إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسلام الشيخين الظاهري

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسلام الشيخين الظاهري


    إسلام الشيخين الظاهري ماذا كانت عقيدة أبو بكر وعمر في حياة الرسول هل كانا مؤمنين أم كافرين أم منافقين?
    هذه التشقيقات ليست جامعة، بل هناك عنوان رابع مكمل لها، وهو أنهما مسلمان بالإسلام الظاهر وقد يجتمع هذا العنوان مع النفاق، ولكن قد يكون النفاق ظاهراً كنفاق عبد الله بن أبي بن أبي سلول رأس النفاق والمنافقين، وقد يكون خفياً كما في الاثني عشر منافقاً الذين يعلمهم حذيفة الذي يسمى حافظ سرّ رسول الله (صلى الله عله وآله وسلم) في المنافقين، بل من المنافقين من حجب الله تعالى عن رسوله (صلى الله عله وآله وسلم) العلم بهم لمصلحة وحكمة ولكي يتعامل معهم كمسلمين ظاهراً فقال عزَّ وجلَّ: (( وَممَّن حَولَكم مّنَ الأَعرَاب منَاقفونَ وَمن أَهل المَدينَة مَرَدوا عَلَى النَّفاق لاَ تَعلَمهم نَحن نَعلَمهم سَنعَذّبهم مَّرَّتَين ثمَّ يرَدّونَ إلَى عَذَاب عَظيم )) (التوبة : 1 1) فهناك تكشف وتبلى السرائر!
    وقد كان عمر بن الخطاب كان يسأل حذيفة عن هؤلاء الاثني عشر منافقاً وهل هومنهم!! فلو كان مؤمناً حقاً ومبشراً بالجنة وبالشهادة كيف له أن يسأل حذيفة هل أنا منهم؟!
    أما حديث الردّة الذي يرويه السنة والشيعة، فإنه لا يخرج هؤلاء المرتدّين عن ولاية أمير المؤمنين(ع) عن الإسلام، فتكون بمعنى الردّة دون الردّة، كما تحمل أحاديث الكفر على مرتكب بعض الكبائر فيحمل على الكفر دون الكفر.
    فالكفر المخرج من الملة ننفيه عن أكثر الصحابة وكذا عن أبي بكر وعمر، والإيمان لا نثبته لجميع الصحابة ولا لأحد منهم ولا من غيرهم إلا بدليل صحيح صريح ثابت لا يدخله شك، كإيمان علي وفاطمة والحسنين(عليهم السلام) وعمار وأبويه وأبي ذر والمقداد وسلمان وزيد بن حارثة، وغيرهم ممن استشهد في زمن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وبين يديه دفاعاً عن الدين وعن النبي (صلى الله عله وآله وسلم) وفي سبيل الله تعالى، وكذلك حمزة وجعفر وعبد الله بن عباس وأبيه العباس وخديجة وأم سلمة وسائر المؤمنين والمؤمنات الذين يعلمهم الله تعالى ورسوله، ولا نستطيع معرفته أو التعرف عليه إلا باخبار عالم الغيب لأنّه من الغيب فقد قال تعالى: (( وقالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئاً إن الله غفور رحيم * إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون ))الحجرات:15،14. فقوله تعالى: (لم يرتابوا) فانا نعتقد بأن عمر قد ارتاب في صلح الحديبية كما هو ثابت وبقي محاججاً لرسول الله (صلى الله عله وآله وسلم) وبعدها لم يقتنع وذهب إلى أبي بكر حتى أنه قال: ((فعملت لذلك أعمالاً)) وبعد ذلك اعتزل القوم والجيش ورسول الله (صلى الله عله وآله وسلم) في تلك المحنة ثم أرسل ابنه عبد الله ليأتيه بفرس كان قد آجرها إلى أحد المسلمين المقاتلين ولكن ابن عمر رأى الصحابة يبايعون رسول الله (صلى الله عله وآله وسلم) تحت الشجرة حين أتاهم فبايع وذهب إلى أبيه يناديه أن نزلت آية البيعة هلم فأتى عمر فبايع، ولذلك كانوا يقولون أن ابن عمر أسلم قبل عمر لأجل هذه المبايعة. (البخاري 5 / 69) فتأمل!!
    وكذلك ارتيابه في سؤاله لحذيفة هل إنه من المنافقين!!
    وكذلك عند موته انه كان يقول : وددت أني نجوت منها كفافاً لا لي ولا عليَّ !!(رواه البخاري 8 / 126).
    وكذلك حين أراد النبي (صلى الله عله وآله وسلم) كتابة وصيته رماه بالهجر.
    وما إلى ذلك من عقد الخلافة لأبي بكر والنبي (صلى الله عله وآله وسلم) لم يدفن بعد وفاته ودون حضور أهل بيت النبي والإمام علي وبني هاشم وما تبع ذلك.
    أما أبو بكر فقد آجر الناقة للنبي (صلى الله عله وآله وسلم) عند الهجرة وكان يمن على رسول الله (صلى الله عله وآله وسلم) بإسلامه وأمواله فيقول النبي (صلى الله عله وآله وسلم) : (إن أمنَّ الناس علي أبو بكر) والمن مذموم لا ممدوح خصوصاً مع وجود الآية الكريمة: (( يَمنّونَ عَلَيكَ أَن أَسلَموا قل لَّا تَمنّوا عَلَيَّ إسلَامَكم بَل اللَّه يَمنّ عَلَيكم أَن هَدَاكم للإيمَان إن كنتم صَادقينَ )) (الحجرات:17).
    وقد اتهمهما أمير المؤمنين(ع) كما في البخاري ــ مع تحريفه ومسلم للرواية واخفائه لقول علي(ع) بأنهما (كاذبان آثمان غادران خائنان)ــ (البخاري بتصرف 6 / 191 وغيره ومسلم 5 / 152).
    وكذا فرارهما من الزحف في أكثر المعارك كبدر والخندق وخيبر وحنين! وما إلى ذلك.
    فلم يثبت لنا صدقه ولا إيمانه.

