بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
نرى نحن الشيعة الامامية ان النبي صلى الله عليه وآله نصب عليا خليفة للمسلمين بعده بأمر من الله تعالى وجاء هذا التنصيب في مناسبات عديدة وكان آخرها وبشكل واضح وجلي في غدير خم بعدما جاء النداء من الله تعالى (يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ) 1 , وبعد ان بلغ النبي أمر الله تعالى الة الناس بعد ان جمعهم في غدير خم نزلت الآية المباركة(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) 2, وقد ذكرت هذا الامر كتب اهل السنة ولم يخالف في ذلك الا من في قلبه مرض او من اعمى الله بصيرته كأبن تيمية وامثاله من النواصب الذين يريدون ان ينكروا الشمس في رابعة النهار. بل ان التاريخ وكتب العامة قد نقلت لنا ايضا مبايعة الصحابة لعلي عليه السلام ومن بينهم عمر بن الخطاب الذي قال ( بخ بخ لك ياعلي اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة).
كما ان حسان ابن ثابت وثق كل ذلك بقصيدة عصماء تدل بصريح العبارة فهمه بأن هذا الفعل من النبي صلى الله عليه وآله هو تنصيب لعلي( عليه السلام) اماما للناس حيث قال
يناديهم يوم الغدير نبيهم * بخم وأسمع بالرسول مناديا
فقال: فمن مولاكم ونبيكم؟ * فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا
إلهك مولانا وأنت نبينا * ولم تلق منا في الولاية عاصيا
فقال له: قم يا علي؟ فإنني * رضيتك من بعدي إماما وهاديا
فمن كنت مولاه فهذا وليه * فكونوا له أتباع صدق مواليا
هناك دعا اللهم؟ وال وليه * وكن للذي عادا عليا معاديا
فيا رب انصر ناصريه لنصرهم*** إمام هدىً كالبدر يجلو الدياجيا
وقد نقلت المصادر السنية قصيدة حسان 3
ولا اريد ان ادخل في تفاصيل حادثة الغدير وتفاصيلها التي فهم منها حتى اليهود ان هذا اليوم هو عيد من الاعياد حين قال احدهم لعمر بن الخطاب ايام خلافته( لو ان آية الغدير نزلت فينا لاتخذناه عيدا) كل هذا لا اريد الدخول في تفاصيله او ذكر مصادره ومن شاء فليراجع ويكفيه المؤونة مراجعة كتاب الغدير للعلامة الاميني الذي ذكر الحادثة بتفاصيلها الدقيقة وبالمصادر الموثوقة لدى العامة. بل اريد ان انقل هنا رواية ينقلها لنا ابي نعيم وهو من كبار ثقات علماء ابناء العامة ويروي فيها لنا عن النبي الاكرم صلوات الله تعالى عليه كل ما قلناه عن واقعة الغدير او عن غيرها من ثوابت الامامية ..ولا اريد ان اطيل عليمن واليكم الرواية والحكم لكم .
أبي نعيم الاصفهاني الشافعي :
حدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ سُلَيْمٍ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي لَيْلَى، أَخُو مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ مُوسَى الْهَاشِمِيُّ، عَنِ ابْنِ أَبِي رَوَّادٍ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَحْيَا حَيَاتِي، وَيَمُوتَ مَمَاتِي، وَيَسْكُنَ جَنَّةَ عَدْنٍ غَرَسَهَا رَبِّي، فَلْيُوَالِ عَلِيًّا مِنْ بَعْدِي، وَلْيُوَالِ وَلِيَّهُ، وَلْيَقْتَدِ بِالْأَئِمَّةِ مِنْ بَعْدِي، فَإِنَّهُمْ عِتْرَتِي خُلِقُوا مِنْ طِينَتِي، رُزِقُوا فَهْمًا وَعِلْمًا. وَوَيْلٌ لِلْمُكَذِّبِينَ بِفَضْلِهِمْ مِنْ أُمَّتِي، لِلْقَاطِعِينَ فِيهِمْ صِلَتِي، لَا أَنَالَهُمُ اللهُ شَفَاعَتِي».4
---------------
1.المائدة (67)
2.المائدة 3
3 - الحافظ الخركوشي أبو سعد المتوفى 406 أخرجه في كتابه (شرف المصطفى).
* - الحافظ ابن مردويه الاصبهاني المتوفى 410أخرجه بإسناده عن أبي سعيد الخدري حديث الغدير وفيه: فقال حسان ابن ثابت: يا رسول الله؟ أتأذن لي أن أقول أبياتا؟ فقال: قل على بركة الله فقال:
يناديهم يوم الغدير نبيهم الأبيات ورواه عن ابن عباس.
