن يكون متكامل الشخصية ، حتى يكون مرضيا ، يرضى الناس عنه في سلوكياته و تصرفاته ، و بتعبير علمي يجب تنمية حس التوافق الاجتماعي عند الطفل تنمية سليمة ، لكي لا يصبح غير مبال بالاخرين ، بل يفكر فيهم و يرضيهم .
    الثاني : ان طبيعة الانسان ان يكون مقبولا في المحيط الاجتماعي الذي يعيش فيه ، ومن واجب الوالدين ان يربيا أولادهما بحيث تكون هذه الصفة الطبيعية فيهم متجهة الى الله ، أي في حدود تقوى الله و مناهج رسالته .00
    ************************************************** ***************************************
    تفسير الأمثل(سورة مريم والمائدة)
    تفسير مجمع البيان
    تفسير الميزان
    تفسير من هدي القرآن
    تفسير التبيان للطوسي
    من فضلك اذا أحببت/ي نقل الموضوع لمنتدى آخر أكتب/ي تحته منقول ولك الأجر والثواب
    سجاد=سجاد14=سجادكم

  • #2
    احسنتم ووفقكم الله لكل خير
    أبا الفضل عشقي الازلي
    sigpic

    تعليق


    • #3
      بارك الله بك
      ووفقك
      من فضلك اذا أحببت/ي نقل الموضوع لمنتدى آخر أكتب/ي تحته منقول ولك الأجر والثواب
      سجاد=سجاد14=سجادكم

      تعليق

      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
      يعمل...
      X