إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المصطلحات الفقهية3

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المصطلحات الفقهية3

    الاجذم : مقطوع اليد او الاصابع.
    الاخبات : الخضوع لله تعالى وخشوع القلب.
    الاعتجار : لف العمامة حول الرأس وترك وسطه مكشوفاً.
    الادانة : اثبات الجريمة.
    الاذن الخاص : لشخص بالتعيين.
    ارباب الخمس : من يصرف لهم الخمس.
    ارباب الديون : اصحاب الديون ،الدائنون.
    ارباب الفروض : من يرثون بنسب او سبب وسهامهم محددة شرعاً.
    إرغام الانف : إلصاقه بالتراب او مايصح السجود عليه اثناء السجود خضوعاً لله تعالى.
    اسبغ الله النعمة : أي اكملها واتمها ووسع فيها.
    التأبيد : التخليد.
    إسباغ الوضوع : تكثير الماء على الاعضاء المغسولة، اكماله على نحو التمام.
    استباحة المال : الغصب والنهب والسرقة.
    الاستحداد : حلق شعر العانة.
    أصل التركة : المال الذي تركه الميت قبل الديون والوصايا.
    الاضطجاع : النوم على احد الجانبين يمين او يسار، الرقدة دون النوم.
    اهل الرأي : من يستخدمون القياس لاستنباط الحكم.
    اهل الريبة : الذي يستراب منهم المعروفون بسوابقهم بفعل الشر.
    اهل العامة : اهل السنة.
    البيدر : المكان الذي تجمع فيه الحنطة لتدرس.
    التأبين : ذكر مآثر الميت والثناء عليه.
    التثويب : قول المؤذن في آذان الفجر الصلاة خير من النوم بعد حي على الفلاح.
    التجمير : تبخير الثياب او الكفن ونحوها بالطيب.
    التحميد : قول الحمد لله.
    الماء المعتصم : وهو الذي لايتنجس بملاقاة النجاسة الا اذا تغير لونه او طعمه او رائحته مثل الماء الكثير وهو مابلغ قدر الكر وماء المطر اثناء نزوله وماء البئر ومياه الانهار والروافد والجداول والعيون.
    الماء الغير معتصم : الذي يتنجس بمجرد ملاقاة النجاسة مثل مياه الاواني والكؤوس والقناني والاحواض الصغيرة.
    العلة : هي مايؤثر في غيره.
    المعلول : هو الاثر الحادث عن العلة.
    واجب الوجود : هو الذي لايحتاج لمن يوجده.
    ممكن الوجود : هو الذي يحتاج لمن يوجده.
    الأزلي : هو مالا بداية له.
    الابدي : هو مالا نهاية له.
    الحادث : هو الموجود المسبوق بالعدم.
    التحول من قبيل التوليد : كأن تصير البيضة دجاجة او يلد الغنم غنماً آخر.
    الشاة المنيحة : أي تبقى وينتفع بصوفها ولبنها.
    دار البلية : الدنيا.
    السقف المرفوع : السماء.
    المهاد الموضوع : الارض.
    الميثاق : العهد.
    الملل : الاديان.
    الامر الصادع : الامر الكاشف عن الحق.
    الاحتضار : حضور الموت.
    الاجداث : القبور.
    المعضلة : المشكلة التي يصعب حلها.
    ملكوت الله : سلطته وسلطانه.
    الصلصال : الطين اليابس.
    الزبد : مايعلو الماء.
    الإسراء : السير ليلاً.
    الجزور : كل مابيح للذبح.
    أحكام نصية : أي غير قابلة للاجتهاد أو تعدد الآراء مثل وجوب الصلاة وحرمة الخمر وحرمة الظلم ووجوب الزكاة الخ.
    أحكام اجتهادية : وهي مجموع الاحكام التي استنبطها الفقهاء من أدلتها التفصيلية وفي هذه المساحة تتفاوت الاجتهادات وتعدد الآراء ومن مقررات الشريعة ان هذه الاحكام متساوية في قوتها التشريعية أي أنها وفق مصطلح الفقهاء مبرئة للذمة فالعمل بأي منها هو صحيح ومبرئ للذمة.
    الاستنباط : يعني استخراج الاحكام الفقهية الفرعية والقوانين الخاصة بتنظيم الحياة الانسانية من أدلتها التفصيلية.
    الموسيقى المحللة : وهي مالا تناسب مجالس اللهو واللعب.
    الموسيقى المحرمة : وهي ماتناسب مجالس اللهو واللعب.
    الاسلام : تعني الخضوع والاستسلام أي ان العبد يخضع لارادة الله سبحانه وتعالى.
    الوحي : الاعلام في الخفاء أي الطريقة الخفية في الاعلام.
    الشيعة : معناه : الاتباع والانصار .
    كما في القاموس في كلمة شاع قال شيعة الرجل : اتباعه وانصاره وقد غلب هذا الاسم على كل من يتولى علياً وأهل بيته (عليهم السلام اجمعين) حتى صار اسماً خاصاً.
    العفو : هو الزائد عن النصاب قبل ان يصل الى النصاب الآخر.
    الهجعة : النومة الخفيفة ليلاً.
    الاعتساف : الانحراف.
    البغي : التعدي.
    بغت السماء : اشتد مطرها.
    أفاك : كذاب.
    ماء مضاف : مثل الشاي والحليب وماء الورد.
    النشوة : هي السكر الخفيف.
    النشوز : هو اعراض عن الطاعة الواجبة.
    قراح : يعني ماء مطلق (صافي).
    مذي : هي الرطوبة الخارجة عند ملاعبة الرجل المرأة.
    الودي : هي الرطوبة الخارجة بعد البول والأستبراء.
    الوذي : هي الرطوبة الخارجة بعد المني.
    أثارة نوعية : أي لغالب الناس.


