إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الذهبي يتهم الشريف المرتضى بتأليف كتاب نهج البلاغة ونسبته للامام علي (ع) كذبا .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الذهبي يتهم الشريف المرتضى بتأليف كتاب نهج البلاغة ونسبته للامام علي (ع) كذبا .

    الذهبي يتهم الشريف المرتضى بتأليف كتاب نهج البلاغة ونسبته للامام علي (ع) كذبا .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    ذكر الناصبي الذهبي بان كتاب نهج البلاغة ليس من كلام الامام علي (ع) بل هو منسوب اليه كذبا وزورا وقال ان الكلام المسطر والمكتوب في الكتاب الموسوم بنهج البلاغة هو من تأليف الشريف المرتضى .
    والسبب الذي دفعه لانكار نسبة نهج البلاغة للامام علي (ع) هو لوجود بعض الخطب والاقوال فيه التي تنتقد وتنتقص من قيمة أسياده ورموزه من الصحابة الذين لم يتبعوا الامامة وخالفوا وصية رسول الله (ص) في التمسك بالثقل الأكبر .
    وهذا نص كلامه عند ترجمته للشريف المرتضى فقال :
    ( هو المتهم بوضع كتاب نهج البلاغة ، ومَنْ طالعه جزم بأنه مكذوب على أمير المؤمنين علي رضي الله عنه ، ففيه السب الصراح والحط على السيدين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، وفيهمن التناقض والأشياء الركيكة والعبارات التي من له معرفة بنَفَس القرشيين الصحابة ، وبنَفَس غيرهم ممن بعدهم من المتأخرين جزم بأن الكتاب أكثره باطل ) - 1 -

    ويكفي للعالم والأديب واللغوي ان يعرف كذب دعوى الذهبي واثبات عكس دعواه - أي ان الكلام المذكور في نهج البلاغة هو كلام الامام علي (ع) - بمجرد الاطلاع وقراءة خطب وحكم وكلمات نهج البلاغة .

    وفيما يلي بعض أقوال العلماء والأدباء من اهل السنة والجماعة الذين صرحوا بصحة نسبة نهج البلاغة للامام علي (ع) :

    *** قال الكاتب المصري محمّد عبد الغني حسن :
    ولن نعيد هنا القول في ما لوى به بعض المتعنّتين أشـداقهم من أنّ نهج البلاغة هو من كلام الشريف الرضي نفسه وأنّه ليس للإمام عليّ كرّم الله وجهه ; فتلك قضية أحسن الدفاع فيها : ابن أبي الحديد في القديم ، كما أحسن الدفاع عنها في زماننا هذا : الشيخ محمّـد محيي الدين عبـد الحميد .

    *** وقال الشيخ محمّـد عبـده في بداية تعليقاته مؤكّداً بأنّ :
    ذلك الكتاب الجليل هو جملة ما اختاره الشـريف الرضـي من كلام سيّدنا ومولانا أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه . جمع متفرّقه وسمّاه بهذا الاسـم : (نهج البلاغة) .
    ولا أعلم اسـماً أليَق بالدلالة على معناه منه ، وليس في وسـعي أن أصـف هذا الكتاب بأزيد ممّا دلّ عليه اسـمه .
    وقد حقّق ودقّق الدكتور صـبري إبراهيم ، من جامعة عين شمس (جامعة قطر) صحّة ونسبة هذا الكتاب لجامعه الشريف الرضي ، كما حقّق ودقّق سـند الخُطب والأقوال للإمام أمير المؤمنين على بن أبى طالب رضي الله عنه .

    *** وقال الأديب أحمد حسن الزّيات المصري :
    ولا نعلم بعد رسول الله فيمن سلف وخلف أفصح من علي في المنطق ، ولا أبلّ منه ريقاً في الخطابة ، كان حكيماً تتفجر الحكمة من بيانه ، وخطيباً تتدفّق البلاغة على لسانه ، وواعظاً ملء السمع والقلب ، ومترسلاً بعيد غور الحجة ، ومتكلماً يضع لسانه حيث يشاء ، وهو بالإجماع أخطب المسلمين وإمام المنشئين ، وخُطبه في الحثّ على الجهاد ورسائله إلى معاوية ووصف الطاووس والخفاش والدنيا ، وعهده للأشتر النخعي إن صحَّ تعدّ من معجزات اللسان العربي وبدائع العقل البشري ، وما نظن ذلك قد تهيأ له إلا لشدة خلاطه الرسول ومرانه منذ الحداثة على الكتابة له والخطابة في سبيله .

    *** وقال الأستاذ الهنداوي :
    لا تكاد نرى كتاباً انفرد بقطعات مختلفة يجمعها سلك واحد من الشخصية الواحدة والأسلوب الواحد ، كما نراه في نهج البلاغة ، لذلك نقرر ونكرر أن النهج لا يمكن أن يكون إلا لشخص واحد نفخ فيه نفس واحد .

