إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخلاق في القرآن الكریم - الجزء الأول

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأخلاق في القرآن الكریم - الجزء الأول

    ‌‌‌بسم الله الرحمن الرحيم
    تـمهید‌:
    یقوم كل نظام أخلاقي علی ثلاثة اُصول موضوعیة، هي:
    1ـ أن‌ للإنسان‌ حریة الاخـتیار.
    2ـ أن الانـسان یـسعی في أعماله الاختیاریة نحو هدف مطلوب في‌ ذاته.
    3ـ الطریق الوحید لبلوغ ذلك الهدف هو التمسك بـالقیم الاخلاقیة،‌ بمعنی ان سعادة الانسان‌ وشقاءه‌ رهن بأعماله الاختیاریة.
    طبیعي ان من الأنظمة الاخلاقیة مـا لا تُعنی بتفاصیل هذه الاصـول، فـلا تطرحها في إطار أصولها الموضوعیة، لكن التمعن الدقیق في طبیعة تلك الانظمة یبرهن علی أنها‌ تعتقد بتلك الأصول.
    ولما كان النظام الأخلاقي الإسلامي یشترك مع جمیع الأنظمة الاخلاقیة في الارتكاز عـلی الأصول المذكورة، ینهض السؤال عن الفارق الأساس بین النظام الأخلاقي الإسلامي وغیره من الأنظمة ‌ الاخلاقیة،‌ وهو ما نوضح الإجابة عنه في السطور الاتیة.
    السعادة في النظام الاخلاقي الاسلامي:
    لیس الإختلاف الاسـاس بـین الأنظمة الاخلاقیة حول المفاهیم الكلیة، إنما حول مصادیقها، إذ إن كل‌ الأنظمة ‌ الاخلاقیة أذعنت لحقیقة أن الإنسان یطلب السعادة فطریاً، لكنها اختلفت في تحدید مصداق السعادة.

    فنقطة النزاع بین الأنظمة الاخلاقیة تتمثل فـي تـوضیح الإجابة عن ماهیة السعادة، باعتبارها ضالّة الإنسان‌ التي یبذل كل مجهوداته في البحث عنها.
    بدیهي ان توضیح الإجابة لیس أمراً یسیراً، والسر وراء ذلك ان السعادة ـ ضالّة كل انسان ـ لیست شیئاً عینیاً ومـوجوداً خـارجیاً،‌ ولیست‌ حتی‌ حیثیة نفسیة وظاهرة روحیة خاصة،‌ لیصار‌ الی‌ إدراكها بسهولة، وبالتالي تقلیص مساحة الإختلاف بین الأنظمة الاخلاقیة.
    ان السعادة مفهوم انتزاعي مصدره إدامة اللذة وشدتها بصورة مطلقة، وإلاّ‌ إذا‌ تعذّر‌ ذلك ـ فبصورة نـسبیة. عـلی هـذا الأساس تصدق‌ السعادة‌ إذا تحقق تـغلیب اللذائذ ـ كـماً وكـیفاًـ علی الآلام.
    وبكلمة موجزة، ان السعادة حاجة بشریة فطریة، فالجمیع‌ یرید‌ ان‌ تدوم لذاته بأفضل كیفیة، وأن تفوق آلامَه، لكنه یجهل طریقة‌ الوصـول الی ذلك ـ. إذن ثـمة اتفاق حول مفهوم السعادة، بینما تبرز اختلافات كـثیرة حـول تحدید مصداق السعادة.

    يتبع غدا ان شاء الله
    ----------------------
    آية الله العظمى الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي رضوان الله تعالى عليه









  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا


    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X