إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ابن عثيمين أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا أئمة المسلمين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ابن عثيمين أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا أئمة المسلمين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد

    عندما يطلب المخالف المعاند آية من كتاب الله على إمامة أئمة الشيعة ويستدل الشيعي بهذه الآيه الكريمة على إمامة الأئمة عليهم السلام وأن الإمامه من جعل الله عزوجل تنال بالصبر واليقين : (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ ) (السجدة ٢٤ )


    يسخر المخالف المعاند ويقول مباشرة هذه الآية تخص بني إسرائيل فقط لايمكن أن يستدل بها على إمامة أئمتك ! هات غيرها

    وهنا العلامة ابن عثيمين يستدل بهذه الآية الكريمة على إمامة أئمتهم الأربعة بل وغيرهم من أئمة المسلمين


    قال العلامة ابن عثيمين في كتاب شرح العقيدة السفارينية الدرة المضية في عقد أهل الفرقة المرضية ص78 :
    " لكن إمامته رحمه الله وإمامة غيره من الأئمة ليست إمامة مستقلة بل هي إمامة تابعة للإمامة العظمى وهي إمامة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولولا إئتمام هؤلاء الائمة به صلى الله عليه وسلم ماصاروا أئمة قال الله تعالى : (وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون ) (السجدة ٢٤ ) فهؤلاء الائمة الأربعة وغيرهم من أئمة المسلمين صاروا أئمة لأنهم أهل للإمامة بما أعطاهم الله من الصبر واليقين " انتهى






    أقول : لقد نقل الحاكم الحسكاني الحنفي في كتابه روايات من طريق السنه ومن طريق الشيعه تثبت نزول هذه الآية الكريمة في الأئمة الإثني عشر عليهم السلام ولايطبق على أسانيد التفسير قواعد أهل الحديث كما قال الشيخ صالح ال الشيخ فهي صحيحه

    قال الدكتور السني بدر العمراني أنقل من كلامه موضع الشاهد : "

    قال الحاكم الحسكاني: (وفيها ــ أي سورة السجدة ــ نزل أيضا قوله تعالى:

    وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ (24)
    فرات بن إبراهيم الكوفي، قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري، قال: حدّثنا محمد بن الحسين الهاشمي، عن محمد بن حاتم، عن أبي حمزة الثُّمالي، عن أبي جعفر في قوله: (وجعلنا منهم أئمّة يهدون بأمرنا)، قال: نزلت في ولد فاطمة عليها السلام.
    فرات قال: حدّثني أحمد بن محمد بن طلحة الخُراساني، قال: حدّثنا عليّ بن الحسن بن فضال، قال: حدّثنا إسماعيل بن مهران، قال: حدّثنا يحيى بن أبان، عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبي جعفر في قوله تعالى: (وجعلنا منهم أئمّة يهدون بأمرنا)، قال: نزلت في ولد فاطمة خاصّة، وجعل الله منهم أئمة يهدون بأمره.

    أخبرنا عقيل، قال: أخبرنا عليّ، قال: أخبرنا محمد بن عبدالله قال: حدّثنا ابن عبيدالله بن عبيد، أخبرنا أبو عمرو بن السّماك ببغداد، قال: حدّثنا عبدالله بن ثابت المقرئ، قال: حدّثني أبي، عن مقاتل، عن عطاء، عن ابن عباس في قول الله تعالى: (أفمن كان مؤمنا) قال: نزلت هذه الآية في علي عليه السلام يعني: الوليد بن عقبة بن أبي مُعيط. وفي قوله: (وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا)، قال: جعل الله لبني إسرائيل بعد موت هارون وموسى، من ولد هارون سبعة من الأئمة، كذلك جعل من ولد عليّ سبعة من الأئمة، ثم اختار بعد السبعة من ولد هارون خمسة، فجعلهم تمام الاثنى عشر نقيبا، كما اختار بعد السبعة من ولد علي خمسة، فجعلهم تمام الاثني عشر)(1)

    الحسكاني أراد بهذه الآثار تدعيم نظرية الإمامة عند الشيعة استلهاما من آية قرآنية
    __________

    ([1]) شواهد التنزيل لقواعد التفضيل 1/584-585." انتهى النقل

    أقول : ماتقدم جاء بصيغة التغليب وهي إطلاق الغالب على الكل

    وقال الدكتور بدر العمراني عن الطريق الثالث : " الثالث: هذا الإسناد ساقه الحسكاني من سياق سُنّي، ولعله من باب الإلزام وبيان الموافقة بين السُّنة والشيعة في إثبات الإمامة انطلاقا من هذه الآية " انتهى النقل

