إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المصطلحات الفقهية2

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المصطلحات الفقهية2

    الأطمئنان : الظن القوي بحيث يكون الاحتمال المخالف فيه ضعيفاً الى درجة لايعتني به العقلاء.
    الحملة دار : صاحب قوافل السفر والحج. دم عبيط : نقي لاخلط فيه. الدم المسفوح : الدم السائل لا المترشح كدم السمك مثلاً. الدوالي : تمدد وريدي أي وسع الأوردة (العروق) وخاصة ً التي في القدم أو الساق.
    الدويرة : الدار الصغيرة.
    إجمالا : أي بدون تحديد فأذا قيل نعلمه إجمالا أي نعرفه معرفة غير محددة كما علمت انك مطلوب بمال لأحد الرجلين ولكنك لاتستطيع تحديده. الأستحالة : هو تبدل حقيقة الشيء الى شيء آخر.
    الواجب العيني : وهو الواجب على كل فرد مثل اداء الصلاة.
    الواجب الكفائي : وهو الواجب لو قام به البعض بحد الكفاية سقط عنه الآخرين كغسل الميت.
    الواجب المشروط : وهو الواجب الذي لايجب الا في ظروف خاصة كالحج عند الأستطاعة.
    الواجب التبعي : وهو الواجب الذي صار واجباً لأجل واجب آخر كغسل الجنابة لاداء الصلاة.
    الابانة : القطع العضو المبان هو العضو المقطوع.
    الواجبات : هو كل ما يتحتم عليك فعله كالصلاة والصوم والحج والخمس والزكاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرها كثير.
    المحرمات : هو كل ما يتحتم عليك تركه كشرب الخمر والزنا والسرقة والتبذير والكذب وغيرها كثير.
    المستحبات : كل ما حسن فعله من دون الزام وتثاب عليه ان كان بقصد القربة كالصدقة على الفقير والنظافة وحسن الخلق وقضاء حاجة المؤمن المحتاج واستعمال الطيب وغيرها كثير.
    المكروهات : كل ما حسن تركه والأبتعاد عنه من الزام وتثاب على تركه ان كان بقصد القربة كتأخير زواج الرجل والمرأة والغلاء في المهر ورد طلب المؤمن المحتاج الى القرض مع القدرة عليه وغيرها كثير.
    المباحات : هو ماترك لك حرية الاختيار فيه ان تفعله او تتركه مثل الأكل والشرب والنوم والسفر والجلوس والسياحة وغيرها كثير.
    صدع : صدع صدعاً وصدع الأرض شقها وصدع الجماعة فرقها وصدع الأناء كسره.
    صرورة : هو من لم يتزوج أو هو الذي لم يحج بعد. صعر : داء في العنق لايستطاع معه الألتفات.
    التدليس : هو اظهار الشخص أو الشيء بصفة غير موجودة فيه ليرغب فيه من يريد الزواج أو الشراء.
    الجاهل المقصر : من لايكون معذوراً في جهله كمن تهاون في معرفة الأحكام.
    الجاهل القاصر : من كان معذوراً في جهله كما اذا استند الى حجة شرعية ثم تبين له خطأه.
    الجرم الحائل : هي المادة التي تمنع وصول الماء الى الجلد (البشرة). ابراء : اعطاء براءة الذمة. الأجماع : هو التفاق. احتكار : هو حبس بضاعة معينة حتى تصبح قليلة أو نادرة في السوق لأجل رفع ثمنها بعد ذلك.
    اداء : في مقابل القضاء يعني اتيان العمل المكلف به في الوقت لافي خارجه.
    ادماء : اخراج الدم. استبراء : التنقية والتفريغ التام من أمر معين.
    استبراء بالبول : تنقية مجرى البول من المني بواسطة البول. استخلاق : تعيين خليفة.
    الناضح : الجمل الذي يستعمل في نقل الماء للسقي. استسقاء : طلب السقي.
    استظلال : ان يكون تحت الظل. استعانة : طلب المعونة.
    استهلال : السعي لرؤية الهلال. اقعاد : داء يقعد من اصيب به. امه : هي المرأة المملوكة ويقال امة الله للأنثى كما يقال للذكر عبد الله.