    الفرث : بقايا الطعام في الكرش.
    النقصان في الدين : اما ترك الواجبات اما فعل المحرمات.
    القصاص : هو تطبيق الجناية ذاتها بحق الجاني اذا طالب المجنى عليه او أولياءه ذلك من الحاكم الشرعي وامتنعوا عن اخذ الدية من قتل أو جرح أو ضرب أو قطع عضو.
    الحد : هي العقوبة البدنية والتي وضعت من قبل الشريعة الأسلامية فائدته الحد من انتشار الجريمة والرذيلة والفساد.
    الآجن : هو الماء الذي تغير لونه وطعمه.
    الغلاة : (العلي الهية) وهم الذين يعبدون الامام علي (عليه السلام).
    الكبائر : الذنوب.
    الصغائر : السيئات.
    الزوال : منتصف الوقت بين طلوع الشمس وغروبها.
    اضغاث احلام : احلام مختلفة ملتبسة لايصح تأويلها.
    الأنيث : اللين.
    سيف أنيث : ليس بقاطع.
    الاتوقراطية : الحكم المطلق.
    الاهيجام : آخر الليل.
    الافعوان : ذكر الافعى.
    العصبية : هي مناصرة المرء قومه او أسرته او وطنه فيما يخالف الشرع وينافي الحق والعدل.
    الايمان الفطري : هو ماكان هبة آلهية قد فطرعليه الانسان كما في الانبياء والاوصياء (عليهم السلام) فانهم المثل الاعلى في قوة الايمان وسمو اليقين لاتخالجهم الشكوك والوساوس.
    الايمان المستودع : هو ماكان صورياً طافياً على اللسان سرعان ما تزعزعه الوساوس.
    الايمان الكسبي : هو الايمان الفطري الطفيف الذي نماه صاحبه واستزاد رصيده حتى تكامل وسمى الى مستوى رفيع وله درجات ومراتب.
    البهتان : هو أتهام المؤمن والتجني عليه بمالم يفعله.
    الجحفل : الجيش ورجل جحف : أي عظيم القدر.
    جحفلة : أي صرعة ورماة وتجحفل القوم : أي اجتمعوا.
    اليؤيؤ : طائر من الجوارح يشبه الباشق.
    التقالي : التباغض.
    الضاري : المفترس.
    مكر الله : أخذه للعبد بالعقاب دون شعوره.
    الحفيد : هو ابن الأبن .
    السبط : هو ابن البنت.
    التميمة : مايعلق من التعاويذ وقاية من الشر.
    المدام : الخمر.
    الأنفحة : مادة صفراء تكون متجمدة في جوش كرش الحمل او الجدي قبل الأكل وتستخدم في عمل الجبن من اللبن حيث تحتوي على مادة مخمرة.
    فيه اشكال : أي الأحوط وجوباً تركه.
    ضرر معتد به : أي ضرر مهم في نظر العرف.
    الضرورة الرافعة للتكليف : الأمر الذي يوجب تركه ضرراً بليغاً بالنفس او المال او العرض.
    حج التسكع : الحج بلا زاد وراحلة.
    الحاكم الشرعي : المعصوم او نائبه.
    الهبة الغير معوضة : التي لايشترط الواهب شيء على الموهوب.
    الهبة المعوضة : ان يهب شخص شيء لآخر بشرط ان يهب الموهوب له شيء او ان يقوم بالتزام معين من فعل او ترك.
    المرتد الفطري : من بلغ مسلماً ثم ارتد وحكمه ان يقتل في الحال.
    المرتد الملي : هو من انعقدت نطفته وكلا ابوبيه كافرين ثم اسلم قبل بلوغه او بعده ثم ارتد بعد بلوغه فرجع الى دينه السابق او الى دين آخر وحكمه ان يستتاب فأن تاب والا قتل.