    أقول : لاشك ولاريب في إنطباق الآية الكريمه على الإثني عشر عليهم السلام لأنهم أهل الصبر واليقين

    - أنه سافَر مع عليِّ بنِ أبي طالبٍ وكان صاحبَ مطهرتِه فلما حاذى نِينَوَى وهو مُنطَلِقٌ إلى صِفِّينَ فنادى عليٌّ: اصبِرْ أبا عبدِ اللهِ اصبِرْ أبا عبدِ اللهِ بشطِ الفراتِّ فقلتُ: ماذا يا أبا عبدِ اللهِ ؟ فقال: دخَلتُ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وعيناه تَفيضانِ فقلتُ: يا نبيَّ اللهِ ما لعَينَيكَ تَفيضانِ أغْضَبَكَ أحدٌ ؟ قال: بَلى قام مِن عندي جبريلُ قبلَ قليلٍ فحدَّثَني أنَّ الحُسَينَ يُقتَل بشطِّ الفُراتِ قال: فهل لكَ أن أُشِمَّكَ مِن تربتِه ؟ فقلتُ: نعَم فمدَّ يدَه فقبَض قبضةً مِن ترابٍ فأعطانيها فلم أملِكْ عَيناي أن فاضَتا


    الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة

    الصفحة أو الرقم: 7/238 | خلاصة حكم المحدث : سنده صحيح



    هنا الشيخ الأزهري النادي البدري يعترف بالهجوم على بيت الامام علي عليه السلام ويقول بإكراهه على البيعه ويقول أن المفكرين لم يستطيعوا حل هذا الإشكال كيف هوجم بيته وهو الشجاع وكيف أكره على البيعه والجواب أنه صبر لتنفيذ وصية رسول الله صلى الله عليه واله وسلم له بالصبر وهذا لاينافي شجاعته

    وأنه مصداق الآية الكريمة من سورة السجدة : وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا ۖ "

    وهذه علة إختياره للإمامه الصبر فهو صبر لأنه له الولاية العامة على الأمة بعدم تفريق الأمة
    :

    قال الشيخ الأزهري السني النادي البدري : " الصبر في مقاومة أعداء الحق اللي مذكورة في الآية الكريمة علة إختيار الله لهم للإمامة- وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا - ليه ياربي شمعنه جعلت دول أئمة- لَمَّا صَبَرُوا ۖ -سيدنا علي نفذ هذا الصبر كل المفكرين مش عارفين يحلوه كيف هوجم بيت الإمام علي ليؤخذ بالعنوة وكرهآ ويبايع فأين الصبر الكل بيقول ايه أين شجاعة علي لقد أمره رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بالصبر وأمره أن يسكت وأمره أن يصمت وأمره أن يفدي بما أهله الله له ووهبه له وهو الولاية العامة على الأمة بعدم تفريق الأمة " انتهى نقل كلام الشيخ الأزهري السني النادي البدري

    عنوان المقطع في اليوتيوب : الامام علي أخذ من بيته بالقوة لمبايعة أبي بكر | ش. حمزة البدرى




    - عليٌّ إمامُ البررةِ، وقاتلُ الفجرةِ، منصورٌ من نصرهُ، مخذولٌ من خذلهُ

    الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير

    الصفحة أو الرقم: 5573 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

    أقول : جاء في موسوعة الحديث بسند رجاله ثقات مايثبت أن الإثني عشر عليهم السلام أئمة الهدى :

    حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَوْشَبٍ ، سَمِعَ مَكْحُولا ، يُحَدِّثُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الْمَهْدِيُّ مِنَّا أَئِمَّةَ الْهُدَى ، أَمْ مِنْ غَيْرِنَا ؟ قَالَ : " بَلْ مِنَّا ، بِنَا يُخْتَمُ الدِّينُ كَمَا بِنَا فُتِحَ ، وَبِنَا يُسْتَنْقَذُونَ مِنْ ضَلالَةِ الْفِتْنَةِ كَمَا اسْتُنْقِذُوا مِنْ ضَلالَةِ الشِّرْكِ ، وَبِنَا يُؤَلِّفُ اللَّهُ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ فِي الدِّينِ بَعْدَ عَدَاوَةِ الْفِتْنَةِ كَمَا أَلَّفَ اللَّهُ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَدِينِهِمْ بَعْدَ عَدَاوَةِ الشِّرْكِ " .
    الرواه :
    الإسم الشهرة الرتبة
    عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ علي بن أبي طالب الهاشمي / توفي في :40
    صحابي
    مَكْحُولا مكحول بن أبي مسلم الشامي / توفي في :112
    ثقة فقيه كثير الإرسال
    عَلِيِّ بْنِ حَوْشَبٍ علي بن حوشب الفزاري
    ثقة
    الْوَلِيدُ الوليد بن مسلم القرشي / ولد في :121 / توفي في :194
    ثقة