    أهل : هم الأقارب والعشيرة وايضاً الأهل تطلق على الزوجة وأهل الشيء اصحابه واهل الدار سكانها والأهليه والحيوان الأليف ويقابل المتوحش.
    بخاتي : هي الأبل الغير عربية ذات السنامين.
    برذون : الجمع براذين وهو الغير عربي من الخيل والبغال.
    برقع : جمعها براقع البرقع هو قناع الوجه للنساء.
    بكر : هو اول كل شيء أو اول ولد للأبوين.
    بنت لبون : هي الناقة التي اكملت السنة الثانية من عمرها ودخلت في الثالثة وسميت كذلك لأن الأم عادة قد ولدت وتصبح ذات لبن وتسمى لبون فبتها بنت لبون والجمع بنات لبون. السعر : التهاب النار.
    الشفق : اختلاط ضوء النهار بسواد الليل عند غروب الشمس. شامخات : عاليات.
    الشهاب : الشعلة الساطعة من النار الموقدة ومن العارض في الجو.
    صيص : (من صياصيهم) أي حصونهم ومل ما يتحصن به يقال له صيصة وبهذا النظر قيل لقرن البقر صيصه وللشوكة التي يقاتل بها الديك صيصة. المروج : الاختلاط. المرجان : صغار اللؤلؤ.
    مجهول المالك : المال الذي لايعرف مالكه ولكنه ليس ضائعاً منه كما لو كان في ذمتك مالاً لاحد لاتعرفه.
    المستأمن : من اعُطي له الامان من قبل شخص مسلم أو دولة اسلامية كالكفار الاجانب الذي يأتون الى البلاد الاسلامية لتجارة أو سياحة.
    العولمة : سياسة استعمارية استكبارية جديدة للسيطرة على العالمين العربي والاسلامي بل هناك تخوف غربي منها ايضاً فهي محاولة لاحتواء العالم والهيمنة عليه من خلال النموذج الامريكي والعولمة بما هي بسط النفوذ الامريكي على العالم لها وجوه كثيرة سياسية وعسكرية وثقافية واقتصادية وأمنية.
    الحكم الدكتاتوري : هو ان الحاىكم وسلطته يفرضون الحكم على الشعب بما يروق لهم ولا يسألون آراء الناس فيهم.
    الحكم الديمقراطي : هو حكم الشعب للشعب وسلوكه ان ينتخب كل فئة من الشعب نائباً عنهم يمثلهم ويطالب بحقوقهم وهؤلاء النواب ينتخبون رئيس النواب كما ينتخب الشعب رئيس الجمهورية ثم ينصب الرئيس رئيساً للوزراء ورئيس الوزراء ينتخب الوزراء وهكذا ولايضعون قانوناً ولا يستقطون قانوناً الا مراجعة مجلس النواب.
    الرعاع : الأراذل. الميسر : القمار. المد : يعادل ثلاثة ارباع الكيلو غرام. الصاع : حوالي ثلاثة كيلو غرامات.
    حقة : الأبل التي دخلت في السنة الرابعة من عمرها.
    القواعد : مصطلح يطلق على النساء المسنات اللاتي ليس لهن الى الزواج حاجة.
    المميز : مصطلح يطلق على الأطفال الذين بلغوا سناً يؤهلهم لتمييز الخطأ من الصواب ان لم يبلغوا سن البلوغ والمراد به هنا الأطفال الذي يستطيعون تمييز عورات الجسم من غيرها وإدراك انها عورة وغير المميز عكس ذلك.
    المرأة الاجنبية : مصطلح يطلق على كل إمرأة يحل للرجل أن يتزوجها بأصل الشرع أي كل النساء بأستثناء المحارم.
    الايقاب أو الثقب : مصطلح يطلق على حالة الأدخال الكلي أو الجزئي.
    السُّلت : )كما عن اهل اللغة) هو نوع من الشعير لاقشر له او هو نبات عشبي سنوي شبيه بالقمح لكنه اعلى منه وهو ينتج دقيقاً يصنع منه خبز ذو لون ضارب الى الاصفرار.
