إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🕯🕯( حسن المعاشرة ) قبسات من حياة الأمام الجواد عليه السلام " 🕌🕌

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🕯🕯( حسن المعاشرة ) قبسات من حياة الأمام الجواد عليه السلام " 🕌🕌

    لقد حثّ الإمام محمد الجواد عليه السلام الناس على بناء علاقاتهم الاجتماعية وفق ضوابط معيّنة تضمن لهم استمرار العلاقات الطيبّة فيما بينهم

    ✴✴ فقال عليه السلام:
    «ثَلاَثُ خِصَالٍ تُجْتَلَبُ بِهِنَّ الْمَحَبَّةُ:
    الإِنْصَافُ فِي الْمُعَاشَرَةِ،
    وَالْمُوَاسَاةُ فِي الشِّدَّةِ،
    وَالإنْطِوَاعِ وَالرُّجُوعُ عَلَى قَلْبٍ سَلِيم».


    🕯🕯فقد أعطانا بهذه الكلمات الأسس والقواعد التي نعتمد عليها عند التعامل مع الآخرين لجلب المودة ونشر المحبة في المجتمع أولها الإنصاف وعدم ظلم الآخرين حتى لا يشعر أحدنا بالغبن فتثار حفيظته ويحمل حقداً على الآخر.

    كما أنّ مواساة الإخوان ومساعدتهم عند تعرضهم لمكروه سيؤدي إلى تقوية التواد والتراحم بين الناس كما أنّ الانطواء على القلب السليم وحسن السريرة لا يؤدي إلى تمادي صاحب ذلك القلب على الآخرين بالكلام السيئ كالغيبة والنميمة فلا ينتشر الحقد ولا الضغينة بين الناس.

    ولذلك قال عليه السلام:
    «الْجَمَالُ فِي اللِّسَانِ وَالْكَمَالُ فِي الْعَقْل».


    وهذا دليل على ضرورة نشر الكلمة الطيبة بالإضافة إلى أهمية حضور العقل الراجح عند حدوث مشكلة مهما كانت صغيرة كي لا تتفاقم تلك المشكلة.

    فإنّ حسن المعاشرة متكوّن من مجموعة أمور، وهي أن يكون الإنسان صاحب قلب سليم ويحفظ لسانه وأن يتدبّر فيما أراد أن يقوله، وأن ينصف مع الآخرين في علاقاته سواء الاجتماعية أو غيرها.


    🔵⚫🔵⚫🔵⚫🔵

    (بحار الأنوار:75/82)
    .(كنز الفوائد:1/200)








  • #2
    الأخت الفاضلة فداء الكوثر . أعظم الله لنا ولكِ الأجر بذكرى إستشهاد الإمام المسموم المظلوم محمد بن علي الجواد (عليه السلام) . وأحسنتِ وأجدتِ وسلمت أناملكِ على نقل و نشر بعض الدرر والحكم والمواعظ من كلام الإمام محمد الجواد (عليه السلام) . جعل الله علمكِ هذا في ميزان حسناتكِ . ودمتِ في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X