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم ،،،
    احسنتم استاذنا الفاضل (الشيخ عباس محمد )) طرح مبارك وموفق ان شاء الله
    نعم قد الروايات وكلمات علمائنا الابرار حول الإسلام الظاهري والحقيقي والفرق بين الإسلام والايمان وايهم اشمل من الآخر نبدأ بهذه الرواية من تراثنا المقدس


    http://shiaonlinelibrary.com/الكتب/1677_موسوعة-أحاديث-أهل-البيت-ع-الشيخ-هادي-النجفي-ج-ظ،/الصفحة_490#top موسوعة احاديث اهلالبيت للشيخ هادي النجفي ج1 ص 492 : الكليني، عنمحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن محبوب، عن جميل بن صالح، عن سماعةقال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): أخبرني عن الإسلام والإيمان أهما مختلفان؟فقال: إن الإيمان يشارك الإسلام والإسلام لا يشارك الإيمان، فقلت: فصفهما لي؟فقال: الإسلام شهادة أن لا إله إلا الله والتصديق برسول الله (صلى الله عليه وآلهوسلم) به حقنت الدماء وعليه جرت المناكح والمواريث وعلى ظاهره جماعة الناس،والإيمان الهدى وما يثبت في القلوب من صفة الإسلام وما يظهر من العمل به، والإيمانأرفع من الإسلام بدرجة، إن الإيمان يشارك الإسلام في الظاهر والإسلام لا يشاركالإيمان في الباطن وان اجتمعا في القول والصفة (1). .... الروايةموثقة سندا.



    من هنا الامام المعصوم عليه السلام شرح كيف ان الايمان اشمل واوسع من الإسلام حيث ان كل مؤمن مسلم وليس كل مسلم مؤمن !

    والإسلام الظاهري هو ينطبق على من شهد الشهادتين ظاهرا يكون مسلما ليست محصورة على فلان وفلان فقط ....

    وقد قال المجلسي في كتابه المعروف مرآة العقول :


    http://books.rafed.net/view.php?type=c_fbook&b_id=1022&page=100 مرآة العقول للمجلسي ج7 ص 127 باب ان الإسلام يحقن به الدم : وأما الإسلام فيطلق غالبا على التكلم بالشهادتين والإقرار الظاهري وإن لم يقترن بالإذعان القلبي ولابالإقرار بالولاية كما عرفت سابقا ، وثمرته إنما تظهر في الدنيا من حقن دمه وماله، وجواز نكاحه واستحقاقه الميراث وسائر الأحكام الظاهرة للمسلمين


    ولهذا قد جاءت التقسيمات للكفر من خلال روايات المعصومين عليهم السلام ان هناك كفر مخرج من الملة وكفر مخرج عن ولاية اهل البيت عليهم السلام (مخرج من المذهب ) وليس عن الإسلام ويكون حكمه ظاهرا مسلم كما في طرحكم المبارك وهنا قد قال الشيخ المفيد رضوان الله عليه :


    http://www.aqaedalshia.com/mofid/02%20adyan/15/index.htm عقائد الشيعة الامامية للشيخ المفيد : حدود الإسلام والكفر والهداية والضلال..... الجمل ص29، 30:رأي الشيعة:واجتمعت الشيعة على الحكم بكفر محاربي أمير المؤمنين ولكنهم لم يخرجوهم بذلك عنحكم ملة الإسلام إذ كان كفرهم من طريق التأويل كفر ملة ولم يكفروا كفر ردة عنالشرع مع إقامتهم على الجملة منه وإظهار الشهادتين والاعتصام بذلك عن كفر الردةالمخرج عن الإسلام



