إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رد شبهة وقوع الإمام الحسين (عليه السلام) في الذلة في يوم عاشوراء .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد شبهة وقوع الإمام الحسين (عليه السلام) في الذلة في يوم عاشوراء .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين اللهم صل على محمد وآل محمد .

    بقلوب ملؤها الفرح والسرور نتقدم بأخلص التهاني وأجمل التبريكات لمقام بقية الله الأعظم الحجة إبن الحسن (عليه السلام) ومراجع الدين العظام والشيعة الكرام بذكرى ولادة الإمام الثامن الضامن إمام الإنس والجان الإمام علي إبن موسى الرضا (عليه السلام) .

    لاشك أن لباس العزة وردائه لا يصلح للمنافقين وغيرهم ممن كان على شاكلتهم و لم يكن من المؤمنين لقوله تعالى : { يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَٰكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ } . (1) .
    فالعزة - بحسب منطوق الآية - وصف ينطبق على الله تبارك وتعالى وعلى رسوله الصادق الأمين محمد (صلى الله عليه وآله) وعلى المؤمنين .
    ولا يمكن أن نصف شخص ما من المؤمنين بالذلة في نفس الوقت الذي يكون فيه عزيزاً بين الناس ، وبالعكس .
    إذا عرفت هذه المقدمة فنقول :

    هناك شبهة مفادها : كيف يقول الإمام الرضا (عليه السلام) : ( أن يوم الحسين أقرح جفوننا وأسبل دموعنا وأذل عزيزنا بأرض كرب وبلاء ... ) . (2) . مع أن الإمام الحسين (عليه السلام) كان شعاره قبل وفي يوم عاشوراء : ( هيهات منّا الذلة ).ومات عزيزاً فمن هو العزيز الذي ذلّ في يوم كربلاء الذي قصده الإمام الرضا (عليه السلام) ؟

    جواب الشبهة : الذلة لها مصداقان :
    المصداق الأول : أن يوقع الإنسان نفسه بها وبإختياره ، وهذه هي التي قالها الامام الحسين (عليه السّلام) : هيهات منّا الذلة وذلك كمن يدخل نفسه تحت ولاية الفاسقين والظلمة . فهذا النوع من الذلة هي التي لا يمكن أن يتصف بها رسول الله (صلى الله عليه وآله) وجميع أهل البيت (عليهم السلام) وأغلب المؤمنين المتدينين .

    المصداق الثاني : أن تقع على الإنسان من غيره بالقهر والجبر والظلم ، وهذا النوع من الذلة هي التي قصدها الإمام الرضا (عليه السَّلام) في حديثه المتقدم التي وقع فيها الإمام الحسين (عليه السّلام) واهل بيته وأصحابه (رضوان الله عليهم) في يوم عاشوراء .

    --------------------------

    (1) الآية (8) / من سورة المنافقين .
    (2) الأمالي / الشيخ الصدوق / الصفحة 190 .


  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا مولانا

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X