أهلا وسهلا بكم في منتدى الكـــفـيل
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة
التعليمات
كما يشرفنا أن تقوم
بالتسجيل ،
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
عدد كلمات القرآن: وقع الاختلاف بين الباحثين في عدد كلمات القرآن، فذكر بعضهم أنّه: سبع وسبعون ألف كلمة وأربعمائة وسبع وثلاثون كلمة40. وقيل غير ذلك. ولعلّ سبب الاختلاف في عدد كلمات القرآن راجع إلى أنّ للكلمة حقيقة
110
ومجاز، ولفظ ورسم، واعتبار كلّ منها جائز، وكلّ من العلماء اعتبر أحد ما هو جائز41.
- عدد حروف القرآن: روي عن ابن عباس أنّه قال: جميع حروف القرآن ثلاثمائة ألف حرف وثلاثة وعشرون ألف حرف وستمائة حرف وواحد وسبعون حرفاً42، وقيل: حروفه ثلاثمائة ألف وثلاثة وعشرون ألفاً وخمسة عشر حرفاً. وقيل: ثلاثمائة ألف حرف وأحد وعشرون ألف حرف. وقيل: ثلاثمائة ألف وأربعون ألف وسبعمائة وأربعون حرفاً43. وروي عن الإمام علي عليه السلام أنّه قال: "سألت النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن ثواب القرآن... ثمّ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم... وجميع حروف القرآن ثلاثمائة ألف وواحد وعشرون ألف ومائتان وخمسون حرفاً..."44.
111
الأفكار الرئيسة
1- أول ما نزل من القرآن: الآيات الأولى من سورة العلَق.
2- آخر ما نزل من القرآن: آية الإكمال.
3- الآية في اللغة: العلامة الظاهرة. وفي الاصطلاح القرآني: مقطع من السورة, سواء أكان كلمة أم أكثر.
4- الوحي الإلهي هو العامل الأوحد في نظْم كلمات القرآن وتركيبها وصياغتها ضمن جمل وآيات.
5- المعيار في ترتيب الآيات ضمن كلِّ سورة هو وفْق ترتيب نزولها. وهناك معيار استثنائي في نظْم عدد معيّن من الآيات على خلاف ترتيب نزولها, وذلك بنصٍّ من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وبتعيين منه صلى الله عليه وآله وسلم.
6- يوجد اختلاف في تحديد عدد آيات القرآن وكلماته وحروفه, ترجع إلى عوامل عدّة، منها: عدم وقوف النبي صلى الله عليه وآله وسلم -أحياناً- أثناء القراءة على رؤوس الآيات، فيحسب السامع أنّها ليست فاصلة، ومنها: أنّ للكلمة حقيقة ومجاز ولفظ ورسم...
فكّر وأجب
1- أَجِبْ بـ "صحّ" أو "خطأ":
- أوّل ما نزل من القرآن: الآيات الأولى من سورة المدّثّر.
- آخر ما نزل من القرآن: آية الإكمال.
- نظْم كلمات القرآن الكريم ضمن جمل وآيات هو نظم توقيفي يرجع إلى الوحي الإلهي.
2- أَجِبْ باختصار:
- تكلّم عن معنى الآية في القرآن وأنحاء استخدامها فيه؟
- اذكر الأقوال في تحديد آخر ما نزل من القرآن, مبيّناً كيفية الجمع بينها؟
- هل نظم الآيات ضمن السور توقيفي أم باجتهاد من الصحابة؟
مطالعة
فوائد معرفة الآيات45
إنّ لمعرفة الآيات فوائد وآثار عدّة، منها: العلم بأنّ كلّ ثلاث آيات قصار معجزة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم , كما في سورة الكوثر، وفي حكمها الآية المساوية لها طولاً. ومنها: حسن الوقف على رؤوس الآي عند القراءة. ومنها: ترتّب بعض الأحكام الفقهية عليها, كما في الصلاة والخطبة.
الآيات ذوات العنوان46
يوجد مجموعة من الآيات التي ارتبطت بعنوان ما ورد ذكره في الروايات واشتهر تداوله بين المسلمين، فأضحى بمثابة المسمّى لها، ومن هذه الآيات ذوات العنوان:
أ- آية الكرسي: ﴿اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ... وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ...﴾47.
ب- آية الربا: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ﴾48.
ج- آية الدين: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ...﴾49.
د- آية المباهلة: ﴿فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ...﴾50.
هـ- آية إكمال الدين: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي...﴾51.
و- آية الإفك: ﴿إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ...﴾52.
ز- آية النور: ﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ...﴾53.
ح- آية التطهير: ﴿...إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا﴾54.
مصادر الدرس ومراجعه
1- القرآن الكريم.
2- تفسير الإمام العسكري عليه السلام, ح78، ص157-158.
3- الكليني، الكافي، ج2، كتاب فضل القرآن، باب النوادر، ح5، ص628.
4- ابن حنبل، مسند أحمد، ج1، ص57, ج3، ص306, ج4، ص218.
5- النيسابوري، الجامع الصحيح(صحيح مسلم)، باب بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, ص98.
6- الطبرسي، مجمع البيان في تفسير القرآن، ج1، ص74, ج2، ص214, ج3،ص273, ج5، ص5, ج10، ص212، 467.
7- النيسابوري، روضة الواعظين، باب الكلام في مبعث نبيّنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم, ص52.
8- الإحسائي، عوالي اللئالي، ص196.
9- اليعقوبي، تاريخ اليعقوبي، ج2، ص112.
10- ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، ج1، ص168.
11- الأصفهاني، مفردات ألفاظ القرآن، ص101.
12- الزركشي، البرهان في علوم القرآن, ج1، ص249، 256-257، 266-267.
13- الزرقاني، مناهل العرفان في علوم القرآن، ج1، ص274-275، 281-283.
14- معرفة، التمهيد في علوم القرآن، ج1، 278-284.
15- السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، ج1، ص167-171، 182.
16- العياشي، تفسير العيّاشي، ج1، ص19.
17- السجستاني، سنن أبي داوود، ج1، ح788، ص183.