نعم أحسنت قال أهل البيت وفي الآيات قبلها والتي خاطب الزوجات قال بيوت فموضوعك انتهى وثبت بذلك إخراج الزوجات من آية التطهير
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
نريد شرح لاية التطهير الكريم
تقليص
X
-
المشاركة الأصلية بواسطة يزن المغربي مشاهدة المشاركةقال اهل البيت
والبحث الآن قرآني والاية وما قبلها وما بعدها كلها تخص زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام
فاعل حصر اذهاب الرجس عن الأربعة فقط ام ماذا ؟
فصدر الاية وذيلها (باللون الاحمر) يتكلم عن موضوع واحد وهو حرمة اكل اللحوم وجواز اكلها عند الاضطرار ، بينما وسط الاية (باللون الازرق) يتكلم عن موضوع اخر وهو اكمال الدين واتمام النعمة كما هو واضح ولا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بعدم جواز اكل اللحوم او حلية اكلها .
فلا يمكن الاستدلال على وحدة سياق وموضوع اية التطهير وتخصيصها بنساء النبي الاكرم (ص) .التعديل الأخير تم بواسطة العباس اكرمني; الساعة 05-06-2021, 01:21 PM.
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
اقتباس
من الشيخ الذي قال هذا الكلام 👇👇👇
ن إرادة التطهير في الآية تختص بأهل البيت ( عليهم السَّلام ) دون غيرهم و ذلك لأن الآية صدّرت بأداة الحصر " إنما " .
3. إن تخصيص هؤلاء الخمسة دون غيرهم بهذه المكانة العالية الرفيعة ليس عفويا ، بل هو تعبير عن إعداد إلهي هادف لبيان الوجود الإمتدادي في حركة الرسالة ، و هذا الوجود لا يمثله إلا أهل البيت ( عليهم السَّلام
ممكن نعرف من قال الكلام أعلاه؟؟
لقد اركتب مصيبة في عملية الحصر
لكن قبل الرد اريد ان تعرفين اذا امكن!!!
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
طيب
يبدأ شطر آية التطهير الذي يقصده الشيعة بكلمة ( إنما ) وهي أداة حصر
فماذا تحصر إنما في عرف الشيعة ؟
لهم فيما تحصره قولان
القول الأول : أنها تحصر ارادة الله في اذهاب الرجس عن أهل البيت
وهذا لا يجوز لأنه نزع لإرادة المولى عز وجل
فكأنه ليس لله ارادة غيرها حاشاه سبحانه
والقول الثاني : أنها تحصر أرادة الله اذهاب الرجس في أهل البيت
وهو قول غير سوي
أيضا
إذ كيف يجوز أن تحصر إرادة الله إذهاب الرجس فيهم دون غيرهم من خلقه
( ادعاء على الله وانتقاص له)
اذ يكون معنى ذلك أن الله تعالى لايريد أن يذهب الرجس عن غيرهم
وكأنه تعالى يريد الرجس لعباده ماعداهم حاشاه سبحانه
اين تنزيه الله
وقد جمع الشيخ الطبطبائي في تفسيره
وفيه العجب
تفسير الميزان - السيد الطباطبائي ج 61 ص 309
قوله تعالى : ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) كلمة ( انما ) تدل على حصر الارادة في اذهاب الرجس والتطهير وكلمة أهل البيت سواء كان لمجرد الاختصاص أو مدحا أو نداء يدل على اختصاص اذهاب الرجس والتطهير بالمخاطبين بقوله : ( عنكم ) ، ففى الاية في الحقيقة قصران قصر الارادة في اذهاب الرجس والتطهير وقصر اذهاب الرجس والتطهير في أهل البيت .
وحيث بطل القولين لأن فيهما كفر وعدم تنزيه للذات الإلهية
فلا بد لنا من البحث عن ما تحصره أداة الحصر إنما
نقول
الآداة إنما تحصر سبب ورود الأوامر والنواهي السابقة لها
في ارادة الله اذهاب الرجس عن أهل البيت
أي أنه تعالى لم يأمر وينهى أمهات المؤمنين في الاية وماسبقها
الا لأنه يريد أن يذهب عنهن الرجس ويطهرهن منه
وهذا هو الحق الذي لامحيص عنه
اذ لايمكن أن يكون في الآية محصور ومحصور فيه الا ماذكرنا
بعد أن سقط ادعاء القوم
الذين أظهروا أن عصمة أئمتهم أهم عندهم من تنزيه الله تعالى عن النقص
يتبع لاستكمال النقاط حول آية التطهير
اللهم اهدنا واهد بنا
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
👇👇
لم ترد عبارة " يريد الله " في القرآن الكريم الا لتوضح علاقة سببية بين ماقبلها وما بعدها
قال تعالى :
" وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ👈 إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " 33 الأحزاب
فسبب الأوامر والنواهي الموجهة لأمهات المؤمنين هو أن الله تعالى 👈يريد إذهاب الرجس عنهن
" فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ 👈إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ " التوبة 55
" وَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلَادُهُمْ👈 إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ " التوبة 85
وفي الآيتين السابقتين
سبب اعطاء الأموال والأولاد للمنافقين هو أن الله تعالى يريد أن يعذبهم بها بجمعها وحراستها وفتنتهم بها وأن ما يظنون أنه من منافع الدنيا فهو في الحقيقة سببب لعذابهم وبلائهم وتشديد المحنة عليهم
ويلاحظ أن الآية الأولى منهما👈 تتشابه تشابها شديدا مع شطر آية التطهير ففيها "إنما يريد الله " مع لام التعليل المرتبطة بالفعل المضارع " ليذهب 👈" و " ليعذبهم "
" وَلَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا👈 يُرِيدُ اللَّهُ أَلَّا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الْآَخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ " آل عمران 176
وفي هذه الآية
فإن سبب مسارعة المنافقين في الكفر مع عدم انتفاعهم به هو أن الله تعالى يريد ان لا يجعل لهم حظا في الآخرة ويريد أن يعذبهم لهذا استدرجهم الى المسارعة في الكفر
" وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ 👈أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ " المائدة 49
وفي الآية السابقة
فإن سبب توليهم واعرضهم عن حكم الله هو ارادة الله تعالى أن يصيبهم بهذا الذنب و أن يصرفهم عن الهدى لما لهم من الذنوب السالفة التي اقتضت إضلالهم ونكالهم
أو أن يقال إن اعراضهم عن حكم الله تعالى سبب لا صابتهم وتعذيبهم به
" وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ 👈وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ " الأنفال 7
وفي هذه الاية
فإن سبب ملا قاتكم للطائفة ذات السلاح وهم مقاتلي قريش في بدر هو أن الله تعالى يريد أن يحق الحق بقطع دابر الكافرين وقتلهم على أيديكم
" فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ👈 مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ " المائدة 6
في الآية
سبب تشريع التيمم هو أن الله تعالى يريد التسهيل على المؤمنين وإبعاد الحرج عنهم عندما لايجدوا الماء ويريد أن 👈يطهرهم به
وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ 👈يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ " البقرة 185
في الآية
سبب تشريع قضاء الصيام في أيام أخر غير رمضان هو أن الله تعالى يريد التيسير على المؤمنين
" وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ * 👈يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ * اللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا * يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا " النساء 25-28
وأخيرا في الآية السابقة نجد أن
سبب إيضاح الأحكام في ألاية الأولى هو أن الله تعالى يريد أن يبين للمؤمنين الأحكام الصحيحة
وسبب التبيين لهم وهدايتهم هو أنه يريد أن يتوب عليهم وأن لايتبعوا الشهوات
وسبب السماح بنكاح الإماء هو للتخفيف عن المؤمنين الذين لايستطيعون نكاح المحصنات
فلا نجد في كتاب الله عبارة 🗨🗨👈" يريد الله🗨🗨 "
الا ونجدها دالة على علاقة👈👈 سببية بين ماقبلها وما بعدها
وآية تطهير نساء النبي تتبع نفس👉 القاعدة
فلم يأمرهن وينهاهن سبحانه وتعالى في الآية نفسها وفي الآيات السابقة عبثا👌 وحاشاه أن يفعل
إنما أمرهن ونهاهن رضي الله عنهن ليذهب عنهن الرجس ويطهرهن تطهيرا
اللهم اهدنا واهد بنا
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة صهيب بن علي مشاهدة المشاركة👇👇
اللهم اهدنا واهد بنارجع لنا الناصبي المبغض لاهل البيت يسلم الاموي والذي يدعي انه ينتسب لاهل البيت واهل البيت من هكذا نواصب براء ؟
كل فترة وتظهر لنا باسم جديد الا تستحي على نفسك الا تخجل من ربك الا تتعض من كل هذه الادلة التي نقدمها لك ماذا تقول لربك وكيف تواجة نبيك وخليفته الامام علي بن ابي طالب اذا سالاك لماذا تحقد كل هذا الحقد على امير المؤمنين وتعلم ان حب اهل البيت ايمان وبغضه نفاق ونار كما تروي صحاحكم ؟
ان انسان مختل عقليا ولاتستحق النقاش لانك تجاوزت على امير المؤمنين الذي لايجرا احد على سبه بل من سب علي فقد سب رسول الله ومسبة رسول الله موجبة للكفر كما تروي ايضا كتبك المعتبرة ؟
تعال انظر لكلامك السابق الذي سجلته في حق امير المؤمنين حتى لاتتفاجأ حينما يحضرونك بالمنتدى لانك لست اهلا للحوار ولست اهلا للاحترام بل انت مثلك كمثل اعداء علي الذين حاربوه ففي مزبلة التاريخ فلا حب وكرامة لك بين المؤمنين
انظر كلامك بنفسك وسوف نبقيه الى يوم القيامة عليك شاهد على انك ناصبي وكاره لاهل البيت ولامير المؤمنين
هذا كلامك :
المشاركة الأصلية بواسطة يسلم الشريف مشاهدة المشاركةعلي مجرم واخذ الجزاء
ايش المشكلة
تقول علي مجرم ؟ وايش المشكلة في قتله يعني تؤيد من قتله لعنك الله ولعن كل من رضى بقتل امير المؤمنين الى يوم القيامة .السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة يزن المغربي مشاهدة المشاركةقال اهل البيت
والبحث الآن قرآني
والاية وما قبلها وما بعدها كلها تخص زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام
فاعل حصر اذهاب الرجس عن الأربعة فقط ام ماذا؟
أجبتك في المشاركة رقم (12) ولم ترد الجواب لا بالنفي ولا بالاثبات . أعتقد انه لا جواب عندك ...
- اقتباس
- تعليق
تعليق
تعليق