    *** وقال الإمام محمد عبده :
    جمع الكتاب ـ أي نهج البلاغة ـ ما يمكن أن يعرض الكاتب والخاطب من أغراض الكلام ، فيه الترغيب ، والتنفير ، والسياسات ، والجدليات ، والحقوق وأصول المدنية وقواعد العدالة ، والنصائح والمواعظ ، فلا يطلب الطالب طلبه إلا ويرى فيه أفضلها ، ولا تختلج فكرة إلا وجد فيه أكملها .

    *** وقال الفاضل الآلوسي :
    هذا كتاب نهج البلاغة قد استودع من خطب الإمام علي بن أبي طالب سلام الله عليه ما هو قبس من نور الكلام الإلهي وشمس تضيء بفصاحة المنطق النبوي .

    *** وقال ابن نباتة :
    حفظت من الخطابة كنزاً لا يزيده الإنفاق إلاّ سعة وكثرة، حفظت مائة فصل من مواعظ عليّ بن أبي طالب .

    *** وقال ابن أبي الحديد :
    ويكفي هذا الكتاب الّذي نحن شارحوه دلالة على أنّه لا يُجارى في الفصاحة، ولا يُبارى في البلاغة، وحسبك أنّه لم يدوّن لأحد من فصحاء الصحابة العُشـر، ولا نصف العُشـر ممّا دُوّن له، وكفاك في هذا الباب ما يقوله أبو عثمان الجاحظ في مدحه في كتاب البيان والتبيين وفي غيره من كتبه.

    *** وقال الشيخ محمد عبده :
    وليس في أهل هذه اللغة إلاّ قائل بأنّ كلام الإمام عليّ بن أبي طالب هو أشرف الكلام وأبلغه بعد كلام الله تعالى وكلام نبيّه ، وأغزره مادّة، وأرفعه أُسلوباً ، وأجمعه لجلائل المعاني .

    *** وقال الدكتور زكي نجيب محمود :
    ونجول في أنظارنا في هذه المختارات من أقوال الإمام عليّ ، الّتي اختارها الشريف الرضي (٩٧٠ م ـ ١٠١٦) وأطلق عليها : نهج البلاغة ، لنقف ذاهلين أمام روعة العبارة وعمق المعنى .. فإذا حاولنا أن نصنّف هذه الأقوال تحت رؤوس عامّة تجمعها ، وجدناها تدور ـ على الأغلب ـ حول موضوعات رئيسية ثلاثة ، هي نفسها الموضوعات الرئيسية الّتي ترتد إليها محاولات الفلاسفة ، قديمهم وحديثهم على السواء ، ألا وهي : الله والعالم والإنسان . وإذاً فالرجل ـ وإن لم يتعمّدها ـ فيلسوف بمادّته وإن خالف الفلاسفة في أنَّ هؤلاء قد غلب عليهم أن يقيموا لفكرتهم نسقاً على صورة مبدأ ونتائجه ، وأمّا هو فقد نثر القول نثراً في دواعيه وظروفه.

    *** وقال الكاتب لبيب بيضون ـ الكاتب السوري المعروف ـ في تصنيفه للنهج :
    لا يشكّ أديب أو مؤرّخ أو عالم ديني أو اجتماعي في ما لنهج البلاغة من قيمة جلّى، وإنّه في مصافِ الكتب المعدودة، والّتي تعتبر من أُمّهات الكتب .

    *** وقال الخليل بن أحمد :
    إنّ نهج البلاغة هو أعظم كتاب أدبي وديني وأخلاقي واجتماعي بعد القرآن والحديث النبوي الشريف، وهو أحد المصادر الأربعة الّتي لا غنىً للأديب العربي عنها، وهي: القرآن الكريم، ونهج البلاغة، والبيان والتبيين للجاحظ، والكامل للمبرّد.

    *** وقال صبحي الصالح في مقدّمته للنهج :
    منذ أن تصدّى الشريف الرضي لجمع ما تفرّق من كلام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب ووسمه نهج البلاغة أقبل العلماء والأُدباء على ذلك الكتاب بين ناسخ له يحفظ نصّـه في لوح صـدره، وشارح له ينسم الناس عن تفسيراته وتعليقاته.

    *********************
    الهوامش :

    1 - ميزان الاعتدال ، للذهبي ، ج 3 ، ص 124 .

  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
    احسنتم الاخ الفاضل (العباس اكرمني ) على الموضوع القيم والجهود المباركة
    في ميزان حسناتكم
    وتقبل الله منكم صالح الاعمال
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتم ويبارك الله بكم
      شكرا لكم كثيرا

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X