    العلس : هو نوع من الحنطة يكون حبتان في قشرة واحدة وهو طعام اهل صناء (جاء عن اللغويين(.
    الجنب من الحرام بالذات : من اجنب من وطئ حرام اصلاً كالزنا واللواط.
    ضيزى : أي فيها إجحاف غير عادلة.
    حد الترخص : هو النقطة التي يبدأ المسافر منها بالقصر عند الذهاب كما يبدأ بالتمام لديها عند العودة من السفر الى وطنه أو عند الوصول الى محل اقامته.
    حدقة العين : هي الحبة الناظرة منها لاجسم العين كله.
    رقبة المال : اذا كان المال مصدراً من مصادر الثروة كآبار الماء أو مناجم النفط التي تمد الانسان بالماء أو النفط ُسمي البئر والمنجم والنهر انفسها برقبة المال تمييزاً لها عن الكميات المحدودة التي تسحب من تلك المصادر.
    المباحات العامة : هي الثروات الطبيعية التي لم تمنح ملكيتها في البدء لفرد أو لجهة وأعُطي جميع افراد المجتمع حقاً بالاستفادة منها دون تمييز لفرد ٍ على فرد مع بقاء رقبة المال ( المصدر الطبيعي) على اباحته العامة.
    الملكية الخاصة : كل ملكية للمال تعود الى فرد أو مصلحة خاصة ويصبح المالك بموجبها غير مسؤول عن دفع تعويض الى الامة أو الدولة في مقابل منفعة ذلك المال.
    حق الاولوية : هو حق خاص يكسب الفرد في قطاع الملكية العامة يجعل منه الفرد الاولى بالانتفاع من غيره من الافراد مع بقاء المال من درجة في إطار الملكية العامة.
    الحق العامة للامة : هو نفس حق الاولويةالمذكورة آنفاًفيما اذا اكتسبته الامة الاسلامية ككل وعلى امتدادها التاريخي فاذا اكتسبت هذا الحق مثلاً في قطاع ملكية الدولة كانت الرقبة ملكاً للدولة وكان للامة حق الاولوية.
    الحمى : هو اكتساب ملكية أو حق في مصدر من مصادر الثروة الطبيعية على أساس السيطرة والحيازة.
    الإحياء : هو العمل الذي يجعل المرفق الطبيعي صالحاً للانتاج فعلاً كحراثة الارض وتفتيت التربة وايصال الماء اليها فان ذلك إحياء للارض وكذلك الكشف عن المعدن والوصول الى مخازنه وعروقه وجعله صالحاً للاستخراج منه فأن هذا إحياء للمعدن كما ان حفر الارض للوصول الى عين الماء فان هذا إحياء للعينة وهكذا.
    سقم المودة : ضعف الصداقة . السؤدد : الشرف. الشقيق : هو الذي يكون من الأب والأم .
    الغير الشقيق : هو الذي يكون من احدهما. الحاقن : الذي به البول الشديد.
    الحاقب : الذي به الغائط. الثمن السوقي : الثمن المتداول في السوق. الثمن القيمي : مقدار قيمة الشيء المقرر له لذاته. الطاغوت : كل ّ متعد ٍ وكلّ معبود من دون الله. المحروب : المسلوب المال. الحرابة : هو قطع الطريق.
    النجش : الخداع. الاخبثان : البول والغائط. الأغم : من نبت الشعر على بعض جبهته ويقابله الانزع.
    الاندمال : برئ الجرم.
    القطاع العام : هو كل مال يدخل في نطاق الملكية العامة وكذلك ايضاً رقبة المال في المباحات العامة.
    القطاع الخاص : هو كل مال يدخل في نطاق الملكية الخاصة.
    التخريص : تخمين وزن تمر النخلة وهو عليها. صرعى : جمع صريع أي (طريح(.
    الترس : قطعة يحملها المحارب بيده ليتقي بها الضربات. المناجاة : المكالمة سراً.
    السرب : الطريق وتخلية السرب كونها مأمونة. دحيت : بسطت. تخليل اللحية : ايصال الماء الى خلاها وهو البشرة التي بين الشعر. الجزية : مال يؤخذ من اهل الذمة. الترويع : التخويف.
