إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال اثار جدال الكثيرين هوتفسير حديث الامام صادق عليه السلام في الفتاوي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال اثار جدال الكثيرين هوتفسير حديث الامام صادق عليه السلام في الفتاوي

    اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






    ممكن جواب من الادارة ويكون المصدر من الثقلين السؤال هوتفسير حديث الامام صادق عليه سلام بالفتاوي ....👇

    قال الامام الصادق عليه السلام اياكم والتقليد فإن من قلد في دينه هلك .


    اثارة الكثير من جدال في تواصل الاجتماعي ..

    وهو ان يقولون الاجتهاد وتقليد باطل من نص الحديث .

    ونشروو هكذا 👇


    https://vm.tiktok.com/ZSJbGh9rT/


    ​​​​
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لم يرو قول (( اياكم والتقليد فان من قلد في دينه هلك )) احد الا الشيخ المفيد من دون ان يذكر سندا للحديث فالحديث من حيث السند لا اعتبار فيه ثم ان تكملة الحديث من ذكر الآية القرآنية (( اتَّخَذُوا أَحبَارَهُم وَرُهبَانَهُم أَربَابًا مِن دُونِ اللَّهِ )) (التوبة:31) ذكرت في مصادر متعددة دون يذكر قبلها ما ذكره الشيخ المفيد (اياكم والتقليد...) مما يرجح ان هذه الزيادة هي قول للبعض وليست هي من ضمن الحديث والا لو كانت كذلك لنقلها بعض من نقل الاية القرآنية والتكملة التي بعدها وعلى كل حال يحمل معنى هذا القول على التقليد في اصول الدين فان الآية القرآنية تذم تقليد اليهود والنصارى لاحبارهم ورهبانيهم وكذلك يمكن حمله على التقليد في الاحكام ومتابعتهم في الحلال والحرام من دون ان يكون اولئك اهلا للمتابعة والتقليد ثم ان الشيخ المفيد كان يفتي عندما يسأل عن المسائل الشرعية ففي المسائل الطوسية كان الشيخ الطوسي يسأله ويكتب له (افتنا ان شاء الله) او (افتنا متطولا ان شاء الله تعالى) فيجيبه الشيخ المفيد.

    وفي مقدمة كتاب احكام النساء للشيخ المفيد45 قال السيد محمد رضا الجلالي:
    ومما يناسب ذكره أن الشيخ المفيد قدم في أول الكتاب بابا خاصا عنونه بما يجب على كافة المكلفين، احتوى على سرد العقائد الحقة بصورة مضغوطة جدا، ومحتواه ليس مما يختص بالنساء، بل هو مشترك بين النساء والرجال على حد سواء، فهو خارج عن عنوان هذا الكتاب الخاص بأحكام النساء! إلا أن من الممكن فرضه داخلا، وأن الشيخ تعمد افتتاح الكتاب به ليكون جامعا للأصول والفروع، فيكون أقدم نموذج من الرسائل القديمة التي كانت تجمع كل ما تجب معرفته من المسائل العلمية الاعتقادية، والمسائل العملية الفرعية، وعلى غراره ألف السيد المرتضى رسالته العملية التي سماها ب‍ (جمل العلم والعمل).

    ثم إن منهج الشيخ في هذا الكتاب : أنه يذكر الأحكام المرتبطة بالنساء مرتبة على الكتب الفقهية من الطهارة إلى الديات، ويقرنها كثيرا من أحكام الرجال أيضا، والظاهر أن غرضه من هذه المقارنة إيضاح المسائل بشكل أكثر، خاصة عندما يكون البحث في الأحكام النسائية المرتبطة بالرجال كما في أبواب النكاح والطلاق وما يناسبهما .
    ودمتم في رعاية الله



    كان جوابي من مصدر الابحاث العقائديةلهم ☝️
    لكن رفضوو تصديق ويقولون ان هذا برنامج صنعو المجتهدين يريدون جواب من ثقلين. ممكن جواب بسرع وقت ...