    رساتيق : مفردها رُستاق وهيالمواضع التي فيها زرع وقرى او بيوت مجتمعة.
    التفريط : يمكن تعريفه هو الاهمال في المحافظة على الشيء.
    المعجزة : كل امر خارق للعادة يعجز الناس عن الاتيان بمثله فإن كان مقترناً بدعوى النبوة فهي معجزة وان لم تكن مقترنة فهي كرامة.
    بنت مخاض : بفتح الميم وهي الناقة التي اكملت السنة الأولى من عمرها ودخلت في الثانية وسميت كذلك لأن امها تكون في هذه المرحلة عادة مخاضاً أي حاملاً.
    بيت النار : المكان التي تشعل فيه النيران كالفرن ونحوه.
    ترياق : كل دواء لاخراج السم من الجسم.
    ثور : ذكر البقر.
    ثيب : هي المرأة التي ذهبت بكارتها.
    جذعة : هي الأبل التي اكملت السنة الرابعة من عمرها ودخلت للخامسة.
    جريرة : هي الجناية والذنب.
    الحائر الحسيني : مقام الامام الحسين (عليه السلام).
    حجامة : حجم حجماً ولغة ً احجم فم الحيوان اذ جعل عليه حجاماً ليمنعه من العض وحجم فلاناً عن الأمر أي كفه وصرفه وحجم الحية فلاناً أي نهشته وحجم المريض عالجه بالحجامة واحتجم طلب الحجامة والمحجم هي القارورة التي جمع بها دم الحجامة.
    خابية : الجمع خوابي وهو وعاء يحفظ فيه الماء.
    خرنوب : ثمر يصنع منه الدبس.
    ذوات ارواح : كل ماله روح كالانسان والحيوان.
    القود : القتل.
    ذو العطاش : من به داء العطش بحيث لايقدر على ترك شرب الماء فترة طويلة.
    رباط : هو مايربط به ورباط الخيل الموضع الذي تربط فيه الخيول.
    سنام : شنام الشيء اعلاه وسنام الأرض وسطها وسنام القوم شريفهم وسنام الجمل.
    شحمة الأذن : هو الجزء الأسفل من الأذن أي القسم اللين منها حيث يعلق بها القرط.
    شقاق : خلاف ونزاع.
    النفس السائلة : تقول لهذا الحيوان ذي نفس سائلة أي يجري منه الدم بقوة ودفق عند ذبحه لوجود شريان عنده ويقابله الحيوان الذي ليس له نفس سائلة الذي يجري منه الدم عند ذبحه بفتور كدم السمك.
    الكافر الحربي : هو الكافر الذي يعيش حالة حرب ضد المسلمين.
    الجلال : وهو الحيوان الذي تعود أكل عذرة الأنسان.
    الماء المطلق : مثل مياه الأنهار والروافد والجداول والعيون والأمطار والمحيطات والبحار.
    العصمة : المنع ، الاعتصام : الامتناع : وهي قوة راسخة في النفس تمنع صاحبها من ارتكاب المعاصي والاخطاء.
    الشهيد : هوالذي يقتل في سبيل الله ،ويشهد على من ظلمه وعلى المنحرفين .
    التعديل الأخير تم بواسطة الخفاجي14; الساعة 07-06-2015, 03:35 PM.

  • #2
    اللهم صلِ على محمد وآل محمد
    بارك الله بك شيخنا العزيز على نشركم الطيب جعله الله في ميزان حسناتكم .
    (الخـفــاجــي)


    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X