    الجن : جنس من المخلوقات سموا بذلك لاجتنابها عن الابصار ولانهم إستجنوا من الناس فلا يرون.
    الحصور : الممتنع عن الانغماس في الشهوات. جمهرة الفقهاء : اغلبية الفقهاء.
    التخميس : اخراج الخمس. دار الحرب : بلاد غير اسلامية. التعسف : السير بغير أثر ولاعلم / اصطلاحاً ضعف الدليل. الاندارس : ذهاب الأثر. الثروب في العراق : هو بيض السمك الخشن.
    التعفير : مسح الاناء بالتراب على نحو يتم استيلاءه على موضع النجاسة. جزية الرأس : التي تؤخذ على الانفس وجزيه الخراج على الارض.
    الزكي : الطاهر. الجرذ : الذكر من الفأر، الضخم من الفئران، الفأر الكبير. النجوى : الكلام الخفي. الحليل والحليلة : الزوج والزوجة. الحمأ : الطين الاسود. الحول : السنة. الخزامة : مايعلق في ثقب الانف من حلي وغيره.
    ولوغ الكلب : شربة مافي الاناء باطراف لسانه.
    اللاهوت : يطلق على عدة معاني الآلوهية ، علم التوحيد، العالم العوي ويعرف بعالم الجبروت ايضاً.
    المنُاوئ : المخالف المعاند.
    الموت : هو انقطاع الحركة بعد النشاط العجز بعد القدرة وهذا المعنى شامل للانسان والحيوان والنبات بل هو شامل بالمعنى المجازي حتى للجمادات كالاجهزة العاطلة والادوية التالفة.
    الوفاة : الملاقاة والمقابلة.
    الموت الطبيعي : هو الذي نشاهده في البشر وغيره (أي الموت البدني(.
    الموت المعنوي : هو المتعلق بالنفس أو الروح لا البدن وهو قد يحصل مع عدم حصول الموت الطبيعي يعني خلال وجود الفرد في هذه الحياة الدنيا وهو على قسمين عالي وسافل فمن حيث ان الموت هو توقف النشاط توقفاً تاماً لا امل فيه من الحركة فهذا التوقف اما ان يصيب جانب الخير في الانسان فيموت جانب الخير فيه بحيث لايكون الامل في التوبة والاستغفار املاً معتداً به بل ينغمس الفرد في الملذات والشهوات وتكون الدنيا اقصى همه فهذا هو الموت السافل وقد يكون التوقف لجانب السوء والشر الذي تتصف به النفس الامارة بالسوء وهوت موت الشهوات والثروات والاهداف الرخيصة في الدنيا بحيث لايبقى في القلب أي حب للدنيا ومافيها وأي التفات اليها ويكون الفرد قد كرس وجوده كله لرضاء الله سبحانه وهذا هو الموت العالي.
    الحيلة : الخدعة. الاشر : شديد المرح. النخط : سائل يحيط بالجنين في الرحم.
    السفور : هو الكشف عما يجب ستره كالشعر والذراعين والساقين والرقبة وان كان انصرافه الاوضح الى الشعر.
    التبرج : اظهار الزينة التي يجب سترها سواء في البدن كوضع المكياج على الوجه أو اظهار مفاتن الجسد او لبس الملابس الرقيقة الحاكية عن البدن او الملفتة للنظر.
    الزهو : الكبر ومزهوة : متكبرة. السحر : ثلث الليل الاخير، آخر الليل قبيل الفجر.
    السكنجين : شراب مركب من خل وعسل أو سكر. الشبق : الشهوانية. العذق : عنقود التمر.
    العذي : الزرع المسقي بماء المطر. العرصة : قطعة ارض لبناء دار (مسكن) وغيرها.
    العقب : مؤخر القدم ، الكعب، عظم مؤخر القدم. العقور : كل سبع يعقر أو يجرح ويفترس كالاسد والنمر والفهد. العلوفة : الانعام التي يعلفها صاحبها. الغري : مكان قبر الامام علي (عليه السلام).
    الفالج : الشلل. الفصيل : ولد الناقة او البقرة بعد فطامه وفصله عن امه.
