إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نصائح عرفانية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نصائح عرفانية


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    24/ /25/ رمضان هو أفضل وقت لإعداد برنامج سنوي والبدء به/ في بداية السنة الجديدة، أضيفوا إلى برنامجكم برنامجا خفيفا لمدّة سنة

    لقد جاء في رواياتنا أنه كل من يريد أن يعدّ برنامجا في حياته أو يسعى لتعديل إحدى سلوكاته من أجل تغيير جانبٍ من شخصيّته والتأثير في روحه، فلابدّ أن يستمرّ في برنامجه لمدّة سنة؛ كما روي عن الإمام الصادق(ع) أنه قال: «مَنْ عَمِلَ عَمَلًا مِنْ أَعْمَالِ الْخَیْرِ فَلْیَدُمْ عَلَیْهِ سَنَةً وَ لَا یَقْطَعْهُ دُونَهَا» (دعائم الإسلام/1/214) و «إِیَّاكَ أَنْ تَفْرِضَ عَلَى نَفْسِكَ فَرِیضَةً فَتُفَارِقَهَا اثْنَيْ عَشَرَ هِلَالا» (الكافي/2/83) و (إِذَا کَانَ الرَّجُلُ عَلَى عَمَلٍ فَلْیَدُمْ عَلَیْهِ سَنَةً ثُمَّ یَتَحَوَّلُ عَنْهُ إِنْ شَاءَ إِلَى غَیْرِهِ وَ ذَلِكَ أَنَّ لَیْلَةَ الْقَدْرِ یَکُونُ فِیهَا فِي عَامِهِ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ یَکُون» (الكافي/2/82) وعن الإمام الباقر(ع): «مَا مِنْ شَيْءٍ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ مِنْ عَمَلٍ یُدَاوَمُ عَلَیْهِ وَ إِنْ قَلَّ» (الكافي/2/ 82).

    فمن يريد أن يعدّ برنامجا سنويّا لنفسه، فأفضل يوم لشروع هذا البرنامج هو يوم 24 من شهر رمضان. فعلى سبيل المثال قد يبرمج أحدٌ ويقول في نفسه: أعزم على أن أقرأ دعاء العهد يوميّا أو أقرأ دعاء الفرج بعد كل صلاة أو في كلّ يوم مرّة على الأقل وبعد إحدى صلواتي اليوميّة أو إذا كنت ممّن لا يصلّي النوافل فأعزم على أن أصلّي نافلة العشاء على الأقل أو أصلّي الغفيلة أو أقرأ سورة يس ثم أهدي ثوابها إلى فاطمة الزهراء(س) أو إلى أمواتي ومن له حقّ عليّ أو أقرأ سورة الواقعة يوميّا قبل النوم والتي مؤثرة جدّا في ازدياد الرزق، أو أنوي أن لا أنام بين الطلوعين.

    فهذه من البرامج التي بإمكان الإنسان أن يعدّها ليومه. طبعا أنا قد ذكرتها كنماذج ولم أقصد أن تطبّقوا كلّها معاً في وقت واحد! إذ عندما يضخم ويثقل البرنامج يتعذّر تنفيذه بطبيعة الحال. وإن فشل الإنسان في تنفيذ برنامجه فلا تحمد عواقبه.

    لا تنسوا بأنكم في طليعة سنة جديدة فينبغي أن تعدّوا لكم برنامجا خفيفا ثم تداوموا عليه سنة كاملة على الأقل. وأفضل وقت لإعداد البرنامج السنوي هو الآن.

    --------------------
    سماحة الشيخ بناهيان

    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X