إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قول النبي ص فمن ادركه منكم فلينصره من مصادر اهل السنة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قول النبي ص فمن ادركه منكم فلينصره من مصادر اهل السنة


    ( قول النبي (ص) : فمن أدركه منكم فلينصره )

    عدد الروايات : (
    7 )


    إبن كثير- البداية والنهاية - ثم دخلت سنة إحدى وستين - مقتل الحسين بن علي (ع) -
    فصل الإخبار بمقتل الحسين بن علي (ر) - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 571 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
    - وقال أبو القاسم البغوي : حدثنا : محمد بن هارون ، أبو بكر ، ثنا : إبراهيم بن محمد الرقي ، وعلي بن الحسن الرازي قالا : ثنا : سعيد بن عبد الملك أبو واقد الحراني ، ثنا : عطاء بن مسلم ، ثنا : أشعث بن سحيم ، عن أبيه قال : سمعت أنس بن الحارث يقول : سمعت رسول الله (ص) يقول : إن إبني - يعني الحسين - يقتل بأرض يقال لها : كربلاء ، فمن شهد منكم ذلك فلينصره ، قال : فخرج أنس بن الحارث إلى كربلاء فقتل مع الحسين ، قال : ولا أعلم رواه غيره.

    أبو نعيم الإصبهاني - دلائل النبوة - رقم الصفحة : ( 486 ) - طبعة : حيدر آباد الدكن
    - قال : حدثنا منصور بن محمد بن منصور الوكيل الأصبهاني ، ثنا : إسحاق بن أحمد الفارسي قال : ثنا : البخاري ، قال : حدثني : محمد صاحب لنا خراساني ، قال : ثنا : سعيد بن عبد الملك إبن واقد الجزري ، ثنا : عطاء بن مسلم الخفاف ، عن الأشعث بن سحيم ، عن أبيه ، عن الحارث قال : سمعت رسول الله (ص) يقول : إن إبني هذا يقتل بأرض العراق ، فمن أدركه منكم فلينصره ، قال : فقتل أنس مع الحسين (ع).

    أبو نعيم الإصبهاني - معرفة الصحابة - حرف الألف - من إسمه أنس
    - وأنس بن الحارِث ذكره بعض المتأخرين ، فزعم أن عداده في أهل الكوفة ، وأن حديثه عند أشعث بن سحيم ، عن أبيه عنه ، أنه سمع رسول اللّه (ص) يقول : إن إبني هذا يقتل بأرض من أرض العراق ، فمن أدركه فلينصره ، فقتل مع الحسين (ر) ، ذكره من حديث سعيد بن عبد الملك الحراني ، عن عطاء بن مسلم ، وذكره في الصحابة ، وهو من التابعين ، وأشعث بن سحيم لم يعده الأئمة في الأشاعثة.

    إبن الأثير- أسد الغابة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 123 )
    - أنس ين الحارث : ب د ع ، أنس بن الحارث‏. ، عداده في أهل الكوفة ، روى حديثه أشعث بن سحيم ، عن أبيه عنه : أنه سمع النبي (ص) يقول : إن إبني هذا يقتل بأرض من أرض العراق فمن أدركه فلينصره ، فقتل مع الحسين (ر) ، أخرجه الثلاثة ، إلاّ أن أبا نعيم قال : ذكره بعض المتأخرين ، يعنى إبن مندة في الصحابة وهو من التابعين ، وقد وافق إبن مندة أبو عمر ، وأبو أحمد العسكري ، وقالا : له صحبة ، وقال أبو أحمد : يقال هو أنس بن هزلة ، والله أعلم.

    إبن حجر- الإصابة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 68 )
    - ترجمه 266 : أنس بن الحارث بن نبيه قال بن السكن في حديثه نظر ، وقال بن منده عداده في أهل الكوفة ، وقال البخاري : أنس بن الحارث قتل مع الحسين بن علي (ع) ، سمع النبي (ص) قاله محمد ، عن سعيد بن عبد الملك الحراني ، عن عطاء بن مسلم ، حدثنا : أشعث بن سحيم ، عن أبيه سمعت أنس بن الحارث ، ورواه البغوي وإبن السكن وغيرهما من هذا الوجه ومتنه سمعت رسول الله (ص) يقول : إن إبني هذا يعني الحسين يقتل بأرض يقال لها : كربلاء فمن شهد ذلك منكم فلينصره ، قال : فخرج أنس بن الحارث إلى كربلاء فقتل بها مع الحسين ....

    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 126 )
    34314 - إن إبني هذا - يعني الحسين - يقتل بأرض من أرض العراق يقال لها : كربلاء ، فمن شهد ذلك منهم فلينصره‏.

    إبن عساكر- ترجمة الإمام الحسين (ع) - رقم الصفحة : ( 347 ) - الهامش

    - روى أنس بن الحارث بن نبيه ، عن أبيه الحارث بن نبيه - وكان من أصحاب النبي (ص) من أهل الصفة - قال : سمعت رسول الله (ص) والحسين في حجره يقول : إن إبني هذا يقتل في أرض يقال لها : العراق ، فمن أدركه فلينصره ، فقتل أنس بن الحارث مع الحسين.



    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الرضا عليه السلام; الساعة 07-06-2015, 10:34 PM.

  • #2
    جعلنا الله واياكم من اتصار سيد الشهداء (ع)
    sigpic

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X