إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الامام علي ع هو الصديق والفاروق من مصادر اهل السنة 4

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الامام علي ع هو الصديق والفاروق من مصادر اهل السنة 4

    ( الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )
    عدد الروايات : ( 15 )
    إبن كثير - البداية والنهاية - كتاب سيرة رسول الله (ص) - فصلفي ذكر أول من أسلم -الجزء : ( 4 ) - رقمالصفحة : ( 66 )
    إبن كثير الأموي كعادته يطعن بصحة الرواية
    - حدثنا : عبيد اللهبن موسى ، حدثنا : العلاء بن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله سمعت علياًً يقول : أنا عبد الله وأخو رسولهوأنا الصديق الأكبر ، لا يقولهابعدي إلاّ كاذب مفتر، صليت قبل الناس بسبع سنين ،وهكذا رواه ابن ماجه عن محمد بن إسماعيل الرازي عن عبيد الله بن موسىالعبسي وهو شيعي من رجال الصحيح عن العلاء بن صالح الأسدي الكوفي وثقوه ، ولكن قالأبو حاتم : كان من عتق الشيعة ، وقال علي بن المديني : روى أحاديث مناكير والمنهالبن عمرو ثقة ، وأما شيخه عباد بن عبد الله وهو الأسدي الكوفي فقد قال فيه علي بنالمديني : هو ضعيف الحديث ، وقال البخاري : فيه نظر ، وذكره ابن حبان في الثقات ،وهذا الحديث منكر بكل حال ولا يقوله علي (ر).
    الرابط:
    http://www.islamweb.net/newlibrary/d...&bk_no=59&ID=2 12
    إبن أبيشيبة - المصنف - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 498 )

    31468 - حدثنا :عبد الله بن نمير ،عن العلاء بن الصالح ، عن المنهال ، عن عباد بن عبد الله ، قال : سمعت علياًً يقول : أنا عبد الله وأخو رسولهوأنا الصديق الأكبر، لا يقولها بعدي إلاّ كذّاب مفتر، ولقد صليت قبل الناس بسبعسنين.
    النسائي - السنن الكبرى - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 106 )

    7165- أخبرنا : أحمد بن سليمان قال : ، حدثنا : عبيد الله بن موسى قال : ، حدثنا : العلاء بن صالح ، عن المنهال بنعمرو ، عن عباد بن عبد الله ، قال : قال علي : أنا عبد الله ، وأخو رسوله(ص)،وأناالصديق الأكبر ، لا يقولها بعديإلاّ كاذب، صليت قبل الناس بسبع سنين.
    الدولابي - الكنى والألقاب -بابالفاء

    1168- حدثنا :زياد بن يحيى أبوالخطاب ، قال : ، حدثنا : نوح بن قيس ، وحدثني : أبوبكر مصعب بن عبد الله بن مصعبالواسطي قال : ، حدثنا : يزيد بن هارون ، قال : أنبأ : نوح بن قيس الحداني ، قال :، حدثنا : سليمان بن عبد الله أبو فاطمة ، قال : سمعت معاذة العدوية ، تقول سمعتعلي بن أبي طالب (ر) يخطب على منبر البصرة وهو يقول: أنا الصديق الأكبرآمنت قبل أن يؤمن أبوبكر وأسلمت قبلأن يسلم.

    الطبراني - المعجم الكبير - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 269 )

    6062 - حدثنا :علي بن إسحاق الوزيرالإصبهاني ، حدثنا : إسماعيل بن موسى السدي ، ثنا : عمر بن سعيد ، عن فضيل بنالإستثناء ، عن أبي سخيلة ، عن أبي ذر وعن سلمان قالا : أخذ رسول الله(ص)بيد علي(ع) ، فقال : إن هذا أول منآمن بي وهو أول من يصافحني يوم القيامة، وهذاالصديق الأكبر ،وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل، وهذا يعسوب المؤمنين والماليعسوب الظالم.
    مسند البزار - البحر الزخار - أبو رافع

    3320 - حدثنا : عباد بن يعقوب العرزمي ، قال : ،نا : علي بن هاشم ، قال : ،نا : محمدبن عبيد الله بن أبي رافع ، عن أبيه ، عن جده أبي رافع ، عن أبي ذر ، عن النبي(ص) : إنه قال لعلي بن أبي طالب : أنت أول من آمن بي ،وأنت أول من يصافحني يوم القيامة ،وأنت الصديق الأكبر ، وأنتالفاروق تفرق بين الحق والباطل، وأنت يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الكفار،وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن أبي ذر إلاّ من هذا الوجه، ولا روى أبو رافع ، عن أبي ذر إلاّ هذا الحديث.

    الفتني - تذكرة الموضوعات - رقمالصفحة : ( 96 )

    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]

    - الوجيز عباد بن عبد الله ‏‏سمعت علياًً يقول: أنا : عبد الله وآخر رسوله، وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعديإلاّ كاذبصليت قبل الناس سبع سنين‏ آفته عباد قلت،أخرجه النسائي في الخصائص وصححه الحاكم على شرطهمالكن تعقبه الذهبي بأن عباداً ضعيف‏.
    الكلاباذي - بحر الفوائد -حديث آخر

    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
    263- ح أحمد بن عبد الله بن الهرويقال ح : أبو الفضل أحمد بن نجدة بن عريان قال ح : يحيى بن عبد الحميد قال ح : حماد، عن عمرو بن دينار ، عن جابر بن عبد الله (ر) قال :.... فقال له : ويحك كيف قلت : أكذب الناس وهو أول من صدقرسول الله (ص) ، وأول من آمن باللهوهو الصديق الأكبر....

