بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
للعقل اهمية كبيرة في الاسلام فالذين يتبعون القول الحسن هم اهل العقول كما قال الله سبحانه وتعالى
الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ
وهناك من يستمع لكنه لا يعقل قال الله عز وجل
وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كَانُوا لَا يَعْقِلُونَ
قال ابن تيمية
ما عُلم بصريح العقل لا يُتصور أن يعارض الشرع البتة، بل المنقول الصحيح لا يعارضه معقول صريح قط.
قال سيد قطب
إن للعقل البشري وزنه وقيمته بوصفه أداة من أدوات المعرفة والهداية في الإنسان
قال الشطابي
اهتم الإسلام بالعقل اهتماماً بالغاً وجعله مناط التكليف، فإذا فقد ارتفع التكليف، ويُعَد فاقده كالبهيمة لا تكليف عليه
قال ابو حاتم البستي
وأفضل قسم اللَّه للمرء عقله فليس من الخيرات شيء يقاربه إذا أكمل الرحمن للمرء عقله فقد كملت أخلاقه ومآربه يعيش الفتى في الناس بالعقل
قال الشيخ محمد احمد حسين المفتي العام للقدس
وقد جعل الله عز وجل العقل مناط تشريف وتكليف الانسان بان جعله سبباً لتميزه عن سائر الحيوانات و الدواب المحرومة من هذه الخاصية كما جعل الله عز وجل هذا العقل مناط تكليف الانسان وجعله المعول الاساس في فهم احكام الشريعة والمرشد ليكفية تنزيليها و تطبيقها في واقع المجتمعات
جاء في موقع اسلام ويب
العرض الموضوعي الآداب والأخلاق والرقائق الرقائق العقل والدين والعولمة الخميس 12 ربيع الأول 1426 - 21-4-2005 رقم الفتوى: 61378 التصنيف: الرقائق
فإن العقل نعمة من الله تعالى منحها الإنسان وميزه بها على سائر البهائم، ومن ثم كان العقل هو مناط التكليف، وقد أوجب الله تعالى حفظه وجعله من أعظم الضروريات، وحرم إفساده وتعطيله
يتبع
اللهم صل على محمد وال محمد
للعقل اهمية كبيرة في الاسلام فالذين يتبعون القول الحسن هم اهل العقول كما قال الله سبحانه وتعالى
الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ
وهناك من يستمع لكنه لا يعقل قال الله عز وجل
وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كَانُوا لَا يَعْقِلُونَ
قال ابن تيمية
ما عُلم بصريح العقل لا يُتصور أن يعارض الشرع البتة، بل المنقول الصحيح لا يعارضه معقول صريح قط.
قال سيد قطب
إن للعقل البشري وزنه وقيمته بوصفه أداة من أدوات المعرفة والهداية في الإنسان
قال الشطابي
اهتم الإسلام بالعقل اهتماماً بالغاً وجعله مناط التكليف، فإذا فقد ارتفع التكليف، ويُعَد فاقده كالبهيمة لا تكليف عليه
قال ابو حاتم البستي
وأفضل قسم اللَّه للمرء عقله فليس من الخيرات شيء يقاربه إذا أكمل الرحمن للمرء عقله فقد كملت أخلاقه ومآربه يعيش الفتى في الناس بالعقل
قال الشيخ محمد احمد حسين المفتي العام للقدس
وقد جعل الله عز وجل العقل مناط تشريف وتكليف الانسان بان جعله سبباً لتميزه عن سائر الحيوانات و الدواب المحرومة من هذه الخاصية كما جعل الله عز وجل هذا العقل مناط تكليف الانسان وجعله المعول الاساس في فهم احكام الشريعة والمرشد ليكفية تنزيليها و تطبيقها في واقع المجتمعات
جاء في موقع اسلام ويب
العرض الموضوعي الآداب والأخلاق والرقائق الرقائق العقل والدين والعولمة الخميس 12 ربيع الأول 1426 - 21-4-2005 رقم الفتوى: 61378 التصنيف: الرقائق
فإن العقل نعمة من الله تعالى منحها الإنسان وميزه بها على سائر البهائم، ومن ثم كان العقل هو مناط التكليف، وقد أوجب الله تعالى حفظه وجعله من أعظم الضروريات، وحرم إفساده وتعطيله
يتبع
تعليق