* - الحافظ أبو نعيم الاصبهاني المتوفى 430 أخرجه في كتابه - ما نزل من القرآن في علي - بالسند والمتن وفيه: فقال حسان: إئذن لي يا رسول الله؟ أن أقول في علي أبياتا تسمعهن. فقال:
قل على بركة الله. فقام حسان فقال: يا معشر مشيخة قريش؟ أتبعها قولي بشهادة من رسول الله في الولاية ماضية. إلخ...
*الحافظ أبو سعيد السجستاني المتوفى 477 أخرجه في - كتاب الولاية –
* أخطب الخطباء الخوارزمي المالكي المتوفى 568، ، رواه في - مقتل الإمام السبط الشهيد - و " المناقب " ص 80
* - الحافظ أبو الفتح النطنزي (المترجم 1 ص 115) رواه في - الخصايص العلوية على ساير البرية - عن الحسن بن أحمد المهري، عن أحمد بن عبد الله بن أحمد،
عن محمد بن أحمد بن علي، عن ابن أبي شيبة محمد بن عثمان، عن الحماني عن ابن الربيع عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري بلفظ أبي نعيم الاصبهاني، وذكر من الأبيات أربعة من أولها.
* - أبو المظفر سبط الحافظ ابن الجوزي الحنفي المتوفى 654رواه في - تذكرة خواص الأمة - ص 20.
* - صدر الحفاظ الكنجي الشافعي المتوفى 658 ذكره في " كفاية الطالب " ص 17 بلفظ أبي نعيم المذكور.
* - شيخ الاسلام صدر الدين الحموي المتوفى 722 رواه في - فرايد السمطين - في الباب الثاني عشر عن الشيخ تاج الدين أبي طالب علي ابن الحب بن عثمان الخازن، عن برهان الدين ناصر ابن أبي المكارم المطرزي، عن أخطب خوارزم
*- الحافظ جمال الدين محمد بن يوسف الزرندي شمس الدين الحنفي المتوفى بضع و 750" أخرجه في كتابه: نظم درر السمطين].
* الحافظ جلال الدين السيوطي المتوفى 911 (المترجم 1 ص 133) ذكره في رسالته - الازدهار فيما عقده الشعراء من الأشعار - نقلا عن تذكرة الشيخ تاج الدين ابن مكتوم الحنفي المتوفى 749.
4 .حلیة الاولیاء، ج ۱، ص ۸۶، ط دار الکتب العلمیة
---------------------
وأليكم الوثيقة
نرى نحن الشيعة الامامية ان النبي صلى الله عليه وآله نصب عليا خليفة للمسلمين بعده بأمر من الله تعالى وجاء هذا التنصيب في مناسبات عديدة وكان آخرها وبشكل واضح وجلي في غدير خم بعدما جاء النداء من الله تعالى (يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ) 1 , وبعد ان بلغ النبي أمر الله تعالى الة الناس بعد ان جمعهم في غدير خم نزلت الآية المباركة(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) 2, وقد ذكرت هذا الامر كتب اهل السنة ولم يخالف في ذلك الا من في قلبه مرض او من اعمى الله بصيرته كأبن تيمية وامثاله من النواصب الذين يريدون ان ينكروا الشمس في رابعة النهار. بل ان التاريخ وكتب العامة قد نقلت لنا ايضا مبايعة الصحابة لعلي عليه السلام ومن بينهم عمر بن الخطاب الذي قال ( بخ بخ لك ياعلي اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة).
كما ان حسان ابن ثابت وثق كل ذلك بقصيدة عصماء تدل بصريح العبارة فهمه بأن هذا الفعل من النبي صلى الله عليه وآله هو تنصيب لعلي( عليه السلام) اماما للناس حيث قال
يناديهم يوم الغدير نبيهم * بخم وأسمع بالرسول مناديا
فقال: فمن مولاكم ونبيكم؟ * فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا
إلهك مولانا وأنت نبينا * ولم تلق منا في الولاية عاصيا
فقال له: قم يا علي؟ فإنني * رضيتك من بعدي إماما وهاديا
فمن كنت مولاه فهذا وليه * فكونوا له أتباع صدق مواليا
هناك دعا اللهم؟ وال وليه * وكن للذي عادا عليا معاديا
فيا رب انصر ناصريه لنصرهم*** إمام هدىً كالبدر يجلو الدياجيا
وقد نقلت المصادر السنية قصيدة حسان 3
ولا اريد ان ادخل في تفاصيل حادثة الغدير وتفاصيلها التي فهم منها حتى اليهود ان هذا اليوم هو عيد من الاعياد حين قال احدهم لعمر بن الخطاب ايام خلافته( لو ان آية الغدير نزلت فينا لاتخذناه عيدا) كل هذا لا اريد الدخول في تفاصيله او ذكر مصادره ومن شاء فليراجع ويكفيه المؤونة مراجعة كتاب الغدير للعلامة الاميني الذي ذكر الحادثة بتفاصيلها الدقيقة وبالمصادر الموثوقة لدى العامة. بل اريد ان انقل هنا رواية ينقلها لنا ابي نعيم وهو من كبار ثقات علماء ابناء العامة ويروي فيها لنا عن النبي الاكرم صلوات الله تعالى عليه كل ما قلناه عن واقعة الغدير او عن غيرها من ثوابت الامامية ..ولا اريد ان اطيل عليمن واليكم الرواية والحكم لكم .