    إبن حجر - الإصابة -الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 294 )

    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]

    - ذكره أبو أحمد وإبنمنده وغيرهما وأخرجوا من طريق إسحاق بن بشر الأسدي أحد المتروكين ، عن خالد بنالحارث ، عن عوف ، عن الحسن ، عن أبي ليلى الغفاري قال : سمعت رسول الله(ص) : يقول: سيكون من بعدي فتنة فإذاكان ذلك فألزموا علي بن أبي طالب فإنه أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة، وهو الصديق الأكبر ، وهو فاروق هذه الأمةوهو يعسوبالمؤمنين والمال يعسوب المنافقين.
    عبدالله بن عدي - الكامل -الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 229 )
    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
    -ثنا : علي بن سعيد بن بشير الرازي ، ثنا : عبد الله بن داهرالرازي ، حدثني : أبي ، عن الأعمش ، عن عباية الأسدي ، عن بن عباس ، عن النبي(ص) : إنه قال : لأم سلمة : يا أم سلمة إن علياًً لحمه من لحميودمه من دمي وهو مني بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنه لا نبي بعدي ، ثنا : علي ،ثنا : عبد الله ، ثنا : أبي ، عن الأعمش ، عن عباية ، عن بن عباس قال : ستكون فتنةفإن أدركها أحد منكم فعليه بخصلتين كتاب الله وعلي بن أبي طالب فإني سمعت رسول الله(ص) : يقولوهو آخذ بيد علي هذا أول من آمن بي وأول منيصافحني، وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهويعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة وهو الصديق الأكبروهو بابي الذي ....

    المزي - تهذيب الكمال -الجزء : ( 22 ) - رقم الصفحة : ( 514 )

    - وأخبرنا : أبو الحسنإبن البخاري ، قال : ، أنبئنا : أبو طاهر المبارك بن أبي المعالي إبن المعطوش ، قال : ، أخبرنا : أبو علي محمد بن محمد إبن المهدي ، قال : ، أخبرنا : أبو القاسم عبيدالله إبن عمر بن أحمد بن شاهين ، قال : ، أخبرنا : أبو بحر محمد بن الحسن بن كوثرالبربهاري ، قال : ، حدثنا : محمد بن سليمان بن الحارث الواسطي ، قال : ، حدثنا : عبيد الله بن موسى ، قال : ، حدثنا : العلاء بن صالح ، عن المنهال بن عمرو عن عبادبن عبدالله الأسدي ، قال : سمعت علياًً يقول : أنا : عبدالله وأخو رسول الله، وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلاّ كذّاب ،صليت قبلالناس سبع سنين.

    الحافظ إبنالبطريق - خصائص الوحي المبين - رقمالصفحة : ( 197 )

    143 - من طريق الحافظ أبي نعيم بالإسناد المقدم : قال أبونعيم : ، حدثنا : محمد بن الحسن بن كوثر ، قال : ، حدثنا : محمد بن سليمان ، قال : ، حدثنا : عبيد الله بن موسى ، قال : ، حدثنا : العلاء بن صالح ، عن المنهال بنعمرو عن عباد بن عبد الله ، قال : سمعت علياًً (ع) يقول : أناالصديق الأكبر ، لا يقولها بعدي إلاّ كذّاب، ولقد صليت قبل الناس سبع سنين.

    محمد بن عقيل - النصائح الكافية -رقم الصفحة : ( 45 )

    - وأخرج إبن عبد البر في الإستيعاب، عن أبي ليلى الغفاري قال : سمعت رسول الله(ص) : يقول:ستكون بعدي فتنة فإذا كان ذلك فألزموا علي بن أبي طالب فأنه أول من يرانيوأول من يصافحني يوم القيمة، وهو الصديق الأكبر ، وهو فاروقهذه الأمة يفرق بين الحق والباطل، وهو يعسوب الدين والمال يعسوبالمنافقين.

    البلاذري - أنساب الأشراف -رقم الصفحة : ( 146 )

    - 146وحدثني : محمد بن أبان الطحان ، عن أبي هلال الراسبي ، عنأبي فاطمة : ، عن معاذة العدوية قالت : سمعت علياًً على منبر البصرة يقول :أنا الصديق الأكبر، آمنت قبل أن يؤمن أبوبكر ، وأسلمت قبلأن يسلم.

    الموفقالخوارزمي - المناقب -رقم الصفحة : ( 72 )

    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]

    - أن علياًً وذريته ومحبيهم السابقون الأولون إلى الجنة ، وهمجيرإن الله واولياء الله حمزة وجعفر والحسن والحسين ،وأما عليفهو الصديق الأكبر ،لا يخشى يوم القيامة من أحبه.

    اقول
    لايوجد حديثاً واحداً صحيحاً بأن النبي صلى الله عليه وآله دعى أبا بكر بـ (الصدِّيق
يعمل...
X