إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

النظم في القرآن الكريم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • النظم في القرآن الكريم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ورد هذا الموضوع في آيات متعددة من القرآن الكريم، حيث نشير إلى نموذج منها في الآيات (من 38 إلى 40) من سورة يس المباركة:
    {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ﴿38﴾ وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ ﴿39﴾ لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ﴿40﴾}،
    حيث تعتبر هذه الآيات من المعجزات العلمية للقرآن الكريم، إذ ذكر تعالى وصفاً لحركة الشمس والقمر بقوله: (يَسْبَحُونَ)، لندرك عظمة تلك المعجزة عندما نعلم بأنّ علم الفلك السائد في ذلك العصر كان يقوم على نظرية بطليموس القائل:
    (إنّ الشمس والقمر وباقي سيّارات المجموعة الشمسية ثابتة في فضاء بلّوري، ليست لها حركة مستقلة، بل إنّ ذلك الفضاء البلوري يتحرك، فتتحرك وفقه القمر والشمس كذلك).
    لقد أثبت العلم الحديث بطلان نظرية بطليموس الفلكية، في حين كان القرآن الكريم قد أبطلها قبل 1400 سنة، وذكر أنّ لكلّ من القمر والشمس حركة مستقلة في مسيرهما.
    وفي الآية (26) من سورة الروم، عندما يشار فيها إلى نظام الكون، نقرأ قوله تعالى: {وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ}.

    --------------------------------
    الشيخ ناصر مكارم الشيرازي دامت بركاته




  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X