أبي نعيم الاصفهاني الشافعي :
حدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ سُلَيْمٍ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي لَيْلَى، أَخُو مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ مُوسَى الْهَاشِمِيُّ، عَنِ ابْنِ أَبِي رَوَّادٍ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَحْيَا حَيَاتِي، وَيَمُوتَ مَمَاتِي، وَيَسْكُنَ جَنَّةَ عَدْنٍ غَرَسَهَا رَبِّي، فَلْيُوَالِ عَلِيًّا مِنْ بَعْدِي، وَلْيُوَالِ وَلِيَّهُ، وَلْيَقْتَدِ بِالْأَئِمَّةِ مِنْ بَعْدِي، فَإِنَّهُمْ عِتْرَتِي خُلِقُوا مِنْ طِينَتِي، رُزِقُوا فَهْمًا وَعِلْمًا. وَوَيْلٌ لِلْمُكَذِّبِينَ بِفَضْلِهِمْ مِنْ أُمَّتِي، لِلْقَاطِعِينَ فِيهِمْ صِلَتِي، لَا أَنَالَهُمُ اللهُ شَفَاعَتِي».4
---------------
1.المائدة (67)
2.المائدة 3
3 - الحافظ الخركوشي أبو سعد المتوفى 406 أخرجه في كتابه (شرف المصطفى).
* - الحافظ ابن مردويه الاصبهاني المتوفى 410أخرجه بإسناده عن أبي سعيد الخدري حديث الغدير وفيه: فقال حسان ابن ثابت: يا رسول الله؟ أتأذن لي أن أقول أبياتا؟ فقال: قل على بركة الله فقال:
يناديهم يوم الغدير نبيهم الأبيات ورواه عن ابن عباس.
* - الحافظ أبو نعيم الاصبهاني المتوفى 430 أخرجه في كتابه - ما نزل من القرآن في علي - بالسند والمتن وفيه: فقال حسان: إئذن لي يا رسول الله؟ أن أقول في علي أبياتا تسمعهن. فقال:
قل على بركة الله. فقام حسان فقال: يا معشر مشيخة قريش؟ أتبعها قولي بشهادة من رسول الله في الولاية ماضية. إلخ...
*الحافظ أبو سعيد السجستاني المتوفى 477 أخرجه في - كتاب الولاية –
* أخطب الخطباء الخوارزمي المالكي المتوفى 568، ، رواه في - مقتل الإمام السبط الشهيد - و " المناقب " ص 80
* - الحافظ أبو الفتح النطنزي (المترجم 1 ص 115) رواه في - الخصايص العلوية على ساير البرية - عن الحسن بن أحمد المهري، عن أحمد بن عبد الله بن أحمد،
عن محمد بن أحمد بن علي، عن ابن أبي شيبة محمد بن عثمان، عن الحماني عن ابن الربيع عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري بلفظ أبي نعيم الاصبهاني، وذكر من الأبيات أربعة من أولها.
* - أبو المظفر سبط الحافظ ابن الجوزي الحنفي المتوفى 654رواه في - تذكرة خواص الأمة - ص 20.
* - صدر الحفاظ الكنجي الشافعي المتوفى 658 ذكره في " كفاية الطالب " ص 17 بلفظ أبي نعيم المذكور.
* - شيخ الاسلام صدر الدين الحموي المتوفى 722 رواه في - فرايد السمطين - في الباب الثاني عشر عن الشيخ تاج الدين أبي طالب علي ابن الحب بن عثمان الخازن، عن برهان الدين ناصر ابن أبي المكارم المطرزي، عن أخطب خوارزم
*- الحافظ جمال الدين محمد بن يوسف الزرندي شمس الدين الحنفي المتوفى بضع و 750" أخرجه في كتابه: نظم درر السمطين].
* الحافظ جلال الدين السيوطي المتوفى 911 (المترجم 1 ص 133) ذكره في رسالته - الازدهار فيما عقده الشعراء من الأشعار - نقلا عن تذكرة الشيخ تاج الدين ابن مكتوم الحنفي المتوفى 749.
4 .حلیة الاولیاء، ج ۱، ص ۸۶، ط دار الکتب العلمیة
---------------------
وأليكم الوثيقة
تعليق