    القانصة : امعاء (مصارين) الطير.
    قطيعة الرحم : ترك الاحسان الى الاقارب من كل وجه يتعارف فيه ذلك على انه صلة رحم كهجرانهم وعدم زيارتهم او السؤال عنهم او مشاركتهم في افراحهم واتراحهم ويقابله صلة الرحم.
    الكبش : ذكر الظأن.
    المال الغير منقول : مالا يمكن نقله من مكان الى آخر كالاراضي والابنية والمنقول مايمكن نقله.
    المروة : جبل صغير بالقرب من الكعبة والصفا ايضاً جبل. المعادن الباطنة : التي يتم استخراجها من باطن الارض والظاهرة على سطح الارض.
    النشوق : سعوط يصب في المنخرين ، كل دواء ينشق. النشيش : صوت يسمع عند غليان او صب الماء. نفقة الكفاف : التي تغطي الحاجة من غير زيادة. النواجذ : الاضراس. اليحمور : نوع من الأيائل، حمار الوحش. يوم التروية : اليوم الثامن من ذي الحجة. اهل الوبر : سكان البادية.
    البهيمة : الحيوان لانها لاتتكلم. حق المسيل : حق تمرير الماء في عقار الغير>
    الِعراق : هو من الحشا مافوق السرة معترضاً البطن.
    الحرمة الذاتية : كون الشيء حراماً باصله كالزنا والسرقة والقتل بغير حق وبيع الميتة وهذا النوع من الحرمة تكون فيها المحرمات باطلة ولايترتب عليها حكم او اثر فلا يثبت بالزنا نسب ولا بالسرقة او بيع الميتة ملك.
    الحرمة العرضية : ان يكون الشيء مباحاً او واجباً او مندوباً (مستحباً) في ذاته أي باطلة لكنه اقترن بأمر خارجي جعله محرماً وذلك مثل الصلاة في ارض مغصوبة والبيع يوم الجمعة وقت الآذان وهذا النوع من الحرمة تكون فيه المحرمات صحيحة فتترتب عليه آثارها لان التحريم لامر خارج عن الفعل عارضة له وليس لذات الفعل فلا يوجب خللاً في اصل الفعل مادام مستوفياً لاركانه وشروطه الشرعية فالصلاة في ارض مغصوبة مجزية اذا كانت صحيحة (مستكملة لاركانها وشروطها الشرعية) ولكن المصلي آثم لانه صلى في ارض مغصوبة والبيع يوم الجمعة وقت الآذان يثبت به ملك رغم كون المتبايعين مأثومين بسبب التبايع وقت الآذان يوم الجمعة.
    الحوصلة : معدة الطائر ،مكان تجمع الحب وغيره في الطير. الحوقلة : قول لاحول ولاقوة الا بالله.
    الحيعلة : قول حي على الصلاة وحي على الفلاح وحي على خير العمل. الخنوع : الخضوع والذل.
    الدفيف : تحريك الطير لجناحه اثناء الطيران كالحمام مثلاً. الراحلة : وسيلة النقل. الرشق : عدد السهام التي ترمى بها. الرفث : الفحش من الكلام ، الجماع. الزنا القهري : اكراه المرأة على الزنا وهو مايعرف بالاغتصاب.
    الزنديق : من يؤمن بالزندقة ، الذي يظهر الاسلام ويخفي الكفر. السائمة : الابل او الماشية التي ترسل لترعى ولاتعلف. السحت : اكل مال حرام لايحل كسبه.
    الغوغاء : أوباش الناس يجتمعون على غير ترتيب. تثمير المال : إنماؤه بالربح.
    الحرورية : الخوارج الذين خرجوا على الامام علي (عليه السلام) بحروراء.
    الجنب من الحرام بالعارض : من اجنب من وطئ حرام لسبب كالوطئ في حالة الصوم او في حال الحيض. الراب : زوج الأم. الرابة : زوجة الأب. العسيلة : حلاوة (لذة) الجماع. الختانان : ذكر الرجل وفرج المرأة.
    الزوجة المسترابة : وهي من تكون في سن الحيض ولكنها لاتحيض لسبب خلقي او عارض مرضي.