    اما عن قضية الردة التي استخدمها خصوم الشيعة كأحد أسباب كفر الشيعة !! نقول :
    زيادة على ما ذكرتوه في الطرح أعلاه حيث ان الردة على اقسام كما يعتقد علمائهم وعلمائنا أيضا ! :

    نكتفي بشاهدين فقط من علمائهم :

    http://islamport.com/w/srh/Web/1227/3408.htm فيض القدير للمناوي : (إنكلا تدري ما أحدثوا بعدك) أي بعد وفاتك قيل وهو أهل الردة بدليل رواية فأقول سحقاسحقا وقيل أهل الكبائر والبدع والظلمة المسرفون في الجور وطمس الحق وقيل المنافقونقال القاضي : هم صنفان المرتدون عن الاستقامة والعمل الصالح والمرتدون عن الدين




    http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=52&ID=3634&idfrom=11950&idt o=11964&bookid=52&startno=4 فتح الباري شرح صحيح البخاري لأبن حجر : وقال البيضاوي ليس قوله" مرتدين " نصا في كونهم ارتدوا عن الإسلام بل يحتمل ذلك ويحتمل أن يرادأنهم عصاة المؤمنين المرتدون عن الاستقامة يبدلون [ ص: 394] الأعمالالصالحة بالسيئة انتهى
    اما من جهة كتبنا فقد قال صاحب الكافي الكليني رضوان الله عليه :


    http://shiaonlinelibrary.com/الكتب/1129_الكافي-الشيخ-الكليني-ج-ظ¨/الصفحة_268#top الكافي للكليني ج8 ص245 : 341 - حنان، عن أبيه، عن أبي جعفر (عليهالسلام) قال: كان الناس أهل ردة بعد النبي (صلى الله عليه وآله) (6) إلا ثلاثةفقلت: ومن الثلاثة؟ فقال: المقداد بن الأسود وأبو ذر الغفاري و سلمان الفارسي رحمةالله وبركاته عليهم ثم عرف أناس بعد يسير
    وقال: هؤلاء الذين
    دارتعليهم الرحا وأبوا أن يبايعوا حتى جاؤوا بأمير المؤمنين (عليه السلام) مكرها فبايعوذلك قول الله تعالى: " وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أوقتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين

    http://shiaonlinelibrary.com/الكتب/2932_اختيار-معرفة-الرجال-الشيخ-الطوسي-ج-ظ،/الصفحة_61#top اختيار معرفة الرجال للطوسي ج1 ص 27 : قولهعليه السلام: ثم عرف الناس بعد يسير أي تنبهوا وتعرفوا واستيقنوا الامر واتبعواالحق ورجعوا إلى أمير المؤمنين عليه السلام بعد زمان يسير،


    الرواية أساسا لا تحتاج لشرح حيث ان الكلام المحدد باللون الأحمر يوضح انها ليست ردة عن الإسلام عطفا عن انها ردة مؤقته فقط ثم رجع الكثير من الصحابة عن ردتهم هنا قد قال احد علمائنا :



    الخلاصة ان الشيعة الامامية لا تكفر اهل الخلاف كما يروج له أصحاب الفتن بين المسلمين وان كلمات علمائنا نحن أولى بشرحها وليس بأخذ سطور بسيطة وتأويلها على حسب المزاج

    يبقى هذا الموضوع حساس ويستخدمه أعداء الإسلام لبث الفتنة !


    وصلى الله على محمد وآل محمد





    التعديل الأخير تم بواسطة عيسى 14; الساعة 11-06-2015, 02:11 AM.

    تعليق


    • #3
      احسنتم اخي الكريم على هذا الطرح القيم جعله الله تعالى في ميزان حسناتكم ...وفقكم الله تعالى وزادكم علما ونورا

      تعليق


      • #4
        احسنتم بكم ينتشر الدين وتظهر الحقيقة جعل الله شفيعكم محمد صلى الله عليه وآله وسلم يوم الورد المورود
        ننتظر مزيدكم بكل شوق حماكم الله ورعاكم كل الشكر لكم

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        يعمل...
        X