إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الخصائص الذهنية والنفسية لدى المراهقين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الخصائص الذهنية والنفسية لدى المراهقين


    الخصائص الذهنية والنفسيةللمراهقين


    إن التغييرات التيتحصل في مرحلة المراهقة واسعة وتشمل جميع أبعاد حياة الشخص . ويعيش المراهق في هذهالفترة حالة نفسية قلقة تتماوج في داخله على أثرها مختلف الأفكار والخواطر والميول.
    وتخطر في بال الفتى أو الفتاة قضايا لا يجد لها تفسيرامقنعا، ويفقد القدرة على التفكير السليم ، وعلى التمييز بين ما هو صائب أو خاطئ منمشاعره ورغباته وميوله . وبحسب رأي أحد العلماء ، فإنه يعاني خلال هذه الفترة مننوع من البلادة والحيرة ، تقلقه شخصيا وتدفع المحيطين به الى وصمه بالجهل والغباء.
    القدراتالعقلية

    بخلاف التصوراتالقائمة حول تنازل مستوى الذكاء لدى أفراد فئة المراهقين ، فإنهم ، وطبقاللإختبارات الجارية يتمتعون بدرجات عالية من الذكاء خلال هذه المرحلة . لقد أطلقبعض العلماء أحكاما متسرعة في هذا المجال بقولهم أن الإختلال الفكري ، خلال فترةالمراهقة حالة عامة تشمل جميع المجتمعات.
    إن ما يعتبرههؤلاء إختلالا فكريا لدى المراهقين ، ناتج في واقع الحال عن تعارض أفعال وسلوكالمراهقين مع رغبات الكبار.
    فالثابت لدينا بالملاحظة هوأن الأبناء ينزعون ، في هذه المرحلة ، الى التمرد والعصيان ، ونجدهم أحيانايتظاهرون بالجهل والغباء بهدف التحرر من اوامر ونواهي أولياء الأمور ، والا فإنهميمتازون بدرجات عالية من الذكاء والفطنة في الموارد التي تنسجم مع ميولهم.
    42

    الأبعادالذهنية الأخرى

    تفيد الدراساتوالبحوث حول أفراد هذه الفئة بحصول بعض الإختلالات الذهنية لديهم ، ومبعث ذلك يعودالى إنشغالاتهم الذهنية بالمسائل الجانبية ، وليس لضعف في الذاكرة.
    إن قوة الذاكرة تبلغ ذروتها في سن 13 ـ 16 ، وتتفوق الإناث علىالذكور في سن الرابعة عشر ، في فهم وحفظ المعلومات(1)، كما وتمتاز الإناث أيضا بخصوبة الخيال ،وبشدة التفاعل العاطفي مع الأشياء.
    وبقصارى الكلام ، فإنالعقل متوثب ، في هذه المرحلة من العمر ، والذاكرة نشطة ، وقابلية الإستلام والحفظموجودة بالتمام والكمال ، الا أن ما يعيق معامله ويعرقله ، في بعض الحالات ، هوالإنشغال الذهني وتشتت الحواس.
    النموالذهني

    خلافا للرأي القائلبأن النمو العضوي في مرحلة المراهقة يرافقه ضمور في معامل الذاكرة ، وفي القابليةعلى الفهم ، فإننا نعتقد أن هذه الفترة بالذات هي فترة التوقد الذهني التي تبرزفيها الفوارق الفردية بين الأشخاص.
    الا أن النمو الذهنيلدى المراهق قلق وغير مستقر على وتيرة واحدة حيث يتوقف أو يتراجع في بعض الحالات ،مما يتطلب القيام بعملية حث وتحفيز للشخص في سبيل إستئناف نشاطه الذهني وإستمرارتناميه نحو المراحل الأعلى.
    البعدالفكري

    إن من الصحيح علمياالقول بأن المراهق قد إجتاز من الناحية الفكرية،
    (1) تحقيقات المؤلف حول فئة من المراهقين.

    المرحلة الإنضمامية ، وهو الآن على مشارفالمرحلة الإنتزاعية . الا أنه يجب أن لا تغيب عن البال حقيقة أن التطرف العاطفي ،والإستدلال الخاطيء ، وقلة التجربة ، هي أشياء من شأنها أن تقولب تفكير المراهق علىنحو قد لا يكون سليما.
    على أية حال ، يبلغ الفتى أوالفتاة ، خلال هذه المرحلة درجة لا بأس بها من النمو الفكري ، ويحاول أن يكون لهكيانا ورؤية مستقلين في الحياة ، كما ويتولد لدى المراهق في فترة لاحقة حافز الىمناقشة افكار وأفعال الآخرين.
    إن ميل المراهق الى مناقشةكل مايثير فضوله من آراء وأفكار ، هو حالة طبيعية تفرضها المرحلة ، وينبغي علىأولياء الأمور والمربين تقبلها والتعامل معها برحابة صدر . وبالمناسبة فإن ميلالمراهق الى الإستدلال والمنطق هو فرصة طيبة يمكن إستثمارها في إرشاده وتوجيهه بنفسالمنطق الذي يطالب به !
    نزعةالتحرر

    سعى المراهق الىالتحرر من الحالة الطفولية ، والى أن تكون له حياة مستقلة عن وصاية الغير ... أنهيدعي أن بإستطاعته الإعتماد على نفسه في شؤونه والإستغناء عن مساعدة الآخرين . وهذهالحالة ليست مضرة بذاتها ، ومن شأنها أن تكون جسرا للعبور نحو مزيد من التطوروالنضوج ، شريطة أن ترافقها عملية إرشاد وتوجيه واعية من قبل أولياء الأموروالمربين.
    إن ميل المراهق الى التحرر من القيود ونزوعهالى الإستقلال التام بحياته في هذه المرحلة أشبه ما يكون بحال حمامة صغيرة تحاولالطيران قبل أن يطلع لها ريش وتصبح قادرة على ذلك . إن السماح بالطيران قبل أوانهيعد نوعا من التشجيع على السقوط ، وينبغي حساب عواقبه الخطيرة.
    44

    فمن الناحيةالمبدئية يعد الميل لدى المراهق الى الإعتماد على النفس والإستقلال بالشخصية شيءحسن ومقبول ، ينبغي تشجيعه وتثمينه ، الا أنه في الوقت ذاته يجب على أولياء الأموروالمربين إعمال الرقابة والإشراف عليه ، وتوجيهه بالشكل الصحيح ، لئلا يخرج عنالضوابط الشرعية ويتجه الى سلوك مسالك منحرفة.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X