إضاءةٌ في مَفهومِ التفكير
____________________
إنَّ التفكيرَ هو عبارةٌ عن نشاطٍ أو جهد عقلاني وذهني يبذله الإنسان المُفكِّر في موضوعٍ ما و لهدفٍ محددٍ كالفهم أو الحكم أو حل إشكاليَّة ما .
سالكاً سُبلاً ومعاييرَ سليمة مُتسالمٌاً عليها ليصلَ إلى نتيجٍ صحيح عقلاً ومُنطَبِقا .
وبخلاف ذلك لا يُعد الإنسانُ مُفكِّراً بل يُعتبرُ مُتخبِّطا كالذي مسّه الخبال .
لذا حينما لا يسلك الإنسانُ المُفكّرُ السبلَ الصحيحةَ عقلائيا ومعرفيا في نمطية تفكيره فيقيناً سيقع في الخطأ سلوكاً و نتاجا و حتى حُكماً.
وسيصلُ إلى نتائج وأحكام وتعميمات وتوصيفات فاسدة وغير مقبولة عند أهل الفكر المستقيم .
ولكي يكون لون التفكير لوناً مُنتجاً ومقبولاً عقلائيا أو عقليا أو شرعيا يجب أنْ ينطلقَ بنشاطه واستكشافه من المبادئ التصورية
الصحيحة المُخَّزنة في ذهنه والحاضرة في وعيه وإدراكه إلى المطالب المُتوقّع الوصول إليها بالعلم بها أو التعرف عليها أو أدراكها بأي سببٍ صحيح معرفيا .
هذا ماعرفه المسلمون قديماً والغرب حديثاً والذي يُسمى عندنا بنظرية المعرفة
وعند الغرب ب (الأبستمولوجيا ) و (بالإنجليزية: Epistemology)
وهي فرعٌ من فروع الفلسفة تهتم بطبيعة ومجال المعرفة البشرية وتحاول الإجابة عن الأسئلة التالية :
ما هي المعرفة؟
كيف يمكن امتلاك المعرفة؟
وما هو مدى المعرفة بموضوع ما ؟
_________________________________________________
مرتضى علي الحلي : النجف الأشرف
____________________
إنَّ التفكيرَ هو عبارةٌ عن نشاطٍ أو جهد عقلاني وذهني يبذله الإنسان المُفكِّر في موضوعٍ ما و لهدفٍ محددٍ كالفهم أو الحكم أو حل إشكاليَّة ما .
سالكاً سُبلاً ومعاييرَ سليمة مُتسالمٌاً عليها ليصلَ إلى نتيجٍ صحيح عقلاً ومُنطَبِقا .
وبخلاف ذلك لا يُعد الإنسانُ مُفكِّراً بل يُعتبرُ مُتخبِّطا كالذي مسّه الخبال .
لذا حينما لا يسلك الإنسانُ المُفكّرُ السبلَ الصحيحةَ عقلائيا ومعرفيا في نمطية تفكيره فيقيناً سيقع في الخطأ سلوكاً و نتاجا و حتى حُكماً.
وسيصلُ إلى نتائج وأحكام وتعميمات وتوصيفات فاسدة وغير مقبولة عند أهل الفكر المستقيم .
ولكي يكون لون التفكير لوناً مُنتجاً ومقبولاً عقلائيا أو عقليا أو شرعيا يجب أنْ ينطلقَ بنشاطه واستكشافه من المبادئ التصورية
الصحيحة المُخَّزنة في ذهنه والحاضرة في وعيه وإدراكه إلى المطالب المُتوقّع الوصول إليها بالعلم بها أو التعرف عليها أو أدراكها بأي سببٍ صحيح معرفيا .
هذا ماعرفه المسلمون قديماً والغرب حديثاً والذي يُسمى عندنا بنظرية المعرفة
وعند الغرب ب (الأبستمولوجيا ) و (بالإنجليزية: Epistemology)
وهي فرعٌ من فروع الفلسفة تهتم بطبيعة ومجال المعرفة البشرية وتحاول الإجابة عن الأسئلة التالية :
ما هي المعرفة؟
كيف يمكن امتلاك المعرفة؟
وما هو مدى المعرفة بموضوع ما ؟
_________________________________________________
مرتضى علي الحلي : النجف الأشرف