    http://hadith.islam-db.com/single-bo...AF/133597/1074



    جاء في كتاب عمدة القاري شرح صحيح البخاري للعلامة العيني الحنفي ج5 ص482 :
    وقد إستدل بعض أصحابنا لقبول المرسل بإتفاق الصحابة فإنهم إتفقوا على قبول روايات ابن عباس مع أنه لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم إلا أربع أحاديث لصغر سنه كما ذكره الغزالي أوبضع عشر حديثآ كما ذكره شمس الأئمة السرخسي وقال ابن سيرين ماكنا نسند الحديث الى أن وقعت الفتنة وقال بعضهم رد المراسيل بدعة حادثة بعد المائتين والشعبي والنخعي من أهل الكوفة وأبوالعالية والحسن من أهل البصرة ومكحول من أهل الشام كانوا يرسلون ولايظن بهم إلا الصدق فدل على كون المرسل حجة نعم وقع الإختلاف في مراسيل من دون القرن الثاني والثالث " اهــــ


    جاء في كتاب الروضه النديه للقنوجي : " انظر أمهات العترة الطاهرة، الذين هم قدوة السادة وأسوة القادة في كل خير ودين، من كن؟ فأم أبي العترة الإمام زين العابدين علي بن الحسين: شهريانو بنت يزدجرد ابن شهريار بن شيرويه بن خسروبرويز بن هرمز بن نوشيروان - ملك الفرس - وأم الإمام موسى الكاظم أم ولد؛ اسمها حميدة. وأم الإمام علي الرضا بن موسى الكاظم أم ولد أيضا؛ اسمها تكتم. (2/150) وأم الإمام علي بن محمد بن علي المذكور الملقب بالجواد والتقي أم ولد؛ اسمها خيزران، وقيل: ريحانة. وأم الإمام علي بن محمد الملقب بالهادي والعسكري أم ولد، اسمها سمانة. وأم الإمام حسن بن علي الملقب بالزكي والخالص والعسكري أم ولد؛ اسمها سوسن. وأم الإمام محمد بن حسن الملقب بالحجة والقائم والمهدي أم ولد؛ اسمها نرجس (1) انتهى النقل

    ــــــــــــــــــــــــ

    (1) الروضة الندية (ومعها: التعليقاتُ الرَّضية على «الرَّوضة النّديَّة» )المؤلف: أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري القِنَّوجي التعليقات بقلم: العلامة المحدِّث الشيخ محمَّد نَاصِر الدّين الألبَاني .

    دمتم برعاية الله
    كتبته : وهج الإيمان





  • #2
    لا يوجد اية محكمةواحدة تدل على إمامة الإثناعشر امام فإذا كانت بهذه الأهمية لا تحتاج إلى
    روايات بل تحتاج إلى اية واحدة فقط
    وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ
    وَآتُوا الزَّكَاةَ
    وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ﴿٤٣ البقرة﴾

    أَيُّهَا الَّذِينَ ءآمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون


    وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ﴿٩٧ آل عمران﴾

    فأين الأئمة بآية واضحة جليه
    محكمة عن الإمامة والأئمة
    لا يوجد

    والاية المحكمة لاتحتاج إلى رواية تثبتها لشدة وضوحها

    والسلام

    تعليق


    • #3
      الأخ الفاضل حياك الله
      لاينفع معي ماذكرته لأنني قرأته في منتدياتكم تنقلونه في كل موضوع فلاجديد
      العلامه ابن عثيمين قال عن آية وأقيموا الصلاة آية متشابهه فهل تسقط الصلاه ! أجب
      لايوجد اسم الرسول صلى الله عليه واله وسلم في السور المكيه فهل تسقط نبوته وهل تبرر للكفار عدم إيمانهم به في الفترة المكيه لعدم ورود إسمه ! أجب

