إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عقيدة أهل السنة بالإمام المهدي (عجل الله فرجه)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عقيدة أهل السنة بالإمام المهدي (عجل الله فرجه)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أسئلة مهدويه اجاب عنها سماحة الشيخ علي الكوراني
    لماذا لا يؤمن أهل السنة بوجود الإمام وانه مولود في سنة 255 هـ ، مع كثرة الأحاديث الواردة بشأنه عندهم
    ، ويقولون إنه سيولد في آخر الزمان فكيف يكون ذلك ، فهل هذا عناد منهم ، ام لهم دليل معتبر على نفي ولادته(ع) ؟

    الشيخ الكوراني

    يتصور البعض أن عقيدة المهدي المنتظر عقيدة خاصة بالشيعة ، بينما هي عند السنة أصيلة كأصالتها عند الشيعة ، لا فرق بين الجميع في ثبوت البشارة عن النبي (ص) بالمهدي المنتظر (ع) ولا في مهمته العالمية ، ولا في شخصيته المقدسة المتميزة ، ولا في علامات ظهوره ومعالم ثورته .
    وقد يكون الفرق الوحيد بشأنها أننا نحن الشيعة نعتقد بأنه هو الإمام الثاني عشر المولود سنة 255 هجرية. وأن الله تعالى مدَّ في عمره الشريف كما مد في عمر الخضر (ع) فهو حيٌّ غائب حتى يأذن الله له بالظهور . . بينما يرى غالبية علماء السنة أنه لم يثبت أنه مولود وغائب ، بل سوف يولد ويحقق ما بشرَّ به (ص) .
    وعقيدة الشيعة في الإمام المهدي سلام الله عليه أنه التاسع من ذرية الحسين (ع) وأنه ولد ومد الله عز وجل في عمره كالخضر(ع) وله دور ومسؤولية في غيبته ومعه جنود الله في الغيب والخضر (ع) ولهم مهام يعملون بها حتى يحين وقت ظهوره ، وأنه يبقى في صورة الكهل حتى بعد أن يظهر يبقى على هذه الصورة .
    هذه عقيدتنا بالإمام المهدي وهو الإمام الثاني عشر من أهل البيت (ع) الذي بشَّر بهم النبي(ص) في حجة الوداع وفي خطبة عرفة ، وروى أجزاء من هذه البشارة البخاري وغيره فقالوا إنه بشَّر باثني عشر إماماً ربانياً .
    هذه خلاصة عقيدتنا .

    أما أتباع المذاهب السنية فليست عندهم عقيدة موحَّدة ، حتى في ولادته (ع) ، و الأكثر منهم يقولون لم تثبت ولادته ، وبعضهم يقول سيولد ، والمشهور عندهم أنه من أولاد علي وفاطمة (ع). وبعضهم يقول إنه من أولاد الحسن(ع) ، منهم من يقول من أولاد الحسين (ع) ويوافقنا في هذا الرأي.
    ونلاحظ أنهم في مذاهبهم التي يطرحونها في إعلامهم لا يتقيّدون بالنصوص. فقد طرح الوهابيون قبل مدة المهدي من بُريده . كما طرح جهيمان في حركته في الحرم المكي أخ زوجته محمد عبد الله العتيبي ودعا إليه مدَّعياً أنه المهدي الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً . والعتيبي ليس من السادة لكنهم لهوسِهِم لا يتقيَّدون بالنصوص الإسلامية .
    إن تفاصيل العقيدة بالإمام المهدي سلام الله عليه محل خلاف بين السُنة ، لكن مصادرهم متفقة معنا على أنه من أولاد فاطمة(ع) ، وهم يقولون أنه سوف يولد ، وسوف يكون ابن أمة ، فكيف يصح ذلك وقد انتهت الإماء ؟
    نعم نتفق معهم بالكامل على حركة الإمام سلام الله عليه: ظهوره في مكة ثم حركته إلى المدينة إلى العراق فالشام فالقدس فنزول عيسى(ع) .
    وعلى العموم يمكن أن نقول: حتى مع الفوارق التي بيننا وبينهم في عقيدة المهدوية فنحن نشترك بأنه مُبَشَّرٌ به بشكل قطعي من رسول الله(ص) وأنه شخص من بني علي وفاطمة (ع) سيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ، وأنه يظهر في مكة ويتحرك نحو العراق والقدس.(أنظر كتاب عصر الظهور ص271).












  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X