    وكون ممنونه ..
    تبدأ
    01-01-1970
    النهاية
    01-01-1970
    التعديل الأخير تم بواسطة روضة الزهراء; الساعة 08-07-2021, 04:31 PM.
    sigpic

    قال رسول الله (ص):

    (مَن سرَّ مؤمناً ، فقد سرّني ، ومن سرَّني فقد سرّ الله )



    صدق رسول الله

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    المقصودَ بالتّقليدِ الذي حذّرَ منه الإمامُ الصّادق ( ع ) في أمورِ الدّينِ، بقولهِ : إيّاكم والتّقليدَ، هوَ التّقليدُ الأعمى سواءٌ أكانَ ذلكَ في العقائدِ مِن أصولِ الدّينِ الخمسةِ، أم كانَ فيما يتفرّعُ مِنها مِن سائرِ المعارفِ الإسلاميّةِ كالقضاءِ والقدرِ والجبرِ والاختيارِ وأمثالها، أم كانَ فيما أحلَّ اللهُ أو حرّم بغيرِ بيّنةٍ أو دليلٍ، أم كانَ في اختيارِ فرقةٍ منَ الفرقِ الإسلاميّةِ إلّا بعدَ التّأكّدِ مِن نجاتها، لا تبعاً للآباءِ أو لغيرهم.

    وإنّما عُـدَّ هذا النّوعُ منَ التّقليدِ الأعمى، لأنّه تقليدٌ لغيرهِ بغيرِ دليلٍ صحيحٍ، أمّا إذا أقامَ المُدّعي على شيءٍ من ذلكَ دليلاً صحيحاً مِن كتابٍ ظاهرِ الحُجّةِ أو سنّةٍ ثابتةٍ أو إجماعٍ أو عقلٍ، فحينئذٍ لا يكونُ تقليداً لغيرهِ، بَل يكونُ رجوعاً إلى الدّليلِ الشّرعيّ.

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة م.القريشي مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      المقصودَ بالتّقليدِ الذي حذّرَ منه الإمامُ الصّادق ( ع ) في أمورِ الدّينِ، بقولهِ : إيّاكم والتّقليدَ، هوَ التّقليدُ الأعمى سواءٌ أكانَ ذلكَ في العقائدِ مِن أصولِ الدّينِ الخمسةِ، أم كانَ فيما يتفرّعُ مِنها مِن سائرِ المعارفِ الإسلاميّةِ كالقضاءِ والقدرِ والجبرِ والاختيارِ وأمثالها، أم كانَ فيما أحلَّ اللهُ أو حرّم بغيرِ بيّنةٍ أو دليلٍ، أم كانَ في اختيارِ فرقةٍ منَ الفرقِ الإسلاميّةِ إلّا بعدَ التّأكّدِ مِن نجاتها، لا تبعاً للآباءِ أو لغيرهم.

      وإنّما عُـدَّ هذا النّوعُ منَ التّقليدِ الأعمى، لأنّه تقليدٌ لغيرهِ بغيرِ دليلٍ صحيحٍ، أمّا إذا أقامَ المُدّعي على شيءٍ من ذلكَ دليلاً صحيحاً مِن كتابٍ ظاهرِ الحُجّةِ أو سنّةٍ ثابتةٍ أو إجماعٍ أو عقلٍ، فحينئذٍ لا يكونُ تقليداً لغيرهِ، بَل يكونُ رجوعاً إلى الدّليلِ الشّرعيّ.
      اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

      اخي الفاضل
      م.قريشي ​​

      شكراً جزيلاً على مروركم الكريم ...

      وايضاً شكراً على جوابكم الوافي ..

      احسنتم وبارك الله فيكم وطال الله في عمركم ...

      مع تحياتي واحترامي الكم
      sigpic

      قال رسول الله (ص):

      (مَن سرَّ مؤمناً ، فقد سرّني ، ومن سرَّني فقد سرّ الله )



      صدق رسول الله

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X