    السؤر : هو مايتبقى من طعام او شراب قد اكل منه او شرب من انسان او حيوان وينقسم الى نجس وطاهر.
    النجس : هو سؤر نجس العين كالكلب والخنزير والكافر والمتنجس كمن كان على شفتيه دم او خمر مثلاً.
    الطاهر : 1-السؤر المكروه : مثل سؤر حرام اللحم عدا الهرة ويكره ايضاً سؤر المرأة الحائض.
    2-
    السؤر المستحب : هو سؤر المؤمن.
    3-
    السؤر المباح : مثل سؤر الأبل والبقر والغنم والطيور.
    النماء المتصل : مثل الأشجار ارتفعت والأنعام كبرة وسمنت. النماء المنفصل : مثل الأشجار اثمرة والأنعام ولدت. الحنث : يعني مخالفة النذر. الجعظري : الذي لايشبع من الدنيا.
    مجهول الأسلام : أي لانعلم هو مسلم او كافر. العفل : وهو لحم او عظم ينبت في الرحم.
    الترف : التوسع في النعمة. رجس : الشيء القذر. روح الله : لطفه ورأفته.
    الانتاج الرأسمالي : معناه المذهبي أن تكون ملكية مال سابق أساساً للكسب بصورة منفصلة عن أي عمل وقد نطلق على ذلك أسم الطريقة الرأسمالية ويشمل ذلك حالة كون المال السابق نقداً أو ارضاً او وسيلة انتاج.
    الانتاج الاولي : هو الانتاج الذي يمارس فيه المنتج انتاج مادة طبيعية لم يتجسد فيها عمل انسان سابق كالصناعات الاستخراجية والانتاج الزراعي في حالة عدم كون البذر مملوكاً لمنتج سابق ونحو ذلك من عمليات الانتاج.
    الانتاج الثانوي : هو الانتاج الذي يمارس فيه المنتج انتاج مادة قد طورت بشرياً ودخلت في نطاق ملكية انسان منتج في مرحلة سابقة كما في الصناعات التحويلية كصناعة الاقمشة وانتاج الآلة على مختلف اشكالها.
    الاصلاح الاداري : هو التغيير الجوهري الذي يضمن ادخال تحسينات اساسية على الجهاز الاداري ومعالجة مشكلاته باسلوب علمي دقيق على وجه يجعل هذا الجهاز قادراًِ على أنجاز مهامه بكفائة اكبر وبوقت أسرع وبكلفة أقل وذلك لتحقيق الاهداف العامة للدولة وبلوغ رضا المواطنين.
    الفساد الاداري : هو تجاوز المصلحة العامة لغرض مصلحة خاصة.
    الحكومة الاسلامية : هي الحكومة الدستورية أي دستورها القرآن الكريم والسنة الشريفة.
    الخمار : الغطاء الذي يوضع على الرأس فيغطي الأذن والعنق والصدر.
    المحال العادي : عدم امكان انجاز مشروع او عمل ما لعدم توفر الشرائط مثلاً : صخرة تزن 500 كيلو غرام فهذه الصخرة لايمكن لانسان ان يرفعها بيديه اما اذا توفر الشرط كالرافعة مثلاً فانه يمكن رفعها.
    المحال العقلي : هو عدم امكان تحقق امرما بأي شكل من الاشكال اذ هو بحد ذاته محال لا انه متوقف في انجازه وتحققه على شرط او صفه مثلاً : اذا طلب الاستاذ من التلميذ ان يجعل حاصل ضرب 2 في 2 = 5 فان طلبه هذا غير صحيح بالمرة لان التلميذ مهما فكر لايمكنه تحصيل هذه النتيجة.
    قرآن الفجر : ركعتا الفجر. الدلوك : الزوال.
    اذا ولد الانسان فهو وليد ومادام يرضع فرضيع فإذا فطم ففطيم فإذا مشى فدارج فإذا سقطت اسنانه فمثغور فإذا نبتت من جديد فمثغر فإذا بلغ عشراً فمترعرع فإذا كاد يبلغ الحلم فمراهق فإذا احتلم فشاب الى الاربعين فإذا تجاوزها فكهل الى الستين وبعدها يكون شيخاً.