      أخيرا لارد لك على الموضوع إلا تكرار شبهه قديمه نسفناها مرارا






      تعليق


      • #4
        الآية التي ذكرها العلامه ابن عثيمين في الموضوع إن كنت قرأته تدل على إمامة الإثني عشر وهي محكمه




        تعليق


        • #5
          أقم الصلاة اية متشابهه؟
          يقول ابن عثيمين ؟
          اين قال هذا
          أين الآية المحكمة التي تدلنا على الإمامة
          ورسول الله لم نختلف عليه اصلا فإن لم يذكر في صورة مكية ذكر في الصور المدنية

          أين اية تدلنا على الإمامة والولادة
          اية محكمة
          واذا لايوجد نذهب إلى السنة الى الروايات الصحيحة مافيش مانع

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة صهيب بن علي مشاهدة المشاركة
            أقم الصلاة اية متشابهه؟
            يقول ابن عثيمين ؟
            اين قال هذا
            أين الآية المحكمة التي تدلنا على الإمامة
            ورسول الله لم نختلف عليه اصلا فإن لم يذكر في صورة مكية ذكر في الصور المدنية
            أين اية تدلنا على الإمامة والولادة
            اية محكمة
            واذا لايوجد نذهب إلى السنة الى الروايات الصحيحة مافيش مانع
            النتيجة واحدة وان اختلفت الطرق بمعنى انه لو سلمنا معك جدلا بعدم وجود اية تدل على الامامة كما تريد ان تصل اليه - ولا نسلم بذلك بالتأكيد - نذهب الى السنة النبوية الشريفة التي امرتنا بالتمسك بالثقلين (الكتاب والعترة) الذي من تمسك بهما لم يضل وكان على طريق الهداية ، فهل تمسكت انت يا صهيب بن علي بكلى الثقلين ام تمسكت بواحد منهما .
            ولماذا تصر على وجود اية قرآنية تدل على الامامة مع ان الروايات النبوية الشريفة هي الموضحة للكثير من ايات القران الكريم التي تلتبس على عامة الناس - ومنها اية الامامة التي استدلينا بها وانت تدعي انها متشابهة والتبس امرها عليك - ومن أقوال علمائكم بهذا الخصوص :

            1 - قال كبير علمائكم وهو الحسن بن علي بن خلف البربهاري المتوفى سنة 329 هـ : ( وإذا سَمِعْتَ الرَّجُلَ تأتيهِ بالأثَرِ فلا يُرِيدُهُ ، وَيُريدُ القرآنَ ، فلا تشك أنَّه رَجُلٌ قد احُتَوى على الزَّنْدَقَةِ ، فَقُمْ مِنْ عِنْدِهِ وَدَعْهُ ) . راجع كتاب شرح السُّنَّة ، للبربهاري ، ص 119 - 120 فقرة 135 ، طبعة مكتبة دار المنهاج .

            2 - قال السيوطي ( وهو من علماء اهل السنة ) في هذا الشأن : ( قال قومٌ : لا يجوز لأحد أن يتعاطى تفسير شيء من القرآن ، وإنْ كان عالماً أديباً متَّسماً في معرفة الأدلة والفقه والنحو والأخبار والآثار ، وليس له إلاّ أن ينتهي إلى ما رُوي عن النبيّ (ص) في ذلك ) . راجع كتاب الإتقان في علوم القرآن ، لجلال الدين السيوطي ، ج 2 ، ص 477 . وانظر أيضاً كتاب أبجد العلوم ، لصديق القنوجي ، ج 2 ، ص 175 ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1978 م .

            3 - قال القرطبي ( وهو من علماء اهل السنة ايضا ) : ( ذهب بعض العلماء إلى توقُّف تفسير القرآن على السماع [عن النبيّ الأكرم ] . ) . راجع كتاب الجامع لأحكام القرآن ، لابي عبد الله القرطبي ، ج 1 ، ص 33 ، دار الشعب ، القاهرة .

            4 - قال الشاطبي ( وهو من علماء اهل السنة ايضا ) : ( لا ينبغي في الاستنباط من القرآن الاقتصار عليه ، دون النظر في شرحه وبيانه ، وهو السنّة ؛ لأنه إذا كان كلياً ، وفيه أمورٌ كلية ، كما في شأن الصلاة والزكاة والحجّ والصوم ونحوها ، فلا محيص عن النظر في بيانه ) . راجع كتاب الموافقات في أصول الفقه ، للشاطبي ، ج 3 ، ص 369 ، دار المعرفة ، بيروت .

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X