    القتل الخطأ المحض : كما لو قصد شخص ضرب حيوان بخشبة فأصابت انساناً فقتلته.
    الفرقد : ولد البقرة. القبس : شعلة من النار وكذلك المقباس. الدغفل : ولد الفيل.
    الجحفة : بقية الماء في البئر ونحوه يملأ كفاً او أناء. الجحود : انكار الحق مع العلم به.
    الجدي : صغير الماعز ، الذكر من اولاد الماعز. الجمرة : الحصاة الصغيرة، كومة من الحصي.
    جنون الادواري : هو جنون الغير مستمر بمعنى الجنون الذي يأتي في فترات معينة ثم يترك صاحبه فترة من الزمن ليعود اليه مرة أخرى وهكذا.
    الجنون المطبق : الجنون المستمر غير المنقطع وهو الجنون الدائم الذي لايفك صاحبه لحظة.
    الحاكمية السياسية : ادارة شؤون الدولة الداخلية والخارجية. الحاكمية القضائية : القضاء ، الحكومة في الخصومات. حبل الله : القرآن الكريم. الخبائث : مالا يؤكل. الخفش : العمى النهاري هو ضعف البصر الذي يحدث عند النور الشديد. دار السلام : الجنة.
    دار العهد : بلاد الكفار المعاهدين أي بينهم وبين المسلمين معاهدة عدم اعتداء.
    الصنديد : السيد الشجاع وصناديد : دواهي. التبعات : المسؤوليات. اهل التحمل : من يحق لهم الشهادة على الشهادة. الفنيق : الفحل المكرم من الابل الذي لايُركب ولا يُهان.
    الدولة : عبارة عن الكيان السياسي المتشخص في المجموع البشري المقيم في اقليم محدد تُرعى شؤونهم سلطة على أساس قانون معين.
    العلمانية : هو فصل أمر الحكومة الدنيوية عن الشريعة السماوية.
    الحكومة المطلقة : هي أن يتسلط الفرد بالقهر والغلبة وبقوة العسكر والسلاح فيحكم بالعباد بما يهوى ويريد وهذا النوع أشار اليه القرآن الكريم بقوله (ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها وجعلوا أعزة اهلها أذلة الخ).
    تبيع أو تبيعة : البقر الذي دخل في السنة الثانية من العمر. مسنة : البقر الذي دخل في السنة الثالثة من العمر. الابعاد الثلاثة : الطول ، العرض ، العمق = (الارتفاع). الامتداد : أحد الابعاد الثلاثة.
    الاخلاط الاربعة : هي أمزجة الانسان الاربعة : الصفراء والسوداء والبلغم والدم.
    الاقتضاء : الدلالة ،الصلاحية. اللااقتضاء : عدم الصلاحية.
    الاكوان الاربعة : 1- الحركة : هي كون الجسم في حيز بعد كونه في حيز ٍ آخر أي انتقال الجسم من مكان الى مكان آخر.
    2-
    السكون : هو كون الجسم في حيز ٍ بعد كونه في ذلك الحيز أي استمرار بقاء الجسم في مكانه.
    3-
    الاجتماع : كون الجسمين في حيزين على وجه لايمكن ان يتخللهما جوهر.
    4-
    الافتراق : كون الجسمين في حيزين على وجه يمكن أن يتخلل بينهما جوهر.
    العناصر الاربعة : هواء وماء وتراب ونار. القديم : هو الموجود الذي لم يسبق بالعدم.
    آية السخرة : الآية 13 من سورة الزخرف (سبحان الذي سخر لنا هذا الخ).
    آية الله : مرتبة اجتهادية تعني الفقيه المجتهد الذي اصبح اهلاً للفتوى.
    آية الله العظمى : مرتبة اجتهادية تعني الفقيه المجتهد الذي اصبح مرجعاً اعلى في التقليد.
    الابريسم : افضل انواع الحرير. البالي : القديم ، المهترئ ، الخرق.
    التعديل الأخير تم بواسطة الخفاجي14; الساعة 07-06-2015, 04:35 PM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X